Français
English
 

 

 

جريدة الرياض الرسمية : المغاربة يشتموننا لكي يحصلوا على فرصة عمل عندنا


ان تتناقل مواقع التواصل الاجتماعي سب وقدف بين الشعبين المغربي والسعودي شيء طبيعي وعتاد لكن ان تقدم جريدة رسمية من احد البلدين لتنشر غسيلا عنصريا تجاه البلد الاخر فهدا شيء اخر. وفي هدا الصدد وفي سابقة من نوعها نشرت جريدة الرياض السعودية الرسمية والتابعة لمؤسسة اليمامة الصحفية والتي انشأتها المملكة السعودية سنة 1963 غسيلا كله قدف وسب للمغاربة للكاتبة الصحفية د. حسناء عبد العزيز القنيعير (الصورة) تحث عنوان "لا يضرّنا كيدُكم شيئاً" (المقال http://www.alriyadh.com/1688208).

حيث جاء في المقال : "الهجوم الذي شنه بعض المغاربة علينا مؤخراً يكشف عن نسق من الحقد الغرائزي، لأن بلادنا صوتت للملف المشترك، فأقاموا الدنيا ولم يقعدوها، وانخرط فيه كبار كنا نظن أن ما بيننا من علاقات ستنأى بهم عن الانزلاق في هذا المستنقع الغرائزي الذي ينضح حقداً وكراهية، في موجة عنف كلامية حدّ التطاول على قادتنا وشعبنا وتاريخنا، بأقذر العبارات التي لم تجد رادعاً لا من خلق ولا من دين.". وأضافت " اللافت للنظر هو أنهم يصورون هذا الموقف على أنه خيانة، علماً أن بلادنا لم تعدهم فنقضت وعدها لهم، ... موقف يفضح مدى التردي الأخلاقي الذي انجرفوا إليه سواء على المستوى الإعلامي أم الرياضي أم الجماهيري، الأمر الذي يجعل كثيراً من المواطنين يتساءلون لماذا يكرهوننا؟. ولماذ يفعلون هذا ونحن دولة كبرى غنية وذات شأن وتأثير كبير في العالم، وبعض هؤلاء الشتامين يستميت كي يحصل على فرصة عمل عندنا، فماذا كان يمكن أن يفعلوا لو كنا دولة ضعيفة فقيرة لا حول لها ولا قوة؟ أقول إنه لا مبرر لهذا سوى أن كل ذي نعمة محسود، ولو كنا على شيء من الضعف وعدم التأثير لما اهتم بنا أحد".

وأضاف المقال ان المغاربة لا يعترفون بالجميل للسعودية حيث قال "يفعلون هذا في الوقت الذي يتجاهلون وقوفنا مع بلادهم في قضاياها الكبرى ولا سيما قضية الصحراء الغربية المتنازع عليها!.".

لكن الجريدة تناست ان كل الدول العربية وحتى الجامعة العربية لم تعترف يوما واحدا بمغربية الصحراء على الاطلاق وهدا في حد داته يعد طعنة للمغاربة الدين يرسلون جنودهم لليمن للدفاع عن السعودية والجولان ومصر للدفاع عن القضايا العربية. مند 40 سنة والسعودية لم تعترف بمغربية الصحراء الى سنة 2016 لما صوت الكنكريس الأمريكي على قانون "معاقبة رعاة الإرهاب" وتم استدعاء ملك المغرب لقمة مجلس التعاون الخليجي والتي عبر فيها المغرب عن وقوفه الى جانب دول الخليج ضد أي مكروه قد يلحق بهم من امريكا. وفي ختام هده القمة أصدر مجلس التعاون الخليجي بيانا يعترف فيه بعد أربعين سنة بمغربية الصحراء. وفي اليوم الموالي تم افتتاح القمة العربية الامريكية الأولى بالرياض بحضور الرئيس أوباما وهي القمة التي لم يحظرها المغرب.

وهل قدمت السعودية اليوم المغرب "الشقيق" والاخوة "العربية الشقيقية" قربانا لأمريكا لتعفو عنها والا تلاحقها في احداث 11 شتنبر 2001؟ خصوصا ان الوتائق السرية التي كشف عنها الكنكريس الامريكي تدين مباشرة اللملكة وبالخصوص موظفي السعودية المحسوبين على ال الشيخ.

التاريخ القريب سيجيب عن هده الاسئلة. علما ان المحكمة الفيدرالية الامريكية قومت خسائر احداث 11 شتنبر ب 3000 مليار دولار ستدفعها الدولة العربية التي سيتبت القضاء الامريكي انها هي من يرعى الارهاب ولهدا تم انجاز قانون خاص بهده العملية الارهابية.

السعودية وقطر تتبادلان اصابع الاتهام فيما بينهما بعد رفض قطر الجلوس الى طاولة المفاوضات مع السعودية للتوافق عن كيفية سد هده الفاتورة بدعوى انها لم تكن السبب الرئيسي في الاحداث لأنها تمول التيار الاخواني ولم يتبت عنه انه قام بالعملية بل التيار السلفي والدليل ان 70% من الارهابيين من جنسية سعودية. وحسب التحقيقات الامريكية فهم نزلوا في السفارة السعودية بامريكا وكانت مصارف تدريبهم على الطيران وحتى مصاريف عيشهم يدفعها سفراء السعودية بامريكا.

مباشرة بعد هدا قامت السعودية باستقبال بارد لأوباما بالرياض في القمة العربية الامريكية الاولى التي وصفت بقمة الفراق. حيث كان في استقبال عميد شرطة الرياض في حين تم استقبال ملك المغرب استقبال رسمي في نفس المطار ليلة من قبل. لكن الاكيد اليوم وبعد كل هدا المخاض في الكوالس التي لن يكشف عنها الا بعد سنين هو ان السعودية قررت ما يلي :

1- بيع شركتها الوطنية للبترول "أرامكو" ومن الصدفة ان البيع سيكون في برصة نيويورك التي عرفت احداث 11 شتنبر وليس في بورصة الرياض او لندن او باريس أو بوستون. ربما لأن بلدية الرياض لوحدها طلبت المحكمة الفيدرالية بمبلغ 100 مليار دولار كتعويض عن الخسائر التي لحقتها.

2- مبلغ البيع هدا سيدخل في صندوق استتمار عالمي -الاكبر من نوعه حسب السعودية- وبالصدفة تم تقييم الشركة بمبلغ 3000 مليار دولار الدي يساوي تقييم الخسائر. منها 500 مليار دولار ستستتمر في السعودية في شكل مدينة نيوم بين الاردن والسعودية واسرائيل. والباقي عبر العالم. وهنا يجب التدكير بصندوق اسستمار مماتل اعدته القدافي ودهب في الاخير في تعويض احداث لوكربي وبعدها فقط تم الاعفاء عليه.

3- لكي يهضم الشعب السعودي هده العملية فبالمقابل سيستفيد من حل للكباريات وقاعات السنماء وحرية الاختلاط في الشارع وحتى حق المراة في قيادة السيارة.

فلولا تداعيات احداث 11 شتنبر فهل كانت الصحفية الجليلة حسناء عبد العزيز القنيعير كاتبة المقال سيسمح لها بخلع حجابها في الصورة؟ الاكيد لا. لكن مصائب قوم عند قوم فوائد.


الكاتب: امازيغ وولد

بتاريخ : 2018-06-20 09:59:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 3500 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
مغربي لا عربي. بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
يا بدو الجزيرة العربية لا نريد لا عملكم ولا إحسانكم.عملكم وإحسانكم سُّمُّ يقتلنا.نريد منكم فقط أن تبعدوا عنا عروبتكم المشؤومة المخربة وترفعوا أيديكم الإستعمارية على بلدنا الأمازيغي قبل أن يتحول السب و الشتم إلى مقاومة فعلية.يا إرهابيين نشر القومية العربية على حساب هويتنا الأمازيغية عبر النظام العروبي المخزني الملكي هو أشد أنواع الإرهاب والتوسع الهمجي من طرفكم.أنتم عرب ونحن أمازيغ لا علاقة لنا بكم فإن كنتم صادقين إلزموا حدودكم التارخية الأسيوية.  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق eaatkjn9 هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.