Français
English
 

 

 

ظهور حراك شعبي جديد في شمال افريقيا ولكن بألوان الربيع الامازيغي


الكل يعلم كيف انطلقت شرارة الحراك الشعبي من تونس ليشمل كل الدول المعربة بشمال افريقيا لينتقل بعد دلك الى جعل الدول العربية. هدا الحراك جعل من أولوياته محاربة الأنظمة التي جعلت من العروبة والإسلام مسألة وجودها بالمنطقة. الا ان قناة الجزيرة العربية سرعان ما الصقت على هدا الحراك اسم "الربيع العربي" وتناقلت عنها القنواة الفرنسية ما أصبح يعرف في الإعلام الغربي ب "le printemps arabe". وانتهى هدا الربيع العربي بتدخل الأنظمة الشرق الأوسطية بالأموال عبر جمعياتها الإسلامية التي أسست أحزاب ووصلت الى السلطة في كل الدول التي أطاحت الشعوب بدكتاتوراتها باستثناء ليبيا التي لم يصل الإسلاميين فيها الى الحكم في اول انتخابات ولهدا رجعوا لحمل السلاح بعد دلك. وبما ان ايديولوجيات هده التيارات الدينية تعتبر الديمقراطية هي ديكتاتورية الأغلبية التي افرزتها صناديق الاقتراع, انتهى مسلسل الربيع العربي الى خريف.

اما الربيع الامازيغي الدي بدأ يوم 20 ابريل 1980 -اي ربع قرن من قبل- فقد عرف تطورا بطيئا جدا ولكن بوتيرة مستمرة. الا انه فالآونة الأخيرة ونظرا للأحداث الخارجية والجيو سياسية المحيطة بمنطقة شمال افريقيا والتي لاتزال تعرف بالجزء الغربي للعالم "العربي" فأصبحت سرعة تطوره فارتفاع مستمر. والمثير للانتباه هو انتشاره خارج المغرب والجزائر ووصوله الى كل من تونس وليبيا ومصر وازواد وجزر الكناري.

وفي هدا الإطار أدت النقاشات الثقافية على المواقع الاجتماعية بين شباب شمال افريقيا الى ظهور فكر يتقاسمه كل الشباب. وهدا في حد داته انجاز كبير يعد نصف التورة. وهو ما كان ينقص الحراك الشعبي "العربي" الدي كان يرمي فقط الى اسقاط الأنظمة والفساد دون تحديد الفكر والخصوصيات التي يجب ان تتمثل في البديل المنشود. وخير دليل على دلك هو ملايين المصريين الدين خرجوا لأسقاط الرئيس مبارك الدي كان يمتل حكم العسكر اضطروا ان يخرجوا مرة أخرى وبكثافة اكتر الى مطالبة نفس العسكر بالرجوع الى السلطة والاطاحة بحكم الإسلاميين الدين ظنوا انهم البديل. أي بعبارة أخرى الرجوع الى نقطة الصفر أو اقل من الصفر لأن وصول الشعوب الى الرغبة في التغيير يتطلب عقود من الزمن.

وادا كان الحراك الشعبي في شمال افريقيا أدى الى سقوط ثلاثة أنظمة في كل من ليبيا وتونس ومصر فالحراك الشعبي في الشرق الأوسط لم يستطع اسقاط ولو نظام واحد، اد اخمدت التورة بالقوة العسكرية السعودية في البحريين والقطيف بالسعودية وانتهت في اليمن وسوريا الى حروب أهلية على أسس دينية بين السنة والشيعة بنفس الحدة ونفس التقتيل أيام حروب عائشة ام المؤمنين مع الصحبي علي بن ابي طالب. مما جعل الصورة التي وصلت الى الرأي العام الدولي اليوم هي ان منطقة الشرق الاوسط دخلت في حروب اهلية لتصفية حسابات وقعت 14 قرنا من قبل. ونقلت جريدة مديعة الصوت في بريطانيا خبرا طريفا معبرا عن هده الصورة بنكتة تتحدث عن شجار بين مواطنين عربيين في احد قطارات لندن تشاجرا الى حدث التصارع بالايدي مما ادى الى نقلهم على وجه السرعة الى مقر الشرطة. ولما اكتشفت الضابطة القضائية انهم يتعاركان عن صراع وقع بين علي وعائشة وقع 14 قرنا من قبل, امرت الضابطة القضائية بنقلهم الى مستشفى الامراض العقلية عوض المحكمة القضائية.

اما شمال افريقيا, فادا انتبهنا اليوم الى درجة حرارة المخاضات الاجتماعية من جديد في المنطقة فنجد ان هناك ظهور حراك شعبي جديد لكن بألوان الربيع الامازيغي. وعلى سبيل المثال ولا الحضر نورد مثلا تجربة فتية استطاعت وفي ظرف وجيز ان تفرض نفسها على الساحة وهي حركة اطلقت على نفسها "حركة تغيير شمال أفريقيا". تأسست يوم الجمعة 27-5-2965 الموافق ل 15-5-2015 ولها مواقع الاتصال المفتوحة على كل المواقع الاجتماعية فايسبوك وتويتير واليوتيوب.


وتعرف الحركة نفسها بما يلي:

1. اختصارا: حركة تغيير شمال أفريقيا: الحق حق الأرض ليس حق السماء
2. التعريف: هي حركة فكرية سياسية مستقلة ومسالمة، تسعى إلى نشر الوعي والتحرر من كل القيود وفتح أبواب النقد على أسس موضوعية وعلمية، فما هو مقدس لديك قد لا يكون مقدس بنظر الآخرين وما يجمعنا هو إنسانيتنا، الإنسان هو المقدس الوحيد واحترامه كشخص واجب فهو عنصر أساسي لبناء حضارة إنسانية. ونطمح في حركتنا هذه إلى توحيد الشعوب والأجناس والأعراق تحت مبدأ حق الأرض وحق الإنسان.
3. الأهداف: هي حركة فكرية سياسية مستقلة، تسعى إلى نشر الوعي والتحرر من كل القيود وفتح أبواب النقد على أسس موضوعية وعلمية، فما هو مقدس لديك قد لا يكون مقدس بنظر الآخرين وما يجمعنا هو إنسانيتنا، الإنسان هو المقدس الوحيد واحترامه كشخص واجب فهو عنصر أساسي لبناء حضارة إنسانية. ونطمح في حركتنا هذه إلى توحيد الشعوب والأجناس والأعراق تحت مبدأ حق الأرض وحق الإنسان. خمسة دول هي: موريتانيا -المغرب -الجزائر - تونس – ليبيا


ويظهر من شعارات هده الحركة انها رفعت شعارات مخالفة بالتمام والكمال الى شعارات الدول الرسمية لشمال افريقيا الحالية لا من حيت الفكر والدين والأيديولوجية. ويظهر دلك في شعارات الحركة التي نورد منها من مواقعها ما يلي :

1. الأمازيغي الناطق بالدارجة والذي يعتبر نفسه عربي هو مريض نفسياً، ويجب علينا معالجته والإهتمام به!
2. عدونا الأول والأخير، عدونا الحقيقي والفعلي هو الكيان العروبي وليس دولة إسرائيل الديمقراطية ولا جمهورية إيران الشيعية ولا جمهورية كوردستان المحتلة
3. إن القول بأن الدولة او الوطن او الشعب في حماية الله لهو محزن ومخزي ومؤسف ومؤلم في نفس الوقت،
4. اللهجات المغربية والجزائرية والتونسية وغيرها هي لهجات امازيغية ولدت على ارض امازيغية وامهم هي اللغة الامازيغية.
5. نعن غير مستعدين على فقد أي شبر من ارضنا الامازيغية ارض شمال افريقيا
6. بالسيف دخل اجدادنا في الإسلام والسيف ادخله علينا الغزاة العرب.
7. لولا النساء الشمال افريقيات الجميلات لما ادخلنا العرب لجنتهم العربية
8. ان اجبار المرأة على ارتداء حجاب او نقاب ليس مجرد اعتداء على حريتها وكيانها بل هو محاولة لترسيخ انها ليست الا أداة جنسية و ليس لها اي شهوات لذلك لا يجب ان يغطي الرجل شعره او لحيته


كما تورد الصفحة بعض الأمثلة من مواطني شمال افريقيا الدين استطاعت الحركة اقناعهم. اد اوردت الحركة المتال التالي : وصلتنا رسالة على الخاص من شخص مسلم متعصب كان ديما يسب في الصفحة، ولكن فجأة تغير 180 درجة! وكتب بالحرف الواحد "نشكر صفحتكم لأنها ساعدتني نكتشف بزاف حوايج"

مواقع الحركة :

TWITTER
https://twitter.com/Mouvement_can

FACEBOOK
https://www.facebook.com/mouvementdec...

Groupe Facebook
https://www.facebook.com/groups/mouve...

SITE WEB
http://www.mouvement-can.com

خطاب الحركة على قناتها التلفزية على اليوتوب:
تأسيس حركة تغيير شمال أفريقيا



لماذا أخترنا تسمية حركة تغيير شمال أفريقيا ؟



الحرية الفكرية والجهوية



الحق حق الأرض ليس حق السماء

&



الكاتب: محمد الوزكيتي

بتاريخ : 2015-08-21 00:04:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 5388 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق f1vfllkr هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى




في معنى النزاهة، ومعنى الشفافية
بتاريخ : 2020-07-10 17:06:00 ---- بقلم : أحمد عصيد

حول عنف الـ"فيسبوك"
بتاريخ : 2020-06-17 18:34:00 ---- بقلم : أحمد عصيد



المغرب: حزب بألف قناع
بتاريخ : 2020-05-13 00:26:00 ---- بقلم : أحمد عصيد




هكذا تكلم المروكي
بتاريخ : 2020-04-19 15:51:00 ---- بقلم : ذ.مكافح

من الحجر الصحي الی النوم الفکري
بتاريخ : 2020-04-19 15:23:00 ---- بقلم : حسن عويد




 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.