Français
English
 

 

 

عمر افضن: يحذر من استغلال اسم "امازيغ الصحراء " في الانتخابات

بقلم امازيغ وولد - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2015-08-20 17:14:00


على إتر ما نشرته جريدة "الصباح " ليومه السبت والأحد 15/16/8/2015 العدد 4768 وتحت عنوان بارز لشكر يعبئ "امازيغ الصحراء" ضد زحف بوعيدة .."


يوضح عمر افضن باعتباره مؤسس تنسيقية امازيغ الصحراء مند سنة 2005 مايلي:
• إن ما جاء في المقال عاري من الصحة باعتبار أن "امازيغ الصحراء " يعبئها حزب الوردة في صراعه الانتخابوي المفبرك مع ال بوعيدة.

• إن اختصار " اسم امازيغ الصحراء" في قبائل ايت باعمران وحدها يعكس أن ثمة خطة طالما يحاول دوي النيات السيئة إجهاضها على حساب مشروع تنسيقية امازيغ الصحراء التي وضحته مرارا ،رفعت شعارها في مدينة العيون سنة 2008بكل وضوح تطالب فيها الدولة المغربية في إشراكها في أي مشروع مستقبلي بالصحراء وفي المفاوضات مع البوليساريو البعثية.
• تصحيح مغالطات من قبيل أن "امازيغ الصحراء"، كانوا يوما يطالبون بالانضمام إلى جهة كلميم وادنون ، فعكس ذلك كان مطلبنا هو الانضمام إلى المناطق الصحراوية من سيدي افني إلى الكويرة .

• إن التهييج الذي يحاول توظيفه البعض ب"التجنيد" بين حزب الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار ، لايعني "امازيغ الصحراء" ، وان أية محاولة لإقحامهم في العملية تحت ذريعة صراع " امازيغي حساني" ، نحمل فيه المسؤولية لكل الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات بالصحراء بما فيه الحزب الحاكم المتواجد بجهة كلميم وادنون ، كما نحمل للدولة المغربية تبعات ما قد يحصل من استغلال لصراع بين الأحزاب وتوظيفه عرقيا.
• نناشد الفعليات الحسانية إلى التبصر والحكمة ووقف الاستغلال السياسوي للأحزاب الممركزة بالرباط ، وان فكرة صراع فلان وفرتلان صراع حزبي ، هي خطة مخزنية وان الفساد ملة واحدة وليس لهذا أو ذلك وينابعه معروفة .

• كما ننبه ساكنة وادنون أن الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار تربطهما علاقة مصاهرة مخزنية "حلف إحكا" ، ولايمكن أن يتم استغلال "اكيزولن" ولا أن يتزايد علينا احد في توضيح ذلك ( فالتجمع الوطني للأحرار يتواجد فيه الملياردير حسان الدرهم من ايت يوب باعمراني من قبيلة ايت الخمس ، له علاقة مصاهرة مع نائب رئيس المجلس الإقليمي أنزوم من قبيلة ايت الحسن وان بالفقيه البرلماني جده حمد نطالب القائد المخزني الذي تحالف يوما مع ايت الحسن ضد احمد نهيبة وهو من قبيلة ايت عبلا، زوجته هي الأخرى من ايت الحسن وان مباركة بوعيدة الوزيرة أمها من ايت يوب قبيلة ايت الخمس بايت باعمران ..." وكلهم من حلف "إحكا" المخزني المعروف في التاريخ .

• نعتبر سكوت الأحزاب السياسية حول هذا التهييج العرقي تواطؤا مكشوفا تتحمل فيه المسؤولية. وندعوها إلى جانب المجتمع المدني بفتح نقاش مع تنسيقية "امازيغ الصحراء " لتوضيح الأمر وما قد يترتب من استغلاله السياسوي.


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب امازيغ وولد
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 3425

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
خمساوي بعمراني بقلم :
كفى بهتانا تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
انت تتحدث كأنك ابن المنطقة انت لست ابن المنطقة انت دخيل ، صبويا وايت الخمس وبالضبط ايت الخمس يعني ايت ايوب وايت علي هم الوحيدين الذين يملكون حق الكلام في وادنون لانهم وحدهم سكان وادنون اما ايت زبلا او عبلا فهم دخلاء واقرب لهم تيزنيت من كليميم ، نحن ايت الخمس نسكن في اكيسل وفم فاست واباينو وتلوين ، ايت الخمس هي التي في وادنون اما القبائل البعمرانية الاخرى لا علاقة لها بكلميم وووادنون والصحراء ، اما ترهاتك واكاذيبك عن التاريخ فقد علم بها الجميع وانت يظهر من تخلفك الفكري انك لست سوى من الاساتذة الاغبياء ، من فوضك للدفاع عن امازيغ الصحراء نحن مسلمون مغاربة عربا او امازيغ او زنوج وووو الخ هذا لا يهمك واسير قلب على لهمازي فشي بلاصة اخرى بلا ماتجي تصمصر على ظهر قضية الصحراء والخوض في الاعراق والاصول راه الى جينا نقلبو غادي نلقاو اصلك انت غير من برتقيز ولا شي موصيبة اخرى كاليك امازيغي بففففففففففففف وبشاااااخ يا الكذيب  
 

 

2 التعليق رقم :
محمد باعمراني بقلم :
مغالطة تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
عمر يحذر !!! من انتم هههه هل انت هو القائد الاعلى لكونفدرالية ايت باعمران لكي تحذر وتوبخ من تشاء سير اولدي لعب بعيد راه بزاف هادشي غير لي جا يتكلم حول ايت باعمران والامازيغ والصحرا وووو راه من سميتك باين واش ماكاين شاي بالامازيغية " هكين تفضيت لاح ما يتفوضن اودمنك دومازير لعكاب مايخلق ربي اناك اكا كرى سير الله يحشمك "  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 5r4pj1p4 هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
أمازيغيات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى









عن التطبيع وتهديد الاستقرار
بتاريخ : 2020-12-22 16:58:00 ---- بقلم : أحمد عصيد




رسالتان من صديقين جزائريين
بتاريخ : 2020-11-04 19:26:00 ---- بقلم : أحمد عصيد




 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.