Français
English
 

 

 

إيران تحذر شركات الطيران من استخدام كلمة "الخليج العربي" عوض "الخليج الفارسي" الأصلي نسبة للمنطقة التي تفصلها عن العرب حلفاء عدوها امريكا

طهران: هددت إيران بمنع شركات الطيران من استخدام مجالها الجوي اذا اشارت الى الخليج الذي يفصلها عن الدول العربية بعبارة "الخليج العربي" بدلا من "الخليج الفارسي". وتعكس هذه الخطوة غير المعتادة التوتر في المنطقة بخصوص خلاف إيران مع الولايات المتحدة وحلفائها بشأن انشطتها لتخصيب اليورانيوم وموقف دول شبه الجزيرة العربية المحصور بين العلاقات مع واشنطن والمخاوف من طهران.

وتشارك دول الخليج العربية الولايات المتحدة القلق من سعي طهران لتطوير قدرات اسلحة نووية. ويعرض اغلبها منشات لتكون تحت تصرف القوات العسكرية الأميركية واشترى بعضها كمية كبيرة من الاسلحة الأميركية في السنوات الاخيرة.

وقال وزير الطرق والمواصلات الإيراني حامد بهبهاني في تعليقات نشرتها صحيفة إيران اليومية "تم التنبيه على شركات الطيران في الدول الواقعة جنوب الخليج الفارسي والتي تطير الى إيران باستخدام مصطلح الخليج الفارسي على لوحات العرض الالكترونية بها."

واضاف "واذا لم تفعل فستمنع من دخول المجال الجوي الإيراني لشهر في المرة الاولى واذا تكرر ذلك فستجبر طائراتها على الهبوط في إيران وستلغى تصاريح القيام برحلات الى إيران." والتحذير موجه على ما يبدو الى شركات الطيران في دول الخليج العربية التي تسير رحلات الى إيران لكن تقرير الصحيفة ذكر ايضا ان إيران اتخذت اجراء ضد موظف اجنبي باحدى شركاتها للطيران.

وكان موظف يوناني بشركة الطيران الإيرانية التجارية (كيش اير) قد فصل من منصبه بعد استخدام مصطلح "الخليج العربي" على لوحة عرض وطلبت السلطات من الشركة الاعتذار عن تلك الواقعة.

وقال الاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي ومقره السعودية الشهر الماضي انه الغى دورة العاب التضامن الاسلامي التي كان من المقرر اقامتها في إيران في ابريل نيسان بسبب خلاف على ما اذا كان الخليج " عربيا" او "فارسيا".

وتعد تسمية ذلك الممر المائي الرئيسي لامدادات النفط والغاز العالمية قضية حساسة منذ فترة طويلة للدول التي تقع عليه وهي السعودية والكويت وقطر والبحرين والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والعراق وإيران.


الكاتب: Ilaf

بتاريخ : 2010-02-26 16:09:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4377 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
amnay بقلم :
الخليج الفارسي نحو تعريبه وتخريبه تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
في الحقيقة هؤلاء القومجيون ما يتبعون إلا غريزتهم البهيمية كما كانت لأسلافهم من قبلهم وعليها خلفهم سيسيرون..... فلا وجه لديهم يستحيي ولا منطق يميز ولا عقل يذكر........ فلا تعجبوا إن طالبوا يوما بعروبة القمر والمشتري والمريخ..... اوسدرة المنتهى.... وأرجوا أن لا يدركهم الزمن الذي سيزعمون فيه بعروبة الله تبارك وتعالى عن ذلك علوا كبيرا.... وأعتقد أن ياجوج و ماجوج هم من نسلهم فكل المواصفات التي قيلت عنهم تنطبق و مواصفات هؤلاء.................  
 

 

2 التعليق رقم :
عمر بقلم :
التاريخ هو الحاكم تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
التاريخ هو الذي سيحكم في هذه المسألة . فقط العودة الى الماضي لنرى ماذا كان هذا الخليج يسمى فيما يسمى بالجاهلية اي قبل الاسلام فاذا كان عربيا فهو عربي واذا كان فارسيا فهو فارسي . ومن طبيعة الحال فالخليج كان فارسيا لان الفرس هم من كانوا معروفين في العالم اما العرب فلا أحد يعرفهم قبل الاسلام . وكل مايعرفه العالم عنهم هو انهم بدو رعاة رحل لا يستقرون في اي مكان.


المهم التاريخ هو الحاكم
 
 

 

3 التعليق رقم :
وحيدي بقلم :
الخليج العربي ام الخليج الفارسي تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
التاريخ هو الحاكم بدون مناقشة  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق a3vdq09e هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى















هل كل هؤلاء امازيغ الطوارق؟
بتاريخ : 2012-03-21 22:43:00 ----


 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.