Français
English
 

 

 

المغرب : فاسبوكيون يقارنون بين المغرب المنسي وفلسطين ويعلنون يوم حداد وطني نيابة عن الحكومة المغربية


أعلنت كل المواقع الاجتماعية المغربية على الفايسبوك يوم حداد وطني على اتر الاحداث الأليمة للفيضانات التي دهب على اترها لحد الان مئات الموتى من الامازيغ في منطقة سوس والصحراء والاطلس الكبير بجنوب المغرب. وقد انتقد الفاسبوكيون عدم إقرار الحكومة المغربية يوم وطني للحداد على هده الكارثة الطبيعية التي كان بودها لم تقع لو لم تكن هده المناطق من المغرب الغير النافع الدي أعلنته كل الحكومات المغربية ما بعد الاستقلال. مؤكدين بدلك انهم ضحايا التهميش وليس ضحايا الكوارث الطبيعية.

كما انتقد هولاء الفايسبوكيون قرار الحكومة المغربية فيما مضى بارسال مساعدات الى غزة بفلسطين في وقت وقع فيه عدد اقل بكثير من الضحايا كما انتقدت كدلك قرار نفس الحكومة بإرسال مساعدات الى دول افريقية في نفس الوقت الدي حدث فيه فيضانات الجنوب.


كما لم تنسى نفس الأصوات ان تدكر الحكومة المغربية انها أعلنت حداد وطني يوم الثلاثاء 26 يوليو 2011 لما تحطمت طائرة مغربية من طراز سي-130 قادمة من مدينة العيون ومتجهة نحو مدينة أكادير، أودت بحياة 80 شخصاً عندما اصطدمت بأحد الجبال المجاورة للقاعدة العسكرية في مدينة كلميم بسبب سوء الأحوال الجوية في المنطقة. وقد توفي اليوم مئات من الامازيغ بنفس المنطقة بكلميم التي بقي فيها شبان متعلقين بأغصان شجرة في وسط الواد لمدة أربعة ساعات ونصف ولم تلتحق بهم ولو طائرة هليكوبتر واحدة لا من الدرك الملكي ولا من الجيش المغربي بالقواعد العسكرية المجاورة وقرروا السباحة الى الضفة بعد فقدان الامل لكن قوة مياه النهر كانت اقوى بكثير من مقاومتهم فذهبت ارواحهم في أعماق الانهار. وقد سبق ان وقعت حادثة سير بين قطار قادم من مدينة الدار البيضاء وسيارة نقل أطفال المدرسة في مدينة بنكرير انتقل نصف وزراء الحكومة الى مكان الحادث في ضرف لا يتعدى ثلاثة ساعات رغم ان الضحايا فقدت ارواحهم في الحين. وقرر على اتر الحادث اعلان شركة المكتب الوطني للسكك الحديدية انشاء قنطرة في مكان الحادث.


وبالمقابل قارن الفاسبوكيون بين الطائرتين التي ذهبتا لأنقاد مغاربة السمارة والأخرى التي ذهبت لأنقاد فرنسيين معلقين في جبال تودغا ولم تذهب ولو طائرة واحدة لنقاد امازيغ سوس والصحراء والاطلس الكبير. فهل المغاربة فعلا متساوون امام القانون؟ يتساءل الفاسبوكيون

اما في الاطلس الكبير فقد ذهبت الفيضانات بالطريق الرئيسية الرابطة بين مراكش وورززات والطريق الرابطة بين نفس المدينة والراشيدية وستبقى معزولة لأسابع كتيرة هدا بعد الاحداث المؤلمة التي شهدتها نفس الطريق من حوادث السير في الصيف الماضي ومع دلك عوض ان تقرر الحكومة إعادة تأهيل طريق تيزي ن تيشكا قررت انشاء قطار سريع بين البيضاء وطنجة في الوقت الدي تربط بين المدينتين طريق وطنية وطريق سيار و سكة حديدية.
كما دكرت بعض المواقع ان الامازيغ المشاركين في المنتدى العالمي لحقوق الامسان بمراكش أيام 27-30 نونبر بمراكش أعلنوا دقيقة صمت على أرواح الامازيغ من جراء الفيضانات بالمغرب. كما قاموا بوقفة احتجاجية في المنتدى منددين بالتهميش والاقصاء الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الدي يلاحق الامازيغ مند دخول فرنسا الى المغرب.


كما تظاهر خارج المنتدى مئات الامازيغ منددين بالتهميش ونزع الاراضي ومنع الاسماء الامازيغية وتفعيل ترسيم اللغة الامازيغية امام المنتدى بباب الجديد بمندينة مراكش:





 



الكاتب: امازيغ وولد

بتاريخ : 2014-11-30 22:59:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 5146 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق d8idfh0e هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.