Français
English
 

 

 
الحراك الريفي بين خطاب السلطة وتجار الأزمة
ما أقدمت عليه أحزاب الأغلبية الحكومية في ما يخص حراك الحسيمة لا يبشر بخير، فالموقف الرسمي يظل مرتبكا وعديم المردودية، لأنه لا يستجيب للوضع الذي يعبر عنه الحراك الشعبي الريفي.... بقلم : أحمد عصيد بتاريخ : 2017-05-23 19:08:00

 

 
الأغلبية المأزومة.. آن لكم أن تولووا وجوهكم نحو الحائط!!
منذ اندلاع حراك الحسيمة وما جاورها بفضل الأحرار من نساء ورجال بحثا عن الكرامة وحرية الإنسان في زمن رديء حيث العبيد يتخيلون أنهم زعماء وناطقون باسم الأغلبية –منذ ذاك وأنا أتردد في كتابة بعض الحروف، لكني لم أفعل إيمانا مني واقتناعا بأن حروف (المثقفين) تأتأة سحرية أمام عظمة عزيمة الرجال الحرائر من النساء لمناهضة الاستعباد وزمان الغباء السياسي.... بقلم : موسى اغربي بتاريخ : 2017-05-22 12:07:00

 

 
العقل الأمازيغي : أفقا للتفكير
من يقرأ تاريخ شمال إفريقيا في بنيته الطويلة، سيلاحظ وجود إشكاليات عويصة تتعلق أساسا بتاريخ الأفكار، أو ما نسميه هنا بالعقل الأمازيغي...هل الأمازيغ يفكرون؟ هل ترك لنا الأمازيغ الأولون أفكارا ونظريات واجتهادات علمية؟... بقلم : عبد الله بوشطارت بتاريخ : 2017-05-18 09:46:00

 

 

عجبا : السوسيون لم يقاوموا الاحتلال الفرنسي ... !


بعد اطلاعي على درس التاريخ المضمن بمقرر وزارة التربية الوطنية لمستوى السنة التاسعة إعدادي في موضوع مقاومة الاحتلال الفرنسي بالمغرب ــ خرجت بملاحظة مفادها أن التلاميذ المغاربة بشكل عام و المنتمين إلى منطقة سوس بشكل خاص يتم تهيئتهم بشكل لا تستوعب معه عقولهم وجود منطقة ( على شساعتها ) على أرض بلادنا تسمى سوس، و حتى إذا تصادف أن علموا بوجودها فما عليهم إلا أن يظنوها أرضا خلاء لا وجود فيها لإنسان ينبض قلبه بالحيوية و النخوة الوطنية تجاه بلده.

لقد قام أولئك (الأساتذة ) الذين أعطوا لأنفسهم شرعية إعداد هذا المقرر الذي شحنوه بجملة من المغالطات الإيديولوجية المجردة من الأمانة العلمية ــ بسرد مجموعة من المعارك التي خاضتها العديد من القبائل الأمازيغية في مناطقة أخرى خارج منطقة سوس الكبير التي عرفت بدورها معارك لا تقل شراسة أبدى فيها أجدادنا روحا قتالية عالية و بذلوا فيها دماءهم فداء لحرمة وطنهم و أراضيهم دون رغبة منهم في تلقي مكافآت ولتعويضات عن ذلك.

و قد وجدت نفسي في سياق مقالي هذا عاجزا عن ذكر هذه المعارك خشية ذكر البعض و نسيان البعض الآخر و هذا أمر سيسقطني في عدم الإنصاف.

ما يثير الفضول في شأن درس ما يسمى بتاريخ المقاومة هو رغبتي في معرفة الهدف الحقيقي لمن وضعوا هذا المقرر ونواياهم، وهل اطلعوا بشكل كاف عن تاريخ المقاومة المغربية أم لهم موقف خفي من الإنسان السوسي و ما ساهم به من ملاحم في تاريخ هذا البلد.

كما أنني أسجل باستغراب شديد سكوت المثقفين السوسيين الذين كان من المفتروض أن يتحركوا لفضح هذه الحكَرة العلمية والتصدي لها لإيقافها.

"ourd walli issalan taraayt aghour tfoul ,ki walli tikbaln agh ourtfoulki "

الكاتب: المحفوظ فارس أمناي بتاريخ : 2017-05-17 09:24:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 967 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق t2l2lnks هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.