Français
English
 

 

 

ردا على موقع "امازيغ وولد" وعلى الكاتب محمد بودهان


ردا على موقع امازيغ وولد

أراسلكم للتذمر عن حجم الكراهية والروح العنصرية التي تشيعها صفحتكم وخاصة عبر مقالات محمد بودهان، الذي يقذف عرب المغرب بكل ما أوتي من جهد. وإذا كانت المقالات لا تعبر عن رأي صفحتكم فعن رأي من تعبر؟ أم أنكم تسعون لزرع بذور الفتنة والفساد في هذا البلد الآمن وسلخ جلده عن عظمه؟

ألا تعون أن في المغرب عرب أصيلون هم من أدخلوا الإسلام لهذه البلاد و منهم شرفاء من آل بيت النبي صلى الله عليه و سلم، هم من جعلوا هذه البلاد دولة موحدة بعدما كانت قبائل متناثرة متناحرة ؟

إذا كنتم مغاربة فحق المغربي على المغربي أن يتعاونوا من أجل بلدهم و رفاهه، لا من أجل تكريه بعضه في بعض و إفساد العلاقات بين ساكنيه على أسس وهمية و أخبار و تحليلات كاذبة و ملفقة، مليئة بالحقد و الضغينة و التعصب لما لا يجدر و لا ينفع التعصب له.

ردا على محمد بودهان في طمسه المبين للهوية العربية لنفر كبير بارك الله فيه من المغاربة:

إن الدارجة المغربية هي لهجة عرب المغرب، و إذا استعملوا فيها بضع كلمات أعجمية فإن ذلك لا يجعل منها لهجة أعجمية. كما أن للأمازيغ لهجات أمازيغية مختلفة (سوسية، ريفية، تشلحيت) يماد بعضهم لا يفهم بعضا فإن للعرب لهجات مختلفة. و كيف تجزمون أن العرب الفاتحين الذين قدموا إلى المغرب قلة و أن لغتهم تأثرت بلغة الأمازيغ ؟ ألا تعلمون أن معظم القبائل المتواجدة حاليا في وسط و شمال المغرب قبائل عربية خالصة ذات أنساب معروفة من بني هلال و بني معقل و القبائل العربية النازحة من الأندلس و كلها ذات أصول عربية و لسان عربي ؟

وهل تواجد مفردات عربية في الفرنسية و الإسبانية يجعل هذه اللغات لغات عربية ؟ يعني هل إذا حدث تداخل طفيف بين لهجة العرب النازحين لبلاد المغرب و لهجة القبائل الأمازيغية التي كانت متناثرة في المغرب يجعل لهجة العرب أمازيغية ؟ إن الله سبحانه و تعالى خلق ألسنة و لغات متعددة، و لكل شعب لسانه الذي يتواصل به، و عرب المغرب لم يقدموا للمغرب معدومي اللسان. بل كانوا فصحاء بلغاء. و يحدث أن تستعير لهجة بضع كلمات أو تركيبات من جارتها على سبيل المودة و التآخي و تسهيل التفاهم، و لكن ذلك لا يمسح الطابع الأصيل لكل لهجة. هل إذا قال الفرنسي "C’est kif kif, mon toubib » سأزعم أن أصله عربي، لا. هو استعمل مصطلحات جيرانه العرب للتواصل و التفاهم و أحيانا للتندر. ما يعاب عليكم هو محاولة مسخ الهوية العربية الأصيلة لعرب المغرب، الذين كان لهم الفضل في إسلام هذه البلاد، و وحدتها و قوتها. و لم يكن للعرب حين فتحوا المغرب دافع مسخ هوياتي للقبائل التي كانت قاطنة به، بل سعوا لإعلاء كلمة الله، و رد الضالين إلى جادة الصواب، و من العرب من حاول تعلم الأمازيغية لتبليغ الإسلام، و إذا تعلم الأمازيغ العربية فلفهم كتاب الله قبل التواصل مع العرب. و العرب لسانهم لهم، و لهجتهم لهم، لا حاجة لهم لكلمات أمازيغية دخيلة ليفهموا بعضهم.
و السلام على من اتبع الهدى و ترك الضلال و الإضلال.


الكاتب: كرام مهتدي

بتاريخ : 2020-05-22 23:42:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 1108 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
سوس م. د. بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
لاشك ان كاتب هذه الشكاية الباطلة ضد بودهان و موقع امازيغ ورلد، يعيش في كوكبه الخاص. اذا كنت تظن ان المناضلين الامازيغ هم أتراك اوفرس يضيقون الخناق على العرب على مشارف بيوتهم،ولو كان هذا رد تاريخي نحن نسامحك. لاكن أن تتهم الأمازيغ بالعنصرية والفتنة وهم في موقف الدفاع المحتشم من شراسة العروبة النازية التي نعيشها منذ عقود، فهذا يعني أنك من الكلاب المدربة التي لا يهما التاريخ ولا الحقيقة، بل تفريغ الغضب وربما قطعة من اللحم ككلب من السلالة الشريفة المقدسة تحرس النظام التعروبي الاسلاماوي. اذا كنت عربيا بجيناتك وهذا مستبعد بفظل تيكنولوجيا الجينات التي اتثبت ان في المغرب وشمال أفريقيا هناك اديولوجية سياسية عروبية وليس عرب.لاكن نمنحك الحق في الدفاع عن عروبتك ،بشرط ان تشرح لنا لمذا هاجم العرب الأمازيغ في بيوتهم سفكوا دماءهم وسبوا نساءهم وباعوا اطفالهم وخربوا بيوتهم واحرقوا مكاتبهم وتاريخهم؟ كعربي انت مدين لالأمازيغ عن هذه الجرائم. اذا تناسينا ذالك التاريخ المشؤوم البعيد، كيف ترد على العنصرية الفاشية التي يتعرض لها الامازيغ اليوم من طرف الدولة والقوميين العرب؟ اذا سميته بالمغرب العربي، يعني بلغة المنطق ضرب الأمازيغ في الصفر.رفعت الأقلام.هل تكفي عبارة الفتنة والعنصرية لوصف منع الأسماء الأمازيغية وتزويرالتاريخ ودعشنة المجتمع والتلاعب باللغة الامازيغية والاقصاء الشبه التام في الإعلام والتعنيف والاعتقالات لكل من عارض سياسة التعريب الاجرامية والا ئحة طويلة. جئتم بالاسلام !! شكرا رغم ما يحمله من التخلف.وما دخل العروبة والتعريب؟. لماذا لاتعلنون الحرب على تركيا وإندونيسيا الدول الإسلامية الكبيرة التي تعتبرالعرب Sarrasins مثلهم مثل الثاثاراو الفيتنام؟

 
 

 

2 التعليق رقم :
izem lwkid بقلم :
ليس دفاع عن بودهان تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
لمادا تعرج يا أخي الى الدين لمحق هوية معينة هنا نناقش العرق وليس الدين

يا حبيبي الإسلام يتحدث عن الموؤودة في جزيرة العرب في تلك الأثناء كانت هنا ملكة ولم تعد عادت إلى البيت للجنس والولد وخدمة الدكر

يا حبيبي ان كنت مثقفا حقيقيا فالهوية جغرافيا وليست تاريخ ولا لغة " البرازيل برتقالية وما هم ببرتعليين"

يا مثقف مادا جنينا مم التبعية للاسيويين غير الفقر والجهل والعنف والخوف والرعب

يت مثقف من درسني تاريخ الأدب العربي والشعر العربي وتاريخ قريش وانا انظر من نافدة الفصل تحيط بي جبال تكسوها الثلوج

اليس هدا اغتصابا هوياتيا من الحقني بجامعة الدول العربية وانا بربري كما يحلو لهم مناداتي

الا يزال يشرفك ان تكون عربيا! !!!!؟؟؟؟؟
 
 

 

3 التعليق رقم :
amazigh بقلم :
reponse تحت عنوان :
United States of Ame البلد :
 
le maroc est une terre amazighe qui parle tamazighte est assez pour vous dire barakat

tout produit ou culture au maroc vient da la terre amazighe si vous revenez du andalouss ou ailleurs car vous etes seulement d ici donc amazigh

si vous dite arabe alors vous devez repondre aux questions de votre raison de venir et laisser votre terre arabe en arabie (comme dificile d ailleurs de laisser chez soi)et vos actes commis a travers l histoire et se presnter devant le tribunal

 
 

 

4 التعليق رقم :
سوس. م. د بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
الكاتب من الفصيلة التي رأت محمد الخامس على سطح القمر. يتهم الامازيغ بزرع الفساد في بلاد امنة!! هل الأمازيغ هم الذين ينهبون خيرات البلاد ويجوعون الشعب بالسلطة والقمع والتكلاخ؟

سلخ جلده عن عظمه! الجلد هي الامازيغية والعظم هي ارض الأمازيغ الجغرافية والتاريخية؟ ومادخل العروبة وهي تبعد 8000كلم؟

اذا كنتم عرب أصليون وأتوماتيكيا شرفاء! إذن الأمازيغ قردة؟ وانتم تسمونهم كذالك. العرب كونوا دولة موحدة في المغرب! متى كان العرب دول موحدة وهم مازالوا قبائل على شكل عرام بالقمع؟ و ماذا إذن عن المماليك و الامراطوريات الامازيغية؟

إذا كانت كمشمة من العرب مغاربة حقيقيين! الأمازيغ لاجئين؟ ما هي الوهمية العروبة المفروضة بالسلطة القمعية ام الامازيغية التي هي هنا منذ آلاف السنين وحاربت كل المستعمرين من بينهم العرب الغزاة.؟ أين يبدوا لك التعصب؟ من يكفر الامازيغية ويقصيها لغة وهوية وتاريخا ويعرب البلاد والعباد؟ ام من ينادي بحقه الطبيعي على ارضه؟ طمس الهوية العربية! هل انت تمشي على راسك وتفكر برجليك؟ من اقحم المغرب مؤخرا بالامم المتحدة على أنه بلد عربي وخلق كيان عرقي اقصا ئي (المغرب العربي) ؟ ورسم لغة العرب ذون الامازيغية سنة 1962؟ بل نعت الامازيغية بالشينوية.الدارجة عربية! لماذا اذن لايفهمونها الخليجيين؟ وماذا عن الجمل المركبة بقالب امازيغي غريب عن المعيارية العربية؟ العرب قلة طبعا هذا ليس رأي او تقدير،بل عددي تاريخي وتيكنولوجيا الجينات تؤكده. وكيف تحول عدد الامازيغ منذ 1912 ب98٪ الى 27٪ حسب احصاء المخزن العروبي مؤخرا؟ اذا كان المغاربة عرب، فلماذا نعربهم بقوة السلطة؟ العرب يسرقون منذ فجر التاريخ و مازالوا. نار العروبة اكلت العرب أنفسهم من العراق الى سوريا واليمن و ليبيا. ماذا ننتظر نحن الاما يغ من العروبة؟

 
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق putq18k5 هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى


المغرب: حزب بألف قناع
بتاريخ : 2020-05-13 00:26:00 ---- بقلم : أحمد عصيد




هكذا تكلم المروكي
بتاريخ : 2020-04-19 15:51:00 ---- بقلم : ذ.مكافح

من الحجر الصحي الی النوم الفکري
بتاريخ : 2020-04-19 15:23:00 ---- بقلم : حسن عويد





نزعات اختزالية ضدّ الديمقراطية
بتاريخ : 2020-03-12 13:54:00 ---- بقلم : أحمد عصيد

حزب في رعاية الله
بتاريخ : 2020-03-12 13:40:00 ---- بقلم : أحمد عصيد




 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.