Français
English
 

 

 

البيجدي يعلن العصيان ضد المؤسسة الملكية بالمغرب


لأول مرة تلقى كلمات ديبلوماسية من قبل رئيس الدولة بأربعة لغات باستثناء اللغة الأمازيغية (العربية والفرنسية والاسبانية والانجليزية)، وكان دلك امام البابا فرانسيس في زيارته للرباط. وهي رسالة يتوخى منها المغرب ابلاغ العالم الغربي بمنهج الانفتاح والتعايش التي يسلكها . وتزامن دلك مع النقاش الجاري حول لغة التدريس واللغة المدرسة بالتعليم العمومي بالمغرب، وبغاية وضع حد للنزيف الدي احدته سياسة تعريب التعليم حيث اصبح من الممكن للمواطنين تدرسي أبنائهم في التعليم المعرب أو بأحد اللغات الأربعة التي جاءت في خطاب المؤسسة الملكية. بعد ان كانت هده الفرصة مسموحة فقط للمغاربة الأثرياء لمدة 30 سنة.

وبعد الاقبال الكبير للمواطنين على تسجيل أبنائهم في التعريب الغير المعرب قررت جل المؤسسات التعليمية الخاصة الغاء شعب التعليم المعرب لعدم توفر العدد الكافي من التلاميذ والطلبة لفتح ولو قسم واحد بالعربية. وقد بدأت هده العملية في عهد حكومة عبد الله بن كيران وبالضبط سنة 2013 بعد الواقعة المتلفزة بين بنكيران ووزير تعليمه رشيد بالمختار واليوم وبعد اقبال المغاربة على هده التجربة سيتم ترسيم الامر الواقع في عهد حكومة سعد الدين العثماني وملائمة قانون التعليم الاطار للواقع وهو اليوم في قبة البرلمان تحت التصويت.

لكن الغريب في الامر هو كون رئيس الحكومة الحالي سعد الدين العثماني وجل قادة حزبه يدرسون ابنائهم بتركيا وباللغات الأجنبية ، في حين سكت عبد الله بنكيران على هدا الموضوع لمدة شهور وقد سبقه غريمه زعيم حزب الاستقلال لمدة اكتر من شهر وادلى برايه في هدا الحدث الجديد وقال "ان إزالة التعريب هي جريمة في حق المغاربة" وكان جواب المغاربة في حينها ان الجريمة هي قولك المنافق هدا وانت الدي درسك جدك علال الفاسي بالفرنسية ودرست انت كدلك كل ابنائك بالفرنسة مما يثبت ان العربية هي لغة التفقير والتهميش تعطى فقط للكادحين لتزيد من سد الأفق امامهم. وكل هدا الوقت والسيد بنكيران لم يدلي برائيه في هدا الموضوع الى اليوم. وبالمناسبة فهم توجه بأبنائه ليس الى المدارس المعربة بالمغرب او بعالمه العربي ولا الى تركيا بل الى بلاد " الكفر" وحميمته فرنسا يدرس ابنه في المعاهد الفرنسية بباريز باللغة الفرنسية وحتى زوجته درست في ثانوية البعثة الفرنسية بالرباط (ثانوية ديكارت) .


وقد اختار ان يكون دلك اليوم هو 24 ساعة بعد اقدام المؤسسة الملكية بخطابها باللغات المقترحة في القانون الإطار ليدلي برسالة سياسية خطيرة لرئيس الحكومة من حزبه حيث نشر فيديو له خصيصا لهده النازلة وتعمد تغيير الصورة الخلفية في بيته التي كانت له والملك محمد السادس وقال مخاطبا سعد الدين العثماني: " ادا كان حزب الاستقلال جنى شرف التعريب ونحن حزب العدالة والتنمية نجني عار إزالة التعريب. لنتنازل على رئاسة الحكومة ادا كانت ستجلب لنا العار، انت يا سعد الدين العثماني ادا رفضت قانون الإطار للتعليم ستبقى مرفوع الراس امام المغاربة وان قبلته لن تستطع رفع رائسك امامهم".


وهده رسالة موجه قبل كل شيء الى المؤسسة الملكية كورقة حمراء لتصفية الحسابات السياسية وليست مع أعداء العروبة والدليل على دلك هو ان هدا الخطاب كان عليه ان.

1. يأتي في وقته وفي حكومة بنكيران بنفسها وهي التي فتحت باب الاختيار للأباء بين التعريب وغير التعريب
2. يأتي مباشرة بعد جواب حزب الاستقلال الدي مر بأكثر من شهر
3. ان يكون أولا وقبل كل شيء موجه الى نواب حزب العدالة والتنمية بالغرفتين وليس لسعد الدين العثماني علما انهم هم من سيصوت على القانون الإطار وليس سعد الدين العثماني.
4. ان يكون نقاشا داخليا داخل الحزب وبعده مع نواب الحزب بالغرفتين
5. ان يكون بينه وبين سعد الدين العثماني في بيته او في مقر الحزب او في المسجد ودلك اضعف الايمان

وبالمقابل وفي هدا النطاق كان يجب على الحركة الامازيغية ان تدلي بمثل هدا الخطاب ان لم تثور بالكل لأن المغرب الدي أراد ان يظهر التسامح مع الخارج لم يتسامح مع نفسه أولا قبل الغير حيث اقتصر خطاب المؤسسة الملكية على كل لغات غزاة بلاد الامازيغ من عرب وفرنسيين واسبان وانجليز وحتى من الزاوية الأخرى لم يشر خطاب البابا فرينسيس في تحيته الى التحية بالأمازيغية وهي لغة الشعب الأول في العالم الدي أسس اول كنيسة والدي ادخل المسيحية الى أوروبا كلها.

لكن هده قصة أخرى سنرجع لها فيما بعد مع إخواننا المسيحيين بشمال افريقيا ولربما ستكون نقطة حاسمة.


الكاتب: موحي ابوحديفة

بتاريخ : 2019-04-04 11:31:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 2173 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
سوس م.د. بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
التمييز العنصري الذي يمارسه النظام الملكي العروبي الاستعماري ضد الأمازيغ منذ ستين سنة واضح لا نجد مثيل في العالم. منع حتى الأسماء الشخصية الأمازيغية يكفي حتى من اعمت بصره وبصيرته الاديولولجية العروبية. ناهيك عن الإقصاء في الهوية اللغوية والإعلام وتهميش المناطق الغير المعربة من البنية التحتية و الأقطاب الصناعية العصرية والمدارس العليا و المستشفيات.ينفقون أموال الشعب إلى شراء شطحات مغنيات الشرق الأوسط وأبطال الغرب لتزيين وجه النظام الملكي العروبي العرقي أمام الخارج .زد على ذالك فرض السلطة الأمنية من أشخاص يعادون الأمازيغ ونشر ثقافة الاحتقار و الإقصاء من عبارات ابتزازية مثل المغرب العربي و الوطن العربي و الأمة العربية.وهناك ممارسات عديدة في الظلام تدرس من طرف عرب الداخل ممولين و مدعومين من شيوخ الخليج. ثقافة المسخ هذه خلقت للمغرب اضطرابات هوياتية و في الشخصية و جعلته يعيش في هوية وهمية لا تطابق المسجل في ذاكته التاريخية و الجينية.المغرب أصبح ملحقة تابعة لجزيرة العرب.  
 

 

2 التعليق رقم :
سوس م.د. بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
هاؤلاء اعداء الهوية الامازيغية التاريخيين .يصاحبون دائما العربية بالامازيغية فقط في الكلام لخدعة الناس وهم يحاصرون الأمازيغية في البرلمان و في كل المؤسسات لتبقى العربية هي السائدة لاكتمال تعريب أبناءنا. لانحتاج إلى ذكاء لنفهم مقصود سياسة التعريب. أولا التعريب ليس هو احتضان اللغة العربية، بل إعادة عجن الأمازيغ و برمجتهم لفك ارتباطهم بالأرض وتاريخها.لناخذ بنفس المنطق! لماذا المغاربة لايصبحوا فرنسيين أو إسبان و الكثير منهم تعلم تلك اللغات؟ ؟ هنا لاينفع المنطق والعقل! الأسود أبيض والأبيض اسود. الكل يعرف أن لغة العرب والتجربة سيدة الموقف لا تصلح إلا للدين و الشعر والخطابات. لذا حتى العرب الخليجيون تبنوا الانجليزية في التعليم كباقي الدول المتقدمة. التعريبيون يخافون من الأمازيغية لغة هذه الأرض و أغلبية هذا الشعب، لذالك يحاولون مزاحمتها و لو على حساب التعليم والتقدم و حتى على حساب السلم المجتمعي.التعريب والصاقه بالدين حرب سياسية هوياتية يشارك فيها الخليجيون و خدامهم الحاكمين في شمال أفريقيا و كثير من العملاء الأمازيغ من أجل بطونهم.  
 

 

3 التعليق رقم :
سوس م.د. بقلم :
رسالة إلى بنكيران تحت عنوان :
Italy البلد :
 
يا بن كيران يا حفيد الغزاة. التعريب ليس شرف بل جريمة. جريمة في حق الشعب الأمازيغي الذي هو بهويته الأمازيغية على أرضه منذ آلاف السنين، لتأتي عصابات العرب و تفعل ما فعلته في حق الأمازيغ و تدعون أن تاريخ المغرب هو فقط 12 قرن وكأن العرب حطوا على سطح المريخ لا حياة عليه في وقته.تذكر ماذا فعله العرب الغزات في حق الأمازيغ من تقتيل وسبي و نهب و اليوم تعيدون الكرة يا مجرمين. انتم لا تخافون فرنسا التي أوصلتكم إلى الحكم بل تخافون من وعي الشباب الأمازيغي كما قال جدك المجرم علال الفاسي.الامازيغ لهم الحق والحرية في اختيار اللغة العالمية المناسبة لتلقين العلم النافع و ليس لغة الحيض والنفاس لغة الأشرار التي هذفها الوحيد هو تكليخ الأمازيغ وذويبهم في العروبة للفوز بارضهم وخيراتها.  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق nggykh5d هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.