Français
English
 

 

 

العرب يصفون الأمازيغ العرب بالهمج

انهزم الفريق الوطني لمصر أمام نظيره الجزائري في اقصائيات كأس العالم لسنة 2010 بالخرطوم. لكن لم ينتهي الأمر كما هو الحال في مناسبات رياضية عديدة? لأنه انتصار مصر كان سيسهل الأمر أمام ابن مبارك ليخلف أباه على رئاسة المملكة عفوا الجمهورية العربية المصرية. فأخرج المصريون أنيابهم حكومة و شعبا ليهاجموا الجزائر? لكن المهم هنا أنهم ذكروا لبعض الجزائريين الدين تخلوا عن هويتهم الأمازيغية وألبسوا الهوية العربية ?لأنهم عن وعي أم غير وعي هم ضحايا الإيديولوجية العربية الإسلامية- أنهم ليسوا عرب. ومن هنا نستخلص ما يلي:

?

1-??????????? عدم الاعتراف بالأمازيغ العرب:

حيت لم يعترف المصريون بعروبة الجزائر? ووصفوهم تارة بالبربر وتارة بالأمازيغ? وهدا صدر من المواطن البسيط إلى أعلى هرم في السلطة. وهده حقيقة ليس على الجزائريون إلا تقبلها وبصدر رحب. كما يقول المثل "للي مكسي بديال الناس معري".

وللعلم فقط فبخلاف اللغات العالمية الأخرى فالعرب يجعلون الكامات الاتية مرادفات في لغتهم الى يومنا هدا: البربر والبربرية والتوحش والهمجية. وكدلك كلمة البربر والأمازيغ مرادفات. و كل تصريحات المصريين تارة يستعملون الأمازيغ و تارة البربر عند التحدت عن الجزائريين.

هدا أكيد انه سيكون صدمة مؤلمة للدين ضحوا بهويتهم من أجل العروبة? لكن أقل خسارة هي مواجهة الحقيقة اليوم قبل الغد. ولينسى الجزائريون هد الشعر الذي خدرهم لقرون عديدة? ولما لا نذكرهم به:

شَعْـبُ الجزائـرِ مُسْلِـمٌ *** وَإلىَ العُروبـةِ يَنتَسِـبْ
مَنْ قَالَ حَادَ عَنْ أصْلِـهِ **** أَوْ قَالَ مَاتَ فَقَـدْ كَـذبْ
أَوْ رَامَ إدمَـاجًـا لَــهُ *** رَامَ المُحَال من الطَّلَـبْ
يَانَـشءُ أَنْـتَ رَجَاؤُنَـا ***** وَبِكَ الصَّباحُ قَدِ اقْتَـربْ
خُـذْ لِلحَيـاةِ سِلاَحَـهـا **** وَخُضِ الخْطُوبَ وَلاَ تَهبْ
وَاْرفعْ مَنارَ الْعَـدْلِ َالإحْسانِ *** وَاصْدُمْ مَن غَصَبْ
وَاقلَعْ جُـذورَ الخَائنيـنَ **** فَمنْهُـم كُـلُّ الْعَـطَـبْ
وَأَذِقْ نفُـوسَ الظَّالمِيـنَ **** سُمًّـا يُمْـزَج بالرَّهَـبْ
وَاهْزُزْ نفوسَ الجَامِديـن **** فَرُبَّمَـا حَـيّ الْخَـشَـبْ
مَـنْ كَـان يَبْغـي وَدَّنَـا *** فَعَلَى الْكَرَامَةِ وَالرّحـبْ
أوْ كَـانَ يَبْغـي ذُلَّـنَـا **** فَلَـهُ المَهَانَـةُ والحَـرَبْ
هَـذَا نِـظـامُ حَيَاتِـنَـا **** بالنُّـورِ خُـطَّ وَبِاللَّهَـبْ
حتَّـى يَعـودَ لقَومـنَـا **** من مَجِدِهم مَا قَدْ ذَهَـبْ
هَـذا لكُـمْ عَهْـدِي بِـهِ *** حَتَّى أوَسَّدَ فـي التُّـرَبْ
فَـإذَا هَلَكْـتُ فَصَيْحتـي *** تَحيَا الجَزائرُ وَ الْعـرَبْ

?

2-??????????? وصف الأمازيغ بالهمج

جاء هدا على قنوات التلفزية المصرية كلها و على لسان ابن مبارك -الرئيس المقبل لمصر- اللذان يمثلان التوجه الرسمي للبلاد. و اليوم يأتي المطرب والملحن إسلام أمين دو شهرة عالية في مصر و يخرج أغنية نالت من الشهرة خارج مصر الى كل البلدان العربية. يصف فيه الأمازيغ بالهمج الذي لا يمكن أن يرتقي إلى مستوى أم العروبة وقلب الدين الإسلامي النابض أي مصر. استمع إلى هده الأغنية الرائعة:

كلمات : د/ أحمد مرزوق - ألحان وغناء : إسلام أمين - إخراج : شريف الحلو

----------------

3-??????????? لا قيمة لمن لا هوية له

قد سبق للعرب أن رفضوا المغرب من الجامعة العربية في بداية الاستقلال باعتراف بعض قيادات حزب الاستقلال المغربي أنفسهم? حيت أخذوهم أنداك على أنهم ليسوا عرب بل بربر. وهاهم اليوم بعد خمسين سنة ولا يزالون يرفضون عروبتهم? اليوم دور الجزائر وبالأمس دور المغرب. في أواخر هده السنة بدأ تصدع بين البحرين و إيران? و لكي يظهر المغرب عروبته اكتر من العرب أنفسهم? سارع إلى شجب و قطع العلاقات مع إيران. و بعد أسبوعين فقط تصالح الشقيق العربي البحرين مع إيران وبقي المغرب "العربي" المسكين في حالة شرود. ألم يحن الوقت بعد للمستلبين من الأمازيغ ضحايا الأيديولوجية العربية الإسلامية أن فهموا أن لا قيمة لمن لا هوية له.

?

الالبوم:


الكاتب: Redaction

بتاريخ : 2009-12-31 15:40:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 7518 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Yennayer بقلم :
vive amazigh people تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
HHHHHHHHHHHH c'est ce que m?ritent ces berb?res de sevice ! Vive les vrais imazighnes qui refusent l'id?ologie akhrabo-muzulmane .vive les amazighs libres .et nique le makhzen nique l'egypt ....et je dis ? ces egypchiens qu'il ne faut pas oublier leur histoir on a d?ja colonis? leur aieux les faraons in3al din mhom ....

vive tamazgha

vive israel

vive tout le monde sauf les kharabes (arabes)

BONNE ANNEE LES AMAZIGHS 2010ASEGGAS AMAYNU
 
 

 

2 التعليق رقم :
asafo بقلم :
merite تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
c est merite... cet evenement pousse la roue du MCA EN AVANT. c est formidable que des arabes rappellent aux arrrrrrabises leur vraie identite  
 

 

3 التعليق رقم :
Amghar بقلم :
Merci Islam amin تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
Azul,


Je vous promis que Les AL fasi vont inviter Islam Amin pour chanter au festival de tolerence a agadir 2010 ou a timitar





 
 

 

4 التعليق رقم :
Agrawal بقلم :
Racist Egyptian تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
This Egyptian singer is a dirty racist, calling the Amazigh people savage (hamag). Well, we will remember this insult; we will never forget it. Thanks for telling us in a loud voice what you fake Arabs think about us. We are Amazigh which means free people and we?re proud to be. We reject the charlatanism and the obscurantism that you export to us, which killed more than 100.000 people in Algeria.


This singer is calling the Amazigh people to learn Arabic so they can be fluent in it. Arabic is a dead language; we don?t need it. Keep your Arabic (khara-bic) for yourself. Ibn Khaldun was right when he said: ?Ida a?urribat, khurribat.? Thanks to Israel, they know how to educate Egyptians.


Amazigh from Morocco.


 
 

 

5 التعليق رقم :
ithri_n_rif ZAIO بقلم :
AZUL IMAZIGHEN تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azul





manaya it3asab . khzaram minkhanagh akayan atafad cha imazighen ighyl akaran nachin da3raban.





 
 

 

6 التعليق رقم :
Mrazigob بقلم :
R?agissez !!! تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azul fellawn aytma d istma.

R?agissez, et signaler cette vid?o raciste ? Youtube pour l'interdire. soyez nombreux ? le faire

on ne peut pas laisser le racisme gagner du terrain
 
 

 

7 التعليق رقم :
aziz_nador _maroc بقلم :
viva amazigh تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ههههه موضوع مضحك جدا


عاش الامازيغ الاحرار


و ان كان المصريون يعتبرون مصر ام الدنيا فان المغرب هو ابوها





 
 

 

8 التعليق رقم :
sam بقلم :
مصر خرت الدنيا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اول مرى بقرى شي معقول لازم قبل منقول عن اليهود اسرائيليون ان نقول لبعض الدول العربية انتم اكثر حقدن واكثر وحشة من كل اليهود  
 

 

9 التعليق رقم :
un homme بقلم :
ces egyptiens fiere de leur trahison et leurs identit? basse تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
le chanteur a oublier de montionner leur Rakassates et leur marchandises pornographique et leur mure en acier et leur fa?on de s\'agenouer devans les juifs et les am?ricains, et leur taux de mondiessit?. c\'est pas oum edounia mes c\'est juste sa PUTE.  
 

 

10 التعليق رقم :
rachid بقلم :
r?veillez vous تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
je m\'adresse a tous ce qui disent du mal aux alg?riens


moi je suis marocain mais je ne peux pas taire pour ces charabias vous avez oubliez ce qui est important et vous int?ressez ? un putain match de foot mdr les gouverneurs et les juifs se moquent de vous r?veillez vous .ce que j\'ai pas compris est pq vous foutre une diff?rence entre les arabes et les amazigh c pas ca qui compte nous sommes tous des musulmans et il faut qu\'on d?fendrons notre but sacr? qui est l\'ind?pendance de Palestine .


vive le Maroc vive l\'?gypte vive l\'Alg?rie et vive la communaut? musulmane dans tous les coins du monde .
 
 

 

11 التعليق رقم :
azelmade بقلم :
innasse waydi تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
dans leurs vedeo ils n ont pas messionee leur defaite en 1967 dans la guerre de 6 jours devant les israilites et pretendent etre oum adounia


vive imazighnes.
 
 

 

12 التعليق رقم :
Yennayer بقلم :
A Mr Rachid تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
D'une mani?re arbitraire que tu viens imposer la secte musulmane sur tout l'ensemble de la population marocaine y compris les Amazighs ,Moi personnellement je suis un Amazigh chr?tien ,ni arab ni musulman ,donc je vous appelle d'etre objectif dans tes interventions :Les Marocains ne sont pas tous musulmans encore moins tous arabes ! Concernant le match ,on s'en fiche pas mal de cette rencontre entre les deux fr?res arabo-algero-egypchiens mais ce qui peut nous choquer c'est la fa?one avec laquelle les egypchtiens s'attaquent aux alg?riens les taxant d'etre BARBARS ET HOMMAJ ,comme si le fait d'etre amazigh est une insulte en soi !



fuck egypt fuck algerie et fuck le maroc aussi .ET VIVE TAMAZGHA vive nous .les Arabes qu'ils aillent se faire foutre dans leur territoire ancestrale ? savoir l'akhrabie saoudite .Bon entendeur
 
 

 

13 التعليق رقم :
احمد مرز بقلم :
انتو فاهمين غلططططططططططططط تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
يا جدعان بالله عليكو فتحوا مخكوا شوية


أنا مشتمتش كل الأمازيغ ولا حاجة خااااااااااااالص


يا جدعان افهموا أنا قلت (الهمج الأمازيغ) وليس (الاامازيغ الهمج) يعني جزء من كل ولم أعمم


وانا هشتم الامازيغ ليه بس؟؟؟؟؟؟؟؟؟





انا بيني ايه وبين الامازيغ؟؟؟؟؟؟؟


انتو مابتصدقوا عشان تحسوا ان حد بيهاججمكم


الاغنية دي انا كاتبها لموقف معين فقط لا غير ألاوهو أحداث الجزائر ودة شئ واضح ومفهوم من كلمات الاغنية ووقت نزولها ومن الكليب


أنا أحترم أي مصري مهما كان عرقه أو انتماؤه الديني أو السياسي


وأحترم الأمازيغ


وكل ماحدث هو لبس وفهم خاطئ لكلمات الأغنية وربما بعض اختلاط الألفاظ من جانبي





ولكن أكرر أنا لم أقصد أن أسب الأمازيغ بشكل مطلق أبدا وانما كان ذلك تحديدا للفئة التي اعتدت على المصريين


وكان من الممكن ان اقول الجزائريين او العرب او اي شئ آخر


أرجو أن تكونوا فهمتوا
 
 

 

14 التعليق رقم :
ali بقلم :
amazigh تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 






ا لعرب اغبياء فهم يخونون بينهم مستحيل ان يتحد اما


الأمازيغ متحدون لو كان المصريون يعني فيهم الأنسانية لم يقتلو الفلسطنيون بالجدار الحديدي هم اسفل من الهمج
 
 

 

15 التعليق رقم :
youssef ouz3ni بقلم :
tudert i tmazight تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azul i ymazighen n\'umadal s\'umata , ce qui coincerne cette chanson de ce raciste egyptian, tout ca montre le niveau du mepris des Arabes pour les amzighs arabis?s donc c\'est le temps pour que les pays du tamazgha annulent ces relations avc les panarabes et annoncent l\'amazighit? du nord afrique .En ci concerne l\'egypte le amazighes ont defut le Faroun de l\'egypte Ramsis avant la naissance du J.C ? l\'ere du Chichong. tudert i tmazight  
 

 

16 التعليق رقم :
lunes بقلم :
azullllllllllllllllllllllll تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azul a tous les vrais imazighen je dis que les gypsien ce son des arabes et en dis que les arabes si comme des animeaux ourda thlaln s la science ms dathllaln s le sence laiteraire don nukni ntjawz aynnagh.et a la fin je dit comme inbn khaldoun aynama halla l3arab halla lkharab.azul  
 

 

17 التعليق رقم :
loly بقلم :
ding تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
Hosny Mobarak dit :\"karamat mesr men karamat israel\" :p ils sont mm pa des arab et ils ne savent rien sur les arab  
 

 

18 التعليق رقم :
anir بقلم :
africa for africans:masinissa تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
na7no alamazigh la ntashabbato bi ta9afat al2rhab wa dalam ,yorido al3arab an yantazi3o kolla shayi bil9oa wal3onf badaan bi ta9afatina alamazighia ila match fi korat al9adam laysat alhamajiaa bishaye aljadid 3ala (alakhrab) vive imazighen  
 

 

19 التعليق رقم :
takfarinas بقلم :
الحياة ليست لاِالضعفاء أيها الشاذ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ازول امقران و تحية الخزي و العار للمفسدين المصريين ؛إسأل رامسيس 3 وستعرف من هم الأمازيغ و ستجد في الأهرام حروف الأمازيغية ـتيفيناغ خير دليل ؛  
 

 

20 التعليق رقم :
AFRZIZ بقلم :
ALJAHL LMO9ADDAS تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
انها الطامة التي مابعدها طامة عندما ينعت حفدة الفراعنة بالعرب وعندما يوصف ابناء مازيغ الجزائريين بالعرب,انه الاستعمار العروبي القومجي الذي يريد ان يطال كل شيء,العرب هم ال سعود وال نهيان وحفدة بنو عبس,اما المصريون والجزائريون فما عدا الله ان يكونوا عربا وكل الأدلة التاريخية والأنتربولوجية والجغرافية تؤكد ذلك,وعودة الى المقابلة فأنا أمازيغي مغربي اشجع المنتخب الجزائري الذي تسري في عروق لاعبيه الدماء الأمازيغية التي لاتقبل الإنصياع ولا الإنصهارفكلنا نتذكر الضربة الرأسية التي وجهها اللاعب الأمازيغي زين الدين زيدان للاعب الإيطالي الذي أساء معه الأدب وهكذا أيضا فعلها الرجل فوزي شاوشي ويليته اسقط ذلك الحكم أرضا,هذا الحكم الذي نسجت حوله حكاية طريفة وهي أن مصر أرشته بكيس من عدس يسد بها رمقه ريثما يحل كأس افريقيا من جديد.مصر لعبت ب 13 لاعب مقابل 8 لاعبين؛حكام الشرط لم يعلنوا حالات شرود كثيرة في العديد من المرات,حكم الوسط لايفقه في التحكيم شيئا,بطاقة صفراء اولى خيالية ولانعرف لحد الأن الخطأ الذي ارتكبه حليش ربما ذنبه في نظر الحكم انه كان يريد التسجيل ضد مصر,ضربة جزاء لم يطلب اعادتها بعد ان توقف حسني عبد ربه لهنيهة حتى يفكر ماذا يفعل وبعد ان خرج فوزي شاوشي من مكانه دون ان يطلب منه الحكم البقاء في مكانه حتى ضرب الكرة كما هومسطر في قانون كرة القدم ضربة جزاء صحيحة للجزائر لم يعلنها ذاك المسمى بالحكم,كيف تريدون والحالة هذه ان لايتعصب الرجال الذين لايقبلون الذل كيف تريدون ان لايتعنفوا بعد ان مارس عليهم الحكم عنفه وجبروته؟؟اما المصريون فأقول لهم يكفي انكم تبيعون حضارتكم وتراثكم العريق لعلماء الأثار الألمان مقابل قروش وقد بعتم من قبل لغتكم وهويتكم الفرعونية ,فهل من ينسى أصله رجل؟الجزائريون رجال وهذا مايعجبني فيهم سواء فازوا أو خسروا ولا أقول انهزموا





 
 

 

21 التعليق رقم :
boujemaa بقلم :
musilman marocain chl7 تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
انها الطامة التي مابعدها طامة عندما ينعت حفدة الفراعنة بالعرب وعندما يوصف ابناء مازيغ الجزائريين بالعرب,انه الاستعمار العروبي القومجي الذي يريد ان يطال كل شيء,العرب هم ال سعود وال نهيان وحفدة بنو عبس,اما المصريون والجزائريون فما عدا الله ان يكونوا عربا وكل الأدلة التاريخية والأنتربولوجية والجغرافية تؤكد ذلك,وعودة الى المقابلة فأنا أمازيغي مغربي اشجع المنتخب الجزائري الذي تسري في عروق لاعبيه الدماء الأمازيغية التي لاتقبل الإنصياع ولا الإنصهارفكلنا نتذكر الضربة الرأسية التي وجهها اللاعب الأمازيغي زين الدين زيدان للاعب الإيطالي الذي أساء معه الأدب وهكذا أيضا فعلها الرجل فوزي شاوشي ويليته اسقط ذلك الحكم أرضا,هذا الحكم الذي نسجت حوله حكاية طريفة وهي أن مصر أرشته بكيس من عدس يسد بها رمقه ريثما يحل كأس افريقيا من جديد.مصر لعبت ب 13 لاعب مقابل 8 لاعبين؛حكام الشرط لم يعلنوا حالات شرود كثيرة في العديد من المرات,حكم الوسط لايفقه في التحكيم شيئا,بطاقة صفراء اولى خيالية ولانعرف لحد الأن الخطأ الذي ارتكبه حليش ربما ذنبه في نظر الحكم انه كان يريد التسجيل ضد مصر,ضربة جزاء لم يطلب اعادتها بعد ان توقف حسني عبد ربه لهنيهة حتى يفكر ماذا يفعل وبعد ان خرج فوزي شاوشي من مكانه دون ان يطلب منه الحكم البقاء في مكانه حتى ضرب الكرة كما هومسطر في قانون كرة القدم ضربة جزاء صحيحة للجزائر لم يعلنها ذاك المسمى بالحكم,كيف تريدون والحالة هذه ان لايتعصب الرجال الذين لايقبلون الذل كيف تريدون ان لايتعنفوا بعد ان مارس عليهم الحكم عنفه وجبروته؟؟اما المصريون فأقول لهم يكفي انكم تبيعون حضارتكم وتراثكم العريق لعلماء الأثار الألمان مقابل قروش وقد بعتم من قبل لغتكم وهويتكم الفرعونية ,فهل من ينسى أصله رجل؟الجزائريون رجال وهذا مايعجبني فيهم سواء فازوا أو خسروا ولا أقول انهزموا


 
 

 

22 التعليق رقم :
ندى بقلم :
لا تكونوا دون محتوى التحليل السياسي للموضوع تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
إدا كانت الأمازيغية تجمعنا بالجزائر فقضية الصحراء تفرقنا لا ننسى ذلك


هذا صراع سياسي منزل على أرض رياضية لا تلعبوا فهذه ليست مباراتكم هي مباراة مبارك مع بوتفليقة،كيف ذلك؟


حتما تتذكرون الطريقة التي تعامل بها الرئيس الجزائري مع أزمته الداخلية و كيف حاول تنفيسها إبان الحرب و الحصار على غزة حبث أبدع في المبالغة في الهجوم على مصر و أجج الشعب للرفع من شعبيته المتدنية على حساب بلد لا يملك من الأمر ما تملكه الجزائر التي لم تحرك ساكنا، قطع العلاقات، تجميد التجارة، عدى استغلال الفرصة بقذارة للركوب على محنة مصر مع اسرائيل و أمريكا لتنفيس الشارع الجزائري فأرجوك ياأيها الكاتب أن تحترم عقل و مستوى نضج القارئ في تحليلاتك,


و مرة أخرى عند اللقاء الرياضي بين الفريقين فكانت هده نتيجة بديهية للشحنة المكدسة لدى بعض الجزائريين و كذا كرد فعل لدى بعض المصريين


فلا تسخر من القارئ و احترمه أنت قبل غيره أيها الأمازيغي المغربي الذي نعول عليه لتنوير الرأي العام لا تكن مضللا له و لتقرإ الأحداث بمصداقية و بمدلولاتها الحقيقية
 
 

 

23 التعليق رقم :
ناصر بقلم :
لا حول ولا قوة الا بالله تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ممكن اعرف ايش معنى الفخر وليش تلبيس الحقائق القذائر غير عرب المغرب دوله معتدله فكرا وحضارة تكلمو على انفسكم بس وتعلمون انكم همج  
 

 

24 التعليق رقم :
bouayout hamid (Chichand) بقلم :
dieu merci تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
Azul d amghnas aytma AZul d Amghnas Imazighen.Enfin voila les arabe qui ne sont pas vraiment arabe(faraones) dises a notre fr?res Imazighen qui ont quitt? leur identit? (arabophones)qu\'il ne sont pas des Arabes,ils sont des berberes.dieu merci voila les faraone dits au alg?rien vous etes pas des arabes vous etes des amazighs.iwa qblatis nghad ouho hat Imazighen ayd tgam.hamid sg Imtghern  
 

 

25 التعليق رقم :
تحليل اك بقلم :
تحليل اكثر من رائع لكن من يرغب ان يفتح عينه على الحقيقه ويمتلك من الرقي مايجعله يفكر ويقرر بمصداقيه. تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 



إدا كانت الأمازيغية تجمعنا بالجزائر فقضية الصحراء تفرقنا لا ننسى ذلك








هذا صراع سياسي منزل على أرض رياضية لا تلعبوا فهذه ليست مباراتكم هي مباراة مبارك مع بوتفليقة،كيف ذلك؟








حتما تتذكرون الطريقة التي تعامل بها الرئيس الجزائري مع أزمته الداخلية و كيف حاول تنفيسها إبان الحرب و الحصار على غزة حبث أبدع في المبالغة في الهجوم على مصر و أجج الشعب للرفع من شعبيته المتدنية على حساب بلد لا يملك من الأمر ما تملكه الجزائر التي لم تحرك ساكنا، قطع العلاقات، تجميد التجارة، عدى استغلال الفرصة بقذارة للركوب على محنة مصر مع اسرائيل و أمريكا لتنفيس الشارع الجزائري فأرجوك ياأيها الكاتب أن تحترم عقل و مستوى نضج القارئ في تحليلاتك,








و مرة أخرى عند اللقاء الرياضي بين الفريقين فكانت هده نتيجة بديهية للشحنة المكدسة لدى بعض الجزائريين و كذا كرد فعل لدى بعض المصريين








فلا تسخر من القارئ و احترمه أنت قبل غيره أيها الأمازيغي المغربي الذي نعول عليه لتنوير الرأي العام لا تكن مضللا له و لتقرإ الأحداث بمصداقية و بمدلولاتها الحقيقية


 
 

 

26 التعليق رقم :
nadia بقلم :
pour nada تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
نعم قضية الصحراء تفرقنا مع الجزائر لكن هدا الحيوان المصري قال الهمج الامازيغي ولم يقل الهمج الجزائري  
 

 

27 التعليق رقم :
ندى بقلم :
هذا تخصيص تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
كأن نقول المجرمون اليهود فهنا اليهود وصف و تخصيص لهؤلاء المجرمين لكن لا يعني أن كل اليهود مجرمون,


أنا أتحدث هنا عن قضايا مصيرية تأثر في مصيرنا كمغاربة و في معيشنا نحن و أبناؤنا ممن لم يلجوا الحياة بعد، لا عن شحن للغضب تدفعنا إلى مواقف مجانية لا تعنينا في شيء.


دعونا لا نحكم على الأشياء بسطحية بل بمصداقية و بعد نضر، دعونا نعيش مغرب الغد الذي نحلم به لنا و لأبنائنا عوض حجز أنفسنا في الماضي و إعادة استنساخه ،كفانا تفرقة و لنحلم بمغرب الغد وطننا الذي نتمنى صادقين و لنسعى لتحقيقه جادين،هذا سيوحدنا لأنه مصلحتنا العليا,


وطن غناه في تعدد ثقافاته و تكاملها،قوته في رؤية واضحة للمستقبل تحرك الصغير قبل الكبير الأمازيغي قبل العربي و الصحراوي,


وطن نبنيه بسواعد الجد و الابداع لا الحقد و التفرقة و لا الاقصاء,


المغرب بيتك الأول حتى قبل منزلك الذي تقطن فيه،هل تتخيل نفسك بعيدا عن منزلك ترجو الحرية و كامل الحقوق و التخطيط للغد الأفضل؟


فما بالك ببيتك الأول وطنك المغرب





و أتحدى كاتب المقال في تفنيد ما قلت ،و أتحداه في صياغة رؤية متكاملة للدور الذي يريده لقرائه لتطوير المغرب و العيش في ظروف أحسن،و أتحداه في وجود شيء يريد بناءه و تطويره فليقدمه لنبدأ البناء و كفانا خطابات تنقصها الاجرائية


خطابات تروم الهدم لا البناء


هذا مغربنا نعي واقعنا و لا يأسرنا الماضي و لا الحاضر و نستطيع تغيير الواقع و صنع الغد الذي نريده لا البكاء على الأطلال ثم في الغد البكاء على البكاء على الأطلال


 
 

 

28 التعليق رقم :
كمال قاق بقلم :
فيفا امازيغن تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اشكر اخي المغربي الامازيغي الحر واطلب منك المزيد من التعليق بردلي قلبي ..انا امازيغي جزائري واني اشكر الجمهور المغربي المحترم على وقوفوا مع المنتخب الوطني الجزائري ..واخير تحية طيبة للشعب المغربي الحبيب ...وتحية عطرة للجريدة المساء ...1.2.3 vive l algerie.vive le maroc.1.2.3 vive l algerie.  
 

 

29 التعليق رقم :
brahimamazigh@hotmail.fr بقلم :
amazigh تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
mazighnekanabrid


 
 

 

30 التعليق رقم :
بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
دولة تامزغا دولة مقبورة منذ 3000سنةولتعلموا أن العرب في حديقتهم الخلفية المغرب العربي أنا أمازيغي عربي و لا يشرفني الإنتماء إلى أفكاركم فرحبا بالعرب في امتدادهم الجغرافي و عاش الأمازيغي المسلم فكل تطاول على عربي هو خيانة للعهد وطلم لذوي القربى  
 

 

31 التعليق رقم :
titrit بقلم :
misre balade alhamajiya تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
idd qona nahno alamazir hamaj fanahno nachrale ahama almanassibi fi maroce  
 

 

32 التعليق رقم :
naytmazirt بقلم :
مصر ليست عربية تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
السلام عليكم الحقيقة التي ليس بعدها حقيقة مصر ليست عربية هم احفاد مصرى وبلدهم اسمه مصرى رغم تبنيهم العربية للغة البلد .


اما التحدت عن العرب المشارقة هم لايحبون المصرين اطلاقا هده حقيقة واعرفها والعرب يحبون المغرب والمغاربة شعبا وارضا دائما في المغرب من استطاع ومن لايستطيع يعيش با احساسه في تتبع ما يتميز به المغرب واهله اخ الشهيد الرنتيسي قال انه زار العالم با اسره وصرح في مدينة وجدة ان شعب المغرب اطيب واكرم شعب في العالم كيف لانحب عرب المشرق هم اخواننا في الدين وهناك اجدادنا امازيغ ابدعو في العلم والعربية ادب وشعر رغم انهم امازيغ المسلم اخ المسلم لكن المشكل الحقيقي للامازيغ مع احفاد الاندلس الاسبان اهل فاس اعداء للامازيغ وللعرب هم من يحاربون للغتنا وتاريخنا وينهبو تروتنا ويمارسون الوصاية على ملكنا وتقافتنا رغم اننا نحن من ادخلناهم ارضنا بعد طردهم من طرف اشقائهم الاسبانين ولهدا الرجاء لاتحرفو الواقع العرب احباء للامازيغ انا امازيغي عشت في مناطق عربية ولدي احتكاك مع عرب المشرق مع استتناء عرب حقيرين لكن لن نعمم اخوة مهما يكن وشكرا
 
 

 

33 التعليق رقم :
المنذر بقلم :
اليفظان المغفل تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الصفة المتناقضة أصبحت من مميزات بعض المسلمين الذين تشبثوا بالغرب وانخدعوا بوعوده,وانبهروا بأطروحاته انبهار الأطفال بمشعوذ على خشبة مسرح.ألمتأمل في الواقع السياسي لأغلبية الدول الإسلامية لايصدق ما يقف عليه من حقائق مؤلمة تنحصر في كون بعض المسلمين أصبحوا يؤمنون بما يوحي لهم به هذا الغرب البغيض أكثر من إيمانهم بما جاء به الإسلام.ألإسلام ينهى عن التفرقة,والغرب ينشر بيننا سموم هذه التفرقة.والتاريخ زاخر بمنجزاته الشيطانية ومؤمراته العدوانية منذ أمد بعيد,ونحن لحد الساعة عن كل هدا العداء وكل مؤمراته غافلون. إن إيثارة النعرات القبلية,والدعوة إلى التكتلات العنصرية,لايخدم سوا مصالح الأطماع الغربيةومن يرى العكس فهو واهم,واهم,واهم  
 

 

34 التعليق رقم :
amazigh juif بقلم :
les amazighs juifs تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
r?ponse ? Yennayer ,


je trouve que tu as tort en ignorant que les payes que tu as cit? se composent bien d\'autres commuaut?s issues d\'autre religions que l\'islame il faudrai ?galement reconnaitre que les juif constituent une composante importante du nord de l\'afrique ce qui revele encors une autre quistion de r?f?rence d\'apartence ? part se soit ethnique ou religieux, les juifes existait au nord de l\'afrique dont imazighen sont les autochtons bien avant l\'arriv? de l\'islam y compris bien sur les arabes ,ils y en ceux qui converti lors ? la nouvelle religion et, ceux qui reste encors juifs sans complex jusque ? nos jour
 
 

 

35 التعليق رقم :
adamovitsh بقلم :
Patriote تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
Cette insulte restera graver dans la m?moire du peuple Amazigh au fer chaud,


Les id?ologies successives en Egypt ont produit un peuple raciste, je le consid?re comme l\'un des peuples les plus racistes sur la planete... tout le monde connait cette realit?, m?me les arabes de l\'est ont soutenu l\'Alg?rie, ce qui veut dire que c\'est une r?alit? qui d?passe l\'apprtenance ethnique ou culturelle...





 
 

 

36 التعليق رقم :
kamel بقلم :
fuck egypte تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
la premier de chose `je suis tre` tre` fier d`etre amazigh la deuxiem des chose vive les algerien la 3 des chose le grand problem de phalsitne si bien l egypte vous ete` des minable vous ete` des pd et je sais tre bien que un jour il viendra votre tour et tout legypte pour israil pour qoui pas si mon reve` mais il viendra se jour inchallah les algerien sont movie mais leur argent et tre bonne ` ici en algerie sallllllle rasssssse  
 

 

37 التعليق رقم :
جزايرية بقلم :
الشح..الشح..الشح.. هذا راينا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اييه يا خويا نستاهلوا هذا جزاء من ينكر اصله .. نكران الوالدين جابلنا هاذ الشيء فلا خير فيمن ينكر والديه و اقصد بالوالدين الاجداد الذين كانوا سببا في وجودنا و وجود هاذ الشعب اظن اننا و العرب سنظل اخوة اذا انتسب كل منا الى اصله فلسنا بحاجة لان نكون عربا و ننكر اصلنا لنتحد يكفي ان الاسلام يوحدنا و يؤاخي بيننا لان الله اختار هذه الاخوة و ليس البشر

على كل حال اقولها و اعيدها نستحق ذلك و هذا جزاء من يتنكر لاصله و حقيقته. .نحن نكذب على انفسنا اولا و قبل كل شيء و على غيرنا ثانيا
 
 

 

38 التعليق رقم :
هشام أحم بقلم :
أتقدم بأعتذار إلى كل الأخوه الأمازيغ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
بسم االله الرحمن الرحيم أعتذر عن هذه الأغنيه الهمجيه لكل أخوتى الأمازيغ أنا مصرى من أصول أندلسيه قوطيه أحترم كل العرقيات و المسئول عن هذه الأغنيه فقط هو من أشترك فيها. أنا ضد كلمات الأغنيه فالأمازيغ شعب صاحب حضاره قدم للحضاره الأسلاميه ثانياً مصر ليست عربيه أصلاً كما تعرفون ووفد إليها كثير من المسلمين العجم مثل أجدادى قوط مسلمين و أخرين كرد و ترك و غيرهم بقى أن تعرفوا أنه يوجد أمازيج محترمين فى مصر فى واحه سيوه يتكلمون الأمازيجيه و أخرين تعربوا مثل قبيله هواره. الفتره المؤلمه التى عانينا فيها من القوميين العرب هى منذ نصف الخمسينات من القرن الماضى حتى عام الف و تسعمائه و سبعين فى هذه الفتره قفذ على السلطه رجل من قبيله عربيه قبيله بنى مر و درس و تأثر بأنجلترا و تبنيها للفكر القومى حينذاك للقضاء على الخلافه الأسلاميه تعرض كثير من مسلمين مصر للأضطهاد تغيرت أسامى مدن و قرى من التركيه و القبطيه و الأسبانيه "الأندلسيين الوافدين أطلقوا أسماء أوطانهم فى أسبانيا على البلاد التى أتخذوها أوطان جديده لهم" غير كل هذا إلى العربيه حوربت الشريعه الأسلاميه قتل الكثير من المسلمين فى المعتقلات زيف التاريخ و أسيئ للخلافات الأسلاميه التى حكمه عجم أنتشر فكر ميشيل عفلق. لقد عانينا من كل هذا بجانب التأميم و قانون الأيجارات الظالم و أخيراً قانون الأسره الظالم للرجل و الطفل  
 

 

39 التعليق رقم :
هشام أحم بقلم :
الأمازيج أصحاب حضاره و محترمين تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
أولاً أعلن أسفى على كلمات الأغنيه فشعب الأمازيج شعب متحضر وهو غير مسئول عما جرى فى الملاعب. أن شعب الأمازيج موجود داخل مصر فى واحه سيوه بمصر و قبيله هواره بجنوب مصر و عائلات مثل عائله غيث "ريث " و طبعاً فى المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا و هو شعب صاحب حضاره تحترمه شعوب مصر و كل المسلمين و العالم. و أرفض أى هجوم عليه كما أنى أعاتب و ألوم من يهاجم الأندلسيين و أحفادهم فأنا مصرى من أصل أندلسى قوطى "من أحفاد مولدن الأندلس الأسبان الذين دخلوا فى الأسلام وكانوا هم يمثلون الغالبيه من شعب الأندلس العظيم صاحب الحضاره العظيمه" برجاء عدم التعرض للعرقيات بالجمع لأن لايوجد عرقيه فيها الكمال و أخرى لا تحوى الكمال. أجدادى كانوا يتكلمون لغه الخاميدو وهى أسبانيه قديمه و تركوا مخطوطات بلغتهم كما أنهم كانوا يختلفون عن العرب فى الشكل و يختلفون عن شعب الأمازيج مع أحترامن للأمازيج و للعرب وللترك و كل الشعوب. بمعنى أوضح هم كانوا أسبان مسلمين كجنس و عرق و لم يكونوا عرب و لا أمازيج فأذا كان أحداً من أحفادهم يساند القوميه العربيه فهو على خطأ كبير و ضد فكر و سياسه أجداده

هشام أبو الفضل الأندلسى القوطى
 
 

 

40 التعليق رقم :
عماد بقلم :
تعليق صغير من اخيكم السوري تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
انا مواطن سوري وتعرفت على فتاة امازيغية في المغترب هي في قمة اللطف والرقة والاحترام والجمال. أرجوكم قرأت بعض التعليقات هنا واشمئزت نفسي فهي تبدو كأنها حرب بين المغرب العربي ومصر..اولا تصريحات الغير مسؤولة من فئة معينة لا تعبر عن رأي العرب كلهم ارجوكم التعميم على الجميع خطأ..الامازيع مننا ونحن منهم اقول هذا بعد قراءة تاريخهم العريق وحضارتهم الأكثر من رائة بالضافة الى اننا جميعا اسلام او مسيحية فنحن اخوة ومن المعيب ان يقتل الأخوة بعضهم بسبب كلمات اغنية تعبر عن ثقافة محدودة وتفكير ابله تخص صاحبها فقط. أرجوكم لنعش جميعا متحابين سورين جزائرين مصرين مغاربة تونسين اين كان البلد عرب ارمن امازيع تركمان لا يهم فوالله لا يوجد اروع من التنوع الثقافي واختلاف الحضارات في البلد الواحد..  
 

 

41 التعليق رقم :
amazigh-soussi بقلم :
vive imazighen تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
العرب همج هذه حقيقة تاريخية إكتشفها القائد الأمازيغي الذي قتل عقبة بن نافع الهمجي العروبي قبل 1300 سنة يجب أن يتحالف كل العجم من أجل إزالت هذا الفيروس العربي ....... عاش الأمازيغ عاشت إسرائيل عاش الفرس عاش الأكراد وكل الشعوب التواقة للتحرر  
 

 

42 التعليق رقم :
يونس العربي المغ بقلم :
توضيح تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
السلام عليكم

في بعض التعليقات هناك من يلوح أن دول المغرب العربي لا يسكنها سوى البربر (أو الأمازيغ) و هذا خطأ كبير..أين الفتوحات الاسلامية الأولى لعقبة رضي الله عنه الذي قتل من طرف كسيلة الملعوم الغدار؟ و الثانية لموسى بن نصير ؟ أين التغريبة العربية الكبرى لقبائل بني هلال (التى أنتمي اليها) و بني سليم و بني معقل ؟

العرب و الأمازيغ و الكرد و الفرس و الروم و و و اخوة في الاسلام,لذا يجب على الاخوان الأمازيع ألا ينصاعوا لتعليقات السفهاء.

و العزة لله و الاسلام و فلسطين حرة مسلمة عربية.
 
 

 

43 التعليق رقم :
basou oultou بقلم :
peopl amazigh تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
yet.amazigh is old peopl in nourth african.AMAZIGH maroc are tek the govermemt after 2014.Ipromis all the peopl  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق kr4w60qa هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.