Français
English
 

 

 

أردوغان يصادق على قانون إعادة التطبيع مع اسرائيل

بقلم امازيغ وولد - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2016-09-01 14:07:00


صادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على مجموعة من القوانين من بينها قانون اتفاقية إعادة التطبيع بين تركيا وإسرائيل تنص على دفع الأخيرة تعويضات لذوي ضحايا الاعتداء على سفينة "مافي مرمرة".

وذكر المركز الإعلامي في رئاسة الجمهورية التركية في بيان، الأربعاء نفلته روسيا اليوم، أن أردوغان صادق على 3 قوانين تشمل اتفاقية بين الحكومة التركية ونظيرتها اليابانية لتأسيس جامعة العلوم والتكنولوجيا المشتركة، واتفاقية أخرى حول التعاون في مجال الطاقة مع فنزويلا، بالإضافة إلى اتفاقية بين أنقرة و"تل أبيب" حول تعويضات ضحايا سفينة "مافي مرمرة". وأشار المركز، في بيانه، إلى أن الرئاسة التركية أرسلت القوانين الثلاثة إلى رئاسة الوزراء لنشرها في الجريدة الرسمية لتدخل حيز التنفيذ.

ووفقا للاتفاق بين تركيا و إسرائيل، ستُسدد تل أبيب مبلغ 20 مليون دولار لذوي ضحايا "مافي مرمرة"، خلال 25 يوما من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، عبر تحويل المبلغ المذكور دفعة واحدة إلى حساب مصرفي يفتحه الجانب التركي، ويبلّغ به إسرائيل من خلال القنوات الدبلوماسية.
وسيتم توزيع التعويضات على أقارب الضحايا وفق طرق توزيع يتم اعتمادها تحت مسؤولية تركيا، دون أن تكون إسرائيل أي مسؤولية في هذا الصدد.

وكان الطرفان التركي والإسرائيلي قد أعلنا، أواخر يونيو/حزيران، التوصل إلى تفاهم حول تطبيع العلاقات بينهما، وأفاد رئيس الوزراء التركي، حينها، بأن تل أبيب نفذت كافة شروط بلاده لتطبيع العلاقات التي توترت بعد اعتداء الجيش الإسرائيلي عام 2010 على سفينة "مافي مرمره" التركية أثناء توجهها ضمن أسطول الحرية لفك الحصار المفروض على قطاع غزة، وقتلت 10 نشطاء أتراك في المياه الدولية.

وتتحدث بعض المصادر على اقتراب توقيع نفس الاتفاق بين إسرائيل ومجموعة من الدول العربية مباشرة بعد بدأ المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب امازيغ وولد
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 4566

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 4kr7t7cr هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
أمازيغيات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.