Français
English
 

 

 

جورش الطرابيشي يدعو العرب الى إعادة النظر في مقولة ‘الربيع العربي’ والامازيغ يدعونهم الى إعادة النظر في مقولة ‘الوطن العربي’


في ندوة عقدت في تونس لتكريمه خلال شهر شتنبر 2014 قال جورج الطرابيشي المفكر العربي الملقب بفلتير العرب، على العرب ممارسة النقد الذاتي وإعادة النظر في جميع مقولاتهم بما فيها مقوله ‘الربيع العربي’! لقد خلّف ‘الربيع العربي’ ردود فعل متفاوتة لدى النخب العربية، حيث انخرط البعض في الدفاع عن الأنظمة المستبدة، فيما تخلى آخرون عن خطابهم المعتدل وتبنوا خطابا طائفيا يعتمد على إقصاء الآخر بشكل كلي. وأضاف ‘الواقعة الطائفية كانت مغيبة عن الوعي العربي، وبالتالي عادت لتفعل نفسها من جديد على الأرض وفي نفوس بعض المثقفين.. مع الأسف الشديد، وأعتقد أن هذا الأمر لا يشكل عقبة فحسب، وإنما هو صخرة كبيرة لم يجر الحفر تحتها لنعرف كيف ولدت هذه الظاهرة وما أثرها الدائم، وخاصة لدى النخب الثقافية التي كانت تدّعي أنها علمانية لكنها وقعت في هذه الحفرة التي تعامت عن رؤيتها’.


نحن كأمازيغ نحي المفكرين العرب وعلى رأسهم قولتير العرب عن هده الشجاعة الفكرية للعودة الى النقد الذاتي والاعتراف انهم تم استياقهم بمجرد شعار الربيع العربي الدي أطلقته قناة الجزيرة ورددته الصحافة الفرنسية واعترافهم كدلك ان الواقعة الطائفية كانت مغيبة عن الوعي العربي. لكن وبالمناسبة نود ان ننبههم كدلك اليوم انهم لا يزالون يغيبون عن عقولهم قضية أخرى اكتر الطائفية واكتر من سراب الربيع العربي ! وهده القضية تسمى العالم العربي.

فمتى سيتداركون ان الاقوام تأسس الدول والأمم والاوطان على أراضيها وليس على أراضي الغير؟ فهل من حق العرب ان يأسسوا وطنهم العربي على ارض الامازيغ وارض الكرد؟

نرحب بالفكر العربي ان يخوض في هدا النقاش قبل فوات الأوان.


الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2014-09-22 20:19:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4396 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
ایرانی بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
خلیج فارس جمهوری اسلامی ایران شیعی مسلم ووهابی کافر سعودی مجوس  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق h6bivbw2 هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.