Français
English
 

 

 
جمعيات "الطابور الخامس"
يتمثل دور المجتمع المدني أساسا في إعادة الاعتبار للقضايا العادلة التي أغفلتها السياسات العمومية وهمشتها الطبقة الحاكمة، إما لعدم ملاءمتها لتوجهاتها، أو لتعارضها مع مصالحها، وإما لوجود توازنات داخلية أو خارجية تمنعها من أخذ تلك القضايا بعين الاعتبار وإنصاف أهلها.... بقلم : أحمد عصيد بتاريخ : 2017-07-27 00:04:00

 

 
رحلة الريف ما بين 1958، 1984 و 2017
"سكان الشمال يعرفون جيدا ولي العهد، و ليس من مصلحتهم بأن يعرفوا الحسن الثاني" هذه قولة لن تنسى للملك الراحل الحسن الثاني في خطابه الشهير بتاريخ 22 يناير 1984، إثر أحداث انتفاضة الخبز أو الانتفاضة التلاميذية التي عرفها شمال المملكة إضافة، إلى مدن أخرى (لم تكن الدارالبيضاء ضمنها لأسباب فرضتها اللحظة). ... بقلم : تسليت أونزار بتاريخ : 2017-07-25 10:44:00

 

 
هناك أمور مثيرة للاهتمام ستحل بالشرق الأوسط : دونالد ترامب، بعد اتصال هاتفي مع العاهل السعودي
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية - قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تغريدة له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "تحدثت بالأمس مع ملك السعودية حول السلام في الشرق الأوسط، هناك أمور مثيرة للاهتمام تحصل." ... بقلم : موحى بواوال بتاريخ : 2017-07-04 16:26:00

 

 

عجبا : السوسيون لم يقاوموا الاحتلال الفرنسي ... !


بعد اطلاعي على درس التاريخ المضمن بمقرر وزارة التربية الوطنية لمستوى السنة التاسعة إعدادي في موضوع مقاومة الاحتلال الفرنسي بالمغرب ــ خرجت بملاحظة مفادها أن التلاميذ المغاربة بشكل عام و المنتمين إلى منطقة سوس بشكل خاص يتم تهيئتهم بشكل لا تستوعب معه عقولهم وجود منطقة ( على شساعتها ) على أرض بلادنا تسمى سوس، و حتى إذا تصادف أن علموا بوجودها فما عليهم إلا أن يظنوها أرضا خلاء لا وجود فيها لإنسان ينبض قلبه بالحيوية و النخوة الوطنية تجاه بلده.

لقد قام أولئك (الأساتذة ) الذين أعطوا لأنفسهم شرعية إعداد هذا المقرر الذي شحنوه بجملة من المغالطات الإيديولوجية المجردة من الأمانة العلمية ــ بسرد مجموعة من المعارك التي خاضتها العديد من القبائل الأمازيغية في مناطقة أخرى خارج منطقة سوس الكبير التي عرفت بدورها معارك لا تقل شراسة أبدى فيها أجدادنا روحا قتالية عالية و بذلوا فيها دماءهم فداء لحرمة وطنهم و أراضيهم دون رغبة منهم في تلقي مكافآت ولتعويضات عن ذلك.

و قد وجدت نفسي في سياق مقالي هذا عاجزا عن ذكر هذه المعارك خشية ذكر البعض و نسيان البعض الآخر و هذا أمر سيسقطني في عدم الإنصاف.

ما يثير الفضول في شأن درس ما يسمى بتاريخ المقاومة هو رغبتي في معرفة الهدف الحقيقي لمن وضعوا هذا المقرر ونواياهم، وهل اطلعوا بشكل كاف عن تاريخ المقاومة المغربية أم لهم موقف خفي من الإنسان السوسي و ما ساهم به من ملاحم في تاريخ هذا البلد.

كما أنني أسجل باستغراب شديد سكوت المثقفين السوسيين الذين كان من المفتروض أن يتحركوا لفضح هذه الحكَرة العلمية والتصدي لها لإيقافها.

"ourd walli issalan taraayt aghour tfoul ,ki walli tikbaln agh ourtfoulki "

الكاتب: المحفوظ فارس أمناي بتاريخ : 2017-05-17 09:24:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 2754 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 4n9dks1e هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.