Français
English
 

 

 

كنفدرالية الجمعيات الثقافية الأمازيغية بشمال المغرب في 27/08/06

دار الشباب / مدينة الناظور

محضر المؤتمر الأول

انعقد المؤتمر الأول لكنفدرالية الجمعيات الثقافية الأمازيغية بشمال المغرب بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالناظور بتاريخ 27/08/2006 حضره منتدبو الجمعيات الثقافية الأمازيغية.

وبعد تلاوة التقريرين الأدبي والمالي ومناقشتهما والمصادقة عليهما ، انتقل المؤتمرون إلى انتخاب رئيس الكنفدرالية وأعضاء مكتبها حسب ما يلي :

? الرئيس : محمد الشامي
? النائب الأول :محمد الزياني
? النائب الثاني: سعيد موساوي
? الكاتب العام : مصطفى هلهول
? نائبه : سعيد عبوتي
? أمين المال : الحسين فرحاض
? نائبه : محمد أكرداد
? المستشارون : عبد السلام بلخدة ـ عبد السلام الخنوشي ـ محمد جرندو ـ هشام بركة .
عن المؤتمر
في 27/08/2006

البيان العام للمؤتمر الأول

لكنفدرالية الجمعيات الثقافية الأمازيغية بشمال المغرب
إن كنفدرالية الجمعيات الثقافية الأمازيغية بشمال المغرب وهي تعقد مؤتمرها الأول تحت شعار " من أجل دسترة الأمازيغية لغة وطنية ورسمية " يوم الأحد 27/08/06 بالناظور ، وبعد تدارسها لمختلف القضايا التنظيمية والاستراتيجية للكنفدرالية ، وإذ تستعرض الوضعية الحالية للنهوض بالأمازيغية لغة وثقافة وهوية على المستوى المحلي والوطني والمغاربي والدولي ، فإن المؤتمر يسجل ما يلي :

أ ـ على الصعيد الوطني :

1. دسترة اللغة الأمازيغية باعتبارها لغة وطنية ورسمية ، للتأكيد من جهة على مبدإ التعدد والاختلافل ، ومن جهة أخرى على ترسيخ العمق الثقافي للديمقراطية ، فضلا عن اعتبار الهوية الأمازيغية بعدا أساسيا للحضارة المغربية وتحقيق المساواة بين اللغتين المغربيتين.

2. تصحيح سياسة الدولة المغربية المتعلقة بتدبير الاختلاف والتنوع الثقافيين ، وخاصة ما تسميه " النهوض بالأمازيغية" وذلك في :

? المجال التعليمي : بتبني استراتيجية واضحة لإدراج الأمازيغية في المنظومة التربوية والتعليمية ، بدءا بمرجعية قانونية خالية من التمييز ، وبعيدا عن الحلول الترقيعية التي تفرضها الاختلالات الكبيرة المؤدية إلى فشل التجربة، وذلك بإعداد المجازين لضمان التأطير وخلق مناصب مالية للخريجين وتوفير الإمكانيات المادية لتكوين المكونين وما إلى ذلك من الوسائل التي تضمن التدريس بالأمازيغية حتى تؤدي دورها في تلقين كافة المواد بدل تدريسها كمادة فقط.

? المجال الإعلامي: بتعزيز مكانة الأمازيغية في الإعلام المكتوب وترسيخه في المشهد السمعي البصري ، وذلك بتعميم البث والإنتاج ، وإدماجها بنسب متساوية في كافة قنوات التلفزة المغربية مع العمل على إحداث قناة أمازيغية خاصة ، وكذا إعداد وتأهيل طاقاتها البشرية وتخصيص الميزانية الضرورية لتكوين الصحفيين .

? المجال القضائي: بجعل اللغة الأمازيغية لغة للتقاضي والترافع والتوثيق للتواصل مع المواطنين الأمازيغيين مباشرة بدل تعيين مترجم لهم ؛ شأن سلطة " الحماية " مع " الأهالي" في عهد الاستعمار .

? المجال الاجتماعي :برفع الحيف عن المواليد الأمازيغية في اختيار أسماء أجدادهم المنبثقة عن ثقافتهم وهويتهم ، ووقف التحريف الذي يطال أسماء الأماكن والأعلام ، وتخليد أمجاد الأمازيغ بإطلاقها على المؤسسات والشوارع والساحات العمومية ، وكذا السماح بالمكتابة إلى المؤسسات العمومية واجتياز رخص السياقة بالأمازيغية وتثبيت كل هذا بتيفيناغ ، الخط الرسمي للأمازيغية في المغرب.

? المجال الاقتصادي: برفع الحيف الاقتصادي والاجتماعي عن المناطق المغربية المهمشة بإقرار سياسة تنموية عادلة مع إرجاع الأراضي والغابات وكل ما يتعلق بالغنى المادي كحق طبيعي لملاكها الأصليين وإقرار نظام تويزا كطريقة للعمل ومنهج للتآزر والتضامن بين جميع المواطنين.

? المجال السياسي: بإشراك الأمازيغ في تسيير وتدبير الشأن السياسي .

? المجال الديمقراطي : ببناء مجتمع ديمقراطي حداثي حقيقي ، قائم على مبادئ حقوق الإنسان وعلى الحوار القادر وحده على التصدي لجميع أشكال الاستبداد والعنف والإرهاب.

? المجال الجهوي: بتوسيع الصلاحيات الجهوية لمنطقة الشمال (الريف المغربي) وذلك بممارسة الحكم الذاتي كاختيار ديمقراطي لتحقيق التكامل والتكافؤ بين أقاليم المغرب.

ب ـ على الصعيد المغاربي : بالتضامن مع أمازيغ الدول المغاربية والساحل فيما يتعلق بالحفاظ على الهوية الأمازيغية وكذا التضامن مع المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء الذين يعيشون وضعية مزرية بالمنطقة.

ج ـ على الصعيد العالمي : بتقوية الكونكريس الأمازيغي العالمي وحثه على خدمة القضية الأمازيغية والعمل على تعزيز قيم التعايش والعدل والمساواة في بلاد تامازغا.

حرر في مدينة الناظور بتاريخ 27/08/2006


بتاريخ : 2006-10-01 00:00:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4324 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
assoc بقلم :
التبادل الثقافي تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
السلام. نحن جمعية الثقافية * أسيرم * بتمقرة ولاية بجاية الجزائر الجمعية ذات طابع ثقافي وغير مسيسة نتمنى ان نتبادل معكم الأفكار والثقافة بيننا  
 

 

2 التعليق رقم :
ابتسام بن حمودة بقلم :
التبادل الثقافي في شمال افريقيا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
السلام عليكم
نحن جمعية تواصل وابداع جمعية ثقافية مقرها بصفاقس - تونس .نود التواصل مع جمعيتكم وشكرا
 
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 4s42p3cr هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.