Français
English
 

 

 

هل اصبحت الصحافة المغربية اداة اديولوجية في يد الدولة؟


بعد تسريبات ما يسمى كريس كولمان هدا الشخص الدي حصل على مجوعة من ايمايلات وزارة الخارجية المغربية وبدا يسربها واحدة تلوى الأخرى في حسابه على موقع تويتر. وقد سبق للسلطات المغربية ان اتهمت المخابرات الجزائرية انها وراء هده التسريبات. لكن الدارس للثقافة العربية الاسلامية يعرف جيدا انها حالة طبيعية لأن السلطة المغربية ماهي الا امتداد للفكر القومي العربي الاسلامي الدي يجعل من نظرية المؤامرة اساس التحليل السياسي والاقتصادي والديني. لدا يبقى الأهم من الرد هو كون هده السلطات لم تنفي وجود التسريبات.

وبناء على دلك فلا يهم ان كان كريس كولمان مخابرات جزائرية او مواطن مغربي ساخط عن الوضع او مما يسمى في المغرب ببلوزاريو الداخل. لهدا نود القاء نظرة على بعض الايمايلات التي تهم الصحافة. فمن بين التسريبات ايمايل مفترض من الصحفي رضوان الرمضاني وهو رئيس قسم الاخبار في إذاعة ميد راديو الى رئيسه على ما يبدو (رجل الأعمال والصحفي أحمد الشرعي كما سيؤكده بلسانه في حواره مع قناة فرونس 24) وهو نفس الايمايل الدي سيرسله رئيسه الى ما سماه سيدي ياسين الدي يفهم منه انه رئيس المخابرات المغربية ياسين المنصوري ومحتوى الايمايل ان الصحفي المذكور الدي اشتهر ببرنامجه قفص الاتهام الدي يحاكم فيه مجموعة من الشخصيات السياسية والثقافية المغربية وهو يقترح فيها مجموعة من الصحافيين لخدمة اجندة المخابرات المغربية. هده مجموعة الايمايلات والتي كانت في عز الغليان الشعبي بالمغرب سنة 2011:






مباشرة بعد دلك ونظرا للزوبعة الإعلامية التي اتارها الصحفي الدي أصبح اليوم في قفص الاتهام استضافته قناة فرونس 24 وادلى بالتعليل التالي:


وبعدها تطور الموقف واستضافه أصحابه في المهنة في موقع بديل:



خلاصة:

فهدا الحدث يعد خطورة ان تأكدت فستضع في قفص الاتهام كل من المجموعة الإعلامية "ميد إيديسيون" التي تحتوي على “الاحداث المغربية” واذاعة “ميد راديو” وجريدة ” لوبسيرفاتور” و موقع ”كيفاش" الدين يملكهم الصحفي ورجل الاعمال الصحافي و الناشر احمد الشرعي. والتجربة الديمقراطية بالمغرب وبالخصوص الانتقال الديمقراطي الدي انطلق مند تولي عبد الرحمان اليوسفي ولايزال في الانتفال


الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2015-01-06 21:41:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 5210 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
mazigh بقلم :
Comment luller contre l'arabisme ? تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
la solution et le racisme total contre les sauvages des arabs  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق cyunxyvn هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.