Français
English
 

 
متل بريطانيا, هل يجب على دول شمال افريقيا الخروج من الجامعة الربية؟

بعد أن صوتت بريطانيا لمغادرتها للاتحاد الأوروبي في استفتاء 23 يونيو 2016، على الرغم من الفوائد الكثيرة التي توفرها أوروبا، ما رأيك في مستقبل بلدان شمال افريقيا, هل يجب ان تنسحب من الاتحاد العربي؟
نعم على دول شمال افريقيا الانسحاب من الجامعة العربية
لا يجب على دول شمال افريقيا البقاء في الجامعة العربية
لا أدري
 

 
هل ستظل منطقة سوس خزانا انتخابيا لأحزاب العروبة، إسلامية كانت أم قومية؟

تعتبر منطقة سوس بجنوب المغرب خزانا انتخابيا كبيرا، فجميع الأحزاب السياسية التي تكون المنطقة قلعتها الحصينة تصل الى سدة الحكم بالمغرب بدون منازع لكون المنطقة لها كثافة سكانية كبيرة ولانتشار ابناء المنطقة انتشار كبير بالمغرب بفعل عامل التجارة التي تخصصوا فيها.

والمنطقة كانت بالأمس تهدي اصواتها للقوميين العروبيين بقيادة الاشتراكيين واليوم للإسلاميين العروبيين بقيادة الاخوان المسلمين بالعدالة والتنمية. ولكن بعد تدمر أبناء وبنات المنطقة من اداء القوميين وتكرار قدفهم واحتقارهم من طرف الاخوان المسلمين العروبيين بحزب العدالة والتنمية فهل ستظل منطقة سوس خزانا انتخابيا لأحزاب العروبة، إسلامية كانت أم قومية؟
نعم ستظل منطقة سوس خزانا انتخابيا لأحزاب العروبة، إسلامية كانت أم قومية
لا لن تبقى بعد اليوم منطقة سوس خزانا انتخابيا لأحزاب العروبة، إسلامية كانت أم قومية
لا أدري
 

 
المغرب: هل المشاركة في الانتخابات في ظل اقصاء الأحزاب ذات المرجعية الامازيغية، مساهمة في التغيير ام تكريسا للأقصاء والميز العنصري ضد الامازيغ وفي بلادهم؟

تتسم الديمقراطية المغربية بتعدد الأحزاب التي فاقت سقف 30 حزب. الا انها لا تحمل كل الأصوات السياسية الموجودة في المجتمع. فسياسيا لا تتعدى قسمين. القسم الأول انبثق من مرجعية القومية العربية التي أسسها جمال عبد الناصر في مصر في الأربعينيات، والقسم الثاني من المرجعية الإسلامية التي أسسها الاخوان المسلمين في السبعينيات بمصر ايضا. اما الدولة المغربية أو ما يسميه المغاربة بالمخزن فهي مبنية على المرجعيتين معا. اما الأحزاب التي انبثقت من المرجعية الامازيغية التي ظهرت في شمال افريقيا مع الحركة الثقافية الأمازيغية في الثمانينات فقد تم عرقلتها في المهد وحل الاخرى حتى بعد تأسيسها بسنتين من طرف وزارة الداخلية المغربية، التي لم يسبق لها ان حلت ولو حزبا واحدا دو مرجعية من المرجعيتين العربية والإسلامية مند الاستقلال الى اليوم. يبدو ان في ظل هده الأجواء السياسية المتوترة تقرر التيارات السياسية الامازيغية مقاطعة الانتخابات في كل مناسبة. وهو ما يعتبر الطرف الاخر بالقرار العدمي والهروب من مسؤولية التغيير. اما أنتم مادا تظنون، هل المشاركة في الانتخابات في ظل رفض الأحزاب ذات المرجعية الامازيغية والسماح فقط للأحزاب ذات المرجعية العربية أو الإسلامية يعد مساهمة في التغيير ام تكريسا للأقصاء والميز العنصري ضد الامازيغ وفي بلادهم؟
المشاركة في الانتخابات مساهمة في التغيير وتحمل المسؤولية
المشاركة في الانتخابات مساهمة في تغيير هده الأحزاب العربية الاسلامية لتتبنى المرجعية الامازيغية
المشاركة في الانتخابات مساهمة في التكريس للأقصاء والميز العنصري ضد الامازيغ وفي بلادهم
لا أدري
 

 
ما يجب على الحكومة المغربية منعه من دخول المغرب: الفيلم الدي فضح السياحة الجنسية الخليجية ام هدا النوع من السياحة نفسها؟

فجر الفيلم المغربي الزين اللي فيك Much Loved لمخرجه نبيل عيوش قنبلة سياسية بالمغرب كشفت عن الوجه الحقيقي لسياحة عربية حديثة العهد في هدا البلد العريق في السياحة تزامنت مع ظرفية حساسة نظرا للتقارب السعودي المغربي على اعلى مستوى ولحكم الإسلاميين بالمغرب الدين جعلوا من معركة الاخلاق مسألة وجودهم أيام كانوا في المعارضة.

بلا رحمة يوجه الفيلم أصابع الاتهام إلى الأثرياء السعوديين الذين "يشترون" المغربيات ويستغلهن جنسيا، ويهتكون اعراضهن واعراض عائلاتهن، مع مختلف مستويات العنف النفسي والجسدي اللذان يتعرضن له، دون ان يغفل الفيلم سلسلة الحكايات التي نعرفها حول الخليجيين من إسراف في البذخ والخمر والمخدرات. واكد عيوش في مهرجان "كان" الدي عرض فيه الفيلم "كل ما سمعته ورأيته يتجاوز بكثير ما ترونه في الفيلم". واضافت بطلة الفيلم لبنى أبيدار التي حضرت العرض مع نبيل عيوش "كبرت في ذلك الحي الشعبي فعايشت كل هذا وأنا من هناك" وتابعت "كل هذا الوسط متواجد في قلب المدينة القديمة" في مراكش و"يحاولون إخفاء ذلك". بخلاصة، الفيلم أزال الستار على معضلة كبرى اسمها "السياحة العربية الخليجية دمرت بيوت المغاربة".

وامام هده الزوبعة الإعلامية التي صاحبت الفيلم قررت الحكومة المغربية كإجراء عملي وقائي عاجل من فساد الخليجيين منع الفيلم من العرض في القاعات السنيمائية بالمغرب. ومباشرة بعد دلك عبر وزير الثقافة والاتصال السعودي، السيد نايف القحطان الدوساوي اللاسلكي، عن ارتياحه لقرار المنع الدي اتخذته الدولة المغربية وأضاف ان هدا القرار جاء ليؤكد مدى عمق العلاقات المغربية السعودية والتأكيد على ان كل المساعي الخبيثة التي تحيك خيوطها جهات دولية من اجل افساد هده العلاقة الراسخة سيكون مصيرها الفشل.

بناء على هدا فما هو في نظرك القرار الصائب الدي كان على الحكومة المغربية اتخاده؟ منع الفيلم من الدخول الى المغرب ام منع السياحة الجنسية العربية من الدخول الى المغرب؟
القرار الصائب هو منع الفيلم الدي فضح السياحة الجنسية العربية من الدخول الى المغرب
القرار الصائب هو منع السياحة الجنسية العربية نفسها من الدخول الى المغرب
لا أدري
 

 
ما هو العمود الفقري للرأسمال غير مادي للمغرب؟
أقر ملك المغرب في خطابه لشهر يوليوز 2014 ان الثروة المادية التي حققها المغرب لم تقسم بشكل عادل بين جميع الطبقات الاجتماعية المغربية وقرر إطلاق مشروع تقييم ثروة رأسمال المغرب الغير المادي بعد ان أشار الى دراسة للبنك الدولي تبرهن ان قيمة المغرب لا يشكل فيها الرأسمال المادي الا نسبة ضئيلة تقدر ب 28% اما النسبة الكبيرة فهي الرأسمال الغير المادي الدي شكل 78% من مجموع قيمة المغرب وعليه قرر العاهل المغربي القيام بدراسة خاصة لتقييم هدا الرأسمال الغير المادي الدي يعد العمود الفقري لقيمة المغرب.

وفي انتظار هده الدراسة وبناء على تحليلك (ي) الخاص للواقع المغربي فما هو في نظرك (ي) العمود الفقري لهدا الرأسمال؟ خصوصا ادا علمنا ان في خطاب 9 مارس 2011 وفي اوج الانتفاضة الشعبة بالمغرب اقر العاهل المغربي ان العمود الفقري للهوية المغربية هو الامازيغية بعد ان كانت لسنين عديدة مجرد سكان الاكواخ والكهوف تم انتقلت بعد دلك في مرحلة تانية الى صناعة الاستعمار الفرنسي قبل ان تنتقل في المرحلة الثالثة الى صناعة الكيان الصهيوني, وادا علمنا كدلك ان التقرير الأمريكي لسنة 2013 على المغرب يعترف مؤخرا وبعد عشرات السنين ان هوية المغرب امازيغية محضة هدا ودون ان ننسى كدلك ان تحليل دراسة البنك الدولي يستنتج ان الحكومات العربية الإسلامية المتعاقبة على المغرب قبل وبعد الاستعمار الفرنسي لم تضف الا 28% الى قيمة المغرب العميق وهي نسبة ضئيلة ومع دلك لم تقسم بشكل عادل بين جميع طبقات المجتمع.
العروبة هي العمود الفقري للرأسمال غير مادي للمغرب
الإسلام هو العمود الفقري للرأسمال غير مادي للمغرب
الإسلام المالكي هو العمود الفقري للرأسمال غير مادي للمغرب
الامازيغية هي ا العمود الفقري للرأسمال غير مادي للمغرب
لا أدرى ما هو العمود الفقري للرأسمال غير مادي للمغرب
 

 
أمام الحياد السلبي للشرق والغرب من مذابح الأمازيغ المتتالية، فهل هناك خيار اخر لأمازيغ الجزائر غير خيار العصيان المدني؟

يوم 3 سبتمبر 1999، بعد أيام فقط من انتخابه لأول مرة، قام الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في خطابه الشهير بالتحدي الكامل للأمازيغ في قلب القبائل قائلا " وأنا جئت خصيصا إلى هنا لأفجر بالونكم. الأمازيغية لن تكون لغة رسمية أبدا، ولن تكون لغة رسمية أبدا وأصر على قوله "

في شتاء عام 2001، يقوم الدرك الجزائري بمذبحة الأمازيغ في منطقة القبائل فيما يسمى بعد بالربيع الأسود. وعلى اتره يغادر الدرك المنطقة ويحل محله الشرطة.

قبل بضعة أشهر من نهاية ولايته الثالثة تقوم هده المرة الشرطة الجزائرية مصحوبة بالقبائل العربية الشامبا بقتل وذبح المدنيين الامازيغ بمنطقة المزاب في مدينة غرداية.

بعد ثلاثة أيام من فوزه بالولاية الرابعة تنزل الشرطة الجزائرية التي حلت محل الدرك بمنطقة القبائل الى الشوارع وتقمع وتهين امازيغ المنطقة وهم في مسيرة شعبية سليمة احتفالا بدكر 34 للربيع الامازيغي.

اختارت الحكومة الجزائرية هذا الاختيار في الوقت نفسه الي سمح فيه الجار المغربي لأمازيغه بمسيرة شعبية في العاصمة الرباط. تلك المسيرة التي نددت بالحكم العسكري الجزائري فور وصول خبر قمع إخوانهم في الجزائر بين المتظاهرين.

الآن السؤال الذي يطرح نفسه هو: أمام الحياد السلبي للشرق والغرب من مذابح الأمازيغ المتتالية، فهل هناك خيار اخر لأمازيغ الجزائر غير خيار العصيان المدني؟
نعم لأمازيغ الجزائر خيار اخر وهو الاستمرار في الخضوع للقومية العربية الإسلامية
نعم لأمازيغ الجزائر خيار اخر وهو تسليم امرهم لله
لا ليس لأمازيغ الجزائر خيار اخر غير العصيان المدني
لا أدري
 

 
من يحارب الفساد فعلا في المغرب المرأة العجوزة ابا ايجو ام عبد الإله بنكيران؟

بعد ما عرف عن رئيس الحكومة المغربية وحزب العدالة والتنمية من مسلسل » محاربة الفساد اولوية الحزب « الى »عفى الله عن المفسدين ومن رجع الى الفساد بعد العفو فسيعاقبه الله وليس الحكومة« بل اكتر من دلك يصرح رئيس الحكومة اما البرلمان المغربي انه له معطيات دقيقة حول مهربي الأموال الى الخارج بعد اتهام الصحافة المغربية وجمعية الحفاظ عن المال العام الوزيرة الاستقلالية. لكنه لم يحرك وزارة العدل التابعة له.

وفي المقابل ظهرت امرأة امازيغية عجوزة تسمى »أبا ايجو« أي »عمتي ايجو« بالامازيغية وزوجها العجوز تطلق صرخة ظلم من أعماق قلبها وبلغتها الامازيغية امام محكمة تزنيت تشتكي تظلما من مافيا العقار بعد ان سلب منها منزلها وشردت في الشارع. وفي ظرف أسبوع فقط استطاعت ان تجسد هموم المغاربة في حالتها فتمت مسيرة شعبية كبرى تضامنا معها انتهت بشجاعة مجموعة من المواطنين الدين صرحوا بالانتهاكات التي وقعت في حقهم وكان دلك رمزيا امام المحكمة بتزنيت.

فمن الناحية السيكولوجية والسياسية أيضا ففي نظركم من يحارب الفساد فعلا في المغرب أبا ايجو ام عبد الالاه بنكيران؟
عبد الاه بنكيران هو من يحارب الفساد في المغرب
المرأة الامازيغية العجوزة أبا ايجو هي التي تحارب الفساد في المغرب
لا أحد من الاثنين يحارب الفساد
لا أدري
 

 
هل حان الوقت ليتمرد الامازيغ عن العروبة والاسلام أم لا؟
ان ما وقع في الجزائر لما قال الرئيس الجزائري بوتفليقة "لن تكون الامازيغية ابدا لغة رسمية للجزائر, وان اردتم ان تكون لغة وطنية فباستفتاء جمع الجزائريين!" متناسيا انه لم يسبق له ولجيشه ان استفتيا الجزائريين يوم فرضوا عليهم لغة قريش في الدستور الجزائري. وما وقع في المغرب برفض كل من حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال وحزب الاسلاميين ان تكون الامازيغية رسمية في الدستور ! ويوم فرضت في دستور 2011 بشروط قانون تنظيمي تداركت الحكومة العربية الاسلامية بالمغرب الموقف لتعطيل الترسيم باقبار القانون التنظيمي بعد ازيد من سنتين كما اقبر قرار البرلمان المغربي سنة 1980 بأنشاء معهد وطني للثقافة الامازيغية. اما في مالي فلما تمرد امازيغ الطوارق على نظام مالي العنصري واعلنوا استقلال دولتهم الازواد, خرجت بقدرة قادر جماعة عربية اسلامية تلغي الاستقلال وتطالب بمالي كاملة تحت الشريعة الاسلامية, لتختفي فجأة من ازواد بعد دخول القوات الفرنسية لتظهر في سوريا بعد ان حكمت الحلم الامازيغي, ليبقى في الميدان الى اليوم فقط امازيغ الطوارق يقاومون فرنسا ومالي معا. اما في ليبيا فكانت الطامة الكبرى, اد يوم استعصى القذافي عن الحلفاء استعانوا بأمازيغ ليبيا الدين كانوا اول من استطاع ان يحطم عرش القذافي بباب العزيزية. واعتبارا لهدا الجميل انداك, كان مصطفى عبد الجليل يدلي للصحافة الغربية بتصريحاته من وراء كتابات امازيغية ! لكن لما سقط نظام القذافي ولى العرب المسلمون ظهرهم للأمازيغ ورفضوا الامازيغية في دستور ليبيا الامازيغية. اقتداء بمبدأ "الحرب خدعة" ليثبتوا بدالك ان ما كان يسمى بالفتح الاسلامي ليس الا غزوا عربا بكل المقاييس. واليوم فما رأيكم؟ هل حان الوقت ليتمرد امازيغ شمال افريقيا عن العروبة والاسلام ام لا؟
لا على الامازيغ الاستمرار في الانصهار في العروبة والاسلام
نعم حان الوقت ليتمرد الامازيغ عن العروبة
نعم حان الوقت ليتمرد الامازيغ عن الاسلام
نعم حان الوقت ليتمرد الامازيغ عن العروبة والاسلام معا
لا أدري
 

1 2 3 4 5 [بعد >>]

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ