Français
English
 

 

 

الأمازيغ والمعربيون والعرب


إذا أردت أن تلغي شعبا ما، إبدأ بشل ذاكرته التاريخية، ثم إلغ ثقافته وتاريخه، واجعله يتبنى ثقافة أخرى غيرثقافته، واخترع له تاريخا آخر غير تاريخه، واجعله يتبناه ويردده...عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي ينساه العالم . هذا ما فعله العرب بالأمازيغ في كل شمال إفريقيا، حتى أصبح الكثيرفي هذه المنطقة يعتقد أنه من جدور عربية، ويستند في دلك أنه يتكلم الدرِجة المحلية العربية المحتوية على كلمات أمازيغية الأصل، والتي لاتربطها بالعربية أي صلة، والأمثلة كثيرة جداً.

فيما يخص القضية الفلسطينية، الفلسطينيون أنفسهم في جميع تصريحاتهم يقولون أن قضيتهم قضية عربية. ومادمتُ غير دلك، فهده القضية لا تعنيني، إلا من باب الانسانية عندما تقع ضحايا أبرياء من الجانبين . وأخيراً فيما يتعلق بالزيارة التي قام بها بعض النشطاء الأمازيغ إلى الدولة الاسرائلية، فكما لا يخفى عليكم فعصرنا، عصر التكتلات والتحالفات، وقضيتنا الأمازيغية قضية عادلة، وما فعل العرب بلغتنا وثقافتنا وتاريخنا يعتبر جريمة، حيت قضيَ على أمة بأكملها، وبالمناسبة لو قبل الفلسطنيون أن يتخلوا عن هويتهم العربية تماما كما فعل العرب بالأمازيغ، لانتهى الأمر اليوم قبل الغد.

الأمازيغ إسم على مسمى الانسان الحر، تعايش مع اليهود منذ الاف السنين، في سلم و سلام، حتى ان بعض الدراسات تشير الى أن البعض إعتنقوا اليهودية- طبعا قبل ظهور الاسلام-، فإذا كنا بالأمس مع اليهود إخوة فلماذا اليوم تريدون أن نكون أعدائا . في التاريخ وقعت حروب طاحنة بين العرب و الأمازيغ ، ولم نسمع عن حروب بين اليهود والأمازيع، بل عاشوا جنبا إلى جنب في سلام، دون نية احتلال أرض ولا تهويد للشعب . في مقطع مسرحي من مؤلفه حرب الألفيتين، يقول الكاتب ياسين : تقول ديهيا للأمازيغ : **يدعونني كاهنة، وأنتم البربر، مثلما كان الرمان يلقبون أجدادنا برابرة، نحن في هذه الأرض نحارب البربرية، على أية حال، وداعاً يا تجار العبيد، سأترك التاريخ في قلب أطفالي و أحفادي، وسأترك الأمازيغية في قلب شمال إفريقيا .** إنتهى الاقتباس.

الأمازيغ ليسوا عدواً لإسرائيل وهذا هو الواقع، نحن شعب بدون دولة وهذا واقع أيضا ، يجب أن نكون أولاً وبعد ذلك نرسم سياساتنا حسب مصالحنا وأهدافنا. ومن طبيعة الحال لا يمكن للعرب أن يساعدوننا، لأن في اعتقادهم أن وجودنا يهدد أمنهم. لهذا بذلوا كل طاقاتهم وسياستهم للقضاء نهائيا على لغتنا، وعلى مدى أربعة عشرة قرنا، وقد أفلحوا في ذلك ما يعرف اليوم بالمعربون. على العموم مخططهم فشل فشلاً دريعا، فرغم هده المدة الطويلة التي أقصيت فيها الأمازيغية من التعليم ومن الادارة ومن الصحف و التلفزة ...لازالت الأمازيغية تتداولها ألسن كثيرة ، والتأثير الوحيد الناجم عن هذا الإقصاء الطويل هو أن الأمازيغية تختلف من منطقة إلى أخرى، وأحيانا في النطق فقط مع ترابط في معضم الكلمات، وخاصة بين تمازيغت و تشلحيت في المغرب ،حيث تختلفان فقط في النطق، أما تريفيت فتختلف عنهن في بعض الكلمات بالإضافة طبعا إلى النطق. لكن كيف سيكون حال العربية أو غيرها لو عملت بنفس المعاملة وبنفس المدة ؟ ربما ستكون في خبر كان . اليوم لازالت هناك مخططات جارية على قدم وساق لتغيير هوية الشعب، وعلى سبيل المثال يفرقون على البوادي والقرى الأمازيغيتين، ما يسمى بالشجرة، وينسبون معظمهم إلى الأدارسة المشيشيين والعلميين... والمثال الأخر هو ما يسمى بمحاربة الأمية، كأن من لا يعرف قراءة وكتابة اللغة العربية فهو أمي. فبناءاً على هذا المنطق كل العالم أمي إلا العرب والعروبيون. أليس من السهل الاعتراف بالأمازيغية كلغة وطنية في بلدان شمال إفريقيا وإدماجها في كل مكونات المجتمع، وبعد ذلك نعلم فقط للأمازيغ حروف تيفيناغ لأن لغته يتقنها من قبل، ونكون قد حاربنا الأمية في بلداننا الى حد كبير؟. لكن الأمر في الحقيقة يتجاوز الأمية الى تعريب الأمازيغ. حتى في المساجد في المغرب لا يسمح بإعطاء الخطب بالأمازيغية ولو كان المصلين من الأمازيغ .

أخيراً ليعلم الجميع أنه بعد حصول المغرب على الاستقلال، تقدم هذا الأخير بطلب الانضمام الى الجامعة العربية، فقوبل بالرفض في أول الأمر، باعتراف أعضاء حزب الاستقلال أنفسهم ، بحجة أن المغرب برابرة. هذا أولا، ثانيا الضجة التي أعقبت مباراة الجزائر ضد مصر،حيث خرج المصريون عن صمتهم ووصفوا الجزائريون بالبرابرة ،وهذا ليس بوصف جديد ،لكن ذكروا فقط الجزائر بأصلها رغم تبنيها الرسمي للعروبة، هذا من جهة، من جهة أخرى وهنا تكمن المشكلة، وصفوا الأمازيغ بالهمج?،وذلك في أغنية جديدة لأحد الفنانة المصريين،إن كان يستحق بالفعل أن يحمل إسم فنان، مادام أساء إلى شعب بأكمله، رغم أن هناك من الأمازيغ من كان ضد ما وصلت إليه الأمور بعد المباراة، وقبلها كنا بالطبع نشجع الجزائر،وكانت قلوبنا معها، وذلك لسبب وحيد أن الجزائر بالنسبة لنا أمازيغية ،وهذا قانون اللعبة . على أية حال، هذا الوصف جديد في عصرنا الحذيث ، وقد جهل أو تجاهل صاحب الأغنية الحقيرة، أن الأمازيغ حكموا مصر لسنوات عديدة، إلى درجة أن السنة الامازيغية تبتدئ من بداية حكم الأمازيغ لهذا البلد، وللتدكير فقط فبعد أيام سوف تحتفل الأمة الأمازيغية بالسنة الجديدة لها، والتي تصادف هذه السنة 2960 . كما تجاهل السكان الأمازيغ في هذا البلد، حيث أساء إليهم قبل الجزائريين وقبل كل الأمازيغ عامة.

فزيارة النشطاء الأمازيغ لإسرائل، نعتبرها كزيارة عادية لم تسئ لأحد، ولايحق لأحد أن يتدخل في تحركات الأمازيغ الذي لازال يبحث عن الوجود، ولو كان في المعربين من دول شمال إفريقيا بصيص قليل من الديمقراطية، لما أنصفوا للأمازيغية والأمازيغ، لأن الأرض أرضهم، أرض أجدادهم. كل ما في الأمر أن المهاجر الى بلد ما، يقبل بثقافة ولغة وتاريخ ...البلد المهاجر إليه، وليس العكس . نحن الأمازيغ يجب أن نؤمن بتعدد الثقافات اليوم بأوطاننا، يجب كدلك أن نؤمن بالوحدة لبناء بلداننا، شرط أن يكون ذلك متبادلاً ، ونتجاوز سياسة الإقصاء و التهميش. نعم نعلم أبنائنا الأمازيغية والعربية على حد سواء ، ونعلمهم تاريخ بلداننا القديم منه و الحديث، دون تحريف ولا تزوير. فقبل أن يتعلموا اللغات الأجنبية، يجب أن يتعلموا لغات أوطانهم أولاً، وهذا هو الصواب، وخريطة طريق لتفادي بلداننا صدامات مستقبلية


الكاتب: EL Kaoutari Ali

بتاريخ : 2010-01-08 08:38:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 31995 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
الامازي& بقلم :
افكار سطحية تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
كاتب فاشل افكار غير متناسقة يا سيدي الصراع ليس بين العرب والامازيغ الصراع ايديولوجي بين انصار العروبة العرقية ومناضلي الامازيغية عليك الكلام عن ما فعل الامازيغ بأنفسهم فطارق ابن زياد الدي غاز اسبانيا كان امازيغيا من نكر اصله اليس المستعربون من يدفع عن العروبة في شمال افريقيا انهم هؤلاء انفسهم عبد السلام ياسين سعيد الدين العثماني زعماء الاحزاب الكرتونية كلهم امازيغوفون لكن يدفعون عن العروبة لانهم مستلبين ايديولوجيا الصراع ليس عرقيا لكن ايدولوجيا الموحدون كانوا امازيغ لكن كانوا ايدولوجيا عرب تماما متل الانضمة العروبية في شمال افريقيا ورغم دلك تم القضاء على البرغوتيين من طرف هؤلاء الموخدون الدين جلبوا قبائل بن هيلال وتؤطوا على الشعب الامازيغ مند تلك الحقبة اتمنى من هدا الموقع ان لا ينشر لا ي كان لانك لا تفقه في ادبيات الحركة الامازيغية شيء  
 

 

2 التعليق رقم :
anir بقلم :
vive imazighen تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azuul ayouznk agmano tanmirt f isisfiwnad..  
 

 

3 التعليق رقم :
Yennayer بقلم :
VIVE ISRAEL AND IMAZIGHNESSSSSS تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
VIVE TAMAZGHA


VIVE ISRAEL AUSSI


N'en d?plaise ? certains akhrabo-muzlims !nous sommes pas concern?s du probl?me akhrabo-isra?lien .Nous avons des interets avec ce pays hebreux ,juste il faut savoir comment en profiter !




Vive israel encore une fois
 
 

 

4 التعليق رقم :
youba بقلم :
tanmirt تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
tanmirt ayma imazigh ad giramonslam adgir ifilistinitnaytmangh g din  
 

 

5 التعليق رقم :
lacen بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
vive imaziren  
 

 

6 التعليق رقم :
annir بقلم :
رد على صاحب التعليق الأول تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
عندما قرأت تعليقك شممت رائحةغريبةلأنك لم تتكلم بموضوعية.فصاحب المقال لم يتكلم عن اية صراع بل تكلم عن الهوية الحقيقية لشمال إفريقيا و عندما قال هذا ما فعله العرب بالأمازيغ في كل شمال إفريقيا يقصد دعات التعريب المشركون الجدد أي الذين يريدون تغيير هوية الشعب الحقيقية و يبدلونها بالعروبة التي لا علاقة لها بشمال إفريقيا  
 

 

7 التعليق رقم :
ALI EL KAOUTARI بقلم :
آخر دولة متلت الأمازيغ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
بعد مقتل الزعيم الأمازيغي كسيلة، وبعده الفارسة القدرة تيهيا، على يد الفاتحين العرب، في غزواتهم الإسلامية المتتالية والمتعاقبة على شمال إفريقيا، عمل العرب المتوافدون على المنطقة، على زرع الفتن بين القبائل الأمازيغية بحجة أن من واجب المؤمن بالله قتل الكافر به. فتناحرت وتقاتلت القبائل الأمازيغية فيما بينها، وكان قانون الغابة هو السائد، يأكل فيه القوي الضعيف. هذا ما جعل قبائل أمازيغية كثيرة، الرافضة للغزو العربي الإسلامي لأراضيهم، في التكتل في منطقة تامسنا (الشاوية حاليا)، معلنين قيام الدولة البرغواطية، دولة أمازيغية موحدة، وبجيش قوي، ودين بلغتهم خاص بهم. هذا الدين إذا نظرنا إليه من الزاوية السياسية، بعيدين عن الأوصاف التي وصف بها وبمعتنقيه، أنه بإصرار العرب ومن معهم في الغزو، وبإيمان البرغواطيين أن الهدف من وراء ذلك ليس نشرالإسلام فقط، بل إحتلال أرضهم و استغلال ثرواتهم، كأنه يحمل في طياته رسالة من البرغواطيين إلى المسلمين يقولون فيها : إذا كان غرضكم نشر الدين، فنحن متدينون، وإذا أنزل الله عليكم قرآنا عربيا، فلدينا مثله أمازيغيا، تقولون الله أكبر، نحن نقول نفس العبارة بلغتنا، تصلون خمسة صلوات في اليوم، ونحن ضعفكم عشرة لكن بآيات كتابنا، تصومون رمضان، ونصوم شعبان، وما الفرق إن كان الهدف هو الصوم لله تعالى، حرمتم أكل لحم الخنزير، وحرمنا أكل الديك، تغسلون في وضوئكم الرجلين حتى الكعين، أما نحن فحتى الركبتين، وما الفرق إن كانت الغاية هي الطهارة و الإيمان بالله الواحد الأحد... لكن العرب أصروا على الغزو والإقتتال ومعهم قبائل أمازيغية آمنت بديانتهم وبأفكارهم الجهادية، لتدخل المنطقة في حروب، يقتل فيها الأمازيغي أخاه الأمازيغي، فكانت مصيبة كبرى، قيل أن هدفها نشر الإسلام. إلا أن البرغواطيين ظلوا متشبتين صامدين في أرضهم تامسنا، من أوائل القرن التاني حتى منتصف القرن السادس الهجريين. ولم تتمكن الدولة الأموية ولا الإدريسية ولا الدول المتعاقبة على المغرب من القضاء عليهم، إلى أن ظهر المرابطون وبعدهم الموحدون. لما ظهر المرابطون، على يد مؤسسهم عبد الله بن ياسين الأمازيغي الأصل والعروبي الإسلامي التوجه. بعد أن بدأ هذا الأخيرفي جمع القبائل الأمازيغية، يدعوهم إلى اعتناق الإسلام والإسراع في الإنضمام إلى خير أمة أخرجت للناس. وما أن ألقت دعوته إقبالا كثيفا من قبل الأمازيغ، حتى أقام معسكرات تدريب للإستعداد للجهاد في\"تورابورا ذلك العصر\" وإن سميت بديار الرباط. كما رأى أن البرغواطيون أحق بجهاده قبل غيرهم، فسار إليهم بجيوشه، وتلقى مقاومة شرسة، أسقط قتيلا في إحدى المعارك. ليتولى أمور المرابطين بعده، أبو بكر اللمتوني نسبة لقبيلته لمتونة من صنهاجة إحدى قبائل الأمازيغ، فواصل نهج سلفه. وبعد معارك طاحنة تمكن أخيراً من هزم البرغواطيين. ليأمر بتخريب ما لايقل عن 40 مدينة أو مركزاً عمرانياً، لكي يقطع حسب إعتقاده أمل البرغواطيين في الحفاظ على كيانهم، فكانت بذلك كارثة إنسانية باسم الإسلام، كارثة لا مغيت لها مع غياب أنذاك، لوسائل الإعلام بمختلف أنواعها لفضح ما كان عليه الوضع، كارثة في غياب الأمم المتحدة، والمؤسسات الخيرية وحقوق الإنسان، لإواء اللاجئين وإنقاد المنكوبين، وإذانة الأحداث... وبعد إنهيار المرابطين بصعود الموحدين، اللذين كانوا أمازيغيي الأصل، وعروبيي التكوين، كقوة دينية ضارية. ومع ظهور البرغواطيون من جديد، إندلعت المعارك بين الجانبين، قاوم من خلالها البرغواطيون بشجاعة، فتم هزم الجيوش الموحدية غير ما مرة، رغم بسالة وقوة هذا الأخير، لكن في النهاية إضطروا للإستسلام، لفتوة نشأتهم الجديدة، وعدم قدرتهم تحمل هذا الكم من المعارك المتعاقبة والمتتالية عليهم، لتكون بذلك مصيبة وكارثة أكبر وأعظم باسم الإسلام، على الشعب الأمازيغي ككل، بحكم القضاء على أخر دولة أو إمارة سميها ما شئت، تبنت اللغة الأمازيغية، ودافعت عن الهوية و التقافة الأمازيغيتين، وعن الوجود الأمازيغي، صامدين فوق أراضيه بما أوتوا من صبر وعزيمة وقوة، إلى أن جاءت النهاية المرة . نهاية أعقبها التهميش والإقصاء، كل ذلك جرى كما سبق الدكر، بإسم الإسلام، والدين منه برئ، بل إستغل ولازال يستغل حتى يومنا هذا، لتمرير مقترحات أو كسب نفود أو تحقيق أغراض ما... في النهاية، أريد أن أشير إلى نقطة أعتبرها هامة. إتفق الجميع على أن تامسنا كلمة أمازيغية، أقام عليها البرغواطيون دولتهم كما سبقت الإشارة لذلك، تمتد بين واذي أبي رقراق و واذي أم الربيع، كما أجمع الجميع أن معناها، الأراضي المنبسطة، وهذا ما أثار إنتباهي، لأن هذا المعنى فُقد اليوم، خاصة عند بعض أمازيغ الأطلس بالمغرب، حيث تعنيهم كلمة تامسنا معنا مخالفاً تماما، يستعملونها بالخصوص في واقعة ما كثرت فيها الضحايا ( gan tamsna)، مثلا في حوادث السير الكثيفة القتلى، أو عند مشاهدة موتىَ على شاشة التلفاز أثناء الحروب أو الزلازل...وبهذا تكتمل صورة ماجرى من قتل ودمارفي هذه المنطقة، توارث الأمازيغ قصتها أباً عن جد، جيلاً بعد جيل، لتفقد تامسنا معناها الحقيقي الجميل لتأخد معناً أخر عنوانه الموت.  
 

 

8 التعليق رقم :
ahmed بقلم :
فليحيا الامازيغ و مغاربة تالموت تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
انا ارى انه علينا كامازيغ ان نستفيد من الماضي ولكن لا نعيش فيه نعم لتمسك بهويتنا واصلنا ولكن لا داعي لدالك الكلام انه الارض ارضنا وكانني اشم رائحة الفتنة وانه سياتي يوم سنتقاتل بدعوى اننا اصحاب الارض والاخرين ضيوف عندنا لا يا اخوتي هم اصحاب الارض ايضا نعم للمطالبة بحقوقنا بطريقة مشروعة  
 

 

9 التعليق رقم :
youssef ouychou بقلم :
9anat tamazighte تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
nra adnsn isd tin tmazighte atga neghd tssar gis tmazighte d ta3rabt  
 

 

10 التعليق رقم :
ماشاء ال بقلم :
لا اله الا محمد رسول الله تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ما اسم البحر و الحمص ب الامازغية و اش اكرا  
 

 

11 التعليق رقم :
عصام الم بقلم :
الله يهديك و يهدينا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
تقولون هذه ارضكم ...ههههه ...هذه ارض الله و لنكون اكثر دقة فهذه الارض كانت خالية في البدايه ...سكنتموها انتم ثم جئنا نحن العرب فسكناها فطورناكم و علمناكم العديد من الاشياء التي كنتم في جهل عنهاو في الاخير سوف تعود هذه الاض الى الله ...هههه..هذه هي الحقيقة...كما هو حال امريكا التي كان يسكنها الهنود الحمر و استراليا و غيرها ... شيء اخر, تريد ان تتساوى العربية لغة القرأن مع الامازيعية الغير موحدة اصلا التي تظهر متكلمها همجيا و عبتيا فذاك مستحيل اضافة الى ذلك فاللغة العربية تعتبر احدى اللغات التى تعد باصابع اليد المعترف بها في مجلس الامن و في العالم كله ...و ما هو الجديد التي ستضيفه الامازيغية ان درسناها لفلذات اكبادنا غير تضييع وقتهم في لغة او بالاحرى \" لهجات \" لا تستعمل في اي مكان في العالم و لا علاقة لها باي علم من العلوم عكس العربية في تدرس و تدرس بها المواد في كبرى الجامعات العالمية .. انتهى حبري ..  
 

 

12 التعليق رقم :
boujemaa بقلم :
الله يهديك و يهدينا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
نحن امازيغ نحن فقط مسلمون امازيغ حسنا لغتنا تدرس في اكبر الجامعات الامريكية و قد ناضل اجدادنا الاحتلال و علم انا اكتر من 80 /100


في المغرب يعتبرون امازيغ اصلا و علم انك لا تفقه شيئا من يتكلم علينا بدون وجه حق فمصيره الموت لا الله الا الله
 
 

 

13 التعليق رقم :
أمازيغي بقلم :
إن كان الزمن والإنسان ضدي فأنا أمازيـــ(ريفي)ـــي وأحب التحدي تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
تبا لمن يحاول طمس هويتنا.نحن لسنا عبدا لنعامل هكذا تبا لمن يريد تحريف الأمازيغية والقظاء عليها تبا لمن يكرهنا. نحن أمازيغ وسنبقى أمازيغ والله ينعل بو اللي ميحبناش .العربقومجيين يفعلون الأعمال شبه شيطانية ولكن بمجرد طرح القظية الأمازيغية يقولون أن العربية لغة القرآن إذا لماذا يستعملونها في ترجمة الأفلام البذيئة والمقرفة وغير ذلك إن كانت لغة القرآن


نحن بإنتظار أوامرك يا زعيمنا أحمد الدغرني فبمجرد أن تعطينا الضوء الأخظر سوف يعرف هاؤلاء العرب معنى الأمازيغ الأحرار وما هم قادرون على فعله
 
 

 

14 التعليق رقم :
بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
العرب هم الدين اتوا بالاسلام لان شريعتهم تنبني على الدعوة الى الله فان كان للامازيغ اي اعتراض على هدا الدين فليعلنوا كفرهم اولا وليحاربوا العرب كما يشاؤون ولاني اعتقد جازما بانالامهزيغ لايقبلون الردة فالمسالة هي عنصرية محضة  
 

 

15 التعليق رقم :
ayoub بقلم :
العبرة بالعراق يا من يعتبر تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ادا كان ما يفرقنا هو العرق فما يجمعنا اسمى وهو دين التوحيد  
 

 

16 التعليق رقم :
أمازيغي بقلم :
إن كان الزمن والإنسان ضدي فأنا أمازيـــ(ريفي)ـــي وأحب التحدي تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
نحن لا نعارض الإسلام بل نعارض العرب الذين يمارسون علينا أعمالا لا تطاق فبربك لا تدخل الإسلام في هذه المسألة فنحن أمازيغ ومسلمون في آن واحد .فإن كنتم أنتم العرب هم من أتى بالدين فلماذا لا تعملون به أم أنه أدعاء فقط وثانيا إرتكبت خطأ من تعتبرهم مسلمين فهم ليسو بمسلمين أنت تعرف الحديث :\"لا فرق بين عجمي ولا .....\" ولاكن هل عملتم به. أنتم ضيوفنا في منازلنا وتريدون إستعارنا بل إستعمرتمونا بداعي أنكم مسلمون هههههه قال لك الإسلام يجمعنا الإسلام يجمع مسلم مع مسلم وليس العكس أرجو أن تكون قد فهمت مقصدي فنحن لسنا بإرهابيين لنعامل معاملة كهذه  
 

 

17 التعليق رقم :
ayoub بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
المشكلة يااخي معروفة و من يستهدفنا جميعاله المصلحة الكبرى في دلك والمغاربة مند 14قرنامزيج من العرقين بل وهناك اعراق اخرى شئت ام ابيت فعليك اولا ان تصفي جيناتك من المورث العربي ثم تتكلم بعدها واظن 14 قرنا كافية لكي تنسى عقدة العرق ثم ان التاريخ يؤكد ان العرب انشاوا المدن فوق المنبسطات في حين اعتصم البربر بالجبال خوفا من الهجومات امتتالية للرومان وسبحان الله مافعله الرومان بالبربر احق بان لاينسى فعليك اخي ان تاتي بالدليل لتؤكد انهم رحلوا جميعا بعد انهيار امبراطوريتهم  
 

 

18 التعليق رقم :
ايوب بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لمادا تتكلمون عن الاستعمار بعد 14قرنا من تعايشكم مع العرب ستقول الحق لايسقط بالتقادم هدا ما يقوله الاسرائيليون بعد3000سنة ثم ان علماء الحفريات عثروا على بقايا بشرية تعود لانسان الحجري اي قبل هجرة البربر من الشام والحبشة الى شمال افريقيا بملايين السنين فاين دهب شعب هداالاسان هل ا باده البربر ام مادا  
 

 

19 التعليق رقم :
أمازيغي بقلم :
إن كان الزمن والإنسان ضدي فأنا أمازيـــ(ريفي)ـــي وأحب التحدي تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ما مشكلتك أصاحبي ألا تفهم الأمازيغ هم السكان الأصليون لكامل شمال أفريقيا والأمازيغ يعيشون في أرض تامازغا منذ قرون وقرون. يعيش الأمازيغ في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر إلى جزر الكناري، ومن ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالاً إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي جنوباً. مع وصول الإسلام إلى شمال إفريقية، إستعرب جزء من الأمازيغ بتبنيهم اللغة العربية لغة الدين الجديد. وبقي جزء آخر محتفظاً بلغته الأمازيغية. وبسبب ذلك أثرت اللهجات الأمازيغية في العربية الوافدة فنشأت لهجات المغرب العربي والتي تختلف بعض الشيء عن لهجات المشرق العربي. ينتشر المتحدثون حالياً باللغة الأمازيغية في العديد من الحواضر (بركان، فكيك، أكادير، الناظور، الحسيمة، الخميسات، إفران، جادو، نالوت، زوارة، كاباو،تاغما، زنزور، ورفله، سوكنة، اوجلة، تيزي وزو، البويرة، بومرداس، بجاية، باتنة، خنشلة، أم البواقي، غرداية، تمنراست، ايليزي، مطماطة، تطاوين، جزيرة جربة، تبسة، سوق اهراس، سطيف، برج بوعريريججيجل وبسكرة وادرارو قالمة وقسنطينة.) وينتشرون أيضاً على شكل تكتلات لغوية أو قبلية كبيرة الحجم واسعة الإنتشار ببوادي وقرى المغرب العربي


أرجو أن تفهم شيئا واحدا. لو لم تأخذ منا حقوقنا وحريتنا هل تظن في نظرك أننا سنتكلم.وهل تظن أننا ندافع عن شيء خيالي لا وجود له أصلا
 
 

 

20 التعليق رقم :
هادن بن ي بقلم :
اتقوا الفتنة و الشقاق فأنتم إخوان في الله تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، باسم الله الرحمان الرحيم و ?? اعتصموا بحبل الله جميعا و لاتفرقوا?? . أيها الإخوة انظروا ما فعل التيار الأمازيغي الدخيل على بلادنا بأبناء الشعب الواحد، بالإخوة في الله، صرنا نعتبر بعضنا البعض أعداء و آخرين ، بل معمرين و مستعمرين. إن هذا الفكر المتطرف دخيل على ثقافتنا و على بلادنا، فالمطالبة بإعطاء اللغة الأمازيغية أهميتها المستحقة أمر مشروع و معقول، لكن بناء هذا المطلب على أفكار عنصرية فهذا ما خططت له الصهيونية و جاء مع اللقاءات و المؤتمرات المتعاقبة التي أعد لها الفرتسيون ابتداء من المؤتمر الأول بفاس، و لعلم بني جلدتي من أبناء مازغ فإننا نعيش المرحلة ما قبل الأخيرة التي خططت لها الأكاديمية الفرنسية للأمازيغية و التي جعلت من الفرقة بين مكونات الشعب المغاربي إحدى آليات السيطرة على هذه الربوع الأفريقية الشمالية. فأقول لإخواني أتقوا ربكم في أنفسكم و كفاكم نفخا في مزامير العنصرية التي أودت بالواحد منا إلى اعتبار إسرائيل حليفا ضد الأخ العربي المسلم. تالله هذه هي الجهالة ما بعدها جهالة ، و إني أمازيغي أحب إخواني العرب و أنا و إياهم أمة واحدة و جعلت ديني على رأس مكونات انتمائي و يليه ما يوحدني مع جميع المغاربة ألا و هو مكون الإنتماء الجغرافي. مسلم مغربي أمازيغي و الحمد لله.  
 

 

21 التعليق رقم :
yassin بقلم :
almochkila تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
antom.yalariban.mada.taarifon.aan.amazigh.eda. ardtom.an.tataklamo.yajeb.an.taghsilo.afwahkom.awalla.yalariban  
 

 

22 التعليق رقم :
أمازيغي بقلم :
إن كان الزمن والإنسان ضدي فأنا أمازيـــ(ريفي)ـــي وأحب التحدي تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
حسنا ضعو هذا كله جانبا. فقط أنظر إلى القضية الأمازيغية بمنظور سطحي فقط وقل الحقيقة الحقيقة ليس سوى الحقيقة ألم تأخذ منا حرياتنا وغير ذلك من الأمور لن أتكلم بعد هذا لقد حمقتموني لأني أتكلم مع أشخاص جهلاء لا يعرفون ولا يفقهون شيئا في التاريخ وثانيا من تحدث عن التعصب أنظر إلى من يتسم بهذه الصفة قبل أن تحكم يا أخي هل المطالبة بالحقوق والحرية هو تعصب يآآآآا ربي ما هذا القوم أنا أنتظر الجواب وإن لم تقل الحقيقة فالعقاب ينتظرك فلا مجال للهرب  
 

 

23 التعليق رقم :
amazigh بقلم :
AL3ARABO ISTAGHLALIYIN MADA HAYATIHIM تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
hhhhhh al3arABO ISTAGHALOLO LOGHATO L3ARABIYAT LIYASTAWLIW 3ALA HA9I ALAMAZIGH WATARAWATIHEM ETRA LFOTOHAT ALESLAMIA  
 

 

24 التعليق رقم :
lati بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اداكنتم تكرهون العرب فهدا شانكم لكن لمادا تضعون علما كتب عليه لاالاه الا الله تحت العلم الفرنسي تحاشوا يااخي العلم السعود ي ادن احتراما للمسلمين لا للعرب  
 

 

25 التعليق رقم :
lati بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
قرات بعض الاسئتة التي تبنون عليها استطلاعاتكم فوجدت فيها الكثير من الخبث وهي في الحقيقة تدكري بقولة شهيرة\"من ليس معي فهو مع الارهاب\" يا اخي انا مع الحق. لكي تكونوا اكثر مصداقية فلتتجنبوا توجيه الاجوبة  
 

 

26 التعليق رقم :
matoub بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ayoznch

 
 

 

27 التعليق رقم :
ندى بقلم :
بروتوكولات حكماء صهيون تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


لا أعرف لماذا عند قراءتي لما كتبت و كأنني أقرأ ترجمة لكتاب بروتوكولات حكماء صهيون هناك جزء مما كتبت \"الأول\"ليس منك طريقة كتابته مترجمةمن أعطاها لك؟يشبه الخرافات أو الأكذوبات الصهيونية،


أما الجزء الثاني فهو منك و هوأكثر تعقلا


تناقض في الخطاب


يا أخي حنا بغينا غير انعيشوا مزيان خوذوا المغرب غير نعيشوا مزيان حنا خوت و أسر واحدة أنا مثلا من أصل مزدوج تقبلوا علي أو لا ماديزاش؟


ما تتحدث عنه لا يمث للواقع بأي صلة عشنا في وسط مزدوج تم فيه احترام الهويتين المغربيتين بنفس الدرجة


كم أحببت زيارة أقاربي بجهة سوس ماسة بالذات بماسة و عائلة جدتي بدمنات و أفراد عائلتي بورززات و عائلتي ببوسكورة بنواحي الدار البيضاءكانوا يتوادون و يحترمون تقاليدهم وثقافتهم بكل تلقائية لا تحتاج إلى المطالبة


المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية موجود لا يوجد المعهد الملكي للغة العربية


و لا أحد يزدري نفسه


لا تبع نفسك مقابل دريهمات أخي الأمازيغي أنت تسوى عندنا الكثير و كفاءاتك تلزمنا لرص الصف و ثقافتك التي هي ثقافتناغنية و نفخر بها


و التزام المناطق الأمازيغية بالدين الحنيف يفوق التزام كثير من القبائل التي تسميها من أصل عربية


لا أحد داخل المغرب بإمكانه الجزم حول أصله هل هو عربي أم أمازيغي هل كل هذه الأعداد هي من العرب الوافدين على المغرب حادر أخي نحن بنو جلدتك المغاربة الأمازيغ المستعربون العربيون المسلمون








 
 

 

28 التعليق رقم :
ندى بقلم :
بروتوكولات حكماء صهيون تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


البرابرة التي أشار إليها المصريون هو بمعنى التتر الدين عرفوا بوحشيتهم و عدم انتضامهم و تحضرهم


ومدحوا المغاربة لتحضرهم و المغاربة تعني في ما تعنيه عرب و أمازيغ


 
 

 

29 التعليق رقم :
بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الرجاء عدم نشر الكلام اللااخلاقي فهدا يسيء الى الامازيغ قبل العرب كفى من التعصب المجاني ولاتعتبر نفسك ايها الامازيغي نبتت في هده الارض انت حتما جئت من مكان باحثا عن الماء والعشب كباقي شعوب الارض تحت ضغوط ما  
 

 

30 التعليق رقم :
Yennayer بقلم :
Taisez-vous les akhrabo-mozlims تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
 
 

 

31 التعليق رقم :
أمازيغي بقلم :
إن كان الزمن والإنسان ضدي فأنا أمازيـــ(ريفي)ـــي وأحب التحدي تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
حدد الكلام اللآخلاقي الذي تتحدث عنه ؟؟؟من تحدث عن التعصب!!! التعصب ليس من شيمنا وإن كان هناك من تعصب فهو ليس بمجاني .ومن قال لك أنني جئت من مكان باحثا عن الماء والعشب كباقي شعوب الارض تحت ضغوط ما. هناك مثل صغير يقول \"ما يتكلم غير لمجرب\" وثانيا لا تتكلم بأمور لا تعنيك وإن كانت تعنيك تحدث بصراحة.فهذه صراحة ستتقبلها شئت أم أبيت......؟؟؟  
 

 

32 التعليق رقم :
بقلم :
vive imazighns تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
كتركيب عام : إذا أردت أن تلغي شعبا ما، إبدأ بشل ذاكرته التاريخية، ثم إلغ ثقافته وتاريخه، واجعله يتبنى ثقافة أخرى غيرثقافته، واخترع له تاريخا آخر غير تاريخه، واجعله يتبناه ويردده...عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي ينساه العالم han maydakh skrn izakarn n tmara walayni issol s date lhaaal atninhrte s chr9 lawssate nsn mone d eddin nsn s saudia  
 

 

33 التعليق رقم :
chihabe بقلم :
?!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
berberes?!!! voulez savoire qui sont les berberes?


alors sont les hommes , les hommes libres, les ois de la terre.


mais toi et tes amis vous etes les d?chets de l humanit?, car tu n a pas meme le pouvoire de comprendre qui sont les ennemie de votre peuple ( les juifs).


vous n etes pas des berberes, vous etes les ?sclaves de tsipi livny
 
 

 

34 التعليق رقم :
هيشام بقلم :
تأكد من معلوماتك قبل تضليل القراء تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لقد قلت \"حتى في المساجد في المغرب لا يسمح بإعطاء الخطب بالأمازيغية ولو كان المصلين من الأمازيغ .\"





و الواقع يكذب ما تقول فأنا أعمل يمنطقة منذ 7 سنوات لم يمر علي يوم جمعة فيها و لم يخطب إمام في مساجدها بالعربية و الأمازيغية و يكون لهذه الأخيرة الحظ الأوفر لربما لم يسبق لجبهتك أن لامست الأرض حتى تلج مسجدا


 
 

 

35 التعليق رقم :
no amazigh no life بقلم :
just an amazigh world تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
أنتم العرب لا تملكون حتى أي حضارة تفتخرون بها يا عرب 2010 ...  
 

 

36 التعليق رقم :
yuba a. بقلم :
lmghreb amazigh تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
-amzigh et fi?re de l\'?tre alors ou oui le probl?me les arabes.


-wash ma3roftoush l7a9i9a o la mabghitohash rah l\'afrique du nord dialna o lash ntoma kat9abho.. (rah kolshi ghayrje3 lasslo) bghito ola krehto... (vive amazigh moslim)
 
 

 

37 التعليق رقم :
azerwal بقلم :
la cause d'un grand peuple AMAZIGH. تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
je tiens ? f?licit? tous les militents de la cause amazigh. la seule chause que j'espere c'est d'etre logique et avoir le courage de nommer la verit?. nous les Amazigh nous somme un peuple qui a perdu son destin ,colonialis?s par les Arabe .aussi ? ne pas oblier que tous les marocains sont des Amazigh dont une fraction est arabis?.? savoire que sur TAMAZGHA il n'y a pas une plase pour un Arabe.il nous faux d?fus? cette concience et semer les grains pour une r?volution populaire qui aboutira ? la lioberation du peuple et de la Terre AMAZIGH. pour cela il faux donner rendez vous avec l'histoire pour montrer aux panarabistes ce que nous sommes .  
 

 

38 التعليق رقم :
Melida Tizi Ouzzou بقلم :
Vive les kabyles vive imazighens vive l\'algerie تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
Nous sommes pas des arabe.nous sommes des berberes et nous sommes les rois du monde.Et pour tous kabyles je te dire que pour prouve ?a la 1?re chose il faut parler toujours en kabyle( tamazight).مهما ارادوا ان يعربونا لن نتعرب فنحن نتعلم ونكتب العربية لحبنا الدائم في التعلم و التثقف وهذا.وتعايشنا السلمي مع اليهود ليس عارا فهناك فرق بين اليهودي والصهيوني فنحن شعب حر سلمي مع الذي لا يتعدى على حرماتنا واشداء مع من يفكر مجرد التفكير في ايذائنا.  
 

 

39 التعليق رقم :
Sifaw بقلم :
رسالة من طارق ابن زياد تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
جاء في فضل المغرب غير حديث:


عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: \"لا يزال أهل المغرب ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة\".المصدر:المعجب في تلخيص أخبار المغرب ? عبد الواحد بن علي المراكشي





لن يضرنا العرب ولا المتعربون، ولو اجتمعوا هم ولا ما في الأرض جميعا فإننا سوف نبقى إمازيغن كما خلقنا الله
 
 

 

40 التعليق رقم :
Sifaw بقلم :
رسالة من طارق ابن زياد تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
يقول جدنا المؤرخ الأمازيغي ابن خلدون رحمه الله عن الأمازيغ وأخلاقهم ودينهم:





: )وأما تخلقهم بالفضائل الإنسانية وتنافسهم في الخلال الحميدة وما جبلوا عليه من الخلق الكريم مرقاة الشرف والرفعة بين الأمم ومدعاة المدح والثناء من الخلق من عز الجوار وحماية النزيل ورعي الأذمة والوسائل والوفاء بالقول والعهد والصبر على المكاره والثبات في الشدائد‏.‏ وحسن الملكة والإغضاء عن العيوب والتجافي عن الانتقام ورحمة المسكين وبر الكبير وتوقير أهل العلم وحمل الكل وكسب المعدوم‏.‏ وقرى الضيف والإعانة على النوائب وعلو الهمة وإباية الضيم ومشاقة الدول ومقارعة الخطوب وغلاب الملك وبيع النفوس من الله في نصر دينه‏.‏ فلهم في ذلك آثار نقلها الخلف عن السلف لو كانت مسطورة لحفظ منها ما يكون أسوة لمتبعيه من الأمم وحسبك ما اكتسبوه من حميدها واتصفوا به من شريفها أن قادتهم إلى مراقي العز وأوفت بهم على ثنايا الملك حتى علت على الأيدي أيديهم ومضت في الخلق بالقبض والبسط أحكامهم‏)?. (وأما إقامتهم لمراسم الشريعة وأخذهم بأحكام الملة ونصرهم لدين الله، فقد نقل عنهم من اتخاذ المعلمين لأحكام :دين الله لصبيانهم، والإستفتاء في فروض أعيانهم واقتفاء الأئمة للصلوات في بواديهم، وتدارس القرآن بين :أحيائهم، وتحكيم حملة الفقه في نوازلهم وقضاياهم، وصياغتهم إلى أهل الخير والدين من أهل مصرهم التماساً في :آثارهم وسوءاً للدعاء عن صالحيهم، وإغشائهم البحر لفضل المرابطة والجهاد وبيعهم النفوس من الله في سبيله :وجهاد عدوه ما يدل على رسوخ إيمانهم وصحة معتقداتهم، ومتين ديانتهم(.
 
 

 

41 التعليق رقم :
amnay بقلم :
amazighworld@gmail تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azul imazighen. adissmon rbbi rray imazighen kko yokk dignegh adig afous nss anawd aynna nr awdyouk adorawnissngha ikhf abrid ndda dikss anawd anawd aynna nra


 
 

 

42 التعليق رقم :
amnay بقلم :
amazighworld@gmail تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azul imazighen. adissmon rbbi rray imazighen kko yokk dignegh adig afous nss anawd aynna nra awdyouk adorawnissngha ikhf abrid ndda dikss anawd anawd aynna nra

 
 

 

43 التعليق رقم :
assafu ayt mellal بقلم :
amazigh تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azul imazighan je veux dire tt simplement que je suis un amazigh et pour cela que je suis fi?re les amazighs sont opprim?s alors il faut r?sist?.tgrawla nrja atnzar mch nmout rbaghtrhamd . vive MCA (ayt mellal)  
 

 

44 التعليق رقم :
EL KAOUTARI ALI بقلم :
العروبيون مرضى الإسقاط والإستلاب تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لغتي أمي، لاأستطيع أن أغيرها ولو كانت قبيحة، وكيف وهي من أجمل الأمهات؟ لغتي روحي، لاأستطيع أن أغيرها ولو كانت بربرية، وكيف وهي أمازيغية من أجمل اللغات؟ لغتي أمانة، لاأستطيع أن أغيرها ولو كانت على وشك النسيان، وكيف وهي وصية الأجداد للأولاد والأحفاد؟ لغتي أنا وأنا لغتي، لاأستطيع أن أغيرها ولو أمر بذلك القرآن، وكيف وهي من الأيات؟ فكن أنت ما شئت، ودَعني أريد أن أكون أنا.





الإنسان من طبيعته دائما يبحث عن الحقيقة في كل المجالات الدينية منها والدنيوية، والأراء إذا اختلفت في أمر واحد تضيع هذه الحقيقة. والتاريخ يدخل في إطار هذا البحت، والحقيقة التاريخية كي تكون كذلك،


تتطلب أن يفصح عنها دون مراعاة أنها قد تزعج أو تحرج بعض الناس أو تخالف إيديولوجياتهم، لأن الحقيقة تفرض نفسها ساعة ترى النور على كل من رأى النور. والتاريخ يفقد مصداقيته وحقيقته إذا كتب من طرف المنتصرأوالمسيطر، لأنه يحاول تمجيد الفاسد وتحقير الآخر، وتبرئة الضالم وإذانة المضلوم...متى كتب قوم تاريخاً يسيء فيه لنفسه؟


لهذا إنتبه بعض الأمازيغ لما كتب عنهم من طرف المؤرخين العرب أو العروبيين، سواء في أصلهم أو في تاريخهم القديم، ليتضح لهم الخطر المحدق بماضيهم وبلغتهم، لأهميتهما في إتباث الوجود، خصوصاً بعد إعتماد علم الأثار{ الأركيولوجيا } وبروز حقائق جديدة ووثائق، تتنافى بعضها تماماً مع مايلقن في التعليم العروبي، والبعض الأخر كان مسكوت عنه كلياً في الكتابات العربية والعروبية، خاصة تاريخ ماقبل الإسلام لدول شمال أفريقيا {تمازغا}. ليتضح للأمازيغ أهمية الإنتقال من صفة المتلقي لما كتب ومايكتب عنهم، إلى صفة الباحث والكاتب، لرد الإعتبار لتاريخهم وتدوينه بأنفسهم والإهتمام بلغتهم والعمل على تطويرها، ويقال أنه من أراد أن يقفز قفزة أطول لابد أن يرجع خطوتين أوتلاث إلى الوراء. لتظهر الحركة التقافية الأمازيغية، وجمعيات مدنية تقافية، والكونغرس العالمي الأمازيغي، ليتولوا المهام ويحملوا المشعل، في غياب أي دعم سياسي فعال، معتمدين على مجهودات خاصة، وتضحيات جليلة، ونضالات زجت بالكثير في السجون، ومنهم من تم تصفيتهم جسدياً خاصة إخواننا بالجزائر، وذلك بتهم العنصرية وعملاء الإستعمار وأعداء الوحدة. وهذا باطل أريد به حق، لأن مطالبهم لا تقصي الآخر، بل إحساسهم أنهم خارج الدارالموروثة من أسلافهم يفرض عليهم إرادة الدخول،مرحبين بمن في هذه الدار، وهذا من سمات أجدادهم، تكريم الضيف والعناية به، مؤمنين بالوطن للجميع وبالوحدة في الإختلاف، مقاومين لكل الأطماع، والتاريخ شاهد على ماأقول .فأين تكمن هذه الإتهامات؟،لكن في الواقع هؤلاء العروبيون أصيبوا بما يعرف في علم النفس بالإسقاط، ويعني تتهمني بما فيك حتى تدفع عنك الشبهات والتهم.


العروبيون إذن، لايزالون متشبتين بمواقفهم القديمة الحديثة، الرامية إلى إقصاء وتهميش كل ماهو أمازيغي، مصممين على أنهم بربر أتوا من اليمن وبالتالي فهم عرب عاربة، أوكما سماهم العقيد الليبي بالعرب البربر. بالطبع لايمكن أن ينكر وجود العرق العربي في هذه المنطقة نتيجة لهجرات قديمة عرفها التاريخ لأسباب متعددة، خاصة قبائل بنو هلال وبنو معقل وبنو سليم، وتحدث التاريخ عنهم، أن دخولهم إلى الأرياف، كان عاملاً في خرابها، بسبب النهب والتدميروخلق الفتن، إلى الحد الذي جعل إبن خلدون يشبههم بالجراد، يدمركل شيء يعترض سبيله. والسؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح، كيف لبضعة ألاف من الأعراب أن تحدث تحولاً إثنوسوسيولوجي في شعب يعد بالملايين؟. هنا تدخل عدة عوامل سياسية بالخصوص واجتماعية ودينية...وأريد أن أتطرق إلى عامل آخر وهو العامل النفسي. في وقت من الأوقات وصلت الحضارة العربية أوجها، وساعدها في ذلك كما هو معلوم الدين الإسلامي، واعتناقه من طرف شعوب كثيرة سبب من أسباب هذا التألق، وأصبحت أنذاك اللغة العربية تتباهى بها الأمم، وكان حتى الأوروبيون وخاصة المثقفون منهم يتفاخرون بأنهم يعرفونها، وكل واحد يتكلم لغته الأم، يدخل بعض الكلمات العربية، ليشعر المخاطَب بأنه ليس إنساناً متخلفاً، فما بالك بالأمازيغ الذين ساهموا بقسط كبير في بناء هذه الحضارة، نصيبهم منها تسميتهم بالبربر، وفي أحسن الأحوال بالعرب البربر. والعروبيون حالياً ورثوا هذه الحالة، لايزالون يعتبرون اللغة العربية [ في الواقع هي الدارجة المحلية وهي خليط بين العربية والأمازيغية ] كنوع من الزي الموضة، مع بروز فئة آخرى تأثرت بالفرنسية وتعتبرها بديلاً للزي القديم، متمنين لباس الزي الإنجليزي في انتظار الصيني...وهم في الحقيقة أصيبوا بما يطلق عليه في علم النفس بالإستلاب، يشعر صاحبه أنه ينبغي أن يخرج من مركب نقص إلى مركب تعويض، وذلك لفقدانه لوجوده الجوهري، بمعنى أن يشعر الإنسان ككائن غريب عن نفسه بحكم تكوينه وبسبب عدم قدرته على بلوغ باطنه. بناءاً على هذا، فهؤلاء كالغراب الذي أراد أن يقلد مشية الحجل فنسي مشيته.


في النهاية أريد أن أخبركم سراً هو، وأنا أكتب هذا المقال المتواضع تتهاطل على مخيلتي ردود الفعل ممن أتيحت لهم الظروف الإطلاع على مضمونه، معضمها سلبية، وهذا ليس بعلمي للغيب [ لايعلمه إلا الله ] وإنما كنتيجة للمعتاد في مثل هذه المواضيع، لأننا أمة لاتقبل الفكرة المخالفة، أمة تكره السؤال، أمة غيرمستعدة للإعتراف بالأخطاء. لذلك أعرف مسبقا أنني سأتهم بأنني ضد الإسلام، وبالعنصرية أو الطائفية، وضد الوحدة، وعميل للجهات الأجنبية... أقول لهؤلاء مع كل احترام لآرائهم، هل الأمازيغية دين أو عقيدة كي تكون ضد الإسلام؟ هل الله سبحانه وتعالى دعا إلى نشر الدين أم إلى نشر العروبة؟ وهل كل عربي مسلم؟ وهل كل مسلم عربي؟ ألم يجعل الله في اختلاف اللغات آية من آيات كتابه الحكيم؟ ألم يكن بإمكان سكان شمال أفريقيا أن يكونوا مسلمين ضمن الأمة الإسلامية، محتفضين بهويتهم الأمازيغية ، لغة وثقافة ونظماً إجتماعية، كما إيران وتركيا وباكستان..؟ ثم أقول لهم، أنني أحب لأخي ما أحبه لنفسي، بمعنى كيف تسمح لي نفسي أن أدافع عن هويتي، وفي نفس الوقت أنكرعلى الأخرين إنتمائهم؟ لماذا لا ترضى أنت أن تكون أمازيغياً، وتريدني أنا أن أكون بيدقاً من لعبة الشطرنج بين يديك؟ أنا في موقف دفاع ولست في موقف هجوم فلا تخلط بين الهوية والعنصرية. أقول لهم، أؤمن إيماناً صادقاً بأهمية الهوية في تكوين الفرد المخلص للوطن، المؤمن بقدسية الإنتماء إليه المعتمد على نفسه وداته في منافسة الأوطان الأخرى. أقول لهم، أننا في حاجة إلى تقبل الرأي والرأي الآخر، إلى الإعتراف بتقافة الآخردون تهميش ولا إقصاء، نعلم الأمازيغية والعربية على حد المساوات، لنبني جميعاً وحدة متكاملة متراصة، نتصدى من خلالها لكل الأطماع الخارجية. وبهذا وذاك نكون أيضاً قد تجنبنا البحت عن طبيب نفساني، نوكل له مهمة علاج هؤلاء العروبيون من مرضي الإسقاط والإستلاب .


تنميرت شيكان
 
 

 

45 التعليق رقم :
nada بقلم :
ماذا تريد أن تبني؟ما الدور الذي تريده لقراء مقالاتك؟ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
حق في الحرية و الهوية لا ينكره أحد لهذا يجب أن يكون تعليمنا بلغاتنا العربية و الامازيغية كي لا نحقر ثقافاتنا و لا نعطي إحساسا بالنقص لأبنائنا منذ الصغر

لم لا تتحدث عن المكتسبات المحققة في هذا المجال من باب الانصاف و المصداقية؟

الاستلاب يحدث فعليا باللغة الفرنسية فلم لا تكون صادقا في طروحاتك و تتناولها يالتحليل؟

ما معطياتك عن الحاضر أتعيشه أم تحبس نفسك في الماضي؟ماذا حضرت لحاضرنا و حاضرك؟أهو النحيب على ما فات؟أم العنصرية ؟ إذا كان لديك مشروع للتطور هاته نعمل سوياعليه

إذا كنت تعتقد أنك بعيد عن العنصرية فاسمح لي بإثارة انتباهك أنت في رحابها

أنا أتحدث هنا عن قضايا مصيرية تأثر في مصيرنا كمغاربة و في معيشنا نحن و أبناؤنا ممن لم يلجوا الحياة بعد، لا عن شحن للغضب تدفعنا إلى مواقف مجانية لا تعنينا في شيء.


دعونا لا نحكم على الأشياء بسطحية بل بمصداقية و بعد نضر، دعونا نعيش مغرب الغد الذي نحلم به لنا و لأبنائنا عوض حجز أنفسنا في الماضي و إعادة استنساخه ،كفانا تفرقة و لنحلم بمغرب الغد وطننا الذي نتمنى صادقين و لنسعى لتحقيقه جادين،هذا سيوحدنا لأنه مصلحتنا العليا,


وطن غناه في تعدد ثقافاته و تكاملها،قوته في رؤية واضحة للمستقبل تحرك الصغير قبل الكبير الأمازيغي قبل العربي و الصحراوي,

وطن نبنيه بسواعد الجد و الابداع لا الحقد و التفرقة و لا الاقصاء,

المغرب بيتك الأول حتى قبل منزلك الذي تقطن فيه،هل تتخيل نفسك بعيدا عن منزلك ترجو الحرية و كامل الحقوق و التخطيط للغد الأفضل؟
فما بالك ببيتك الأول وطنك المغرب
و أتحدى كاتب المقال في تفنيد ما قلت ،و أتحداه في صياغة رؤية متكاملة للدور الذي يريده لقرائه لتطوير المغرب و العيش في ظروف أحسن،و أتحداه في وجود شيء يريد بناءه و تطويره فليقدمه لنبدأ البناء و كفانا خطابات تنقصها الاجرائية
خطابات تروم الهدم لا البناء
هذا مغربنا نعي واقعنا و لا يأسرنا الماضي و لا الحاضر و نستطيع تغيير الواقع و صنع الغد الذي نريده لا البكاء على الأطلال ثم في الغد البكاء على البكاء على الأطلال
Par: ندى
 
 

 

46 التعليق رقم :
ayuor isfaon donit بقلم :
الحقيقة والبرهان تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لدي الكتيرمااقوله لدفاع عن الامازغيةلكن العرب هم الدين جاءوابالاسالم الى المغرب وجدواالامازغيين فلما حكو لهم عن المعجزة التي انزلت على رسول الله فهم اول شعب آمنوا بدون حرب اماالاعراب اليوم فاين دينهم يتبعون ملت اليهودوالنصارة قال الله تعالى (الاعراب اشد كفراونفاقا  
 

 

47 التعليق رقم :
EL KAOUTARI ALI بقلم :
ندى نمودج العروبيين تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
وعليكم السلام ورحمته تعالى وبركاته
تركت المجال للقراء أن يتولوا الإجابة عنك، لكن لم يفعلوا، لهذا سأجيبك على تعليقك الأول [ بروتوكولات حكماء صهيون ]، تاركاً المجال مرة آخرى للقراء للرد عليك في تعليقك التاني [ ماذا تريد أن تبني؟ما الدور الذي تريده لقراء مقالاتك؟]، وإن لم يفعلوا،أكيد سأجيبك.


قلتي:[لا أعرف لماذا عند قراءتي لما كتبت و كأنني أقرأ ترجمة لكتاب بروتوكولات حكماء صهيون هناك جزء مما كتبت \\\"الأول\\\"ليس منك طريقة كتابته مترجمة من أعطاها لك؟ يشبه الخرافات أو الأكذوبات الصهيونية]. إذا كنت حقيقة لاتعرفين لماذا؟ فبكل بساطة لأنك مستلبة إيديولوجياً، قومجية عروبية، عقلك لايتسع للأفكار المخالفة لما تعتقدين أنه هو الصواب. وعن الصهيونية، إذا كان إعتزازي بهويتي وبلغتي والدفاع عنهما لإحيائهما وإنقادهما من الدوبان المدبر لهما، تعتبرينه من بروتوكولات حكماء صهيون، فبماذا تسمين من عمل ولازال يعمل، خطط ولازال يخطط، لإقبار لغتي وهويتي وتقافتي ؟ ما هو الإسم الذي يناسبه ؟. أما فيما يخص ما سميته الجزء الأول والتاني والتناقض في الخطاب، صراحة لا أدري ماذا تقصدين ؟





قلتي:[ يا أخي حنا بغينا غيرانعيشوا مزيان خوذوا المغرب غيرنعيشوا مزيان حنا خوت و أسر واحدة أنا مثلا من أصل مزدوج تقبلوا علي أو لا ماديزاش؟]. تستطعين إذن تغيير مواقفك، مقابل العيش الكريم، وليس بناءاً على قناعات فكرية بناءة وخلاقة، هذا العيش[المزيان] ضمانته المال، لم أكن لأستطيع إتهامك بأنك مادية، لولا إعترافك هذا. أما ذكرك بأنك من أصل مزدوج ، فاسمحي لي، أنك بالنسبة لي، أمازيغية معربة مستلبة، حتى تبينين العكس، بوثيقة تثبت فيها أصلك العربي وانتمائك لإحذى القبائل المهاجرة أو المهجرة من الحجاز واستقرت بالمغرب ، أنذاك فأنت أمازيغية ذات أصل عربي، أمازيغية نسبة للأرض التي تعيشين فيها .





قلتي:[ما تتحدث عنه لا يمث للواقع بأي صلة عشنا في وسط مزدوج تم فيه احترام الهويتين المغربيتين بنفس الدرجة.] أولاً ما تعريفك للهوية ؟، حتى أسهل عليك شيئاً ما، أحيطك علما أن هناك إختلاف كبير في هذا التعريف، لأسباب سياسية إيديولوجية بالأساس، والإشكال الحاصل يكمن في المعاييرالمعتمدة لتحديد هذه الهوية، هل هي معايير ثابتة أم متغيرة، بالطبع معظم بلدان العالم اعتمدت الأرض في تحديد هوية الفرد، باعتبارها معيار ثابت لايقبل التغيير، ولك في الرئيسين ساركوزي وأوباما خير دليل، بينما في بلدان تمازغا[المغرب،الجزائر تونس،ليبيا،موريتانيا...] يعتمدون اللغة المرسمة في دساترهم أو الدين في تحديد الهوية.وباقتناعي بأن الأرض هي المعيار الجدي والمنطقي في التمييز بين الهويات، لا أشاطركي الرأي بأن للمغرب هويتين، لاتخلطي بين الهوية و الأصل العرقي. إبحثي في تاريخ بلادك ، من مصادر محايدة، أكيد ستتعرفين على بلدك أكثر، وستعرفين لماذا سمي المغرب بالمغرب؟ ومن سماه هكذا إسم؟ من هم الأمازيغ؟ كيف جاء العرب إليه، وإلى كل بلاد تمازغا؟





قلتي:[ كم أحببت زيارة أقاربي بجهة سوس ماسة بالذات بماسة و عائلة جدتي بدمنات و أفراد عائلتي بورززات و عائلتي ببوسكورة بنواحي الدار البيضاءكانوا يتوادون و يحترمون تقاليدهم وثقافتهم بكل تلقائية لا تحتاج إلى المطالبة.]. الأجنبي الذي قرأ هذه الجملة، سوف يعتقد أنك تتحدثين عن عائلات هندية مجتمعة مع عائلات من جنوب أفريقيا، أنت في المغرب، على العموم تقاليد وعادات واحدة، ودين واحد، لماذا تضخمين الأمر؟. وأفهم من كلامك أن البعض من عائلتك يتقنون اللغة الأمازيغية، والبعض الأخر الدارجة المحلية، وأنا متيقن تمام اليقين أن الأولى هي التي تتنازل للثانية في لغة الحوار، إرضاءاً لكم وليس رغبة في ذلك، وهذا من ميزات الأمازيغ، التواضع واحترام الآخر، لا يتركون المجال للمطالبة .





قلتي:[المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية موجود لا يوجد المعهد الملكي للغة العربية ولا أحد يزدري.]. بالله عليك كيف سمحت لك نفسك أن تقولي هذا الكلام؟ أ إلى هذا الحد تكرهين الأمازيغية ؟ ألم تكفيك كل هذه المدة الطويلة ، من الإقصاء والتهميش ، وسياسة تعريب الشجر والحجر؟ هل لايكفيك اعتماد لغتك العربية في جميع مستويات التعليم، وفي كل الإدارات والإعلام ، وكل نظم الحياة ؟، وبمجرد معهد واحد تذكرينه بلا حياء بلا حشمة، فماذا تقولين عن الجمعية المغربية للدفاع عن اللغة العربية؟ مع العلم أنها لغة رسمية للبلاد يحميها الدستور، عكس الأمازيغية التي حماها فقط متكلميها . الأمازيغية يا أختي ، في حاجة ماسة إلى معاهد كثيرة، تخدم هذه اللغة العريقة بجد وإخلاص، ترد الإعتبار لها وإنقادها من الزوال والدوبان المحدق بها، في حاجة كذلك إلى الإعتراف بها كلغة رسمية لتجد الإطارالقانوني الذي يحميها، إسوة بالعربية لا أقل ولا أكثر .
قلتي:[لا تبع نفسك مقابل دريهمات أخي الأمازيغي...].قناعاتي الفكرية لا تباع ولا تشترى، كما صرحت أنت بذلك، بل إيماني بعدالة قضيتي تجعلني لاأفكر في المقابل، لست مادياً مثلك، والمتهم بريء حتى تتبث التهمة المنسوبة إليه، فماهي حجة إتهامك هاته؟.





قلتي:[التزام المناطق الأمازيغية بالدين الحنيف يفوق التزام كثير من القبائل التي تسميها من أصل عربية. ]. هذا شرف للأمازيغ بتشبتهم بدينهم، لكن ما تسمينه بالمناطق الأمازيغية ، وصف يوجد فقط في مخيلتك ومخيلة العروبيون ، الذين يحملون نفس أفكارك الهدامة لكل ماهو أمازيغي ، فهل تضنين أن الأمازيغ لا يوجدون مثلا في الدار البيضاء،الرباط،مراكش،مكناس،فاس...؟ إنك واهمة صراحة . أما بالنسبة للقبائل العربية، أنا لاأسمي، بل التاريخ من سماهم، وعينهم بالإسم والأصل والصفات ، فانتبهي لما تقولينه!





قلتي:[ لا أحد داخل المغرب بإمكانه الجزم حول أصله هل هو عربي أم أمازيغي...]. قبل قليل قلتي ،أن أصلك مزدوج، وأقاربك من أصل مزدوج يحترمون بعضهم بعضاً، إذن على ماذا إعتمدتي في هذا الجزم؟، ومن يتناقض في الخطاب، أنا أم أنت ؟

قلتي:[ هل كل هذه الأعداد هي من العرب الوافدين على المغرب...]. أول جملة تفوهت بها منطقية، أتفق معك فيها تماماً، بالطبع الجواب لا، لكن نتيجة سياسة التعريب المتبعة ، والإقصاء المقصود للأمازيغية، أفقد الكثير أمازيغيته، وينظرون إليها بأنها لغة الجبال فقط، فيتنكرون بغير وعي لجدورهم الأصلية، ينتسبون أنفسهم لغير نسبهم، حجتهم في ذلك تكلمهم بالدارجة ، فلو شاءت الأقدار أن بقي الفرنسيون والإسبان في بلادنا ، لما وجدتهم ينتسبون إليهم ، مادام أن هذه هي معادلتهم نتيجتها النسب للغير، فلا خير في من يتنكر لأصله .





قلتي:[ البرابرة التي أشار إليها المصريون هو بمعنى التتر الدين عرفوا بوحشيتهم و عدم انتضامهم و تحضرهم.] لاتحاولي أن تغطي الماء بالغربال كما يقال. كلمة بربر، كلمة إستعمارية ، إستعملها اللاتينيون لوصف كل الشعوب الخاضعة تحت نفوذهم والتي لا تتكلم لغتهم اللاتينية، إستعملها كذلك الرومان ليس فقط على الأمازيغ، وإنما أيضاً على قبائل الجرمان والإنكليز التائرة عليهم. والبربرأو البربري تعرفين جيداً معناها في اللغة العربية ، ونعت العرب للأمازيغ، فهو نتيجة للمقاومة الباسلة التي لقوها،خاصة من الزعيم الأمازيغي البطل كسيلة وبعده الفارسة النمودج تيهيا الشجاعة ، اللذان نعتهما العرب في كل كتاباتهم حتى يومنا هذا ، الأول بالبربري الحقير... والثانية بالكاهنة وحارقة الأشجاروالبيوت...وطبعاً عند الأمازيغ الأحرار ليسوا هكذا تعاريف، بل أبطال مقاومين، دافعا عن أرضهما بكل حزم ، وعن شرفهما وكرامتهما هما وشعبهما ، بعدما إتضح لهما أن العرب ليس هدفهم نشر الإسلام بين الأمازيغ، وإنما هو التسلط والتجبروالإستبداد بالحكم.





في النهاية، أرجوك أن تتسلحي بمعلومات صحيحة ودامغة، وأن تعيدي قراءة تاريخ بلادك من مصادر محايدة، تعرف قدسية تاريخ الأمم وأهميته . ولا تعتقدي أنني أحارب العربية فهي لغة ديننا، يجب الإعتناء بها لكن ليس على حساب لغتي، في المقابل أقف ضد من يستغل الدين لإبادة لغتي وثقافتي...

تنميرت شيكان
 
 

 

48 التعليق رقم :
كلكم على بقلم :
كلكم على خطا و كلكم ضمن الصواب تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
رايي خاطئ ويحتمل الصواب ورايكم صائب وقد يحتمل الخطأ  
 

 

49 التعليق رقم :
ندى بقلم :
ألا تعتقد أن للقراء عقلا يستطيعون التحليل به و الحكم على الأشياء؟ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


بالطبع لا تستطيع الاجابة في الحين ،بكل بساطة لأنك لا تمتلك رؤية استراتيجية واضحة آنية تؤطر تدخلاتك و تؤطر أهدافك ،غير أنشودتك أنا أمازيغي ، مضلوم ومهمش و التاريخ يشهد لي و العروبيون أبادوني


رؤية ماضوية غير واقعية


في الحقيقة ولكي نوحد لغة الخطاب و نتواصل بشكل جيد ماذا تعني بالعروبيون


هلا تفضلت و شرحت لي و لقرائك ما الذي تعنيه


هلا أفدتنا بمراجعك التاريخية التي تنهل منها لتقديم أحداثك التاريخية،


و ماذا تعني بالأمازيغ، هذا للمصداقية التاريخية


و بما أنك تعتبر كل من في المغرب أمازيغي معرب مستلب، حتى يبين العكس، بوثيقة تثبت فيها أصلك العربي وانتمائك لإحذى القبائل المهاجرة أو المهجرة من الحجاز واستقرت بالمغرب ، أنذاك فأنت أمازيغية ذات أصل عربي، أمازيغية نسبة للأرض التي تعيشين فيها،


هذه إزدواجية في الخطاب ألم يسبق لك أن قلت أن الهوية عندك تحدد باقتناعك بالأرض التي هي المعيار الجدي والمنطقي في التمييز بين الهويات،


إذن نحن موحدون لا داعي للتفرقة و لا تسعى لضم المغرب و الجزائر و تونس وغيرها أليست اللغة بما فيها الأمازيغية في نضرك معيارا غير جدي؟


ماذا تعني بالأرض الأمازيغية ؟


و لكي نكون منهجيين و عمليين ولكي لا نراكم كما من المعلومات غير ذات الفائدة لقراء هذه الصفحات الأفاضل،دعنا نرقى بالحوار إلى مستوى المناضرة نخرج من خلالها بنتائج علمية عملية أساسها الواقعية و استشراف المستقبل و الاحترام المتبادل ،عوض الجدل العقيم و لتحاول صياغة تصورك لتطوير المغرب و رؤيتك التي تعتقد أنها متميزة تنقدنا بها من براثين التخلف و تلقي بنا في حضيرة الدول المتقدمة


رؤية منطقية نقدية بناءة نأجرؤها واقعيا نبني بها بلدنا المغرب على اختلاف ألوانه التي هي مكسب و رافعة للتنمية


ألم تسمع عن الزواج المختلط من أعراق مختلفة و كيف تنتج أناسا مبدعين ،





أما عن قولك \"تستطعين إذن تغيير مواقفك، مقابل العيش الكريم، وليس بناءاً على قناعات فكرية بناءة وخلاقة، هذا العيش[المزيان] ضمانته المال، لم أكن لأستطيع إتهامك بأنك مادية، لولا إعترافك هذا\"


اتهامك هذا ينم عن ضيق أفق و إدراك خاطئ لكنه الأشياء،هل هده فعلا هي قناعتك و تصورك عن العيش الكريم؟


في تصورك العيش الكريم =ضمانته المال


نعم المنضور و الخلفية


أدعوك مجددا لاحترام مستوى نضج و عقل القراء احترمهم أولا ثم ادعو الآخرين لذلك لتكون القدوة،


نحتاج لمن يطور فيناالفكر المنطقي النقدي المبني على تحليل المعطيات و الأحداث الفكر الدي يعمل فينا قدرتنا على تجاوز الحدود و الابداع الجدي لا الفكر الشعبوي الجار نحو التعصب و ضياع الجهد فيما لا يفيد،





طور أسلوب مخاطبتك للقراء كي يحسوا باحترامك لهم و تقديرك لمستوى نضجهم و ثقتك في رجاحة عقلهم


هكذا تفكير يوصلنا للحقيقة و للتطور الجاد، استثمار مربح لنا و لأجيال الغد


و إذا كنت تعتقد غير ذلك فأنت تسبح ضد تيار المنطق و ستضهر لك نتائج تجاربك الموالية أن المنطق خير نسب و عرق و هوية يمكن أن ننتسب إليها


في انتضار تصورك لتطوير المغرب و ما تريده لقرائك، هذا للنقاش الجاد و الهادف أرجو أن نعفي القراء الكرام مزلة قرائة ما لا يليق بالمغاربة أمازيغا و عربا
 
 

 

50 التعليق رقم :
amazigh berber maroc بقلم :
88 تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
vive les amazighes du monde je suis contre les kharabes  
 

 

51 التعليق رقم :
rifai hashimi alaoui بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
vive les arabes vive les arabes vive les arabes je suis chrif arabe et fier de l etre vous les bereberes plutot les barbares vous etes des cons  
 

 

52 التعليق رقم :
Thamnyte بقلم :
chourafa تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
les Amazighs sont un peuple libre de rencontrer qui ils veulent l? o? il veulent. Ils sont clairs dans leur relations avec autrui. les arabes, chourafa (m?m si le Prophete mahamad) n\'a pas laiss? de gar?on pour qu\'il puissent se ratachet ? cet origine, sont hypocrytes, si on voit ? Casa, Fes, Senegal, ..., les arabes font tout pour ?tre aux genoux des juifs, pour voir leur commerce prosperer, ou leur situation administrative evoluer. Est-ce que pour eux,(arabes freres des palestiniens) les choses sont permises et pour les amazighs, il faut une permission arabes? Les arabes continuent dans leur obscurentisme, qui les amen? ? ?tre les peuples les plus arrier?s du monde. Pour Rifai hashimi alaoui(tu ne peux pas ?tre tout ?a ? la fois, soit modeste, et surtout pense que san sles arabes , tes fr?res de sang, en orient auraient coup? la t^te des ton ancetre pour en faire un troph? comme pour Houseine INB Ali.  
 

 

53 التعليق رقم :
Thamnyte بقلم :
batir des villes??????? تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
Pour ayoub


les arabes ont batides villes au Magreb?? pourquoi ils ne l\'ont pas fait dans le sahara d\'o? ils sont venus???


tu sai s qu eAzemour est l\'une des plus villes villes du monde avec sanaa??? ? cette epoque les arabes n\'existaient pas encore
 
 

 

54 التعليق رقم :
arabik بقلم :
الجزائر العربية تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
كاتب فاشل و منحاز انحياز اعمى للامازبغ بغباء منقطع النضير هدا استخلاصي للمضمون ما جاء به المقال حول موضوع التعريب

يبدوا لي ان ازمة مبارة مصر و الجزائر اصبحت شماعة يحلق حولها كل من يريد تبرير عنصرية الامازيغ تجاه العرب , هدا ما جاء في قراءتي لمقال الكاتب الدي نسي او تناسى تشجيع اغلب العرب للجزائر ضد مصر في المبارة تناسى ايضا رفع اعلام الجزائر بفلسطين المحتلة بعد التأهل الجزائري لكاس العالم كل هدا يجعلني انضر بشفقة للكاتب الدي قال بكل غباء انه كان يشجع الجزائر لانها امازيغية كما لو ان العرب الاخرين الدين كانوا يشجعون الجزائر هم من الامازيغ

انا كعربي لم اتردد لحضة في تشجيع الجزائر العربية بمواطنيها و الامازيغية بجدورها و من هنا ادعو اخواني الامازيغ الى الترفع عن ثقافة الاعراق و الكروموزمات و الانحياز نحو طريق الوحدة
 
 

 

55 التعليق رقم :
ندى بقلم :
أين ردك الحتمي؟ ألم يعد تطوير بلدك من أولوياتك هذه الأيام؟ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
السلام عليكم و رخمة الله تعالى و بركاته،

أنت تؤكد ما قلته سابقا: ليس لديك نظرة مستقبلية تؤطر تدخلاتك

أنت فقط تبكي على ماض ترويه بشكوكه،تعيد أغنيتك

لا تستهدف البناء بل الهدم تريد أن توقف الزمن بلا فائدة ترجى،ماضوي مضيع للوقت,هذا ما أنت عليه

أين نضالك ليناء وطنك؟ أين حماسك و التزامك لتطوير لغتنا الثانية الأمازيغية أم هو ولاء في البكاء على الأطلال؟

لا تعاود الكرة قد بكيت بما فيه الكفاية على الأطلال في تدخلاتك السابقة،هيا حان الوقت للعمل الجاد ماذا حضرت لنا و لوطنك طالما نصبت نفسك في مقدمة المدافعين عن الهوية الوطنية.

 
 

 

56 التعليق رقم :
BestyMerryBMW بقلم :
purchase tramadol no visa without prescription | tramadol prescription from doctors online تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
Search TRAMADOL



http://riva.san-ta-maria.org/img_search.php?q=tramadol&new=1&img_tpl=01&img_n=1



http://riva.san-ta-maria.org/img_search.php?q=tramadol&new=1&img_tpl=01&img_n=2



http://riva.san-ta-maria.org/img_search.php?q=tramadol&new=1&img_tpl=01&img_n=3



http://riva.san-ta-maria.org/img_search.php?q=tramadol&new=1&img_tpl=01&img_n=4



http://riva.san-ta-maria.org/img_search.php?q=tramadol&new=1&img_tpl=01&img_n=5











2]best deposit bonus casino

best deposit casino bonus







































































































































































































































































































tags:

Buy tramadol c o d next day fed ex

how to use mifepristone and tramadol

tramadol no prescription fed ex

tramadol medicine next day no rx

Order tramadol cash on delivery

or no rx watson tramadol

tramadol cheap online

how to purchase tramadol medication online without a prescription

buy tramadol no rx cheap

order tramadol online no prescription

tramadol xl

tramadol long term side effects

tramadol onde comprar

tramadol meds without rx cod

purchase tramadol online next day delivery

or tramadol p about us

tramadol insertion

tramadol no prior rx

purchase tramadol with no rx

buy tramadol on line without a rx

buy tramadol er cod cash delivery

tramadol vaginal gel

cash on delivery tramadol

buy tramadol er no rx cheap

tramadol pictures

how to get tramadol prescription

order tramadol without rx to ship overnight

tramadol without persription

purchase tramadol medication now

buy tramadol secure

tramadol medicine cash delivery

miscarriage tramadol

tramadol 3

Buy tramadol no prescription

tramadol no script overnight

tramadol overnight no script mastercard accepted

buy overnight tramadol

where to get tramadol

where to purchase tramadol medicine no rx no fees

buy tramadol meds no visa online without rx

order tramadol cod overnight delivery

tramadol to order

i want to buy tramadol without a perscription

how much is tramadol

tramadol buyd online without rx

free fedex delivery tramadol

tramadol no rx next day delivery

tramadol therapy

tramadol online purchase

tramadol meds no prescription needed

buy tramadol without a prescription overnight shipping

tramadol children

buy tramadol er no perscription cod

tramadol without prescription C O D

tramadol 40 mg side effects

overnight delivery tramadol fedex

cash on delivery tramadol no prescription

purchase tramadol on line without a rx

buy tramadol without prescription

purchase tramadol er at reliable online pharmacy

tramadol nz

tramadol side effects

tramadol 100 mg overnight

tramadol doses

tramadol 180 pay cod

buy cheap tramadol prescriptions online

buy tramadol no visa without prescription

tramadol and probiotics

tramadol slow release

cheap online pharmacy tramadol

abortion tramadol

purchase cheap discounted tramadolpurchase tramadol without a rx online

tramadol ct

order tramadol medication pay pal online without rx

tramadol recreational use

ultram

tramadol and birth control

effects tramadol side

next day delivery tramadol with no script

no prescription tramadol cod delivery

tramadol canada

tramadol drip

or discount tramadol

tramadol same day

order cheapest tramadol medication online

tramadol on line cash on delivery

tramadol er

buy tramadol medication for saturday delivery

tramadol prescription from doctors online

tramadol st sites found

buy tramadol er online overnight

tramadol free saturday delivery

tramadol 360

cod tramadol meds no rx

tramadol cream side effects

tramadol prescriptions

buy pharmacy tramadol

tramadol for induction of labor

map 6 of play poker online games las vegas

tramadol overnight no prescription

tramadol no rx overnight cod delivery

buy tramadol medicine amex online without rx

order rx tramadol without

tramadol addiction

Buy tramadol without a prescription overnight

medicamentos tramadol

order free overnight pharmacy tramadol

abortion using tramadol

or tramadol without prescription in South Carolina

side effect of tramadol

tramadol prices real

debt consolidation loan rates

cheap online order tramadol

cheap tramadol sales

buy tramadol online uk

cheap tramadol order online

tramadol generic

order online tramadol rxs

tramadol panic attacks

purchase overnight tramadol medication

tramadol dosage

purchase tramadol online without prescription

buy tramadol online canadian no script

purchase tramadol medicine rx

diclofenac tramadol

comprar tramadol tramadol

tramadol drug

cheap watson tramadol online

tramadol and yeast infections

purchase tramadol no prescription cheap

tramadol medication overnight no consult

where to order generic tramadol online without a rx

buy tramadol medicine no creditcard

tramadol dosages

not expensive tramadol next day shipping

or buy cheap prescription tramadol

tramadol rxlist

mifepristone tramadol abortion

tramadol 100mg

buying tramadol medication without a script

buy tramadol for cash on delivery

buy tramadol and pay by cod

cheap tramadol purchase online

cheap order rx tramadol

tramadol spray

abortar pastillas tramadol

tramadol pfizer

tramadol er dosage

free rx tramadol

purchase online prescription tramadol medicine without

buy tramadol meds online without script

aan agcode tramadol

cheapest tramadol available online

cheap tramadol er without prescription overnight delivery

order cod day next tramadol

purchase tramadol online from mexico cod pharmacy tramadol

tramadol for dogs with diarrhea

tramadol medicine no prescription overnight cod delivery

canadian pharmacy tramadol

order cheap tramadol

tramadol meds prescription online

purchase cod tramadol

tramadol cr

tramadol spontaneous abortion

tramadol for atrial fibrillation

tramadol coated beads

or tramadol online ship to puerto rico

or physicians assistant tramadol

map 5

tramadol hydrochloride extended release

purchasing tramadol over the counter for sale

buy tramadol hcl

where can i order tramadol online

purchase tramadol cod shipping

tramadol 5 mg

iv tramadol

tramadol shipped cod on saturday delivery

online pharmacy fedex cod tramadol

novo tramadol

order tramadol meds for cash on delivery

generic tramadol cost

tramadol sinus infection

purchase tramadol online no prescription

tramadol hcl

order tramadol medicine cod delivery

can you snort tramadol

cod no online prescription tramadol

purchase cash delivery tramadol

order online prescription tramadol medicine

purchase tramadol no visa without prescription

buy tramadol er in annapolis

buy tramadol from online pharmacy withaturday delivery

buy drug tramadol er

tramadol meds free samples

tramadol brand name

tramadol with cod

or tramadol pill

cheap buy rx tramadol

or buy tramadol order cod

purchase online prescription tramadol medication

tramadol medication overnight delivery fed ex

purchase online rx tramadol medicine without

tramadol allergy

tramadol rebound headaches

buy tramadol visa

tramadol erowid

wwwtramadolcom

purchasing tramadol overnight



cash on delivery online prescriptions Abilify
 
 

 

57 التعليق رقم :
vive imazeghan بقلم :
vive imazeghan ezst israel تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
vive iamzeghan et israel et mor les arabe terorest  
 

 

58 التعليق رقم :
عائشة بقلم :
مسلمة امازغية وافتخرررررررررررررررررررررررررررررر تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
فلتحيااااااااااااااااااااا الامازغية ونحن نفتخر اننا امازغيين مسلمين  
 

 

59 التعليق رقم :
مغربي بقلم :
اللغة عندما تكتب بسهولة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
السلام عليكم و رحمة الله ما نويتم النقاش و ليس الفتنة



لم أر ردا مكتوبا بالأمازيغية ... بتيفناغ
 
 

 

60 التعليق رقم :
مهدي الأمازيغي بقلم :
أمازيغي يحبّ العرب المسلمين تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
كلّ الشعوب من لدن نوح إلى يومنا هذا تجمعهم مصالح

الذي آخي بيننا نحن الأمازيغ و بين العرب هو دين (التوحيد) (دين ربّ العالمين)

الإسلام رابطته قويّة لا يمكن أن تنفك!

الّذي يريد أن يردّ إخواننا المؤمنين من العرب نقول له

(لقد طعنت و سفّهت أجدادك طيلة 14 قرنًا ، فهم قبلوا الإسلام و قاتلوا من أجله مع العرب في صفّ واحد ، و ما يوسف بن تشفين و قبله طارق بن زياد ، إلا خير دليل) بل...

مؤلّف كتاب (الآجرومية) الذي يعدُّ من أهم مراجع علم (النحو) و الذي يبدأ به كلّ مبتدءِ في اللّغة العربية ، إنّما هو الأمازيغي (إبن آجروم)...
 
 

 

61 التعليق رقم :
عربى حر بقلم :
كلنا عرب تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
العرب والامازيغ أخوه لأن سام وحام أخوه اّّذن لا داعى للاختلاف وكل من يتكلم العربيه ويتثقف بثقافتها العريقه فهو عربى ولقد اكتسب ابناء اسماعيل عليه السلام لقب العرب المستعربه لاندماجهم مع العرب الاصليين من القحطانيين وبذلك أصبحو منهم مع انهم فى الاصل بابليين اذن لا داعى للخلاف وعلى الامازيغ الاينكرو فضل العرب كجنس على سائر الامم فهى أمة ساميه تتنتمى الى سام بن نوح الذى أتى منه كل الانبياء والمرسلين وهذا شرف منحه الله اياهم لحكمة يعلمها هو فقد يكون سام الأتقى بين اخوته الذكور وانتم ايها الامازيغ ابناء عمومتهم فلا داعى للحقد والكراهيه وأدعو كاتب هذا المقال ان يتخلى عن روحه العدائيه للعرب وهو يحاول ان يؤكد ان اليهود أقرب للامازيغ وهذا خطأ فاسرائيل الذى هو اسحاق عمه اسماعيل وهو سامى مثلهم  
 

 

62 التعليق رقم :
اطلسية بقلم :
امازيغية وافتخر تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
انا انا محظوظة...لاني خلقت امازيغية اجاور القمر والشمس في بهائه ...  
 

 

63 التعليق رقم :
تهيا بقلم :
نكتب لكم بلغتكم لانكم لاتعرفون غيرها تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اما تيفيناغنا الجميل فانتم اجهل من ان تفهموه

ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵜⴳⴰ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜⵏⴰⵖ ⵔⴰⵏ ⵏⵖⴰⵎⴰ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⴰⵔ ⵍⵎⵓⵜ ⴰⴼⵓⵙ ⴳ ⵓⴼⵉⵙ ⴰ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ ⵏⴳⴰ ⵢⴰⵏ ⴰ ⵢⴰⵢⵜⴰ ⴰⵙⴽⴰ ⵉⴳⴰ ⵡⵉⵏⵏⴰⵖ ⴰⵎⵓⵔ ⵏ ⵡⴰⴽⵓⵛ ⵉⴳⴰ ⵡⵉⵏⵏⴰⵖ ⵀⵜⴰ ⵢⴰⵏ ⵓⵔⵉⵣⴷⴰⵔ ⴰⴷⴰⵖ ⵉⵏⵔⵄⵓ

ⵜⴰⵏⴻⵎⵉⵔⵜ
 
 

 

64 التعليق رقم :
سمير بقلم :
العربي العدناني تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
مسلم و كفى و الحمد لله وحده  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق jivahsc7 هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.