Français
English
 

 

 

بخلاف امازيغ الريف، لمادا رفع امازيغ سوس من الحزب الدي دللهم وطعن شرفهم ونزع املاكهم؟ حان الوقت للتفكير بكل روح امازيغية وبعيدا عن كل الاحكام الجاهزة


فوز حزب العدالة والتنمية المحسوب على تيار الاخوان المسلمين بولاية تانية في الانتخابات التشريعية ليوم 7 أكتوبر 2016 رغم كل السلبيات التي سجلت عليه من اصلاح صندوق التقاعد على حساب جيوب المواطنين وعمرهم عوض إصلاحه بضخ الأموال فيه من الفائض الناتج عن انخفاض أسعار البترول و فتح معركة طويلة مع 3000 استاد متدرب رغم ان وزارة التعليم في خصاص يناهز 27000 استاد مما ترتب عنه اكتظاظ في الأقسام وصل الى 70 تلميذ في القسم, بعد الموافقة على تقاعد الاساتدة المبكر ليدرسوا بالتعليم الخاص ويهجروا التعليم العام وغيرها من المشاكل من حرية الصحافة وقمع المتظاهرين. كل هدا يدفعنا اليوم الى ضرورة فهم عقلية الناخب المغربي. هل يصوت بالعاطفة ام بالعقل؟

هدا فيما يخص الناخب المغربي عموما اما الناخب الامازيغي على الخصوص فتطرح ضرورة فهم إشكالية اكتر تعقيدا من الناحية البسيكولوجية والنفسية والوعي السياسي عموما.

ما هي هده الإشكالية؟

حاولنا هنا في انتظار ان تنشر وزارة الداخلية على موقعها بصورة شفافة أصوات الناخبين على كل حزب حسب المناطق والدوائر وحتى عدد الأصوات الملغات ليتمكن المفكرون السياسيون والشعب كدلك من فهم اشكاليته السياسية.

وفي انتظار هده المعطيات حاولنا المقارنة بين التوجهات السياسية لأمازيغ الريف وسوس كنموذج وهي التي نتوفر الان عن معطياتها والتي نشكر فيها المواقع المحلية التي نشرتها. وربطناها بنوعية الأحزاب ودرجة معاداتهم للهوية الامازيغية وحتى التي نزعت منهم أراضيهم. وحاولنا البحث هل هناك تجاوب الناخب الامازيغي مع القرارات السياسية التي تهمه ام مع بكاء رئيس الحكومة عليه والتظاهر بالمظلومية؟

وحاولنا البحث عما هي ردة فعل امازيغ سوس في صناديق الاقتراع لحزب العدالة والتنمية لما:

1. قال امينهم العام امام كاميرات التلفازيات "بشحال كيعيش السوس كاع؟"
2. وقال المقري الادريسي في السعودية محولا اضحاك اسياده العرب "عندنا في المغرب قوم بخيل، يضع التاجر المرآة في قمطره ليتأكد انه هو الدي يفتحه لإخراج النقود منه"
3. ولما قع رئيس الحكومة المغربية على مراسيم عديدة في اخر ولايته لنزع أملاك امازيغ سوس والحاقها بالأملاك المخزنية على الخصوص وكان دلك في عز انفجار فضيحة تفويت نفس الأملاك المخزية لما اصبح يعرف بخدام الدولة

وحاولنا البحث عما هي ردة فعل امازيغ سوس وامازيغ الريف معا وما الفرق بينهما في صناديق الاقتراع لحزب العدالة والتنمية في الأمور المشتركة بينهما لما:

1. رفض حزب العدالة والتنمية ترسيم اللغة الامازيغية في دستور 2011
2. وعطل القانون التنظيمي الى اخر ولايته لكيلا تبنى عليه القوانين التنظيمية الأخرى متل قانون العدالة الدي يمنع الامازيغية في المحاكم
3. واخرج القانون التنظيمي بدون مشاركة المجتمع المدني عموما والامازيغي خصوصا بخلاف القوانين الأخرى
4. ووصف اللغة الامازيغية بالشنوية امام أعضاء بارزين

وكانت النتيجة جد صادمة ستظهرها الجداول التالية لكن يمكن تلخيصها بما يلي:

1. امازيغ سوس عوض ان يعاقبوا حزب العدالة والتنمية بوأوه المرتبة الأولى بفارق كبير من الأصوات وهم المتضررين اكتر من هدا الحزب مقارنة بأمازيغ الريف لأنه طعنهم في شرفهم وعرضهم ونزع اكبر الأراضي منهم

عدد مراسيم نزع الاراضي حسب الاقاليم (لاحض منطقة تزنيت بسوس لوحدها تاتي في المرتبة الاولي) :



2. اما امازيغ الريف ورغم انهم لم يعاقبهم الحزب كثيرا متل امازيغ سوس فأدبوا الحزب واعطوه المرتبة الرابعة

هدا هو جدول درجة الامازيغوفوبيا حسب الأحزاب في المرحلة التالية :


هدا هو جدول تصويت امازيغ الريف وامازيغ سوس على هده الأحزاب:



وفي انتظار ان تنشر وزارة الداخلية كامل الأرقام لنفهم كيف صوت امازيغ الجنوب الشرقي وامازيغ الاطلس الكبير وامازيغ وسط المغرب (البيضاء على الخصوص) يجب على الحركة الثقافية الامازيغية ان تفتح ورشات علمية لدراسة التركيبة الفكرية والبسيكولوجية لأمازيغ المغرب وهل لدرجة انتشار الفقه الإسلامي تأثيرات على عقلية الناخب الامازيغي؟ وهل للتأثير في المجتمع المغربي يجب البكاء عليه ورفع خطاب المظلومية؟ وهل يجب التشكيك متل حزب العدالة والتنمية في مصداقية مؤسسات الدولة؟ هل يجب التفكير في مشروع خلافة إسلامية امازيغية على النمط التركي والإيراني؟ هل يجب سحق الطبقة الكادحة والكذب عليها؟

والسؤال العريض الم يكن ما فعل الاخوان المسلمين اليوم بأمازيغ المغرب هو ما فعل بهم عقبة ان نافع من قبل؟ الم يكن عبد الاله بن كيران صادقا لما استشهد بقولة شيخ الوهابية ابن تيمية "ما يصنع أعدائي بي؟ أنا جنتي وبستاني في صدري أينما رحت لا تفارقني. أنا حبسي خلوة، وقتلي شهادة، وإخراجي من بلدي سياحة".!


الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2016-10-11 09:46:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4731 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
الحسين بحماني بقلم :
أين المراجع؟ تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
هذا "مقال"/تقرير تحكمه الأحكام المسبقة والنزوعات النفسية والعقد المبنية على الحس المغلوط. انعدام الموضوعية في ما كتبته يعكسه عدم إيرادك للمراجع والإحالات المرقمة كل حسب مكان وروده مع إعطاء الجهة المصدر وقاعدة الحساب بالنسبة للإحصائيات مع إيراد النسب المئوية عند القيام بالمقارنات. (الحسيمة والناظور) ليست هي الريف وهذا تغليط للقارئ، وليس هناك ذكر لمناطق سوس التي اعتمد عليها في الحساب. أخيرا التصويت على الأحزاب و"المنتخبين" تحكمه اعتبارات عائلية، شخصية وقبلية في الغالب ولا يؤمن الناخب المغربي ولا حتى الأمازيغي المفترض بالبرامج والإيديلوجيات السياسية. دون الإحاطة بكل هذا فمقالكم مع كل الاحترام يفتقد لأبسط شروط الموضوعية.  
 

 

2 التعليق رقم :
موخى بواوال بقلم :
ردا على التعليق رقم 1 تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
ازول

اولا اشكر القارئ الكريم وانا جد معجب بكثرة قراء المقال حسب ما نشره هدا الموقع المحترم الدي منه نحاول النهوض بالإنسان الامازيغي الدي اصيب بالسرطان في دماغه. وفيما يخص مراجع الارقام فهي كالتالي :



1/ جهة سوس : نشكر الوالية العدوي التي سهلت علينا العملية ونشرت في ندوتها الصحفية مجموع اصوات جهة سوس . ونشكر بالمناسبة مجموعة من المواقع الالكترونية التي نقلت الخبر متل الرابط التالي http://www.hespress.com/regions/323817.html



2/ جهة الريف : هنا لم نستطع الحصول على مجموع الجهة كما في سوس ولهدا اضطرنا الى جمع الدوائر و نشكر بالمناسبة المواقع الريفية التي لاتزال تحتفظ بالمعلومات على صفحتها الاولى متل هدا الموقع على الرابط التالي : http://dialoguerif.com/permalink/6303.html بالنسبة لدوائر الحسيمة ونفس الشئ بالنسبة لدوائر الناضور والدي بالمناسبة نشكر الموقع التالي : http://www.aswatcity.com/est/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D9%82%D8%AA%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84/

هدا فيما يخص المراجع.

اما قاعدة الحساب فهي الجمع، ولست انا الدي قمت به بل الحاسوب. اما فيما يخص النسب المئوية كما دكرتم فلا داعي لها والافضل هو الارقام لأن النسبة المئوية اقل تعبيرا من الارقام وهدا اختصاصي يالسيد الحسين بحماني.



اما فيما جاء في تعليقك ان التصويت تحكمه اعتبارات عائلية شخصية وقبلية فهدا غير صحيح والدليل هو لمادا هده العائلات والشخصيات الوازنة التي لها اتباع واصوات لا تترشح في احزاب لم تهن شرف امازيغ سوس وعرضهم؟ هل لقلة الاحزاب في المغرب؟



لكن يبدو من كلامك ياخي وبكل روح امازيغية أنك غير راض على لون تصويت امازيغ سوس. وعلى الاقل هنا نتفق جميعا. وانا ايضا غير راض على دلك ولهدا كتبت هدا المقال واياك ان تظن انني من الريف بل بالعكس.
 
 

 

3 التعليق رقم :
المختار السوسي بقلم :
تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
عوض ان تشتموا الناس ... اين هي حركتكم المزعومة في سوس ... اين نضالات الحركة الامازيغية التي افسدها عصيد بعلمانيتيه ...



اين كنتم اثناء التصويت .... و الرخا دعا للمقاطعة ...



انا ذهبت للتصويت للبام .... هل ذهبتم انتم للتصويت له؟؟؟





لماذا ام تذهبوا للتصويت اتغيروا النتيجية ...







المشكلة فينا نحن الامازيغ ... نكثر الكلام و لا نفعل شيئا ...





اين حزب تامونت ؟؟؟ اين انتم لماذا لم توعوا الناس بخطر البيجيدي و تنزلوا الى الشارع ...







كفى من الكلام .... و اتجهوا للعمل السياسي الحقيقي ....و لا تفسدوه بعنصريتكم و تقوقعكم الايديولوجي ....
 
 

 

4 التعليق رقم :
كربوزي و بربري بقلم :
ردا على المختار السوسي تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
ازول



كلامك صحيح فالحركة الامازيغية انغلقت في مشكلة تأسيس الهيات. فكلما اسست مجموعة هيئة ما نادت مجموعة اخرى بتأسي هيئة اخرى. فلما تأسس الكنكريس بدا التفكير في تأسيس التنسيق الوطني. وبعد عقد من الجمود تتأسس الفيدرالية والتنسيق في يوم واحد. وبمجرد تأسيس مجموعة تامونت تقوم المجموعة الاخرى بتأسيس اغناس. واليوم عوض ان ينخرط الجميع في مجموعة تامونت او في مجموعة اغناس لتأسيس حزبا قويا بدأنا نسمع بتاسيس مجموعة امازيغ المغرب.

وهدا ان كان يدل على شيء فانما يدل على فشل الحركة الامازيغية ووصولها الحد الأقصى من التفكير. فليكن من الامازيغ من يقول بانه لا داعي لتأسيس حزب يدافع عن القضية الامازيغية فيعني السداجة الفكرية والسياسية.

ولم لم تكن هده السجادة في الجنيات الامازيغية لما استطاع اشخاص هاربين متل ادريس الشيعي ان يأسس دولة في عقر دارهم ويفرض عليهم دينه ولغته وحضارته وتاريخه.

هل هناك في العالم شعب اكتر دلا من هدا الشعب. اليوم ما وقع للأمازيغ وخصوصا بسوس مع حزب العدالة والتنمية سبق ان وقع مع حزب الاتحاد الاشتراكي ليس كل هدا الا الرياح التي تظهر الوجه الحقيقي للأمازيغ.

فلا تظنون ان العرب او المعربون الدين سموهم بالكرابز عن خطأ. انهم على صواب وها هي الشهادة اليوم امام اعيننا.
 
 

 

5 التعليق رقم :
casas بقلم :
la peur des freros تحت عنوان :
France البلد :
 
Celui qui a volé les trrres et qui a imposé l'exclusion et menace les gens et les ridiculise presque a chacun de ses discours a réussi à leur faire peur. Ce qui se traduit par l'idée :il vaut mieux leur donner nos voix que de risquer de perdre d'autres acquis et d'autres droits légitimes .  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق h8wrueu7 هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.