Français
English
 

 

 

المغرب: النيران تشتعل داخل مشروع حزب تامونت للتجديد بسبب تدخل البيجدي والداخلية على الخط



تتحدث بعض الأصوات الامازيغية عن غليان شديد هده الأيام داخل مشروع حزب تامونت للتجديد الدي انبثق بعد انضمام شاكر اشهبار رئيس حزب التجديد والانصاف للأتلاف تامونت الدي تأسس بمدينة مراكش والدي استطاع توحيد أربعة تيارات سياسية امازيغية وهي الحزب الوطني الديمقراطي الامازيغي وحزب التجمع من اجل الحرية والديمقراطية وحزب الهوية والابتكار والمنشقين من حزب الحركة الشعبية بقيادة اوزين احرضان والدي انسحب من بعد وبقي أصحابه.

الاتفاق انتهى بتوقيع مشروع ائتلاف بين الحزب والحركة السياسية تامونت التي تجمع أربعة مشارع سياسية انتهى ب:
1- تغيير اسم الحزب من حزب التجديد و الانصاف الى حزب تاونت للتجديد
2- الاتفاق على الخطوط العريضة للأرضية السياسية للحزب الجديد
3- تنظيم مؤتمر استثنائي تأسيسي للحزب الجديد

وعليه تم تنظيم لقاء المجلس الوطني للحزب الجديد بمدينة مراكش يوم 23 ابريل 2016. وكان اختيار اليوم من قبل حركة تامونت لأن له دلالة سياسية كبيرة بالنسبة للحركة الامازيغية لأنه يصادف دكرى الربيع الامازيغي وتم اختيار مدينة مراكش وليس مدينة الرباط لأن الحركة الثقافية الامازيغية والتي انبثقت منها حركة تامونت تنظم بنفس المدينة يوم 24 ابريل 2016 مسيرة وطنية تخليدا لذكرى الربيع الامازيغي والمدينة شهدت نفس السنة استشهاد الطالب عمر خالق على ايدي تيارات محسوبة على القومية العربية والتي انتهت بتشنج الصراع بين الحركة الامازيغية وحزب العدالة والتنمية.

وحسب بعض المصادر فنظرا لظهور بصمات التيار الامازيغي على الحزب الجديد (حزب تامونت للتجديد) سارعت قيادات إسلامية داخل حزب العدالة والتنمية للأتصال بشاكر اشهبار رئيس الحزب الحالي لأقناعه بضرورة قطع الطريق على هدا التيار الجديد على المشهد السياسي الرسمي المغربي. لأنه وحسب متحدتنا سيدخل صوتا شعبيا معارضا للتيار الإسلامي داخل البرلمان, اضافته لأصوات البام سيعكر الجو على رئيس الحكومة اكتر من دي قبل خصوصا وانه المحظوظ بالفوز بالولاية الثانية كما جرت العادة في المغرب.

أصوات أخرى تقول ان السيد شاكر اشهبار قريب من البيجدي والدليل انه في المعارضة ولم يسبق له ان عارض الحكومة, اما الطامة الكبرى هي التنويه بتجربة البيجدي في كلمته داخل المجلس الوطني لحزبه المنعقد بمراكش.

ومن جهة وجهة نظر حزب البيجدي فكيف يمكن القبول بحزب صغير متل التجديد والانصاف معارض وفي نفس الوقت يساند الحكومة لينقلب الى معارض شرس لحزب البيجدي؟ انها مغامرة سياسية لا يمكن السماح بها خصوصا وان لهم التجربة لما انصهروا متل حركة تامونت داخل الحركة الشعبية للدكتور الخطيب وفي المؤتمر الاستتنائ غيروا اسم الحزب وارضيته ليصبح حزبا إسلاميا على الطريقة التركية (العدالة والتنمية) ويغير رمزه برمز حزب اردوكان.

ومصادر أخرى قريبة من شاكر اشهبار تضيف تدخل الداخلية على الخط لأقناع هدا الأخير بالتحكم في القيادة وابعاد الصوت الامازيغي من الوصول الى مراكز القرار ومراكز التواصل باسم الحزب. وهو ما دفع –حسب متحدتنا- بشاكر اشهبار الى الإسراع بإصدار بيان شديد اللهجة وبدون استشارة نوابه الجدد ولا المكتب السياسي حسب قانون الحزب, ضد أمريكا في تقريرها الاخير على حقوق الانسان بالمغرب. علما ان التقرير الأمريكي يعد الأول من توعه في تاريخ أمريكا والدي ناصفت في القضية الامازيغية بإدراجها دونية اللغة الامازيغية بعد العربية واقصائها وتحدت التقرير حتى على تهميش وتفقير المناطق الامازيغية اقتصاديا. وهي سابقة في تقارير الدول الغربية. مما جعل حركة تامونت في موقف حرج من ناحيتين:

الأولى انها لا يمكن ان تكون ضد تقرير ينصف قضيتها
والتاني ان البيان تم بصفة انفرادية وديكتاتورية من طرف شاكر اشهبار وبدون علم المكتب السياسي طعنا للتشكيلة الجديدة للمكتب السياسي وقوانينه الداخلية الجديدة وبصمات حركة تامونت.

أما الخطير في الامر –يقول متحدتنا- هو اقدام شاكر اشهبار على تزوير مقررات مؤتمر المجلس الوطني بمراكش بعدم تسجيله لدى السلطات المعنية لاسماء اعضاء المكتب السياسي والمجلس الوطني المنتخب بمدينة مراكش.

وهدا الحدث فسره البعض ونقلا عن رئيس الحزب انها فقط رسالة من وزارة الداخلية الى حركة تامونت جاءت فقط على لسان شاكر اشهبار حاملها لأنه مرغم على دلك.

اما البعض الاخر فيقول انها ليست رسالة الداخلية بل فقط رسالة حزب العدالة والتنمية على لسان شاكر اشهبار -الصديق الحليف ولو في المعارضة- وهي عبارة عن ردة فعل الحزب الاسلامي على الهجمة الشرسة التي تلقاها من الحركة الامازيغية بكل أطرافها في احداث فيضانات الجنوب والجنوب الشرقي المغربي واحداث استشهاد الطالب الامازيغي عمر خالق ضد التيارات الانفصالية العربية الاسلامية وحرق صور بنكيران في تظاهرات شعبية بعد تهكمه على السوسي ورسالة الفيدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية الى امازيغ البيجدي التي حملتهم المسؤولية التاريخية امام الامازيغ وامام التاريخ لتموقع حزبهم موقع التيار القومي العربي المناهض للحقوق التفافية الامازيغية في بداية القرن. وما يفسر دلك -يقول متحدتنا- هو خلو موقع حزب التجديد والانصاف عن نقل احداث مؤتمر مجلسه الوطني بمراكش يوم 23 ابريل 2016 على موقعه على الانترنت وهو اللقاء الوحيد للحزب الدي لقي تغطية اعلامية واسعة من قنوات وزارة الداخلية في تاريخ الحزب مند سنة 2002. ضف الى دلك خروج شاكر اشهبار ولأول مرة في تاريخه في الصفحات الاولى للجرائد الوطنية خصوصا التي تتحكم فيها الداخلية. فهل يمكن تفسير دلك تدخلا للداخلية؟

اما بعض الاصوات الاخرى فتقول ان شاكر اشهبار معروف بمناوراته التافهة ولهدا بقي حزبه صغيرا ان لم نقل طفيليا. فكيف يعقل ان يصرح للقناة الاولى المغربية اتناء مؤتمر مراكش ان اللقاء كان من اجل الاستعداد للحملة الانتخابية وهو في الحقيقة مؤتمر لتاسيس التحاق حركة تامونت وهو المؤتمر الدي لم تدكر فيه كلمة الانتخابات على الاطلاق؟ انها السياسية السياسوية الديكتاتورية التي اكل عليها الظهر وشرب. وهو ما اعلن عنه شاكر اشهبار القطيعة بمجرد اعلانه الانضمام الى حركة تامونت.

ويتسائل متحدتنا كيف يمكن التصديق ان هدا الزعيم السياسي درس في امريكا وتشبع بتقافتها وديمقراطيتها في حين انه يمارس الديكتاتورية في حزبه فما بالك في حكمه للبلد؟ انه اصبح في عيون مغاربة درسوا فقط في المغرب علامة استفهام, هل هده هي العقول الديمقراطية التي يعول عليها المغرب؟ انظر الفيديو:

 



انه مخاض عسير وتاريخي تتدخل فيه كل الأطراف, ما هو داتي وما هو مخزني وما هو مخزني جديد (البيجدي). فمادا سيكون رد فعل حركة تامونت؟ هل ستبقى وفية لمبادئ الحركة الثقافية الامازيغية ولا تساوم عليها ام ستخضع للأمر الواقع وتسلك طريق سياسة الممكن؟

الإجابة ستكون أكيدا قبل يوم 28 ماي 2016 موعد المؤتمر الاستثنائي بالرباط والدي طالبت به حركة تامونت كحدت لبصم بصماتها على الحزب الجديد.


الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2016-05-23 22:29:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 5616 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Said Bassou EL AKHDAR بقلم :
L'HISTOIRE SE RÉPÈTE........ CIRCULEZ!!!!!!!I تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
QUELQUE SOIT LES ATERMOIEMENTS DES UNS ET DES AUTRES, QUELQUE SOIT

LA FUTUR ALLIANCE GOUVERNEMENTALE QUI SERAIT ISSUE DES ELECTIONS LÉGISLATIVES PRÉVUES A LA DATE BUTOIR DU 07 OCTOBRE 2016, QUELQUE SOIT LE FUTUR "FUSIBLE" DU MAROC PLURIEL & UNI....I



L'AVENIR DU ROYAUME DU MAROC "FÉDÉRAL" & UNI, SELON UNE VISIBILITÉ BASÉE SUR LA LOGIQUE DE L'HISTOIRE, SE SITUE AU CENTRE DU TRIPTYQUE

CADRE DÉLIMITÉ PAR TROIS AXES FONDAMENTAUX SUIVANTS



1/- ISLAM MODÉRÉ & TOLÉRANT TYPIQUEMENT NORD AFRICAIN AUTOCHTONE, RÉVISÉ A L'AUNE DES SCIENCES HUMAINES & EXACTES........I



2/- LA DÉMOCRATIE DE NATURE RELATIVE & DROITS HUMAINS UNIVERSELS



3/- AMAZIGHITE EN TANT QUE MANIÈRE DE VOIR ET D'AUTO-ÉVALUATION DANS CE MONDE CONTEMPORAIN ......I



P.S SELON LES MÉDIAS, CE N'EST PLUS UN SECRET DE POLICHINELLE, Mr. CHAKIR ACHEHBAR AVAIT ÉTÉ RAMENÉ DE L’AÉROPORT MED V ALORS QU'IL S’APPRÊTAIT A QUITTER A DESTINATION DES ETATS UNIS ............ POUR CAUSE D'UN VERDICT JUDICIAIRE PRECEDENT CONTRE LUI D'UNE AMENDE DE 100 MILLIONS

DE DIRHAMS......I



APRES QUOI, LA QUESTION LOGIQUE QUI SE POSE... EST CE QUE LE MINISTÈRE TYPIQUEMENT MAKHZEN DU MAROC/L’INTÉRIEUR/A T'IL USER DE CETTE FAIBLESSE DU FILS DU GÉNÉRAL !!!! ??I
 
 

 

2 التعليق رقم :
Arbati بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 


وصلت مرحلة لا تسمح لِالشعب الأمازيغي بالمزيد من الأغلاط و التشتت.لا يخفى على أحد أن النظام الحاكم في شخصه و الفِهريين و الهميِّين المحيطين به هم الحاجز الأكبر في تمتع الأمازيغ بكرامتهم الهوياتية وسيادتهم على أرضهم.أما الحكومات المتعاقبة فهي فقط ديكورات لاكن ديكورات سعيدة كي تمثل الأدات لتدمير الهوية الأمازيغية وتكثيف التعريب بكل أبعاده من تزوير التاريخ إلى تسمية بلاد الأمازيغ بالمغرب العربي والتآمر مع دول الخليج لتهويد لأمازيغية والحفاظ على غنيمة الأمويين وعصابات قريش .على كل الجمعيات الأمازيغية في التكثل وتوعية الشعب بطاعون العروبة الذي عاد يحصد الأمازيغ في قعر دارهم.لابد من تنسيق أمازيغي شامل يؤدي إلى عصيان مدني تدريجي في التصعيد لِالظغط على الدولة العروبية أن تقبل بهوية هذهالأرض أو ترحل إلى القارة الأسيوية حيث العرب.

 
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 7shy9a2d هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

رسالتان من صديقين جزائريين
بتاريخ : 2020-11-04 19:26:00 ---- بقلم : أحمد عصيد







في معنى النزاهة، ومعنى الشفافية
بتاريخ : 2020-07-10 17:06:00 ---- بقلم : أحمد عصيد

حول عنف الـ"فيسبوك"
بتاريخ : 2020-06-17 18:34:00 ---- بقلم : أحمد عصيد



المغرب: حزب بألف قناع
بتاريخ : 2020-05-13 00:26:00 ---- بقلم : أحمد عصيد




هكذا تكلم المروكي
بتاريخ : 2020-04-19 15:51:00 ---- بقلم : ذ.مكافح

 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.