Français
English
 

 

لمادا كان أمراء المؤمنين رضي الله عنهم يفضلون الأمازيغيات كجواري ؟


مقال قرأ 24728 مرات


لمحاولة الإجابة على هدا السؤال نود إلقاء نظرة على رسالة تاريخية أرسلها أمير المؤمنين هشام بن عبد الملك الاموي ) م 741-691 م) من دمشق إلى عامله على بلاد الأمازيغ. وللتذكير فهشام من ملوك أو خلفاء الأمويين ?كل حسب قراءته الدينية- الذي اشتهر باعتبار أول ملك عربي قام بتعريب الدواوين وأنهاء العمل باللغة البيزنطية كلغة دولة والعمل باللغة العربية. نص الرسالة ....

"كتب هشام إلى عامله على إفريقيا أما بعد, فان أمير المزمنين لما رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله تعالى, أراد مثله منك و عندك من الجواري البربريات الماليات للأعين الآخذات للقلوب, ما هو معوز لنا بالشام و ما ولاه. فتلطف في الانتقاء, و توخ أنيق الجمال, و عظم الاكفال, وسعة الصدور? و لين الأجساد? و رقة الأنامل? وسبوطة العصب? و جدالة الاسوق? وجثول الفروع? و نجالة الأعين, و سهولة الخدود, وصغر الأفواه, و حسن الثغور, و شطاط الأجسام, و اعتدال القوام? و رخام الكلام? و مع دلك, فاقصد رشدة و طهارة المنشأ. فأنهن يتخذن أمهات أولاد و السلام. "
المصدر : من كتاب الدولة الأغلبية 909-800 التاريخ السياسي لصاحبه الاستاد الدكتور محمد الطالبين تعريب الدكتور المنجي الصيادي? نشر دار الغرب الإسلامي? ص 39.

لنا الملاحظات الآتية حول هده الرسالة:

1- أمير المؤمنين هنا يتحدث عن الامازيغيات? لكن كجواري.
2- أمير المؤمنين لم يطلب لعامله على شمال إفريقيا في هده الرسالة الغلمان. الم يكون سلفه يأخذ الأطفال الأمازيغ كغلمان؟
3- ادا علمنا أن أمير المؤمنين هشام بن عبد الملك كان حكمه من سنة 691م الى 741م? فقد طلب هدا الطلب بعد 120 سنة في عمر الإسلام. هدا يعني ان السبي والجواري حلال. خصوصا ادا علمنا أن علماء الإسلام لم يكفروا خلفاء الأمويين? بل منهم من هو مبشر بالجنة.
4- من أين ستأتي هده الجواري الأمازيغيات؟ ادا علمنا ان الأمازيغ دخلوا في الإسلام مع غزو عقبة بن نافع -الدي هو بالمناسبة من بين أمية- سنة 677م أي 64 سنة قبل رسالة هشام? فهدا يعني أن أمير المؤمنين يطلب الجواري الأمازيغيات المسلمات. وهدا يضع اكتر من علامة استفهام.

كان من الممكن ان يتجنب المسلمون كل هده الماسي لو حرمت الجواري في الديانة الاسلامية كما حرم الخمر والميسر.

Auteur : موحا بواوال

 

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 24728 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
izm n odrar بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
quelle catastrophe!!!!  
 

 

2 التعليق رقم :
سيد شعبا بقلم :
نحن بحاجة الي اعادة كتابة التاريخ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
التاريخ يكتبه المنتصرون و هم هنا الغزاة العرب. فقد سموا غزواتهم فتوحات استلهاما من فتح مكة. و هو كما نري اسباغ نوع من القدسية الدينية علي عمليات النهب. هذه القصة تعد من الاستثناءات التي لم تخضع للتلوين العربي لسبب نجهله ليلقي ضوءا علي جانب يخشي العرب تعريته و كشفه. لانه تعرية و كشف لتاريخهم الدموي اللاانساني في التخوم غير العربية  
 

 

3 التعليق رقم :
Mahmoud بقلم :
تصحيح تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هذه الخريطة غير صحيحة فالعرب لم يسيطروا قط غلي اراضي الطوارق (اهكار و اير)  
 

 

4 التعليق رقم :
Youssef Tidaf بقلم :
الكاهنة ? داهية الجزائرية ! الشخصيات الامازيغية تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هذه القصة غير صحيحةومليئة بالمغالطات.إسمها الصحيح هو- تهية -أماالكاهنةفهو لقب أطلقه الغزات العرب.أنظر في كتابات الدكتور الطيب آيت حمودة, لتتعرف على الجدة والقائدة -تهية-

ونحن نحمد الله على رسالة الإسلام التي وصلت إلى شمال إفريقية , ولكن نتحفض على الطريقة الدموية التي وصلت بها. ونتحفض كذلك على من لون التاريخ بأكاديب و إديولوجيات تخدمهم كدرائع يبررون بها جرائمهم في شمال إفريقية. و الله سيقتص للمضلومين من أجدادنا. أما نحن فلنعمل لإستعادة أمجادنا وهويتنا ...
 
 

 

5 التعليق رقم :
rachid aghbala skhman بقلم :
la muerte a los arabers تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
viva israel  
 

 

6 التعليق رقم :
أمير بقلم :
إتقفوا على كون صاحبكم كذابا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
خصوصا ادا علمنا أن علماء الإسلام لم يكفروا خلفاء الأمويين? بل منهم من هو مبشر بالجنة. <<< هخههههههههههههههههههههههه رحم الله إمرأ أمسك لسانه قبل أن يزل



لعن العرب الذين علموكم الكذب
 
 

 

7 التعليق رقم :
مسلم بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اكتبو ما شئتم وتباكو على قصص وخرافات ابتدعتموها كالرافضه ... يا خفافيش الظلام لن يضرنا نباحكم  
 

 

8 التعليق رقم :
محمد بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
شاهدوا هذا الرابط عن الامازيغ



http://www.youtube.com/watch?v=LMUxTfUAblw
 
 

 

9 التعليق رقم :
الكلداني بقلم :
ابناء سوريا وفلسطين هم أحفاد الجواري الأمازيغيات تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هذه حقائق وترى تأثير العرق الأمازيغي في فلسطين وسوريا فهو واضح تماما فهم في اغلبهم بالرغم من ادعائهم العروبه الآ ان الجين البربري هو الطاغي عليهم .

معظم الجواري القوطيات والبربريات والغلمان البربر تم توزيعهن في سوريا وفلسطين لهذا ترى شعوب هذه الدول يشبهون البريروالأسبان.
 
 

 

10 التعليق رقم :
بسام سعيد الكحيل بقلم :
الحق لا يُنكر ابدا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
العروبة هي اللعنة التي حلت بالشعب الامازيغي كما يقولون ، من المؤسف حقا في تزييف التاريخ والتراث .  
 

 

11 التعليق رقم :
عبد الرحمان بوكير بقلم :
الى مزبلة التاريخ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لولا بنو امية واسلامهم لعاش الامازيغ حضارة راقية. لعنهم الله اتخدو الجنس واخمر عقيدتهم .لعنهم الله الى يوم الدين هم وفقهاؤهم  
 

 

12 التعليق رقم :
عبد الرحمان بوكير بقلم :
الى مزبلة التاريخ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لولا بنو امية واسلامهم لعاش الامازيغ حضارة راقية. لعنهم الله اتخدو الجنس واخمر عقيدتهم .لعنهم الله الى يوم الدين هم وفقهاؤهم  
 

 

13 التعليق رقم :
فاطمة عمر بقلم :
نضفوا قلوبكم من الحقد و الكره! تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لم يكن الاسلام لينتشر لو لم تحتضنة القبائل الامازيغية و تؤمن بما جاء به و كثير من علماء الاسلام الامازيغ ساهموا في نشر الاسلام و تعليمة و هذا يناقض كلامكم فالشخص الذي يفعل الشيء و هو كاره له لن يساهم في نشره

ان كان بني امية ظلموا و اجرموا فجرمهم يعود عليهم و فوق كل عبد رب يراة و ليس لأي انسان حق التكفير فيهم او في غيرهم فجرائم بعض خلفاء العثمانين لا تجعل قبائل الاناضول من بدء التاريخ لاخرة تشاركهم في الصفات الذميمة

اذا اردتم الرقي فعلاً لا تنوحوا على التاريخ و تتباكوا بإسمه لا تكرهوا و تحرقوا اعلام و تشتموا الحي و الميت و تلعنوا هذا وذاك طهروا قلوبكم من كل شعور سلبي و اعملوا للغد

ارض المغرب اليوم تضم عروق و خلفيات ثقافية و دينية مختلفة لا تجعلوا التعصب العرقي يعميكم و يقودكم لخلافات لا حد لها

ان اردتم الرقي لمجتمعكم اقتلعوا جذور الفساد، عالجوا البطالة و الفقر و الامراض و الدعارة

و اكتبوا لكم تاريخ حديث
 
 

 

14 التعليق رقم :
عامر بقلم :
تشزيه التاريخ تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
المسلمون قد يخطئون ... الاسلام شيء والمسلمون شيء آخر... هم بشر قد يخطئون وقد يقترفوا المجازر لكن لا للتعميم وتشويه صورة الاسلام بسبب فعل شخص واحد وتعميم الاخطاء على الكل  
 

 

15 التعليق رقم :
said بقلم :
مقال يصلح في عيد الكذب تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
الامازيغ الاصليين اصحاب الارض ليسو شقر وليسو ذوي عيون زرقاء و خضراء الذين يتباهي بهم اصحاب النزعة الامازيغية الفرنكوفونية الشقر هم عبيد كان الامازيغ يختطفونهم من جنوب اوربا او في البحر كل كتابات العرب الفاتحيين لم تذكر ان الامازيغ شقر بل كانو سود مثل الطوارق و لو كان الشمال يغير شكل الانسان لماذا لم يتغير لون سكان الاسكيمو انهم بقو على لونهم ولم تتغير لون عيونهم

عندما تطالع الكتب الاسلامية-العربية القديمة تجدها كلها تجمع على ان "البربر" كانوا سود اللون، اليوم سنقدم كمثال كتاب فخر السودان على البيضان للجاحظ، الذي ولد في القرن الثامن الميلادي.

------------------------------------------------------------------------

الجاحظ - فخر السودان على البيضان

والسودان أكثر من البيضان، لأن أكثر ما يعد البيضان فارس والجبال وخراسان، والروم والصقالبة وفرنجة والأبر، وشيئا بعد ذلك قليلا غير كثير. والسودان يعدون الزنج والحبشة، وفزان وبربر، والقبط والنوبة، وزغاوة ومرو، والسند والهند، والقمار والدبيلا، والصين (هنا يقصد بالصين سكان ماليزيا إندونيسيا التايلاند والفلبين... فهذه الدول كانت الموطن الاصلي لشعوب شديدة السود ك Andamanese و Semang و Agta و Mani و Aeta و Ati... قبل ان تغزوها الاجناس الصفراء وتختلط مع الساكنة الاصلية) وماصين. والبحر أكثر من البر، وجزائر البحر ما بين الصين والزنج مملوءة سودانا، كسرنديب (هي سريلانكا)، وكله، وأمل، وزابج وجزائرها إلى الهند إلى الصين إلى كابل وتلك السواحل

الان الى امازيغ اصحاب فرنسا نقول لكم العرب بيض الامازيغ سمر سمار شديد اما امازيغ الان هم خليط من الرومان والوندال والاتراك وشعوب كثيرة جاءت منها الشقروات اللات تفرحن بهم وهم ليسو امازيغ
 
 

 

16 التعليق رقم :
Sofiane بقلم :
رد علي Saïd من الجزائر تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
لا أحد قال كل الامازيغ بشرتهم بيضاء او سمراء نحن نقول ان العرب الذين نشروا الاسلام في شمال إفريقيا إستعبدوا ناس مسلمين واحرار

وذالك لايجوز فعمر الفاروق رضي الله عنه يقول متي تستعبدون الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا

ويقول إبن خلدون في مقدماته لما راي حجم الدمار اللذي تسبب به هاؤولاء الجهال إذا عربت خربت وأين اقام العرب أقام الخراب قاله حين قرر الامويين تعريب الدولة بالعنف وإستعباد الناس علي كل حال تلك الجرائم حتي النازية لم تقم بها لاكن الاسوؤ منها في إسبانيا مما جعل حقد الاسبان يمتد لقرون طويلة الي ان طردوا منها وانا أجزم انه إذا استمر الامر علي هذا الحقد والهمجية التي غرست في قلوب العرب في شمال افريقيا الحالية سياتي يوم يطردون منها ايضا

 
 

 

17 التعليق رقم :
قاهر العجم بقلم :
كس ام الامازيغ تحت عنوان :
Saudi Arabia البلد :
 
العرب من علمكم الدين الصحيح ومن علمكم اللغة والفصاحة يا مخلفات الاستعمار يا قحاب ومخانيث فرنسا يا خليط الفينيقين والرومان والإغريق لا أصل لكم ولا فصل همج رعاع مسكنكم الكهوف والقبور ثم والله وبالله وتالله ان حذاء ابو الملوك عبدالملك بن مروان اشرف وأنظف من البربر امثالك ابن العاهرات الكلام موجه لجميع الأمازيع كس امهم الهمج انتم  
 

 

18 التعليق رقم :
داود بقلم :
التعايش السسلمي تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
نحن الامازيغ شعب عريق امتد اصله وجذوره الى الاف السنين ولسنا بربرا لان المصطلح اطلقته روما علينا وهل تعرف معنى المصطلح لما رات روما صراع ودفاعا عن ارضنا اطلقت علينا هذا الاسم ولكن انتهى زمن روما ويقى الامازيغ الى ان يرث الله الارض ومن عليها ونحن من مازيغ بن حام بن نوح عليه السلام ومن طعن فينا فانما يطعن في نبي الله وهذا مالايحمد عقباه  
 

 

19 التعليق رقم :
عماد بقلم :
تحت عنوان :
Japan البلد :
 
لا يهمني أن يكون أحد شيعي أو سني لكن كل الحقائق تشير إلى صواب مذهب الشيعة. اقرؤا و انتقدوا فبالعقل حسابنا و ليس بالعصبية. و لا تكونوا مع أهل الجماعة بل مع شيعة الحق.  
 

 

20 التعليق رقم :
mohamed بقلم :
piece theatrale تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
c'est une pièce théâtrale qui s'appelle "AMAZIGH pour quoi ne pas demander une monnaie encore en amazigh un drapeau en amazigh une tenue en amazigh mais pas en latin vous avez votre propre écrire sans faire pénetrer le latin "  
 

 

21 التعليق رقم :
نوح بقلم :
حقيقة تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
أنهم أعراب وليس عرب وأخلاقهم المنحطة من العصر الجاهلي حتى يومنا هذا دليل على همجيتهم ام الإسلام الذي يتبجحون به على الشعوب ماهو الا وسيلة لإغتصاب الشعوب والنساء والسيطرة على خيراتهم .حقيقة من يوم دخول الأعراب لبلاد الأمازيغ عمها الخراب .فهم اذا دخلوا بلدا سارع اليها الخراب كما يقول ابن خلدون فهم فيروسات مدمرة لمناعة الشعوب .هل وجدتم دولة دخولوها تطورت علميا وأخلاقيا.حتى اسبانيا بقيت تعاني من فيروساتهم حتى يومنا هذا من فيروساتهم بالرغم من خروجهم منها فهم الطاعون الشيطاني .اقرؤوا التاريخ جيدا فجرائمهم في حق الشعوب لا يقبلها عاقل رغم محاولتهم تزيينها بمكياج الدين كما يقول ابن رشد اذا اردت السيطرة على جاهل فغلف كل باطل بغلاف الدين وكما يقول فولتير من يقنعك بمخالفة عقلك قادر على اقناعك بارتكاب الفضائع- وكما يقول المثل : العربي ما يدير(يقيم)دولة والفار ما يدير عولة(تخزين الطعام لوقت الحاجة).  
 

 

22 التعليق رقم :
محمد بقلم :
هراء تحت عنوان :
البلد :
 
كل الاحترام للعرب والأمازيغ.. كلنا مسلمون بإذن الله.



بالنسبة للكثيرين ممن يقولون أن العرب يدمرون والعرب يهدمون الحضارة والعرب كذا وكذا..ويستدلون بكلام ابن خلدون..ألا يعلمون أن ابن خلدون عربي؟..وكلام ابن خلدون كان عن الأعراب "البدو" أي سكان الوبر والذين تحدث عنهم القرآن "الأعراب أشد كفرا ونفاقا"..



أما من يقولون بأن لولا مجييء العرب لكان الأمازيغ يعيشون الحضارة!! أين الحضارة؟ الحضارة الرومانية؟ وهل العرب قاموا بالتدمير أم التشييد والبناء؟ ومدينة القيروان؟ وبناء المساجد ومدن الرباط؟ وغيرها؟



ومن يحتج بطرد أسبانيا "للعرب"..لا يا أخي.. لا تنسي أن العصر الذهبي للإسلام في الأندلس كان في عصر الدولة الأموية في الأندلس..دولة عرب. وأن العصر الذهبي للإسلام عموما مشرقا ومغربا كان عندما حكم العرب الأمويون والعباسيون..وانتشر العلم مع الرشيد والمأمون وبلغت الدولة أقصي اتتساع من الصين حتي أسبانيا.



ولكن هل العرب فقط هم أفضل الناس؟ طبعا لا..تلك عنصرية بغيضة..فهناك ساداتنا من الأحباش والأمازيغ والعجم "الفرس" والروم وغيرهم..فطارق بن زياد _رضي الله عنه_ أفضل عندي من أي عربي اليوم.



للأسف يبدو أن معلوماتكم ضعيفة بالنسبة للتاريخ ولم تتذكروا الخيانات المتكررة من البربر وقتلهم لسيدنا عقبة بن نافع الفهري والتفافهم حول امرأة كاذبة ناكصة للعهود. فمن الطبيعي أن تتحاملوا علي الإسلام.



 
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق jdq3sfgy هنا :    
 

 

 

 

 

 
 

شعر

عادات

لغة

بيئة

ديانات

حكايات

أنشطة تقافية

اسماء أمازيغية

ضحك

مقالات اخرى

 
مصطلحات دينية قديمة بالامازيغية من الاسلام الامازيغي المعروف بالاباضي :
ورد في "كتاب البربرية" الدي الفة الأمازيغيون الإباضيون ما بين 1000 إلى 1300 سنة مجموعة من المصطلحات الدينية الامازيغية القديمة نورد منها : ....
suite  [منقول] Date : 2018-06-20 16:21:00

 

 
العقلية الإجرامية في رمضان :
صرح أحد مشعوذي الإسلام السياسي بأنّ واجب المرضى والحوامل والعجزة أن يصوموا كغيرهم وأن لا ينتبهوا إلى أقوال الأطباء الذين لا يفقهون شيئا في حقيقة رمضان، وقال هذا الدعيّ إن هؤلاء الصائمين لن يحدث لهم أي مكروه لأن رمضان "معجزة"، ....
suite  [أحمد عصيد] Date : 2018-06-04 22:12:00

 

 
المغرب : ميلاد جمعية مغربية للحقوق والحريات الدينية :
شهدت مدينة الرباط يوم 30 اريل 2018 حديثا فريدا من نوعه يتمثل في ميلاد جمعية مدنية للدفاع عن الحقوق والحريات الدينية وجاء هدا تتويجا لتوصيات مؤتمر وطني للأقليات الدينية بالمغرب عقد من قبل يوم 18 نونبر 2018. وعرفت الجمعية مشاركة قوية للمغاربة المسيحيين والشيعة واليهود والاباضيين. وهدا الحدث سيفتح صفحة جديدة من تاريخ المغرب المعروف بالدين الوحيد والمذهب الوحيد... ....
suite  [مراسل] Date : 2018-05-03 17:28:00

 

 
"تكريم المرأة" على الطريقة الإخوانية :
مقالنا هذا ليس للتشفي ولا للسخرية من الدكتور أحمد الريسوني، بل فقط لتصحيح المعطيات الواردة في مقاله الذي يحمل عنوان:" تكريم المرأة على الطريقة الحداثية"، والتي هي معطيات غير صحيحة يكذبها الواقع المباشر سواء في بلدنا المغرب أو في البلدان الغربية المتقدمة. ....
suite  [أحمد عصيد] Date : 2018-04-29 20:27:00

 

 
أسئلة إلى "أهل الاختصاص" :
كلما خضنا نقاشا حول قضية من قضايا المجتمع المغربي - التي لها علاقة بنصوص الدين - إلا وقيل لنا لستم من "أهل الاختصاص"، دون أن ينتبه أصحاب هذا الرأي إلى أن جميع القضايا التي نتناولها هي قضايا حقوقية محضة، نخوض فيها بصفتنا فاعلين مدنيين حقوقيين، أي أنها في عمق "اختصاصنا"، لكن يبدو أن هؤلاء يعتبرون الدين مجالا مستثنى من حقوق الإنسان. ....
suite  [أحمد عصيد] Date : 2018-04-20 08:10:00

 

 
نعم "صحيح البخاري" ليس صحيحا :
يعمد فقهاء التقليد ودعاة التشدّد في العديد من المناطق وعبر تحريك "المجالس العلمية" المحلية، إلى محاصرة مؤلف كتاب "صحيح البخاري نهاية أسطورة"، وذلك بالاتصال بالسلطات المحلية لمنع اللقاءات التي يحضرها الكاتب، بغرض توقيع كتابه للقراء الكثيرين الذين يطلبونه ويهتمون به، كما اتصلوا بالسلطات المحلية من أجل جمع الكتاب من المكتبات التي يباع فيها، ....
suite  [أحمد عصيد] Date : 2018-04-16 08:11:00

 

 
شهر مارس في المعتقد الشعبي الامازيغي :
نعم لقد استنطق الامازيغ الطبيعة بما فيها كما استنطقوا الزمن وقسموه كما قسموا فصوله الاربعة ولم يكتفي الامازيغ على دلك فقط بل اعطو ابعادا رمزية ودلالية وضربوا امثالا شعبية حول الفصول والشهور والايام.ويطلق الشهر عند الامازيغ..ايور..والفصل..ازمز..واليوم..اس.. ....
suite  [الحسن اعبا] Date : 2018-03-21 08:13:00

 

 
أريد سورية مثل بلاد "الكفار" : الأديب السوري محمد البوادي بعد طرد داعش والتكفيريين :
قال الأديب السوري محمد البوادي بعد طرد داعش والتكفيريين : "أريد سورية مثل بلاد الكفار". فأجابه أحد مشايخ الإسلام "الناطقين باسم الله" : إن سبب تخلفنا هو الإبتعاد عن الكتاب والسنة. فرد عليه السيد محمد البوادي : ....
suite  [منقول] Date : 2018-02-27 11:17:00

 

 
الحوار بين الثقافات : مداخلة المحفوظ أمناي حول :
في الندوة التي نظمها مركز الذاكرة المشتركة للحوار بين الثقافات بمكناس يوم أمس 26 يناير 2018، تدخل السيد المحفوظ أمناي ليتساءل عن المقصود بالحوار بين الثقافات، الذي ناقشه مقدمو العروض المبرمجين في الندوة، ....
suite  [المحفوظ أمناي] Date : 2018-01-29 20:50:00

 

 
ماذا عن التعايش؟ :
تقول الأسطورة أنه وفي قديم زمان، شاءت الظروف أن عاش في أرض الشمال عملاقان قويان بالقرب من بعضهما، ولخلافات بسيطة نشبت بينهم اختلافات أودت بكليهما الى الصراع والتقاتل، كان الأول يدعى مازيغ والأخر عربي، ....
suite  [بوذراع حمودة] Date : 2018-01-22 08:31:00

 

 

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.