Français
English
 

 

 

المجد لإبن رُشد وابن خلدون الأمازيغيين, لماذا يا عرب؟

كتب الكاتب العربي د. فاضل الخطيب مقال ينتقد فيه سياسة العروبة و الاسلام على الانترنيت? نعيد نشره هنا نظرا لأهميته الفكرية:

لماذا يا عرب نُنسب كل عظماء وحكماء وشرفاء البلاد التي غزوناها وعرّبناها إلى الأمة العربية الواحدة الخالدة, وننكر أصلهم القومي!

لماذا يا عرب نتبرأ من كل حثالات العرب في التاريخ القديم والمعاصر, ونُنسبهم ونُنسب ظاهرتهم إلى الاستعمار قديماً وحديثاً للإمبريالية والصهيونية و...!
لماذا يا عرب نستعمر ونغزو ذواتنا وذوات غيرنا؟
هل هو انعدام الهوية الوطنية أو القومية لدينا؟
هل هو فكر الغزو والسبي الذي ورثنا؟


ما ضرّ العرب لو قالت واعترفت لكل فردٍ متميزٍ , كبيراً كان أم صغيراً بأصله وانتمائه. لماذا لا نكون صادقين مع تاريخنا ومع أنفسنا!


نقرأ في كتاب المنجد في اللغة والأعلام ـ الطبعة الثانية والعشرون ما يلي:

"ابن رُشد (أبو الوليد محمد بن أحمد) (1126ـ1198): فيلسوف عربي وُلد في قرطبة وتوفي في مراكش.....إلخ."
ما الفرق بين "غزوات الغرب الفكرية والحضارية" وبين غزواتنا للبلاد الأخرى في أيام مجد العرب!
إذا كانت الهوية العربية والانتماء لهذه الهوية مهزوز وضعيف, فلماذا ننكر على الآخرين الانتماء لهويتهم!
لماذا نُصدّر للقوميات الغير عربية الغزالي وبن تيمية وابن لادن و..., وننكر عليهم ابن رُشد وابن طُفيل والعشرات من المفكرين الذين هم من أبناء جلدتهم وهويتهم!


نُصدّر لهم الغزالي الذي يقول في كتابه تهافت الفلاسفة "الاشتغال بالعلوم الطبيعية حرام", وننكر على الأمازيغ وعلى أنفسنا ما قاله ابن رُشد "الله لا يُعطينا عقولاً ويُعطينا شرائع مخالفة لها", هذا نتاجنا وذاك نتاجهم!!

الشعب الأمازيغي والذي تمتد جذوره آلاف السنين في التاريخ, والمتواجد في شمال أفريقيا منذ فجر التاريخ, الشعب الأمازيغي الذي أعطى ثلاث أُسر ملكية فرعونية, وأعطى ابن خلدون وابن رُشد, ومنهم الروائي الليبي العالمي إبراهيم عوني, ومنهم المغربي محمد شكري والجزائرية آسية جبّار, والآلاف من العظماء الذين قدّموا لشعبهم وللإنسانية الكثير, هذا الشعب يستحق الاحترام, هذا الشعب يستحق نيل حقوقه القومية المشروعة!


تقول الشاعرة الأمازيغية مليكة مزان ".. ولتذهب الوحدة العربية إلى الجحيم إن كانت تتم عن طريق إبادة الشعوب التي غزاها العرب, وفرضوا وجودهم وثقافتهم عليها.."


أُحييّ الشاعرة الشجاعة والتي تكتب باللغة العربية, لغة مضطهِديك ومضطهدي شعبك, أُحييّ مليكة مزان على تمردها أحياناً وأُقدّر فيها انتمائها الأمازيغي الأصيل, وأنا أُردد معها لتذهب للجحيم أية قوة كانت قومية أو دينية إذا كانت تسعى لمحو أو تهميش الآخر!


من حقكم الدفاع عن قضايا شعوبكم المضطهدة والمهددة بالانقراض والذوبان, ومن واجبنا دعم هذا النضال المشروع لكل الشعوب المضطَهَدة من أمازيغ وأكراد وسريان وآشوريين وكلدان وصابئة ...
غرابة أن نطلب من الذين دخلنا بلادهم تحت أية ذريعة كانت, أن نطلب منهم الذوبان فينا بدل تأقلمنا معهم,
كم بحاجة للأجيال العربية القادمة من الاعتذارات عن تاريخنا وخطايانا وغزواتنا!


إن حال الغزاة قديماً كحال الغزاة حديثاً, وقد صوّر حيدر حيدر في كتابه وليمة لأعشاب البحر أجمل تصوير حين قال "الأرض الواطئة تشرب ماءها وماء غيرها", هل نرتوي يا عرب؟
"يفخر تاريخنا أنه في زمن عثمان قد بيعت الجارية بوزنها ذهباً, فهنا جارية مجلوبة من البلاد المفتوحة سبية أو مخطوفة من تجار الرقيق, وهناك مشترٍ كان حتى الأمس يقتل الآخرين للحصول على رداءٍ أو بعض التمر واللبن, وإن هذا المشتري قد أصبحت ثروته بعد الفتوحات قابلة لفعل متهتك سفيه دفعته لشراء جارية بوزنها ذهباً!
يا ترى ماذا وقع وحدث للبشر في البلاد المفتوحة وللمسلمين من غير السادة العرب المعروفين بالموالي, ناهيك عمّا جرى لأهل الذمة."


إن مأساة الشعوب والقوميات الغير عربية والتي تعيش على أرض أجدادها التاريخي ومن قبل قدوم "الفتوحات العربية" والتي سميناها ما أردنا تبقى غزوات واستعمار, هذه الشعوب والتي صارت "أقليات" ستظل تعيش ناقصة حقوقها ما لم تتحقق دولة القانون والديمقراطية, ما لم تمشي هذه الدول على طريق العلمانية, الطريق الذي يُحرر كل فردٍ وكل شعبٍ من أسرِه وتبعيته سواء كانت قومية أو دينية!


العلمانية هي الحل ليس فقط لأبناء الشعوب العربية من التخلف الفكري والروحي والاقتصادي, بل هي الحل والانعتاق للقوميات والشعوب الأخرى التي تعيش على هذه الأرض.
العلمانية ستكون البديل عن العداء ـ المكشوف منها أو المخفي ـ بين هذه أو تلك من القوميات, ولا أعتقد أنه يمكن وجود عداء بين قوميتين!
العلمانية هي التي ستوحّد المجتمع فعلياً على أساس القانون والحرية السياسية والعرقية والدينية واللا دينية, لأن الإنتماء المشترك سيكون للوطن المشترك.

في المجتمعات التي تتبنى العلمانية في إدارة شؤون الدولة, تكون حقوق كافة القوميات متساوية بغض النظر عن عددها,
إن التنوع الإثني والديني والفكري والروحي لأي مجتمع كان هو غِنى لهذا المجتمع وغِنى لهذه الدولة, ونرى اليوم أن كل الدول المتطورة, فيها من التنوع الإثني ما يُزيد غِنى وثراء هذه المجتمعات.
ماذا يعني أنه في الدول الغربية كافة والتي يوجد فيها العرب, سواء كانوا بضعة آلاف أو بالملايين يستطيعون تعلم اللغة العربية وتدريسها, ويمنع في أكثر الدول العربية على غير العرب ـ وهم أصحاب الأرض الحقيقيون ـ التعلم بلغتهم الأم!

العلمانية, ودولة العلمانية والعلم هي الحل لمشاكل العرب النفسية قبل الاقتصادية والحضارية!
والعلم هو الثروة التي نحتاجها, والنهج العلمي هو السبيل الذي يحدد الطريق, وقمع الثقافة كما يحدث في سوريا, ثمنه باهظ ليس فقط للنظام, بل للبلد وللوطن وللشعب ومستقبله.
ورغم أننا نعرف أن تحصيل العلم ثمنه غالي, لكن حساب تكاليف الجهل أغلى!

الكاتب العربي : د. فاضل الخطيب


الكاتب: فاضل الخطيب

بتاريخ : 2009-05-13 16:05:00
المصدر : http://www.free-syria.com/loadarticle.php?articleid=6797

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 23121 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
- الحمام بقلم :
غريبة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
بن خلدون ليس امازيغي هذا الموقع منحاز كثيرا و غير عادل مساكين ....صهاينة فعلا صهاينة اعرف بعد هذا التعليق سيشتمون  
 

 

2 التعليق رقم :
محب للحك بقلم :
ابن رشد و ابن باجة و ابن خلدون ووو ,,, هم أمازيغ مسلموا الديانة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ابن خلدون ليس سوسيولوجيا بالمعنى المتداول حاليا، بل هو من أهم المساهمين في تاريخ الافكار الاجتماعية


و أريد أن أظيف لكل الذين يقولون إنه عربي أنه يؤكد بنفسه أنه أمازيغي


الاشكالية فقط أن:


العرب يرون العروبة في كل شيئ، كما يرى الخنزير الخنزير في كل شيئ
 
 

 

3 التعليق رقم :
صفاء بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ست و عشرين رجل  
 

 

4 التعليق رقم :
رضى العر بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هههه ، مضحكون ، تحاربون العروبية بالتمزيغ أو كما تسمى أو نقول جعل العضام من الناس أمازيغيين ، إبن رشد ، مغربي كما نعرف ، وكما نعرف أيضا فإبن رشد ليس بالجد القديم فلم يكن إلا منذ بضعة قرون غبرت ، حيث كان العرب قد سكنو المغرب ، فكيف يا حبيبي هو أمازيغي ، قد تكون أمازيغيا و أنا أيضا و لكن إعرف حدك في المناضلة ، فالأمازيغ أجمعون مدينون للعرب ، فقد سما هتلر الأمازيغ البربر و أضن معنى البربر واضح ، إن لم تعرف إبحث عنه ، كما قلت البربر مدينون للعرب فقد أدخل العرب لهم الإسلام ، و أدخلو لهم الحضارة في وقت كان البربر يتقاتلون بينهم على رغيف خبز ، على قطعة لحم كلب أو حصان ... هل أزيدك حبيبي


+++


لو كنت تحب الأمازيغية لهذه الدرجة لم لا تكتب بحروفكم تيفيناغ
 
 

 

5 التعليق رقم :
hassan errami fsjes agadir بقلم :
repense a rida or تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
merd mrs rida je crois que tu n\'est pas un marocain mais ce qui m\'interesse c\'est tes id?es vous n\'avais aucun epreuve de tous ce que tu dit reviser tes cours c\'est qui hitler c\'est un barbar comme tous les arabisants qui veulent arabisrer l\'afrique du nord.est vous etes l\'un d\'eux ca est clair de tes pens?s je m\'excuse  
 

 

6 التعليق رقم :
azizdwar بقلم :
الاعراب لا يبنون حضارة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هذه هي عادة العرب حتى الان ينسبون كل ما هو جيد لهم وكل ما هو سيء لغيرهم.ان المسلمون الغير عرب ساهموا مساهمات جبارة في الحضارة الاسلاميه حتى المباني التى يفتخر بها العرب لم يبنها العرب .حتى الان هذه العادة موجوده بالسعوديه هناك اسر ليست اصولها قبليه نسبوها البدو ايليهم ليتفاخروا  
 

 

7 التعليق رقم :
azizdwar بقلم :
الاعراب لا يبنون حضارة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هذه هي عادة العرب حتى الان ينسبون كل ما هو جيد لهم وكل ما هو سيء لغيرهم.ان المسلمون الغير عرب ساهموا مساهمات جبارة في الحضارة الاسلاميه حتى المباني التى يفتخر بها العرب لم يبنها العرب .حتى الان هذه العادة موجوده بالسعوديه هناك اسر ليست اصولها قبليه نسبوها البدو ايليهم ليتفاخروا  
 

 

8 التعليق رقم :
youssef بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
العرب أعراب والأعراب لاينجبون العلماء

 
 

 

9 التعليق رقم :
مسلمة بقلم :
عربي ولا امازيغي المهم مسلم تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اجد انه من العار البحث في هاد الامور بالله عليكم ماذا تضيف لنا سواء عرب او امازيغ ماذا نستفيد منها. لكن القضية واضحة وهي التحريض. الحمد لله نحن نعيش في هاد البلد المسلم سواء. ولا نشعر بفرق بينا اميزغي او عربي هكدا وجدنا المغرب وهاكا باغينو يبقاوكل واحد حاقد على وحدة شعبنا يموت بغيضو والى مزبلة التاريخ كل عربي عنصري او امازيغي عنصري.



اصلي عربية وتجري في عروقي دماء امازيغة وعاش المغرب عرب وامازيغ
 
 

 

10 التعليق رقم :
كسيلة بقلم :
قل الحق و لو كان مرا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
طال الزمان او قصر يجب ان نعترف باصولنا وهويتنا التي هي الامازغية بتاريخها وحضارتها و قوتها التي كان يخشاها الكثير من الشعوب قديما فنحن نفتخر بهذا. اخي العربي قبل ان تشتم ابحث و تعرف عن الامازغية لعلك لا تعلم عنها الكثير .وفي الاخير يجب ان نعمل على رد الاعتبار لاصلنا وهويتنا ولغتناوباذن الله سيضهر الحق و يزهق الباطل ان شاء الله.  
 

 

11 التعليق رقم :
salwa بقلم :
قال إبن خلدون ( إن عربت خربت) تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 


عداء ابن خلدون للعرب:



- في أن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط وذلك أنهم بطبيعة التوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث ينتهبون ما قدروا عليه من غير مغالبة ولا ركوب خطر ويفرون إلى منتجعهم بالقفر ولا يذهبون إلى المزاحفة والمحاربة إلا إذا دفعوا بذلك عن أنفسهم‏.‏..







- في أن العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب والسبب في ذلك أنهم أمة وحشية باستحكام عوائد التوحش وأسبابه فيهم فصار لهم خلقاً وجبلة وكان عندهم ملذوذاً لما فيه من الخروج عن ربقة الحكم وعدم الانقياد للسياسة‏.‏ وهذه الطبيعة منافية للعمران ومناقضة له‏.‏..







- أن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصبغة دينية من نبوة أو ولاية أو أثر عظيم من الدين على الجملة والسبب في ذلك أنهم لخلق التوحش الذي فيهم أصعب الأمم انقياداً بعضهم لبعض للغلظة والأنفة وبعد الهمة والمنافسة في الرياسة فقلما تجتمع أهواؤهم‏...



- حملة العلم في الإسلام أكثرهم العجم من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم وليس في العرب حملة علم لا في العلوم الشرعية ولا في العلوم العقلية إلا في القليل النادر‏.‏ وإن كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومشيخته مع أن الملة عربية وصاحب شريعتها عربي‏.‏..







محاباته للأمازيغ:



يتحدث ابن خلدون عن الأمازيغ قائلا:



وأمّا تخَلُّق البربر بالفضائل الإنسانية، وتنافُسهم في الخصال الحميدة، وما جُبلوا عليه من الخُلُق الكريم مرقاة الشرف والرفعة ببن الأمم ومدعاة المدح والثناء من الخلق، من عزّ الجوار، وحماية النزيل، ورعي الذمة والوسائل والوفاء بالقول والعهد، والصبر على المكاره، والثبات في الشدائد، وحسن الملكة والإغضاء عن العيوب، والتجافي عن الانتقام ورحمة المسكين، وبر الكبير وتوقير أهل الدين، وحمل الكل ، وكسب المعدوم وقري الضيف والأعانة على النوائب، وعلو الهمة وإباء الضيم، ومشاقة الدول، ومقارعة الخطوات، وغلاب الملوك، ربيع النفوس من الله في نصر دينه.. فلهم في ذلك آثار ينقلها الخلف عن السلف لو كانت مسطورة لحفظ منها ما يكون أسوة لمتبعيه من الأمم... وحسْبُك ما اكتسبوه من حميدها، واتّصفوا به من شريفها، أنْ قادتهم إلى مراقي العزّ وارفت بهم على ثنايا الملك حتّى علت على الأيدي أيديه
 
 

 

12 التعليق رقم :
Hannibal بقلم :
Maroc تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الى: رضى العار

أنثم لم تخرجو أنفسكم من التخلف يا غزاة يا همج يا بني ليوطي حتى تدعي ما تقوله
 
 

 

13 التعليق رقم :
أمازيغي بقلم :
أمازيغي و أفتخر تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
إن الأمازيغ حكموا العالم من مصر تحت يد (شيشنق ) ملك فرعونني ما قبل الميلاد وكذلك سيبتيموس سيفاروس المملكة الرومانية وكذلك الفارسات الأمازونيات اللواتي أول من أستعمل الحصان في القتال .....و إن حين هجموا المسلمين إلي ألبربر لإدخالهم في الأسلام بقيادة عقبة بن نافع ...هزم عقبة أمام زعيم البربر ( أكسل ) وكذلك عاود المسلمون الهجوم على البرير فصدتهم الملكة الداهية خليفة أكسل ...و لذلك فإن البربر لم بسلموا بالقوة بل أسلموا بإرادتهم و إقتناعهم بالدين الإسلامي دين حق ...وأشتهر البربر ( الأمازيغ ) بالعلم ولديهم علماء يشهد لهم العالم القديم.....وكذلك جاهدوا ضد الطليان لإخراجهم من ليبيا في جبال نفوسة بقيادة سليمان الباروني في يفرن و جادو وخليفة عسكر في نالوت و موسى قرادة في يفرن.....والأن في ثورة 17 فبراير قام ل سنة 2011 م قام الأمازيغ بالإنتفاضة في جبال نفوسة و زوارة ضد القذافي ...وقاموا بتحرير مناطق عربية قد سيطر عليها القذافي بالقوة ...وهم من ساهم ومن وصل لتحرير مدينة طرابلس من الجبل من غرب ليبييا ومصراته من شرق ليبيا ....وكذلك لهم بطولات في الجزائر والمغرب و تونس التي أستقبلت اللجئين الليبين ...وشكرااا أمازيغي ليبيي و أفتخر  
 

 

14 التعليق رقم :
عبد السلام حميدي بقلم :
ابن خلدون أكد عروبته تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
يقول ابن خلدون في تعريفه بنفسه: "وابن خلدون يقول في "ونسبنا في حضرموت من عرب اليمن إلى وائل بن حجر من أقيال العرب، معروف..."، فهل بعضهم يعرف ابن خلدون خيرا مما يعرف هو نفسه أم أنه الجهل و"السّنطيحة"؟  
 

 

15 التعليق رقم :
مايا من الجزائر بقلم :
امازيغية و الحمد لله تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
شكرا يا صاحب المقال هذا الكلام الجميل فالعرب عنصريون و يعتبرون عرقهم افضل عرق و هم بطبيعتهم كذابون يختلقون الاكاذيب لتمجيد عرقهم و لولا العلماء العجم المسلمون لما كانت هناك حضارة اسلامية فالعرب جرثومة لا فائدة منهم فهم يحبون الحكم فقط كما قال ابن خلدون  
 

 

16 التعليق رقم :
مسلمة من الجزائر بقلم :
الاسلام لا يفرق بين عربي او أمازيغي تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
انا لا أذكر أبدا اننا سمينا أمازيغي بالعربي.. في بلادنا يوجد العرب ويوجد الامازيغ.. وعندما دخل العرب إلى الجزائر تزوجوا من الامازيغ واختلطت الأعراق.. فالجيل الجديد فيه من أصوله أمازيغية وفيه من أصوله عربية وفيه من أصوله تركي في عهد الدولة العثمانية... فالعلمانية تفرق بين الأعراق وتسبب العنصرية.. أما الاسلام فيوحد الأعراق.. وقد قال ابن باديس رحمه الله " شعب الجزائر مسلم.. وإلى العروبة ينتسب" قد تقبل الأمازيغيون قديما ان يندمجو مع العرب لأنهم أحبو العرب ولم يقبلو أبدا أن يكونوا رومانيين أو اسبانيين أو فرنسيين... العروبة توحد الجزائريين كلهم مع احترام الاصول الأمازيغية.. أما ما تقولونه فإنه يفرق بين الجزائريين ويجعلهم قبائل مختلفين في اللغة والعادات.. وتصبح الجزائر دويلات بدل دولة واحدة  
 

 

17 التعليق رقم :
مسلمة من الجزائر بقلم :
الاسلام لا يفرق بين عربي او أمازيغي تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
وين راه التعليق نتاعي ؟؟؟؟؟  
 

 

18 التعليق رقم :
باعلال الحضرمي بقلم :
دعك من القومجية فإنها نتننة مفرقة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ابن خلدون يحب الامازيغ والعرب تباّلحكامنا(الا القليل) من اطلس الامازيغ الى الخليج العربي لقد رجعونا الى الجهلية الاولى00000 عرب+امازيغ=الجزائر. لقد اختلطت فصيلة oامازيغ مع o عرب اتت بي O الجزائر الاسلامية <محب للجزائر من حضرموت بلاد امرؤالقيس والمتنبي وابن خلدون واعظم فخر اسلم على يدي اهل حضرموت ثلث مسلمي اليوم>  
 

 

19 التعليق رقم :
محمد الاصغر بقلم :
حقا لا فرق في ديننا ولكن............. تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
انا امازيغي. العرب اخواننا في الدين والانسانية. لكن لماذا ينسبون كل امجاد اليهم عندما قام صلاح الدين بصد للصلبيين مع اخواننا الاكراد فان العرب ينسبون هذا النصر اليهم وعند قام طارق بن زياد بفتح الاندلس كان اغلب الجيش من الامازيغ والافارقة ينسب الى العرب .في حرب اكتوبر شارك كل الامم امازيغ عرب اكراد ... نسب النصر الى العرب. هل للرسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينسب النصر للعرب ابدا لا في غزوة الاحزاب المباركة والنصر من الله تعالى لكن السبب هو سلمان الفارسي الذي اقترح على سيدنا محمد الخندق لكن المصلح العرب جاء من القومية عفلق السوري المسيحي الفاشل... فالعرب هكذا دائما اطلق صاروخ الى القمر يقولون ان المخترع عربي اكتشف فيروس خطير كانوا العرب يعلمونه الانترنت فكر فيه العربي قبل ان يصنع ............  
 

 

20 التعليق رقم :
عثمان بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الى من يقول ان العرب لا ينجبون العلماء

جابربن حيان

ابن الهيثم

الزهراوي

ابن النفيس

ابن الزرقالي

ابن زيدون

مسلمة المجريطي

الخلفاء الراشدون

والقائمة طويلة
 
 

 

21 التعليق رقم :
عثمان بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الى من يقول ان العرب لا ينجبون العلماء

جابربن حيان

ابن الهيثم

الزهراوي

ابن النفيس

ابن الزرقالي

ابن زيدون

مسلمة المجريطي

الخلفاء الراشدون

والقائمة طويلة
 
 

 

22 التعليق رقم :
نادر رامز بقلم :
ابن خلدون وابن رشد عربيان تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اما ابن خلدون فهو عربي حضرمي كمت كتب عن نفسه بنفسه ...و لا يوجد اي سبب يدعو الى مراجعة ذلك ...يما يخص ابن رشد فهو عربي و نستدل على ذلك بمحنته التي ذكر الرواة انها ربما كانت بسبب هجو للمل الموحدي الذي وصفه بملك البربر...كما ان الحضور العربي كان هائلا في الاندلس ...التي اينعت حواضرها قرطبة و اشبيلة وغرناطة و مرسية ...فيما خنست شمال افريقيا كلها و لم تقدم ولا علما واحدا من اعلام العلم و المعرفة ز ذاك لانعدام الدولة العربية ...العرب لم ينسبوا اليهم الرازي و ابن سينا و الخوارزمي ...و غيرهم من فطاحلة العلم و الادب و ابن الرومي و ابن نواس و بشار ابن برد و ابن المقفع ...كما انهم لم ينسبوا اليهم طارقبن زياد فاتح الاندلس ...و لا مؤلف الاجرومية وهي احسن ما الف في علم النحو بل اكدوا انه امازيغي ...فماذا يريد البربر ...هل يريدون السطو على اعلام العرب فقط ...لانهم في الاندلس انتسبوا الى المدن التي ولدوا فيها و لم يعد الانتساب الى القبائل شائعا ...رغم ان كل من ساهم في الحضارة العربية الاسلامية هو عربي مسلم ...فالهوية هوية ثقافة و حضارة وعقل و نمط عيش ...و ليس هوية عرق وجدود ...ابن خلدون و ابن رشد عربيان ...ولزكان في مستطاع البربر تقديم اعلام ...لبرزوا في شمال افرقيا و مساحتها 6 ملايين كلمنتر مربع و ليس في اندلس الامويين و اليمنيين ...سارقوا انجازات العرب ...يسارعون الى امتلاك مساحات في ساحة اكاذيبهم ..فيقولون لماذا اعترفتم بالفرس و الخراسانيين و الافغان و لم تعترفوا بالبربر ...و ذاك تحسبا ان نقول لهم لقد نسبنا كل الى عرقه ...نقولها لكم الان ...كلهم عرب و ان اختلفت اعراقهم

 
 

 

23 التعليق رقم :
المتمسك بعروبته بقلم :
هذا ظلم و اجحاف تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
نسب ابن خلدون و ابن رشد الى الامازيغ غير عادل ابداً فهم عرب اقحاح ، وايضا لانه لا وجود للامازيغ يا رفاق احترم رؤيتكم و وجهة نظركم توجد ثقافة مغربية و لهجة و لهجات كما هو الحال في اليمن و عمان و العراق و الشام و الاحساء و الحجاز و النوبة و القيروان و الدار البيضاء و الفسطاط يصعب على بعضهم فهم الاخر في المرة الاولى عودو الى عقولكم فانتم عامل مؤثر في الوحدة العربية لردع الصهاينة و الوصوليين ارجوكم استيقظو  
 

 

24 التعليق رقم :
بلال بقلم :
مفهوم الهويه تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
يا اخواني كل هولاء العلماء و الشعراء و الادباء و الكتاب و الفلاسفه من العرب لان العربي من تكلم و فكر و كتب بلعربيه واما من شارك في الحضاره العربيه الاسلاميه فهو عربي  
 

 

25 التعليق رقم :
السوري الفينقي بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
1- حتي لو فرضا جدلا بان اصلهم امازيغي فان ابن خلدون و ابن رشد مصنفين من العلماءالعرب و ليس الامازيغ لانهم عرب في اللسان و الثقافة و ترعرعوا في بيئة عربية و لا يعرفون حتي لهجةالامازيغ مثل اوباما امريكي المولد و الثقافة من اصل افريقي لا علاقة له بافريقيا و مثل زيدان هو فرنسي المولد و الثقافة و التكوين من اصل امازيغي فقط

2- كلمة عرب اطلقها الاوربيين علي الشعوب التي تحمل لسان عربي و ثفافة عربية و ليس بالضرورة عرب حقيقيين فمثلا المصريين اغلبهم اقباط معربين في اللسان و السوريين اغلبهم فينقيين و اراميين معربين باللسان

 
 

 

26 التعليق رقم :
ننوري بقلم :
تبا للعلمانية تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الامزاغ على وزن الاعراب ينسب الامزاغ كل عالم الى انفسهم ويسبون الاخرين ونسيواان اكثرقبائلهم كانت

في الصحراءالكبرى كزناته وكتامه وبني عبد الواد
 
 

 

27 التعليق رقم :
ننوري بقلم :
تبا للعلمانية تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الامزاغ على وزن الاعراب ينسب الامزاغ كل عالم الى انفسهم ويسبون الاخرين ونسيواان اكثرقبائلهم كانت

في الصحراءالكبرى كزناته وكتامه وبني عبد الواد ويظنون ان كلهم اعراب لاياحبيب اناعربي من جنوب الحجاز وبعض اثارت اجدادنا

له اكثر 1800 وكانواجدادنا يبنون البيوت والقلاع لاكن لايجعلك الحقد ان تكذب غيرك

 
 

 

28 التعليق رقم :
ننوري بقلم :
تبا للعلمانية تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الامزاغ على وزن الاعراب ينسب الامزاغ كل عالم الى انفسهم ويسبون الاخرين ونسيواان اكثرقبائلهم كانت

في الصحراءالكبرى كزناته وكتامه وبني عبد الواد ويظنون ان كلهم اعراب لاياحبيب اناعربي من جنوب الحجاز وبعض اثارت اجدادنا

له اكثر 1800 وكانواجدادنا يبنون البيوت والقلاع لاكن لايجعلك الحقد ان تكذب غيرك

 
 

 

29 التعليق رقم :
مغربي بقلم :
لماذا المعاهدات تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ولاتتخدو اليهودة والنصارى اولياء هذا الكلام موجود في القرآن الكريم ، لماذا العرب في بداية الحرب العالمية الثانية وقعو معاهدات مع الكفار والتخدوهم أولياء من يؤمن بالله لا يوقع مثل هذه المعاهدات هذا فقط للتذكير ، لماذا احرقت كتب ابن رشد في اشبيليا الم يتهموه الأمويين بأنه كافر هذا لايعقل تتهم هذا بالكفر وتعتدي عليه وتتخذ من ذاك وتجعل منه صديقا آمنا لكي يحميك هذا ليس ما حدث لإبن رشد كان إنسانا فريدا يدون كل يراه أمامه كان صغيرا ام كبيرا ابن رشد تحدث في كتبه على جرائم ارتكبوها في حق الأمازيغ نهبو اموالهم واغتصبو نساءهم وجعلو من بناتهم الجواري بالطبع كل ماهو عربي لايقبل مثل هذا الكلام الأمازيغ لاتوجد عندهم كلمة جارية في لغتهم الرأة حرة مثل الرجل ولاتوجد في لغتهم الغنيمة لأنها أموال الغير ولاتوجد في لغتهم عبيد كلهم اسياد بينما كانو هم يبيعون دوي البشرة السوداء والفتيات في سوق النخاسة هذه لغتهم من لايعلم فاليدرس التأريخ لكي يعلم الحقيقة  
 

 

30 التعليق رقم :
عبد الله القرطبي بقلم :
اين الدلائل تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اريد ان اسأل من يقول بن خلدون امازيغي من اين لكم هذا مع ان الرجل يؤكد انه حضرمي من اقيال اليمن هذا مكتوب بالنص في كتابه وكل من ترجم له ترجم ابن خلدون الحضرمي القحطاني الاشبيلي كلهم دون استثناء وعاىلة خلدون الاشبيلية معروفة بني خلدون منهم قضاء اشبيلية ابي محمد بن خلدون الاشبيلي ترجم له نسبه للحضارمة ثم من اين لكم ان بن رشد بربري ولم يتكلم احد اطلاقا في نسبته لشعب من الشعوب فلما الكذب واتحدى احدكم ان ياتي بكلمة من اي كتاب عن اصله البربري ههههه جهلكم عظيم وكلامكم كثير  
 

 

31 التعليق رقم :
اموسناو بقلم :
حضارة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لماد لم يقيم العرب حضارة في موطنهم الاصي اين هي لقصور و جامعات و عمران في تاريغ العرب في وطنهم اصلي مثل الروما و اتينا الامازيغ لهم مدن في اوطانهم و في اندلس اما لعرب ليس لهم تاريخ عمراني  
 

 

32 التعليق رقم :
عمر بقلم :
استيلاء تحت عنوان :
Spain البلد :
 
ابن خلدون و ابن رشد لم يكونو امازغيين على الاطلاق  
 

 

33 التعليق رقم :
عمر بقلم :
استيلاء تحت عنوان :
Spain البلد :
 
ابن خلدون و ابن رشد لم يكونو امازغيين على الاطلاق

العرب لم ينتسبوا الغزالي و لا ابن سينا ننتسبوهم الى الحظارة الاسلامية
 
 

 

34 التعليق رقم :
عمر بقلم :
استيلاء تحت عنوان :
Spain البلد :
 
ابن خلدون و ابن رشد لم يكونو امازغيين على الاطلاق

العرب لم ينتسبوا الغزالي و لا ابن سينا ننتسبوهم الى الحظارة الاسلامية
 
 

 

35 التعليق رقم :
عمر بقلم :
استيلاء تحت عنوان :
Spain البلد :
 
التعليق ٣١، اي عمارة امازيغية تتحدث يا اخي؟ عمارة وثقافة الاندلس كان لها طابع عربي، العمارة الاسلامية ابتدئها الامويين  
 

 

36 التعليق رقم :
فهد بقلم :
مقالة سخيفة بكل ما تعنيه الكلمة تحت عنوان :
Saudi Arabia البلد :
 
ابن خلدون عربي حضرمي وابن الطفيل عربي قيسي ليسوا أمازيغ هذا اولا ثانيا الغزالي رحمه الله كان فيلسوف ولم يكفر الفلاسفة بل كفر من خالف الاسلام منهم والغزالي بنفسه كان فيلسوف بل اكبر فيلسوف في زمانه واكبر علامة في زمانه واعماله اثرت في اكبر فلاسفة فرنسا رينيه ديكارت والغزالي لم يكن عربيا بل فارسي من طوس من خراسان معقل الفرس ولا وحذاءه اكبر منك ومن الامازيغ وأما ابن تيمية فهو علامة لا يقل عنه لماذا هذا التقليل من الأئمة العظماء وانتم لم تقروا كتاب واحد لهم ؟! لعن الله الامازيغ عديمي الحضارة والتاريخ  
 

 

37 التعليق رقم :
جلال السيوطي بقلم :
استرداد اعلام العرب تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
الكاتب عدو للعرب و العروبة ,,السؤال لماذا على العرب ان ينسبوا اعلامهم و علماءهم لغيرهم من الشعوب ,,,الحرب دائرة حول انشتاين بين امريكا و المانيا و اليهود ,,,ابن خلدون عربي بترجمته لنفسه و من ينسبه للبربر عليه الاتيان بالدليل التاريخي ,,,اما ابن رشد فهو عربي فلا دليل على انه فارسي من الموالي و لا انه صقلبي ,,,هو من اسرة كانت من اشراف قرطبة و المعروف ان العرب عمروا قرطبة فيما كان البربر يعمرون هوامش المدن في الجبال ,,,تعرض ابن رشد لمحنة بسبب قوله رايت زرافتين عند ملك البربر ,,و صلت السلطان المرابطي فغضب ,,,لم يقم العرب ابدا بالحاق عالم الى العرب,,,عندكم الفارابي مثلا و الرازي و الخوارزمي و ابن سينا ,,,حتى البيروني الحقوه بالفرس فيما دائرة المعارف البريطانية تلحقه بالعرب و ترفض اعتماد اصله الفارسي ,,و الحقيقة ان يجب التحقيق فعلا في اعجمية ابن سينا و الرازي ,,,لانه من المستحيل ان تشع اسيا الصغرى بالعلماء بغد هجرة القبائل العربية اليها بكثرة ,,علماء الاتحاد السوفياتي بعد بحث ميداني استخلصوا ان الدك العربي وافر جدا في بلدان تركمنستان و اوزبكستان و نواحيهما ,,,البربر يحاولون سرقة ابن رشد و ابن خلدون و ابن منظور صاحب لسان العرب ,,رغم ان الاخير انصاري

 
 

 

38 التعليق رقم :
آدم بقلم :
إحترنا وإخترنا أن ننصف ونقول الحق كانَ لنا وعلينا تحت عنوان :
Saudi Arabia البلد :
 
حديثً انخرطت بالقراءه عن الامازيغ والعرب والاعراب والاعراق والاجناس التي لا تغني من الحق شيَ/ العلماء نشهد بهم ونثني عليهم سواًءً كانو انازيغ او عرب تعلمنا احترام العلم والعلماء والقراءة بجهل العرق والجنس هذا مالقيناه من الاخلاق والحق الغير اتركو النزاعات فنحن على حافة الهاويه ..اشهد للحضاره البيزنطيه والشعب الامازيغي واشهد أن العرب تحررو من العبوديه التي كانت من الروم والفرس وغيرهم نعم حكمنا وعدلنا ولكن اتى قوماً نشرو الفساد وغيبو الدل وانتهكو الحق (لماذا لا أحد يفتخر بالحاد ستيفين هوكينغ ونيل تايسون واينشتاين وغيرهم) لأننا نحترم عقولنا ونفخر بعلم الانسان لا الدين والاعراق (مع انني اكتشفت حرباً من الامازيغ على العرب وحقدً دفين واتهامات باطله ولا اعلم لعلهم بسبب ان العرب نسبو كل شيئا جميل لهم نعتذر ونعتذر ونقر ان الامازيغ لهم حضاره وعلم وعلماء لا يشق عليهم غبار وانتم اعلمو ان العرب ينكرون الظلم وأن كان بعض منهم عكس ذلك /واعلمو أن الحق ابتدا بالعرب وهذا اصل كل الخيرات التي اتت الامم من بعد ظهور الدين وخصهم العرب  
 

 

39 التعليق رقم :
fathy بقلم :
ابن خلدون تحت عنوان :
Italy البلد :
 
ابن خلدون :هو عبد الرحمن بن محمد ابن خلدون أبو زيد ولي الدين الحضرمي

الحضارمة هو لفظ يطلق على كل من انتسب إلى حضرموت جنوب شبه الجزيرة العربية. دخلوا في الإسلام في العام السابع للهجرة حين وفد وفدهم على النبي محمد في مكة المكرمة. وهم الذين أوصلوا شعاع الإسلام إلى أقصى الشرق الآسيوي وشمال افرقيا بسبب هجراتهم وتعلقهم بعاداتهم ودينهم٠

يتعقب ابن خلدون أصوله إلى حضرموت وكان اسمه العائلي الحضرمي وذكر في موسوعته كتاب العبر المعروفة باسم " تاريخ ابن خلدون " أنه من سلالة الصحابي وائل بن حجر وأنّ أجداده من حضرموت فهو عربي قح ولم يطعن قط في العرب اي لم يطعن في اصله ،اذا كفاكم زورا وبهتانا و الهذيانا واكاذيبا وخرافات والخزعبلات والاخبار عارية عن الصحة.....



عمود الأسرة: ابن رشد والدُ أبي الوليد الفقيه (الجد)

قال الضبي في ترجمة ولَد أبي الوليد الجد أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد، أبو القاسم (563ﻫ): «من أهل بيت فقه وعلم». بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس (ص: 168).

أحمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن رشد قرطبي والد أبي الوليد الجد الحلبي [كان حيا سنة (482ﻫ)]حلب في سورية



 
 

 

40 التعليق رقم :
نايل بقلم :
تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
مقال طويل وعريض اكثره كلام تافه خارج العنوان .تحرض فيه على العربية والعرب وتدعو إلى العلمانية. دون أن تعطي حقاق على أصل العالمين ..فابن خلدون عربي حضرمي من اليمن وابن رشد عربي من الأندلس مثل الادرسي عالم الجغرافيا .لوالذي يولد في بلاد المغرب هذا لا يعني أنه امازغي ببساطة لأن العرب هناك لي الملاين ومنذ قرون تحياتي لك امازغي مسلم 5  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 2jet30iw هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

هل سئلنا أنفسنا لمادا ثلث الحكومة الإسرائيلية الجديدة مغاربة-إسرائيليون؟
بتاريخ : 2020-05-20 01:40:00 ---- بقلم : امازيغ وولد المصدر : http://www.free-syria.com/loadarticle.php?articleid=6797

علماء المسلمين يزكون غلق بيوت الله في وجه جنوده
بتاريخ : 2020-04-18 00:40:00 ---- بقلم : موحى بواوال المصدر : http://www.free-syria.com/loadarticle.php?articleid=6797


الحاخام الإسرائيلي دافيد روزين في بلاد الحرمين الشريفين
بتاريخ : 2020-02-24 10:04:00 ---- بقلم : امازيغ وولد المصدر : http://www.free-syria.com/loadarticle.php?articleid=6797

الامازيغية في مشروع الورقة السياسية لحزب البام لمؤتمره لفبراير 2020
بتاريخ : 2020-02-04 17:50:00 ---- بقلم : امازيغ وولد المصدر : http://www.free-syria.com/loadarticle.php?articleid=6797



العجم يسحبون بساط الإسلام من تحث اقدام العرب؟
بتاريخ : 2019-12-23 16:16:00 ---- بقلم : امازيغ وولد المصدر : http://www.free-syria.com/loadarticle.php?articleid=6797

مادا لو كان المعارض السوري "كمال اللبواني" كورديا أو امازيغيا؟
بتاريخ : 2019-11-12 19:23:00 ---- بقلم : امازيغ وولد المصدر : http://www.free-syria.com/loadarticle.php?articleid=6797

الإسرائيليون يخرجون إلى الشوارع للاحتجاج على الهجوم التركي على الكرد
بتاريخ : 2019-10-22 21:21:00 ---- بقلم : امازيغ وولد المصدر : http://www.free-syria.com/loadarticle.php?articleid=6797

القمة العربية الإسرائيلية الثانية بالبحرين
بتاريخ : 2019-10-22 17:50:00 ---- بقلم : امازيغ وولد المصدر : http://www.free-syria.com/loadarticle.php?articleid=6797

خطير جدا: الشعب الفلسطيني مع تركيا في قتل الشعب الكردي
بتاريخ : 2019-10-16 23:10:00 ---- بقلم : امازيغ وولد المصدر : http://www.free-syria.com/loadarticle.php?articleid=6797

وزير الخارجية الإسرائيلي يعلن تقديم بلاده للعرب وثيقة رسمية لتوقيع التطبيع
بتاريخ : 2019-10-07 21:47:00 ---- بقلم : امازيغ وولد المصدر : http://www.free-syria.com/loadarticle.php?articleid=6797




 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.