Français
English
 

 

 

تنظيمات أمازيغية تدعو الى وقفة احتجاجية في ندوة صحفية بالرباط ... و عصيد يرد على بيان الشبكة الأمازيغية ويعتبره بيانا غريبا وغير مفهوم !


في خطوة تصعيدية نظمت تنظيمات من الحركة الأمازيغية بالمغرب ندوة صحفية مساء يوم الخميس 25 شتنبر بالرباط في موضوع "من المسؤول عن تراجع تعميم تدريس اللغة الأمازيغية ؟

الندوة شارك فيها ممثلين عن كل من الكنفدرالية المغربية لجمعيات أساتذة اللغة الأمازيغية صاحبة الدعوة، والمرصد الأمازيغي للحقوق والحريات في شخص رئيسه الأستاد أحمد عصيد ، والجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، و جمعية باحثات وباحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ومنظمة تماينوت، وممثلة عن تنسيقية تامسنا لحركة توادا نيمازيغن في شخص المناضلة أميمة حيتوس، والكونكريس العالمي الأمازيغي في شخص الأستاد خالد الزيراري.

وقد قامت جميع المنظمات الحاضرة في الندوة بالقاء كلماتها في الموضوع، وخرج الجميع بموقف موحد ضد وزارة التربية الوطنية، حيت حملت التنظيمات الوزير مسؤولية ما يجري، كما خرج الجميع بنية الاستمرار في النضال والضغط في هذا الموضوع حيت تنوي التنظيمات المشاركة تنظيم وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية لدعم المدرسين الذين سيأتون من مختلف مناطق المغرب.

وقد اعتبرت التنظيمات تصريحات الوزير ضد مسألة تعليم الأمازيغية ب "الخطيرة جدّا" حين قال إنّ وضع اللغة الأمازيغية "غيرُ واضح"، حيت جاءت هذه التصريحات متزامنة مع تراجع الوزارة في تعميم تدريس اللغة الأمازيغية، وذلك بتكليف أساتذة الأمازيغية بتدريس لغات أخرى بداعي الخصاص، رغم ان هناك مدارسُ لا يوجد فيها ولو أستاذ واحد لتدريس الأمازيغية، وهو ما اعتبره المتدخلون في هذه الندوة قمّة الاستهتار والاستخفاف باللغة الأصلية للمغاربة وقمّةُ المَيْز العنصري، التنظيمات انتقدت ما أقدمت عليه ّ نيابة تارودانت في منع توزيع الكتاب المدرسي في بعض المؤسسات التعليمية.

وحول البيان التوضيحي الذي أصدره المكتب التنفيذي للشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة والذي اعتبرت فيه أنها غير معنية بالندوة الصحفية التي تم تنظيمها لعدة اعتبارات، من أهمها أنه لم تتم استشارتها وإشراكها في الإعداد لمضامين هذه الندوة الصحفية المذكورة، كما أنه لم يسبق لها أن اتخذت قرار المشاركة أو ما شابه ذلك...

وتعليقا على هذا البيان وفي اتصال بالأستاذ أحمد عصيد فيما يخص بيان الشبكة اعتبر هذا البيان غريب وغير مفهوم ولا معنى له ...، ليؤكد انه اتصل شخصيا برئيس الشبكة أحمد أرحموش الذي أخبره بأنه سيبعت ممثلا عن الشبكة، وبأنه مشغولا بالتحضير لمؤتمر الجمعية، وبأن السيد أرحموش لم يخبرنا بعدم اشراك الشبكة في هذه الندوة الصحفية عكس ما ذكر في بيانه المذكور، كما أكد عصيد بأن الصيغة التي نظمت بها الندوة لم تكن بعمل تنسيقي بين كل المنظمات المشاركة، بل كانت بناءا على دعوة من الكنفدرالية المغربية لجمعيات أساتذة اللغة الأمازيغية، والتي طالبت التنظيمات الأمازيغية المتواجدة بالرباط بمؤازرتها بالحضور والمشاركة في تلك الندوة، وهدا ما استجابت له غالبية التنظيمات بينما قاطعته كل من الشبكة الأمازيغية و(جريدة العلم الأمازيغي) لأسباب غير مفهومة، و أكد عصيد بأن رئيس الكنفدرالية اتصل بالسيد أرحموش ويوسف العرج يومين قبل الندوة كما اتصل بكل من التنظيمات الأخرى ولكنه لم يتلقى أي رد هاتفي من مناضلي الشبكة الأمازيغية، مما جعله يلجا اليه ليخبره بأن الجمعية الوحيدة التي لم يتمكن من الاتصال بها بعد هي منظمة أزطا، مما جعل هذا الأخير يتكلف بالاتصال بالسيد أرحموش، حيت أخبره بأن الكنفدرالية تدعو التنظيمات الى مؤزراتها بالحضور، وهو ما استجاب له السييد أرحموش فورا بأن وعد ببعت ممثلا عن الشبكة، وهذا ما جعل الكنفدرالية تضع اسم الشبكة ضمن المشاركين وتنتظر ممثلا عن هذه الجمعية خلال هذا اللقاء.

يقول عصيد مستغربا ... "اذا كان هناك تحفظ لذا الشبكة فقد كان يلزم الاخبار به حين الاتصال أو بعده وهذا لم يتم، مما يجعلنا نعتبر أن تواجد اسم الشبكة ضمن الجمعيات الحاضرة في الندوة الصحفية أمر طبيعي ولا يطرح بالنسبة لنا أي اشكال".

للاشارة (جريدة العالم الأمازيغي) قاطعت أيضا هذه الندوة احتجاجا على عدم ادراج اسم "التجمع العالمي الامازيغي" والاكتفاء بادراج اسم الجريدة الناطقة باسمه، وفي توضيح لمديرة الجريدة على صفحتها الشخصية اعتبرت أن الجريدة لم تستدعى رسميا أو وجهت لها أي دعوة لأي ندوة صحافية، معتبرتا أن توجيه الدعوة للجريدة حتى إذا حدث يجب أن يراعي صفتها كمقاولة إعلامية مؤطرة بقانون الصحافة وليس قانون الجمعيات أو تنظيمات المجتمع المدني، فالجريدة تقوم بدورها في إطار القانون كمنبر إعلامي...

وهذا ما اعتبره عصيد سخرية واستهزاء بالنضال قائلا في رده على المقاطعين لهذه الندوة (شوفو لعب الدراري فين كيوصل).


الكاتب: عادل أداسكو

بتاريخ : 2014-10-04 20:07:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4711 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 8h8j5i5c هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

حول عنف الـ"فيسبوك"
بتاريخ : 2020-06-17 18:34:00 ---- بقلم : أحمد عصيد



المغرب: حزب بألف قناع
بتاريخ : 2020-05-13 00:26:00 ---- بقلم : أحمد عصيد




هكذا تكلم المروكي
بتاريخ : 2020-04-19 15:51:00 ---- بقلم : ذ.مكافح

من الحجر الصحي الی النوم الفکري
بتاريخ : 2020-04-19 15:23:00 ---- بقلم : حسن عويد





نزعات اختزالية ضدّ الديمقراطية
بتاريخ : 2020-03-12 13:54:00 ---- بقلم : أحمد عصيد

حزب في رعاية الله
بتاريخ : 2020-03-12 13:40:00 ---- بقلم : أحمد عصيد


 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.