Français
English
 

 

 

ماذا يريد الامازيغي الدي استلبته العروبة والاسلام رشيد نيني من الأمازيغ؟؟

وجه نيني في عموده "شوف تشوف" ليوم الجمعة 18 يونيو 2010 اتهامات وتحريضات في حق الأستاذ أحمد عصيد، حيث يتهمه بالتهجم على الدين الاسلامي والمسلمين ناسيا ان عصيد هو مسلم وليس شيئا اخر،حيث يقول نيني :"نجد الأخ عصيد، العضو السابق في المجلس الملكي للثقافة الأمازيغية، والذي لا يخفي عداءه للغة العربية والعرب والدين الإسلامي بشكل عام، رغم أنه يحمل أحد أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم، ورغم أنه يكتب باللغة العربية ويتواصل بها في الصحافة واللقاءات والمؤتمرات (...) نجد أن الرجل تعدى التعبير عن الاختلاف أو إبداء الرأي، وأصبح جزء كبير مما يكتبه يدخل في إطار المس بمشاعر المسلمين وازدراء الأديان والسخرية من كتاب الله. "


الكاتب: Moha Bouwawal

بتاريخ : 2010-06-22 00:36:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 5349 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
ازول بقلم :
نيني نيني تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
انظر مقال "رشيد" نيني في http://www.shenaar.com/2009-03-17-02-10-34/13146-2010-06-18-08-21-21.html  
 

 

2 التعليق رقم :
ahmad iwiri بقلم :
nedrlands تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azul nini,Tennit Hmad 3asid or i7mel ta3rabt walyni ar sise itara matga taghalofad !!! ya si nini , Is imken aw ri7mel Lougha ar sis ittara !!! mrad aydark ami ijra riKKad ijran i si 7assid awinte ayeddarse gh mezzins ay9ra Taarabte ifle awal nes, Seghenagh belli Taarabte as ran kechim Lma7kama d rebbi assi nini. Zound kiy?n zound Ljabiri : Ljabiri + Ninni = Tadallite n Wa3raben n Char9 alli ghid ifeln ya L3adad n tarwa bela Ljensiya !!!  
 

 

3 التعليق رقم :
amazigh souss بقلم :
nini aghyoul n wa3rabn تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azul l nas lmhatarmin machi mtlak ya kalb lqawmaj nini) ila had l\'islam dyalkom kaytqabal ghir b l3aribania ma3ndi mandir bih ohna ga3 li taynssar logha l3ar....ban f (tamazgha)imchi l jazirat l3ariban oHna ard l\'amazigh WASAYBQA ARD AMAZIGH ZUND ANAW NEK AJANWI ADAS IGAN ..........AYOUZ I HMED ASSID AYOUZ I HMAD DAGHRINI AYOUZ IKOLO MAYGAN AMAZIGH YILI GIS SI3R N TMAZIGH TUDART I TMAZIGHT TAMAZIGHT I et TANMMIRT ATTAS I amazighword.net  
 

 

4 التعليق رقم :
bihi بقلم :
xixxi تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
is a ninni a moummou tessent mad sskarn imazighn i lxawana nnsen? zund keyyin ixessa ak nebdou s teghemdin.seg kud lligh g kid yuker lmexzen i imazighn g sbelioun  
 

 

5 التعليق رقم :
قومي اما بقلم :
عصيدة الجبان لم يستطع الردعلى العلوي ولاعلى نيني تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
عصيدة الجبان لم يستطع الردعلى العلوي ولاعلى نيني عصيدة لايتميز بالشخصية والرجولة وماهو الى علماني يريد استغلال القضية الامازيغية لتمرير افكاره العلمانية الشادة التي استقاها من زبالة الفكر الغربي المتعفنة متل هدا الجبان هو عدو للقومية الامازيغية وهو مطية للعروبيين لسخرية منا  
 

 

6 التعليق رقم :
thamnayte بقلم :
nini-islam-arabe-amazigh تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
Je voudrais juste dire ? ces arabes-musulmans, que nous nous sommes reveill?s, nous menacer risqque de nous pousser ? renier cette religion et les arnaqueures qui l\'on amen? de l\'orient.NIN et ses semblables utilisent l\'islam comme arme pour nous faire taire comme il y a 14 siecles. C\'est fini, votre strategie, L\'islam pour vous est juste un outil, que vous utilisez pour arriver ? vos fins, mais vous n efaites pas le s5 pri?res, ni le ramadan, mais juste la fete du mouton car, tirer un mouton par ces cornes le jour de \'Aid est visible. L\'Iran, la Turquie, Nigerian Niger, Senegal, ....sont des pays musulmans, mais pas arabes. En plus nous sommes chez nous, est c\'est ? nous d\'imposer notre loi qu\'elle soit islamique ou autre, les arabes n\'ont plus qu\'? la fermer et NINI et ses semblables ? leurs tetes.  
 

 

7 التعليق رقم :
بومليك بقلم :
عصيد تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الرد للقومجي


إالاستاد عصيد رد على جميع الغوغائيين كان نيني او العلوي


ثم إقرء لهدا الراعي





بومليك





يقول المثل المغربي.باش تقتل باش تموت ياملك الموت.


ثم ازيد فكل من اسس اموره على الله فلا يخاف.


لكن جل الصحفيين في المغرب اقول جلهم إما لصوص الباحثين عن المال ولو باي طريقة اومخبر بسبب فقر الجيب والضمير.


ولا يظهرون ارائهم الحقيقية في اللإفتتاحيات.كما يظن اغلبية المواطنين.لانكم تعلمتم من الجرائد الحزبية المبنية ارائها على الغش والرشوة والفساد.ورغم اني من المواطنين البسطاءاي لست من اهل الميدان لكن احس مند سنوات و من بعيد في بعض الامور


الغير الاخلاقيةلبعضهم.


واغلبية الصحفيين تعمل تحت امارة جهاة وتستخدمها كيف ما شائت رغم ان المواطنين لايعرفون هدا .إلا اهل الوقت .المتابعون لكل شادة وفادة صغيرة ام كبيرة .وهدا ماجركم امام العدالة ولو بطرق مختلفة.


اما هل يوجد الظلم في القضية ام لاء فلا يعلمه إلا الله.ولاتخافون إنكنتم ابرياء فعلا.


اما صاحب المقال بعد قرائته فإنه حسب تقديري إنه لا يريد إلا ان يخلع من. الله اعلم كدالك.


اما القانون والدستوروحقوق الإنسان فلا تفكرون فيهاإلا عندما تكون لكم مشاكل مع اولياء امور اغلبيتكم.حسب إعتقادي .عندما لا تقفون مع الجمعيات الامازيغية بل تجعلون صحوفكم تحت تصرف بعض هؤولاء الدين تشتكون منهم اليوم.


الشعب المسكين فما زال ينتظر إستجابات الله والملك.


لاجل ان نكون جميعا منصفين عادلين متساويين في الحقوق.


إن شاء الله وفي القريب العاجل.


وما على اغلبيتكم إلا الرجوع إلى إفتتاحيتكم دون نسيان مواطنكم او إخوانكم .الدين تريدون او تظنون انكم سترضون اوليائكم.عندما تغمزون وتهمزون بإشارات لإستنهاض


طرف ضد طرف.انظر مثلا ماتسمونه بقيدومكم مص..العلوي زارع الفتن وبفن.وعملاقكم نيني .....الوريث الجديد للمرحوم زريقة الحكواتي السابق في القرعة. بالبيضاء


اتمنى للجميع الحرية الكاملة سواء داخل السجن او خارجه


واعزك الله ياوطني.














بومليك





يقول المثل المغربي.باش تقتل باش تموت ياملك الموت.


ثم ازيد فكل من اسس اموره على الله فلا يخاف.


لكن جل الصحفيين في المغرب اقول جلهم إما لصوص الباحثين عن المال ولو باي طريقة اومخبر بسبب فقر الجيب والضمير.


ولا يظهرون ارائهم الحقيقية في اللإفتتاحيات.كما يظن اغلبية المواطنين.لانكم تعلمتم من الجرائد الحزبية المبنية ارائها على الغش والرشوة والفساد.ورغم اني من المواطنين البسطاءاي لست من اهل الميدان لكن احس مند سنوات و من بعيد في بعض الامور


الغير الاخلاقيةلبعضهم.


واغلبية الصحفيين تعمل تحت امارة جهاة وتستخدمها كيف ما شائت رغم ان المواطنين لايعرفون هدا .إلا اهل الوقت .المتابعون لكل شادة وفادة صغيرة ام كبيرة .وهدا ماجركم امام العدالة ولو بطرق مختلفة.


اما هل يوجد الظلم في القضية ام لاء فلا يعلمه إلا الله.ولاتخافون إنكنتم ابرياء فعلا.


اما صاحب المقال بعد قرائته فإنه حسب تقديري إنه لا يريد إلا ان يخلع من. الله اعلم كدالك.


اما القانون والدستوروحقوق الإنسان فلا تفكرون فيهاإلا عندما تكون لكم مشاكل مع اولياء امور اغلبيتكم.حسب إعتقادي .عندما لا تقفون مع الجمعيات الامازيغية بل تجعلون صحوفكم تحت تصرف بعض هؤولاء الدين تشتكون منهم اليوم.


الشعب المسكين فما زال ينتظر إستجابات الله والملك.


لاجل ان نكون جميعا منصفين عادلين متساويين في الحقوق.


إن شاء الله وفي القريب العاجل.


وما على اغلبيتكم إلا الرجوع إلى إفتتاحيتكم دون نسيان مواطنكم او إخوانكم .الدين تريدون او تظنون انكم سترضون اوليائكم.عندما تغمزون وتهمزون بإشارات لإستنهاض


طرف ضد طرف.انظر مثلا ماتسمونه بقيدومكم مص..العلوي زارع الفتن وبفن.وعملاقكم نيني .....الوريث الجديد للمرحوم زريقة الحكواتي السابق في القرعة. بالبيضاء


اتمنى للجميع الحرية الكاملة سواء داخل السجن او خارجه


واعزك الله ياوطني.


























 
 

 

8 التعليق رقم :
بومليك بقلم :
للقومجي تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 






عتاب لاهل هسبريس او بعضا منهم .اولا فعندما تريدون شيطنة مقالات الامازيغ تقومون بزعزعة العناوين وتغييرها مع إستعمال بعض الصور المؤثرة التي تظنون انها ستساعدكم ضد المخالفين معكم فكريا. فمثلا عندما يريد بعضهم الإسائة للامازيغ يستعمل مسؤل موقعكم صور على شكل اصنام او مايشابهها .


وعندما يكتب المفكر عصيد تستعمولون رموزالخطر .مثل الطرق على ابواب القصر .


فرغم ان رسالتكم ستصل بعض السدجاء وستاثر عليهم بضعف تقافتهم او فكرهم البسيط .


فإن الاحرار لن تمر لعبتكم امام عيونهم مرور الكرام.او ظنكم انهم مستبلدون.


فالرجولة بمعناها المغربي هي ان لايكون ضعيف النفس والفكر يختبيء وراء الاطلال وما عليه إلا المواجهة او ان يترك المجادلة الفكرية للرجال.


اما التحسريف بلغة البضاوي فهي ليست من شيام الرجال.


ثم ارجع إلى المقال .كنت اتمنى للكاتب ان يكون فعلا يريد الرد الفكري ببراهين مقنعة كما الاستاد عصيد.لكي ياخد الجمهور المغربي قناعة مفاهمية كاملة وجامعة .


اما الكتابة بلى معنى ودون فائدة . فإنها تضييع للوقت مع توسيخ الدماغ لا اقل ولا اكثر.


وكما ارد على المهاجمين على استادنا عصيد خاصة المستخدمين بعض المفاهم الإسلامية ان استادنا مازال لم يكتب ما كتبه اخرون ودون دكر اسمائهم .


لكن لدفاعهم عن القومية العربية يعفيهم من الإلحادوالزندقة حسب فكركم المنغلق اصلا


رغم انهم علمانيين اكثر من عصيد.


لكن بخبرتنا في الميدان السياسي المغربي لن تنطل علينا عنصرية بعضهم السنا الامازيغ الاحرار.


المدافعين فكريا وتقافيا وبطوليا على هدا البلد الدي ليس لنا غيره ولم نختار غيره


كغيرنا الدين يبحثون عن اوطان والقاب غابرة إقناعا لمرضهم النفسي.يظنون انهم في قفص عسل .وماهم إلا بعوضات حشراتية


تقتات من .... ولا تعاشر إلا............اعزكم الله














أبلغ عن تعليق غير لائق








 
 

 

9 التعليق رقم :
marocain بقلم :
les sotises de nini تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ninni l' arbe de deuxieme degr? defend le panarabisme en cherchant de quoi faire le chao sur le sujet de l'amazighit? dans le bute de vendre ces chiffon qui ne sert meme pas ? l' emballage des aliments  
 

 

10 التعليق رقم :
rachid بقلم :
critique تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
righ az?l, zwar adinigh blli hat ikh ssa anskr iğn l7amal ghof toss sin;tanmirtngh  
 

 

11 التعليق رقم :
lamine بقلم :
bda bda imazighn تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ila dari yan omdakl ino ar itara e nini safi sent hta wa3rabn  
 

 

12 التعليق رقم :
bachiri بقلم :
azoul i3asid تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
tawmat 3asid ij noumaghnas damaqran adyaqqim ilabda dggur nimazigh nmis natmurta adyaqqim di tamurta ma inaghni 3ad adfassyan am wadfar xmi tnaqqar tafukt azul i3asid zi arif youssef bachiri  
 

 

13 التعليق رقم :
رشيد نين بقلم :
مقال -رشيد نيني- كامل تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
رشيد نيني


----------





أحفاد مسيلمة الكذاب








ليس من قبيل الصدفة أن يتزامن النقاش الدائر حول ضرورة إقرار الدارجة في التعليم العمومي الأساسي مكان اللغة العربية مع النقاش الذي اندلع مباشرة بعد قرار الدولة طرد المبشرين المسيحيين وضرورة ترجمة القرآن إلى الدارجة.


ولعل أبرز المنادين بهذا المطلب، بعد الأخ رشيد الذي يعد برنامجا تلفزيونيا تبشيريا بتمويل من الكنيسة، نجد الأخ عصيد، العضو السابق في المجلس الملكي للثقافة الأمازيغية، والذي لا يخفي عداءه للغة العربية والعرب والدين الإسلامي بشكل عام، رغم أنه يحمل أحد أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم، ورغم أنه يكتب باللغة العربية ويتواصل بها في الصحافة واللقاءات والمؤتمرات.


عندما نقول إن عصيد يعادي اللغة العربية والإسلام ويحتقر القرآن ويبخسه قيمته فليس هذا من باب التحريض عليه، إذ يكفي الرجوع إلى كتابات الرجل لكي نتساءل عن سر هجماته المتكررة على أحد أهم مقدسات المغاربة والأمة الإسلامية قاطبة، في انسجام وتنسيق تامين مع أطروحات دعاة محو اللغة العربية وإعادتها إلى المشرق المتخلف من حيث أتت، وبالتالي تخليص الشعب المغربي من هذه اللغة التي تشكل عنصر وحدة يجمع المغاربة بمختلف لهجاتهم وأعراقهم وجهاتهم. فاللحمة التي تجمع المغاربة، حسب هؤلاء، ليست هي الإسلام وإنما ما يسمونه ?تامغربيت?. وهو مفهوم جديد يسعى غلاة ?الفرنكفونية? و?الأمازيغية? والعلمانية إلى فرضه على المغاربة عبر وسائل الإعلام لضرب اللحمة الأساسية التي تجمع المغاربة وهي الإسلام. وعندما نقول الإسلام نقول القرآن، وعندما نقول القرآن نقول، طبعا، اللغة العربية التي نزل بها القرآن.


وبالعودة إلى كتابات عصيد، نجد أن الرجل تعدى التعبير عن الاختلاف أو إبداء الرأي، وأصبح جزء كبير مما يكتبه يدخل في إطار المس بمشاعر المسلمين وازدراء الأديان والسخرية من كتاب الله.


إن الحل بالنسبة إلى المسلمين، حسب عصيد، لكي يخرجوا من تخلفهم يمر حتما عبر مرحلتين لا ثالث لهما: أولا، اعتراف المسلمين بأنهم متخلفون وأن غيرهم من الأقوام يعيشون حياة متقدمة على شتى الأصعدة. وثانيا، وهذا هو صلب الموضوع، اعتراف المسلمين بأن المشكل لا يكمن فيهم فقط بل يكمن في صميم الدين الإسلامي وبين ثنايا نصوصه.


وقد قالها عصيد بوضوح في مقالة أخرى عندما أكد أن الإسلام دين عدواني وأن القرآن نصّ يحث ويشجع على الإرهاب. القرآن، حسب عصيد، ليس فقط نصا يشكو من التناقض والتنافر مع روح العصر، وإنما هو أيضا نص عادي وبسيط وسطحي. وللبرهنة على ذلك، يقول عصيد ساخرا، فقد كان كافيا الاستماع إلى تفسير آية ?والعاديات ضبحا فالموريات قدحا فالمغيرات صبحا? من طرف سكان إحدى بوادي سوس التي كان يقضي فيها عصيد عطلته أيام فترته الجامعية، لكي يستلقي هؤلاء البدو، وعصيد معهم، على أقفيتهم من شدة الضحك بسبب تفسيرهم العجيب لهذه الآية.


وعندما كان عصيد يشرح لهؤلاء البدو أن الآية لا تعني كل تلك الأشياء العجيبة والمهولة التي كانوا يتخيلونها، وأن الأمر يتعلق في الآية بالخيل فقط، كانوا يرفضون تقبل الأمر ويتمسكون بشرحهم الخاص.


هكذا يستنتج عصيد أن الحل الوحيد للبرهنة على سطحية القرآن وبساطة معانيه، أي ضرب إحدى أهم معجزات القرآن وهي الإعجاز اللغوي، هو ترجمته إلى الدارجة أو الأمازيغية حتى يفهم المؤمنون بهذه المعجزة أن الأمر يتعلق بكتاب عادي يستمد قوته من اللغة العربية وليس من كونه كلام الله المنزل على رسوله.


ويمضي عصيد بعيدا في تحليله عندما يقول إن الإعجاز البلاغي في القرآن مجرد خرافة، وإن هناك نصوصا شعرية جاهلية تتفوق على القرآن بلاغة، مما يعني أن القرآن يأتي في المرتبة الثانية من حيث البلاغة اللغوية أمام بعض قصائد الشعر الجاهلي.


إن الهدف الواضح من كل كتابات عصيد حول سطحية معاني القرآن وبساطته، هو الدعوة إلى إخراج القرآن من اللغة العربية وترجمته إلى الدارجة، ولم لا الصلاة بهذه الترجمة انسجاما مع الفتوى التي أطلقها أحد العلماء الترك الذي طرح مسألة الصلاة بالتركية.


وقد أتت هذه الدعوة مباشرة بعد صدور حوارات في الصحافة مع ?الأخ? رشيد والتي قدم فيها آيات قرآنية مترجمة إلى الدارجة، خصوصا ترجمة سورة الكوثر والتي تحولت على يد هذا ?الأخ? من ?إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر?، إلى ?راه عطيناك الرزق بلا عداد، وصلي لربك وذبح فالعياد، راه عدوك هوا اللي بلا ولاد?.


هذه ?القباحة? التي تجرأ ?الأخ? رشيد على اقترافها سبقه إليها مسيلمة الكذاب بقرون طويلة عندما حاول تشويه سورة الكوثر? وحولها إلى ?إنا أعطيناك الكواثر فصل لربك وبادر في الليالي الغوادر واحذر أن تحرص أو تكاثر?.


هذا هو القرآن الجديد الذي يبشرون به المغاربة ويدعونهم إلى قراءته من أجل مساعدتهم على كشف أسطورة الإعجاز الذي يحيط به المسلمون المتخلفون قرآنهم ويدارون به جهلهم وإيمانهم الأعمى بقدسيته.


عندما نرى كيف يدافع مثقفون غربيون وعلمانيون عن الإسلام كديانة للتسامح والتعايش، وكيف يمدحون القرآن ككتاب سماوي يستحق الاحترام، ثم نقارن ذلك بما أصبح يكتبه وينادي به بعض غلاة الأمازيغية والعلمانية و?الفرنكوفونية? عندنا، نصاب فعلا بالصدمة.


عندما نسمع ولي عهد بريطانيا، الأمير تشارلز، يدعو العالم في محاضرة علمية إلى الاقتداء بالتعاليم الإسلامية في مجال البيئة، قائلا بالحرف في آخر محاضرة له بمعهد ?أوكسفورد? للدراسات الإسلامية ?إنني أدعوكم كي تبينوا لنا كيف يمكننا الاستلهام من الفَهم العميق للثقافة الإسلامية إزاء عالم الطبيعة لمساعدتنا على رفع التحديات الجسيمة التي نواجهها?، نصاب حقا بالصدمة.


عندما نسمع كيف يصف عصيد و?الأخ? رشيد القرآن بالكتاب السطحي والعادي، ونرى كيف يتحدث الأمير ?تشالز? في المحاضرة نفسها عن القرآن بأدب واحترام وتقدير قائلا: ?القرآن يقدم رؤية متكاملة للكون، حيث الدين والعلم والروح والجوهر تتضافر مكتملة، تشكّل جزءا لا يتجزأ من وعي حي واحد?، نصاب حقا بالصدمة.


عندما نرى كيف أن جامعة ?دوفين? بباريس العلمانية فتحت أمام طلبتها شهادة ?الماستر? في شعبة جديدة مخصصة للتمويلات الإسلامية المبنية على الشريعة الإسلامية في مجال البنوك والمعاملات المالية الخالية من الفوائد الربوية، ثم نسمع عصيد وأشباهه يتهمون الإسلام، وليس المسلمين وحدهم، بانطوائه على بذور التخلف والهمجية والرجعية، نصاب فعلا بالصدمة.


عندما نرى كيف أعلنت اليهودية ?فحيمة? إسلامها مباشرة بعد الجريمة التي اقترفتها الآلة الصهيونية ضد ?سفن الحرية?، بعد اقتناعها بعظمة الإسلام ونبل مبادئه المدافعة عن الحرية والشهامة والعدل والمساواة، ثم نسمع عصيد وأشباهه يصفون القرآن بالكتاب المشجع على الإرهاب، فيما الإرهاب الحقيقي الذي لم يشجبه عصيد قط هو الإرهاب الإسرائيلي الذي يستضيف زملاءه في التطرف الأمازيغي، نصاب فعلا بالصدمة.


عندما نرى كيف تتسابق الدول الأوربية والغربية على إطلاق قنوات فضائية باللغة العربية، آخرها إسرائيل، للوصول إلى العالم العربي، ثم نرى كيف يطالب كل هؤلاء عندنا بالقطع مع اللغة العربية في الإعلام والتواصل والاقتصار على الدارجة والفرنسية التي تعاني من الانحسار والتراجع، نصاب فعلا بالصدمة.


لكننا عندما نفهم أن كل هؤلاء الحاملين لألوية الحرب ضد اللغة العربية والقرآن والإسلام، ليسوا في الواقع سوى بيادق تحركهم أيدٍ خارجية فوق رقعة شطرنج كبيرة تريد للمغرب أن يكون مصيره هو التقسيم اللغوي والتشرذم العرقي والتيه الثقافي، نصاب بالخوف على مصير هذا البلد.


إن ارتباطات وأجندات هؤلاء البيادق أصبحت الآن مكشوفة ومفضوحة أكثر من أي وقت مضى.


وإذا كان الحق في الاختلاف ومبادئ العلمانية وحرية التعبير كلها أشياء تضمن للجميع التعبير عن رأيه بكل حرية، فإن القانون الذي يجب أن يكون فوق الجميع يمنع المساس بالمشاعر الدينية والروحية للآخرين، كما يمنع ازدراء الأديان والسخرية من كتاب الله الذي فرض احترامه حتى على الذين لا يؤمنون به.


لن يكون عصيد أول أو آخر من يسخر من القرآن، فقد سبقه كثيرون حاولوا ليس فقط ترجمة القرآن من أجل تسخيفه وإنما كتبوا قرآنهم الخاص. والجميع يتذكر قرآن مسيلمة الكذاب الذي قال فيه ?الفيل ما الفيل وما أدراك ما الفيل له ذنب وثيل ومشفر طويل وإن ذلك من خلق ربنا لقليل?.


فأين هم هؤلاء الكذابون والأفاقون الذين تجرؤوا على كتاب الله، بل وأين آياتهم وسورهم التي خطوها بأيديهم. الجواب نجده في سورة الحجر ?إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ?.


رفعت الأقلام وجفت الصحف.
 
 

 

14 التعليق رقم :
zaynab بقلم :
انتم يا امازيغ اصبحتم لعبة في يد لاعبي الفتن تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هناك جهات كثيرة تحاول نشر الفتن بالمغرب ولم يجدون غير نشر العداوة بين العرب والامازيغ وللأسف الشديد الامازيغ سيطرة عليهم هذه الفكرة واصبحوا يروا المغرب فقط لهم ونسوا ان منذ 8000 جاؤا من مكان ما وانشأوا مملكتهم ومن تم ببعض سنوات اتوا العرب ونشروا الاسلام واصبحوا شعوب وقبائل لتعارفو كما ذكر في كتاب الله.


المغرب وباقي البلدان فهي الا ارض ملك لله وحده لا شريك له ونحن كلنا سواءا عرب أمازيغ مسيحيين ألى أخر ضيوف على هذه الارض وهي ليست ملكا الا لله وحده لا شريك له. المغرب منذ سنيين وسنيين حقق انجازات بسبب تعاون العرب والامازيغ والأن بسبب حقد الحاقدين وحسد الحاسدين يحاولون نشر الفتن حتى العرب والامازيغ يكرهون بعض ويقف اية وجه تعاون بينهم رغم انه يجمعهم ارض واحدة ودين واحد تحت شعار واحد الله الوطن الملك.


اوجه طلب الى كل مغربي اقول مغربي سواءا عربي او امازيغي ارجوا ان تكونوا واعيين بكل ما يحاول بعض الجهات لفعله من اجل الاثم بالمغرب وبوحدته وحب شعبه لبعضهم البعض





 
 

 

15 التعليق رقم :
chakib بقلم :
على ماذا تبحثون تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
أزول


إلى كل من يريد أن يهين الأمازيغية سواء كان متطرفا علمانيا شاذ في التفكير كاحمد عصيد نقول له أننا أمازيغ مسلمون سواء شئت ام أبيت و سيضل الأذانيسمع خمس مرات في اليوم إلى أن تعود الأرض إلى خالقها و أذكر قصة إمرأةتدعى تاميمونت لم تكن تعرف العربية فكانت تنهض كلما كلما تسمع الأذان فتغسل جسدها كاملا و توجه رأسها للقبلة لتقول .ربي إتسن تاميمومن إد تاميمونت ثتسن ربي. أي أن الله يعرف تاميمونت و تاميمونت تعرف الله و هنا أذكر سي عصيد أن الامازيغ كانو دائما يتشبثون بدين الحق


اما الجانب الأخر الذي هو رشيد نيني و الداعي إلى التعريب صحا يجب تذكيره ان هذه الارض امازيغيا و لغتها هي الامازيغية و كفى من تشويه صورة الامازيغ فكلما أتيحت له الفرصة فلا تشوه إلاصورتك و صورة والديك


و اخيرا أقول أن كل من يسكن هذه الارض امازيغ مسلمين اما الباقي مجرد جالية مرحب بها و لمن لم يقبل هذه القاعدة أقول له . كل غازي يقصد بلده. ا
 
 

 

16 التعليق رقم :
معمر محم بقلم :
تعليق عن موضوع نبني رشيد تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ان سكان ارض المغرب قاطبة كانو عرب ام امزيغ هم مغاربة ادن لا داعي للتفرقة و اقول لكل من يضرب في الاسلام و المسلمين اطلب لكم الهداية





كفى تعصبا كفى تفرقة كفى
 
 

 

17 التعليق رقم :
TACFARINAS بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
TANMIRT ISSI 3ASID ANFLAK IBA3D RBI TRWA NMOSAILIMA LKADAB HATI TARIKH ISKRGISN IDAN LAHASSN MAD TAGHN ARAH SIGILN NKKNI LITNDIMA ITHTARAMN RANAH ANG A3RABN BZIZ TAMAZIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIGHT ARLMOT  
 

 

18 التعليق رقم :
ichou بقلم :
hhahaha tadsa tawraght تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
نيني إنسان استخباراتي يعمل لصالح أعداء حرية التعبير و ضد الصحافة ، فجرأته أو تواطؤه يجعل منه إنسان نموذجي و لسان ثلة من الأميين و التابعين الدين يسخرون من حقوقهم و هي تضيع كما ينضر إليه ككبش فداء يطارد بتهم لا تتجاوز عتبات الصبيانية ? أقول في المجتمعات المتخلفة تخلق بعووات و أساطير تؤطر لخطوط حمراء و تكبل كل الإرادات ? فبلغته أقول لهدا الوغد : بدل بدل يا رئيس الجوف بدل هاد الحركة الصغير و الكبير عاقوا بك سير تصلع مابقيتيش كتطحك أولد العاهرة  
 

 

19 التعليق رقم :
بقلم :
ninni han is kaininni تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azul aytma imazighn . hati ord nini ami swingimkh achko arbda itwarga achko ininni .ghwin li itamnn ghaylli itara

ami tohamkh nki

nini ikhssa matitagln bach ayfk tisa3 ima zighn

.tanmirt nojn ayaytma
 
 

 

20 التعليق رقم :
زكريا بقلم :
الإيمان بالرأي والرأي الآخر تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ألاحظ أنه لا تقبل إلا التعليقات التي تتفق مع الأمازيغية أما من يعارض لا يتم نشر تعليقه ، تتهمون هسبرس وأنتم أكثر منها.  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق iyy9376r هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى















هل كل هؤلاء امازيغ الطوارق؟
بتاريخ : 2012-03-21 22:43:00 ----


 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.