Français
English
 

 
أوساخ الرميد :
كنت دائما أقول إن من أسباب تأخرنا وتردي أوضاعنا تولية المناصب لمن لا يستحق أو من لا صلة له بالمجال الذي أؤتمن عليه، وقد أشرت منذ إعلان تشكيلة الحكومة الحالية إلى أن تولية السيد مصطفى الرميد وزارة حقوق الإنسان هو من المهازل الكبرى التي لا يمكن أن تعني إلا أمرين اثنين: ....
suite  [أحمد عصيد] Date : 2017-10-19 12:23:00

 

 
الاعتراف بالتعددية الدينية وحرية الضمير من أوليات الحياة الديمقراطية :
بدأ الواقع المغربي يعرف بالتدريج انفتاحا ملحوظا على معتنقي الديانات الأخرى غير الإسلام، وكذا على غير المتدينين، وهو اتجاه يرتبط ارتباطا وثيقا بدينامية المجتمع المغربي ما بعد انتفاضات 2011، حيث تراجعت مواقف الخوف والتوجس، لصالح مزيد من الصراحة والصدق في النقاش العمومي، ....
suite  [أحمد عصيد] Date : 2017-10-12 21:37:00

 

 
إمام الحرم المكي: نسأل الله تعالى ان يسدد الخطى ويبارك في جهود دونالد ترامب وخادم الحرمين :
في تصريح تلفزي لقناة "الإخبارية" السعودية قال الشيخ السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبد الرحمن السديس، إن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب "يقودان العالم نحو السلم والاستقرار والرخاء". ....
suite  [موحى بواوال] Date : 2017-09-18 11:48:00

 

 
الاقتتال بسبب الدين من مظاهر غباء البشر وانحطاطهم :
يرى المسلمون أن غيرهم من أهل الديانات الأخرى "كفار"، كما يرون الذي لا يؤمن بأي دين "كافرا" أيضا، وهو نفس ما يعتقده المسيحيون عن المسلمين، ويعتقده اليهود عن المسيحيين والمسلمين، وهو نفس ما يراه ....
suite  [أحمد عصيد] Date : 2017-09-11 16:31:00

 

 
مركز امريكي-سعودي لتصحح صحيح البخاري:امريكا تفظح اهم قرارات القمة العربية-الامريكية التي سكت عنها الاسلاميين :
ظن الكثير ان زيارة ترامب الى السعودية اقتصرت فقط على اخد جزية من أموال حج المسلمين بمقدار 400 مليار دولار وتسليم جزء منه في الحين الى إسرائيل الى ان كشف وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون في جلسة مناقشة ميزانية وزارة الخارجية الأمريكية، المنعقدة في الكونجرس بتاريخ 14 يونيو 2017 عن اتفاق بين الولايات المتحدة الأمريكية مع المملكة العربية السعودية على انشاء مركز تنقية الدين الإسلامي من التطرف. ....
suite  [موحى بواوال] Date : 2017-08-16 20:57:00

 

 

باسم رسول الله ومن فوق منبره يتحدى الإسلاميون أن تكون الأمازيغية لغة? بل لهجة قاصرة. فهل يشاطرهم رسول الله هدا الرأي؟


مقال قرأ 1270962 مرات
بعد الخرجة الإعلامية الشهيرة للفاسي بن كيرا نامين عام حزب العدالة والتنمية الإسلامي المغربي والتي يستهزئ فيها بالامازيغ و الأمازيغية و حتى حرف تيفناغ الذي شبهه بالشينوية' هل هم الإسلاميون اليوميعلون حربا واضحة على الأمازيغية. لكن هده المرة باسم رسول الله وفوق منبره وفي مساجد المملكة الشريفة التي بنيت بأموال الأمازيغ . يتوعد الإسلاميون الانتقام من الأمازيغ لله ورسوله' فهل يشاطرهم رسول الله هدا الرأي وهل تتحمل الدولة المغربية مسؤوليتها؟

1 - تقديم

نشر موقع إسلام اينو أي "إسلامي أنا" باللغة الأمازيغية www.islamino.net ?و موقع www.quranino.com فيديو على اليوتوب لفقيه في خطبة جمعة يحلل ويناقش نقاش بين مديع راديو ناطق بالأمازيغية واحد الهاتفين يرفض قول كلمة "ازول" التي هي التحية باللغة الأمازيغية وأسر على كلمة السلام في حين منشط البرنامج يرد عنه بازول لما كان أزول هو السلام. مونطاج الفيديو يبين بين الفينة والأخرى مقاطع من خطيب الجمعة و مقاطع من حوار السلام-ازول وبينهما أصوات تكسير كؤوس تعبيرا وتشجعا للانتفاضة والانتقام من الأمازيغ وإرهابهم. وبرهن بدلك بحديت نبوي من صحيح? سنن أبي داوود? يبن أن لم يسبق لرسول الله أن انتقم لنفسه قط? إلا لما انتهكت حرمة الله? فانتقم لله. ويبين في خطابه أن الأمازيغ بقول كلمة ازول عوض السلام? قد انتهكوا حرمة الله? وسلكوا نهج اليهود وأرادوا تدمير الإسلام. فالسلام هي تحية أهل الجنة? أما الأمازيغية فليست لغة. بل ويضيف الخطيب هي لهجة وقاصرة. وختم الفقيه كلامه بالدعاء بتدمير الأمازيغ.

2 - موقف الاسلاميين من الامازيغية

نورد بعض مقاطع الخطيب الاستاد يونس مكتوبة? قبل سماعها بلسانه لكي لا يقال أننا نفتري كذبا:?? فقال الخطيب أقف اليوم هده الوقفة على منبر الحبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم والله ما رغبت أن أقف وقفة اليوم ولقد قدمت رجلا وأخرت أخرى ولقد تقهقرت مرارا وتكرارا وفكرت مرارا وتكرارا على أن لا أتعرض لهدا الموضوع ولكن قد طفح الكيل وبلغ الكيل الزبى? فكان لابد من وقفة لإعلاء الحق ونصرة دين الله مصداقا لقول عائشة رضي الله عنها الذي رواه ابو داوود في سنده الصحيح "وما انتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه قط إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها " أيها الإخوة لابد من هده الوقفة لن الأمر خطير ? وما دفعني لتكلم عن هدا الموضوع الذي أريد أن أتناوله اليوم هو احد بني جلدتنا ?الأمازيغ- والى الله المشتكي. ما دفعني أن أتكلم اليوم هما عبارتين او جملتين. أما العبارة الأولى هي كلمة "ازول" وليس السلام عليكم . أما العبارة الثانية هي لما قال دلك الأمازيغي "كيف كيف? كيف ازول كيف السلام". فضحك ?الأمازيغي- ضحكة استهزاء وضحكة سخرية. علينا أيها الأخوة أن نعلم أن قضية الأمازيغية قضية لهجة? وأنا اتحدي ومن فوق منبر رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم من يقول أنها لغة. فهي لهجة وأضيف قاصرة لا تبلغ المقصود ولا المراد. فأتحدى هدا الأمازيغي أن يعبر بالأمازيغية بمجموعة من المصطلحات التي يمكن أن تعبر بها باللغة العربية.?? والله كلمة "ازول" لن تفع يوم القيامة? فتحية أهل الجنة ليس هي ازول تحية أراذل الناس. السلام هي تحية أهل الجنة. هدا غدر الإسلام. يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكارهون. احذروا أيها الأمازيغ أن يقع لكم ما وقع لفرعون الذي أراد أن يحارب دين الله.? اريأتم قريش كيف كانت نهايتهم. فمن لم يقبل تحية الإسلام "السلام عليكم" فقد سلك مسلك ونهج اليهود. ودعى الله ليجعل تدبير اليهود تدميرهم.

?

?

2 - ما موقف رسول الله من كلام هؤلاء الإسلاميين الذي يتكلمون باسمه ومن فوق منبره ؟:??

هل الأمازيغية لسان كفر؟ لمادا يحيي جميع شعوب العالم المسلمة التحية بلغتهم وتفرض على الأمازيغ التحية باللغة العربية؟ هل هناك تناقض بين الإسلام و الأمازيغية؟ لمدا يتحدث الإيرانيون ويحيون ويخطبون في مساجدهم باللغة الإيرانية (اللغة الفارسية) وهم اشد المدافعين عن الإسلام في العالم? هل إسلامهم كفر؟ لمادا لما يقدم مكرفون تلفزة الجزيرة لأحمد نجاد لاستجوابه يجيب بلغته الفارسية ويرفض اللغة العربية رغم إتقانه لها؟ هل هو كافر أم عدو الله ؟ أم فقط عدو العروبة و معتز بهويته ولغته التي هي أية من آيات الله? كما جاء في القران؟ أم أراد أن يدمر الإسلام باللغة الإيرانية؟? الم يعلم احمد نجاد أن لغة أهل الجنة هي العربية وليس الفارسية؟ كل هده الأسئلة حيرتني طيلة يومين فقررت أن أبحت عن موقف رسول الله من الأمازيغ والامازيغية. لكي أتدبر ما سر هدا الفقيه وغيره من الإسلاميين الدين أعلنوا حربا على الأمازيغية؟ هدا فقيه يقول الأمازيغية ليست لغة وهدا بن كيران وحزب العدالة والتنمية يستهزئ من الأمازيغ و الأمازيغية. فأين العيب هل فيهم؟ أم في الإسلام؟

اول ما قمت به هو البحث على كتب الأحاديث الصحيحة ( - صحيح البخاري? ?صحيح مسلم? سنن الترمذي? ?سنن ابن ماجه?
سنن ابي داوود? ?سنن النسائي) والبحت عن الأحاديث التي ذكر فيها البربر أو الأمازيغ? وعلى رأسها الكتاب الدي ورد عن الخطيب. وما كنت أن أتوصل في بحتي الى ما وصلت اليه وفي وقت وجيز لولا العمل الجبار الدي قامت به الهيئات الإسلامية بتدوينها على الانترنيت لكل كتب الإسلام. فنشكرهم جزيل الشكر?و على رأسهم المكتبة الإسلامية على موقع www.islamweb.net التي دونت جميع الكتب الصحيحة وكتب شرحها من كبار الأئمة. اد أصبح البحت سهلا? بخلاف البحت في الكتب والمجلدات? اد صحيح البخاري ومسلم فقط 8 مجلدات. لكن البحت الرقمي يدل على الحديث ورقمه ويبقى فقط عملية تتبته في الكتاب.

هدا ما قمت به? واندهشت اشد الاندهاش? ان لم اقل دعرت . فتكاد الأرض تزلزل من تحت أقدامي وتكاد جبال الأطلس تنفجر لما وجدت ما وجدت. لكن لم اصدق تلك الأحاديث فسارعت إلى مكتبة صديق لي و فقيه أمازيغي لي وتبت تلك الأحاديث في الطبعة الورقية. إن كانت هده الأحاديث فعلا صحيحة كما جاءت في الكتب الصحيحة فليس هدا هو الدين الذي امن به آبائنا? وان كانت أحاديث نسبت إلى رسول الله فمادا ينتظر المسلمون لكي يحرقوا هده الكتب ويكفروا هؤلاء الأئمة و على رأسهم الإمام احمد؟ لقول الرسول من كدب عني فهو كافر. قد يقول البعض ان هذه الأحاديث ضعيفة و موضوعة , لكن ما هو السبب الذي جعل هؤلاء يكذبون على رسول الله صلى الله عليه و سلم وفي الأمازيغ بالذات؟؟؟ و من هو الكاذب على رسول ؟؟ و مع العلم أن الأحاديث لها علاقة و سند ببعض الصحابة كابو هريرة وعثمان ابن عفان و زوجة الرسول صلى الله عليه و سلم.

حاولت أن أدون فقط الأحاديث الصحيحة? فأخذت منها أربعة أحاديث :?

الحديث

ما جاء في الحديث

المصادر

الحديث رقم 1

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ?"من أخرج صدقة فلم يجد إلا بربريا فليردها"

مسند الإمام أحمد ? المكتبة الإسلامية -? مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد لنور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي -

الحديث رقم 2

"جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم :من أين أنت قال: بربري، فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم: قم عني، قال بمرفقه كذا، فلما قام عنه أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إن الإيمان لا يجاوز حناجرهم" .

مسند الإمام أحمد ? المكتبة الاسلامية

الحديث رقم 3

... عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "ولد لنوح ثلاثة، سام وحام و يافث، فولد سام العرب وفارس والروم والخير فيهم، و ولد يافث يأجوج و مأجوج و الترك و السقالبة ولا خير فيهم، و ولد حام القبط والبربر ولا خير فيهم" .

تاريخ دمشق، لابن عساكر، الجزء 62، ص 277 -? الإمام السيوطي في كتاب الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4126

?

الحديث رقم 4

... عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "الخبث سبعون جزءا، للبربر تسعة و ستون جزءا وللجن و الإنس جزء واحد" .

المعجم الكبير، للطبراني، الجزء 17، ص 299 .

?

?

الحديث رقم 1: ?" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أخرج صدقة فلم يجد إلا بربريا فليردها"

وقد ورد هدا الحديث في مجموعة كبيرة جدا من الكتب والمصادر منها الكتب الصحيحة. نورد منها ما يلي:

المصدر الأول:

?حديث رقم 7024 ?: حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ابن لهيعة عن القاسم بن عبد الله المعافري عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن القاسم بن البرحي عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أخرج صدقة فلم يجد إلا بربريا فليردها.

المصدر على الورق: مسند الإمام أحمد ?بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد. دار إحياء التراث العربي. سنة النشر:?1414هـ / 1993م.

المصدر على الانترنيت: المكتبة الإسلامية

?

المصدر الثاني:

حديت رقم? 6767 ??: حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ابن لهيعة، عن القاسم بن عبد الله المعافري، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن القاسم بن البرحي، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أخرج صدقة فلم يجد إلا بربريا فليردها.‏

?

المصدر على الورق : مسند أحمد بن حنبل/مسند عبد الله بن عمرو بن العاص/9

المصدر التاني على الانترنيت :? موقع ويكي مصدر

?

لمصدر الثالث:

حديث رقم 7199 ? : وعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " من أخرج صدقة فلم يجد إلا بربريا فليردها". ? رواه أحمد ، وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن ، وبقية رجاله ثقات.

?

المصدر على الورق : مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد. نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي- مكتبة القدسي . سنة النشر:?1414هـ / 1994م.

?

المصدر التأني على الانترنيت: موقع المكتبة الاسلامية ? على الربط التالي

?

المصدر التالث على الانترنيت: موقع يا نبي - ?على الربط التالي

الحديث رقم 2: "جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم :من أين أنت قال: بربري، فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم: قم عني، قال بمرفقه كذا، فلما قام عنه أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إن الإيمان لا يجاوز حناجرهم" .

وروى أحمد في مسنده: حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سريج قال: ثنا عبد الله بن نافع قال: حدثني بن أبي ذئب عن صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة قال: "جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم :من أين أنت قال: بربري، فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم: قم عني، قال بمرفقه كذا، فلما قام عنه أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إن الإيمان لا يجاوز حناجرهم" .

المصدر على الورق: مسند أحمد، الجزء الثاني، ص 367 .

المصدر على الانترنيت : موقع موسوعة الحديث - على الرابط التالي

الحديث رقم 3: روى ابن عساكر في "تاريخ دمشق" بسنده عن يزيد بن سنان: "حدثني يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ولد لنوح ثلاثة، سام وحام و يافث، فولد سام العرب وفارس والروم والخير فيهم، و ولد يافث يأجوج و مأجوج و الترك و السقالبة ولا خير فيهم، و ولد حام القبط والبربر ولا خير فيهم" .

المصدر الأول على الورق : ‏ تاريخ دمشق، للإمام ابن عساكر، الجزء 62، ص 277

المصدر الثاني على الورق : الإمام السيوطي ? في كتاب الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4126

?

المصدر الأول على الانترنيت : موسوعة الحديث - على الربط التالي


المصدر الثاني على الانترنيت : رسالة الإسلام - على الربط التالي

?

المصدر الثالث على الانترنيت: موقع دار الله - على الربط التالي

?

المصدر الرابع على الانترنيت : موقع الروضة الإسلامي ? على الربط التالي

الحديث رقم 4: وروى الطبراني في "المعجم الكبير": "حدثنا إسماعيل بن الحسن الخفاف المصري ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم ثنا وهب الله بن راشد المعافري ثنا حيوة بن شريح عن بكر بن عمرو المعافري عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: الخبث سبعون جزءا، للبربر تسعة و ستون جزءا وللجن و الإنس جزء واحد" .

المصدر على الورق : المعجم الكبير، للطبراني، الجزء 17، ص 299 .

المصدر على الانترنيت: موقع الموسوعة الشاملة? - الربط التالي

? ?

?

هل البربر هم الأمازيغ ؟

وضعت هدا السؤال على نفسي ليطمئن قلبي ولعلمي أن الأغلبية من المسلمين الأمازيغ سيطرحون هدا السؤال? لأن لا يمكن تصديق هده الاحاديت التي قالها رسول الله أو انسبت إليه. واتممت البحت ليتضح لي بما ليس فيه مجالا للشك ان البربر هم هؤلاء الامازيغ الدين يعيشون فوق ارض شمال افريقيا? وهده مجموعة من الادلة:

الدليل الاول:

حديث رقم 7200 : وعن مولى لرفيع بن ثابت أن رجلا من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - اشترى جارية بربرية بمائتي دينار ، فبعث بها إلى أبي محمد البدري من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ وكان بدريا فوهب له الجارية البربرية ، فلما جاءته قال : هذه من المجوس الذين نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عنهم والذين أشركوا .
حدثت بهذا الحديث رجلا فحدثني : أن يحيى بن سعيد حدثه : أن عما له مات بالمغرب ، وكان بدريا. رواه الطبراني ، وفيه راو لم يسم وابن لهيعة.

?

المصدر على الورق : كتاب مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد لنور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي. مكتبة القدسي - سنة النشر:?1414هـ / 1994م .

المصدر على الانترنيت: المكتبة الإسلامية? انظر هدا الرابط

?

الدليل التاني :

جاء في مسند احمد ?حديث رقم 4799 : حدثنا وكيع قال ثنا مالك بن أنس عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ الجزية من مجوس البحرين ، وأخذها عمر من مجوس أهل فارس ، وأخذها عثمان من مجوس بربر.?

و جاء في مسند احمد ?: حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن أشعث بن سوار عن الزهري قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الجزية من مجوس أهل هجر ومن يهود اليمن ونصاراهم من كل حالم دينارا ، وأخذ عمر الجزية من مجوس السواد ، وأخذ عثمان من مجوس مصر البربر الجزية [ ص : 584 ]

الدليل الثالث:

جاء في المجمع الكبير? متون الحديث للأمام أبو القاسم سليمان بن أحمد المعروف( الطبراني)

حديث رقم 6660 ?: حدثنا محمد بن صالح بن الوليد النرسي ، ثنا الحسين بن سلمة بن أبي كبشة ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن مالك ، عن الزهري ، عن [ ص : 150 ] السائب بن يزيد : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الجزية من مجوس هجر ، وأن عمر بن الخطاب أخذ من مجوس فارس ، وأخذها عثمان رضي الله عنه من بربر " . ?

الدليل الرابع:

ولا ريب أن أبا بكر دعاهم إلى قتال المرتدين ، ثم قتال فارس والروم ، وكذلك عمر دعاهم إلى قتال فارس والروم ، وعثمان دعاهم إلى قتال البربر ونحوهم ، والآية تتناول هذا الدعاء كله .

المصدر : منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية

المصدر على الانترنيت : المكتبة الاسلامية على الربط التالي

?

=========================

?

خلاصة :

?

الافتراض الأول : ادا كانت هده الأحاديث نسبت إلى رسول الله فما ينضر المسلمون العرب الذي وحد الله بين قلوبهم وقلوب البربر المسلمين والدين لم يِؤمنوا بدين رسول الله حتى أحبوا لغيرهم - أي للمازيغ- ما أحبوا لنفسهم? من حرق هده الكتب وتكفير أئمتها؟

لكن السؤال المحير لمادا بقيت هده الكتب لمدة 14 قرنا؟ الم يكن هدا دليل يبعد الافتراض. أو ا لهدا كفر الشيعة بأحاديث السنة لأنهم شموا فيها رائحة القومية العربية التي كانت جدورها قبل التيار القومي في صيغته الحالية؟

?

الافتراض التاني : ادا كانت هده فعلا احاديث وردت عن رسول الله? كما يقول البعض لكون اغلبها وردت في مسند الإمام احمد الذي هو من كتب السنة الصحيحة? فهده هي الطامة الكبرى.

?

الافتراض الثالث : وهو ما يذهب اليه بعض المحللين هو "قضية الحديث الضعيف" . لكن السؤال هنا هو :

كيف يعقل أن يكون في نفس الكتاب حديث ضعيف وحديت صحيح ونعتبر الكتاب صحيحا؟

كيف يعقل أن ننتقي من الاحاديث? هدا صحيح وهدا ضعيف في كتاب لم يقله فيه صاحب الكتاب الذي هو اكبر الأئمة؟

?

================

هوامش :

ما قال كبار العلماء عن صحيح مسند احمد: قال عنه الامام السيوطي في كتابه الجامع الكبير : كان الإمام أحمد يحفظ ألف ألف حديث عن ظهر قلب، وقد انتقى المسند من هذا العدد الهائل من محفوظه، مسند أحمد كتاب مسند في الحديث النبوي، من أشهر كتب الحديث وأوسعها، يحتوي على ما يزيد على 26 ألف حديث نبوي، وفيه الكثير من الأحاديث الصحيحة التي لا توجد في الصحيحين، ومؤلفه هو الإمام أحمد بن حنبل إمام المذهب الحنبلي .

?

?

Auteur : موحا ابو حديفة

 

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 1270962 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Anir بقلم :
l'gnorance qui tue تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
un islamiste qui a fait des etudes de theologie, ne peut pas comprendre que tamazight est une tres belle langue, d'une part il est tres limite dans son savoir cognitif, d'autre part il n'est pas linguiste pour juger si tamazight est langue ou pas.

mais leurs objectif principal est bien de reduire tamazight a un dialecte sous couvert de la religion, et la ils commettent un grand peche devant le bon dieu



donc pour moi ces ignorant peuvent toujours aboyer comme des chiens pavlov, c'est pareil pour mois AZUL ou shalom, ou salam ou Gr?sse
 
 

 

2 التعليق رقم :
abdel بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
j habite en france et les musulmants n ont pas de probleme avec le mot bonjour ou bon soir,  
 

 

3 التعليق رقم :
3babo بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
franchment je comence a dit?st? cette religion  
 

 

4 التعليق رقم :
auras بقلم :
الكلاب تنبح و تنبح دائما ثم تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الكلاب تنبح و تنبح ولكن القفيلة لامزغية تسير و لن ننسى و صنصفي حسابنا و لايام بيننا والامازيغي كان متمناش لا مات بكري استعدواااا  
 

 

5 التعليق رقم :
بقلم :
الاسلام دمار تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الاسلام كلفنا غاليا ولازال .. وتبا له  
 

 

6 التعليق رقم :
ريان بقلم :
المغرب الامازيغي تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
المرجو الانتباه!! يا اصحاب هذا الموقع يجب تحميل المقطع على حسابكم يوتب لانه اذا لاحظتم الصهيوني العربي الشوفيني صاحب المقطع يمنع تعليقات الامازيغ وفي نفس الوقت يحاول تشويه صورة الامازيغ بتمرير تعليقات تشتم الاسلام ينسبها للامازيغ وهي في الحقيقة تعود له ولاصدقائه العروبيين الكفار



ليعلم الجميع اننا نحن الامة الامازيغية نقول لاهل الفجور كلما حاربتم الامازيغية والاسلام سننصر الاسلام ونحارب العرب الى ان نطرد الاقلية العربية من المغرب الامازيغي
 
 

 

7 التعليق رقم :
ياسين بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الأمازيغ من خلال أحاديث الرسول الموضوعة



http://barc.frbb.net/t5446-topic
 
 

 

8 التعليق رقم :
ArriFinu بقلم :
ألم يكن طارق بن زياد بربريا؟ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
إن أخذنا بما يدعيه هؤلاء من أحاديث يكذبون فيها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ألا يعلم هؤلاء أن طارق بن زياد أمازيغي؟ وهو الذي فتح الأندلس؟ ألا يقول المختار جدوان في أغنيته: "كون تشوف الريفيات *** في ديورهم محتجبات"؟؟

أليس هذا دليل على تطبيق دين الإسلام؟ ومن يعرف الريف (على الأقل إن لم أتحدث عن باقي المناطق الأمازيغية) يعرف حق المعرفة أن الإسلام الحقيقي موجود في الريف، والسعوديون الذين يعتبرون أبناء الإسلام هم أخبث الخلق وأفسهم وأكبتهم جنسا، وكل أرض دخلوها إلا وزنوا فيها؟ ويقولون عن رسول الله إنه يعتبر الأمازيغ خبثاء؟ أليس هؤلاء أجدر بصفة الخبث وهم المقربون إلى رسول الله وأحفاد صحابته ويجدر بهم أن يكونوا قدوة للمسلمين؟

هذا هراء ورسول الله حاشا أن يقول هذا الكلام وهو الذي أوحى إليه الله عالم الغيب أن الأمازيغ هم من سينصر الإسلام وليس العرب. فكيف سيكون الأمازيغ خبثاء إذن؟

إن ثبت فعلا أن رسول الله قال هذا الكلام، فسأكون أول من يكفر به وبربه، لأنني إن كنت خبيثا في نظره فلماذا أؤمن به وأعلي كلمته؟ لكن هذا لن يثبت أبدا لأنه لم يقله، فحتى اليهود مارس معهم التجارة. أم أن الأمازيغ أكثر خبثا من اليهود؟ لماذا؟ هل حاربنا الرسل وحاولنا تسميمهم وقتلهم... كما فعل اليهود، لنكون أكثر من اليهود خبثا؟

أسئلة أتركها لكم إخواني ولكل متأسلم يحاول النيل من الأمازيغية التي كانت دوما وستبقى دوما لغة رغما عن أنف كل المستعربين. وقد حان الوقت من أجل إعادة توحيد اللغة، وهذه ستكون وصمة عار على لسانيي الأمازيغ إن لم يفعلوا، لأنهم بذلك لا يستحقون لقب أمازيغي.
 
 

 

9 التعليق رقم :
ArriFinu بقلم :
ألم يكن طارق بن زياد بربريا؟ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
إضافة، هل بلغت الوقاحة ودرجة الكبت الجنسي بأحفاد صحابة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أن يقوم أحدهم باستدراج الحمار لممارسة الجنس معه؟ ويقولون عن الأمازيغ إنهم خبثاء؟

لعنة الله عليهم إلى يوم الدين
 
 

 

10 التعليق رقم :
AFRZIZ بقلم :
السلام تحية صالحة أثناء الحرب تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هذا هو حال العروبيين القومجيين بمختلف تسمياتهم من الإسلامويين إلى المتمركسين إلى البعثيين...يلجؤون إلى خرافات الدين وخزعبلات الأحاديث لضرب الأمازيغ,لأنهم فاشلون ومنهزمون فكريا و أخلاقيا,إذ لا أخلاق لهم أصلا,لا دين ولا ملة,آخر ما يخشونه هو الله,التدليس والكذب والتضليل باسم الدفاع عن الدين منهاجهم,والمكر والخداع والنفاق أسلوبهم,لقد قلت مرارا وتكرارا بأن الحوار والنقاش العقلاني لا ينفع مع هؤلاء,هؤلاء لن ينفع معهم سوى السلاح ولا شيء غير السلاح,انظروا إلى أساتذتهم ورموزهم كيف كانت نهاياتهم,من صدام المجرم إلى بن علي السفاح إلى مبارك القاتل إلى القذافي المجنون,كلهم لم يتزحزحوا من من مكانهم ولم يقبلوا بالحوار ولا بالنقاش,فكان السلاح هو الحل.

فيما يخص التدليس والتضليل حول ما يسمونه بتحية الإسلام,أقول كما قلت مرارا وتكرارا ''السلام عليكم'',ليست تحية للإسلام كما يزعمون,ولا تحمل أية دلالة على أنها تحية إسلامية,ويكفي أنها ليست ركنا أولا ولا حتى خامسا أو عاشرا للإسلام,''السلام عليكم'',هي تحية الجاهلية,فما معنى السلام عليكم؟؟

السلام عليكم كانت متداولة قبل الإسلام بين القبائل العربية المتناحرة في شبه جزيرة العرب,فقد كان كل شخص يقصد خيمة ما أو قبيلة ما يلقي تحية''السلام عليكم'',كإشارة منه للآخرين بأنه شخص مسالم ولا ينوي الحرب,كما كانت نفس التحية التي نسبوها زورا وبهتانا للإسلام تبدأ بها رسائل أمراء القبائل في الجاهلية,وكانت اتفاقيات الهدنة التي تتم بين هذه القبائل تبدأ ب''السلام عليكم'', إذن ف''السلام عليكم'',كانت متداولة بسبب الحروب والصراعات,إذن فيم تصلح هذه التحية أن نستعملها و كأننا في حالة حرب؟؟عندما نقول''السلام عليكم'',فكأننا نطلب الأمان من الشخص الآخر,وكأننا في حالة حرب معه؟؟

يقول المضللون''السلام'' كلمة إسلامية وهذا كذب وبهتان وخلط للأمور,''السلام'' كلمة عربية,استعملها أبو جهل وأبو لهب وأبو نواس و...وهي كلمة يمكن ترجمتها إلى كل اللغات,بل إن في العبرية كلمة قريبة منها وهي''شالوم'',فكفاكم يا ضعاف القلوب,ويا كذابين ويا مفترين كذبا,التحية سواء قيلت بالأمازيغية أو بالهندية فلا فرق,لكن ليس بيديكم حيلة يا منافقين,ليس بيديكم حيلة يا من يعتبر العرب خير خلق الله,والعربية أفضل اللغات و إن سب بها الرسول.

لكل هذا أعود و أكرر أن النقاش لا ينفع معكم,السلاح والسلاح فقط هو الطريق نحو التحرر,وحين يكون السلاح هو الحل حينذاك لن تنفعكم لا''السلام عليكم'' ولا هم يحزنون.
 
 

 

11 التعليق رقم :
amzwaro بقلم :
notre chikh a p?rdu la mimoir تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
les arabes ont bien lav? le serveau a notre chikh,il r?ve de paradi  
 

 

12 التعليق رقم :
Idir بقلم :
FUCK ISLAM تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الإسلاميين للأسف الشديد أشركوا بالله ورسوله حينما يعادون اللغة الأمازيغية ،فهي آية من آيات الله عز وجل "ولو شاء ربك لجعلكم أمة واحدة " ولو أراد الخالق لخلق العباد بلغة واحدة ...وفي خلقه لشؤون !

إتقوا الله يا أصحاب اللحى الجهلة ،الفتنة نائمة . واستفيدوا من نموذج القبائل :لا تستعملوا الدين لإرهاب الأمازيغ وإلا فتحملوا المسؤولية .
 
 

 

13 التعليق رقم :
amazigh بقلم :
azul تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
nach 9anagh irafi9aya nach athinigh azulllll



azul azul azul 7sen zi salam
 
 

 

14 التعليق رقم :
مسلم بقلم :
فاني اتبرا من اسلامكم العروبي هذا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ان تكون مسلما يجب ان تكون نظيف اليد والقلب واللسان والبعد عن كل ماقد يورطك في مخالفات نهى عنها الدين الاسلامي, وانتم عكس هذا كله السلطةاعمت بصائركم!!! تركوا كل المحرمات الموجودة وتمسكوا بازول انهم يحاربون الله ,من يريد خدمة الدين لاينبح ويزبد هناوهنا ك من اجل الكرسي عن اي اسلام تتحدثون هل لبس الجلابة والصلاة في المسجد هوالاسلام?? الامازيغية وجدت قبل لغتكم هذه التي كرهتمونا فيها, خداع الامازيغ بالاسلام لم يعد يجدي واذاكان اسلامكم هذا يلغي لغتي وهويتي فاني اتبرا من اسلامكم العروبي هذا  
 

 

15 التعليق رقم :
ⴰⴰⵣⵓⵍⵍ بقلم :
tagrawla تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ⴰⵣⵓⵍ فلنحمل السلاح ياإمازيغن لكي نسترجع حقوقنا التي سلبت منا فلنكوِن تنضيمات مسلحة tagrawla+ السلاح = ⵜⵉⵍⵉⵍⵉ حرية و حقوق  
 

 

16 التعليق رقم :
m'zabi بقلم :
AZUL تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
و ادا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ؟؟؟ azul ou salam pour moi c' kif kif du n'importe quoi , nous les mozabites ca fait longtemps qu'on a d?clar? la guerre contre ces khoroto je suis berber misulmant et ibadite we y'dezzou m33ahoum beni kharboun ached korane wa nifaken  
 

 

17 التعليق رقم :
maghribi بقلم :
Azuuuuuuuuuuul تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
المذيع مجبر على التقيد بلغة القناة وهذا معمول به في كل المنابر ,لكن شمكارة المخزن القذرين والمثيرين للشفقة وهم كثر و من كل الاطياف كما راينا مع نعم للدستور الذين يغدق عليهم من اموالنا (الضريبة والماء والكهرباء) الذين ارهقونا بلسعاتها ,لايهمهم لا مصلحةالبلدولاالعباد يفهمون لغةواحدة ادفع ونحن موجودون,, استرزاق يعني .المخزن مازال غارقا في احلامه هووشمكارته لم يستوعبوا بعد ان اليوم ليس يومهم وسينهزمون بهذا الدين الذي يستغلونه منذ عقود بطرق خسيسة لاغراض في نفس المخزن .  
 

 

18 التعليق رقم :
free-kabyle بقلم :
vive imazighen et l'islam تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
il faut bien sure ne pas confondre barbare et amazighs, soit barbare est ?crit en arabe ou en lettres latines, ce mot ne d?signe aucunement le peuple amazighs, et puis ces HADITHS je ne peut gu?re les accepter ni les coller au proph?te Mohamed (QSSSL) qui reste au dessus de tout cette bassesse, ?a c'est digne des ignorants, rappelez vous que les arabes s'entretu?s pour le pouvoir et m?me renoncer ? l'islam juste apr?s la mort du proph?te Mohamed (QSSSL), et nous les amazighs nous sommes pour l'islam et non pour l'arabisation  
 

 

19 التعليق رقم :
abou بقلم :
يحيا الإسلام والأمازيغ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 


لم الله الرحمان الرحيمو السلام عليكم و رحمة الله و بركاتته

ازول فلاون

أنا مع صاحب التعليق رقم 18 و ضد أراء المتحاملين على الإسلام بسبب أخطاء العرب و المستعربين المنتسبين الى الإسلام

الإسلام برئ من هدا

نسأل الله الهداية الى الطريق الصواب امين

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
 
 

 

20 التعليق رقم :
AMAZIGH بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
et dire que les arabes passent leurs temps ? tapper a nos portes pour quimander avec une certaine fiert? et arrogance et de l'argent et de la semoule et de l'huile , nos parents ignorent tout de cette religion, pour eux l'islam est amour seulement amour  
 

 

21 التعليق رقم :
hamza بقلم :
الفضل بالتقوى تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
السلام عليكم

قبل التاكد من صحة او ضعف تلك الأحاديث من المنطقي التاكد من معنى كلمة بربري

من جهة اخرى اذا كانت امازيغي هي مرادفها فالعقل و المنطق لا يتقبلان ان تكون تلك الأحاديث صحيحة فكلنا نعرف ان لا فرق و لا فضل بين المسلمين الا بالتقوى

?
 
 

 

22 التعليق رقم :
المصطفى بقلم :
صحة الاحاديث في كطابقتها للقران الكريم تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الاحاديث النبوية الشريفة تفسر وتوضح وتشرح معاني القران.وبدون الاحاديث او ما يسميه القران الحكمة لا يمكن الفهم الحقيقي لمعاني كتاب الله.فبالقران والسنة نفهم ان النسب او العرق لا اهمية له في القران.وبهما نفهم ان صور الاجسام بدون اهمية.وبهما نفهم ان لا اهمية للغة.اساس الترتيب عند الله التقوى فقط .استعمال الدين للاستعباد والعبودية مناقض للدين .ليعلم الدين يتعصبون للغة العربية ان عدد المسلمين في العالم يصل الى حوالي 1500 مليار فرداما سكان الدول المنضوية للجامعة العربية فيصلون الى حوالي 250 مليون .النسبة هنا 1 على 10000.وادا علمنا انشعوب هده الدول ليست كلها مسلمة بل منهم المسيحيون واليهود والادينيون.نصف اللبنانيون مسيحيون 15 في المئة من المصريين مسيح ،جنوب السودان مسيحي نسبة اخرى من اليهود بين سكان شمال افريقيا ....معنى هدا ان هده النسبة ربما اقل من 1 من 20000.ومن جهة اخرى ما اعداد الين يتقنون اللغة العربية التي جاء بها القران .خد المغرب مثلا هل يفهم المغاربة اللغة العربية بكل وضوح بالطبع لا .اللهم فئة قليلة من المتخصصين فيها .فليس مطلوبا ان تتكلم بالعربية لتكون مسلما .ادا اردت ان تكون عربيا فهدا شان كل واحد اما ان تكون مسلما فلا وجود لشرط الانتماء للعرب .مثلا انا لست عربيا ولكنني مغربي مسلمامازيغي وكدا ابي واخوتي.بين الدول المسمات خطا العربية هناك اقوام واعراق غير عربية كالامازيغ والاكراد والافارقة بالسودان والصومال ودجيبوتي وجزر القمر ولبنان وسوريا واريتيريا وهي دول تنتمي للجامعة العربيةوحتى ولو عرفت شيئا من اللغة العربية فانت لاتسطيع ان تعرف من الدين الا ما يوضحه العلماء المختصون والدارسون لعلوم الدين والتفسير والفقه .فكفى من استغفال الناس والخلط بين الدين الاسلامي الحنيف والمطامع الاستعلائية الاستئصالية للمتعصبين للعرق العربي بدل التعصب للدين الاسلامي. واستعمال الدين لاغراض دنوية مساس بقدسية الدين  
 

 

23 التعليق رقم :
مسلم أما بقلم :
حاشا لسان سيد الخلق من بهتانكم تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
إن كان قالها حبيب الرحمن فهي في أجدادنا على الأقل، لكنه صلوات ربي و سلامه عليه رحمة على أعدائه، فكيف بمن أوصلوا منهجه إلى بلاد الغال؟؟؟ بأبي أنت و أمي يارسول الرحمة، انظر الأعراب الذين ما فتئوا يُقاتلونكَ، هم اولاء اجتهدوا و يجتهدون في نسب ترهاتهم و شذوذهم إليك!!!يااااه وهم يقولون أن سيد الخلق من نسلنا و لكن التاريخ يشهدُ أن أعدى أعدائه منكم إلى يوم الدين. من يزور السنّـة، من يكون ظهيرا للإلحاد؟؟؟ و من من، يسأل المسلم نفسه، لماذا يتعالى العرب علينا و كلنا مسلمون؟؟؟

الأحاديث التي سُقتها أخي الحبيب أقرب للغلط و العنصرية منها لأحاديث صحيحة ثارت نسائمها من ثغر سيد البريّــة، قارنوها مع الحديث الصحيح:"و كونوا عباد الله إخوانا". دعوها فهي منتنة
 
 

 

24 التعليق رقم :
omar بقلم :
ana 3robi de casa blanca تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ana matnfhm walo f chlha walakin vive chloh wa 3ndi rghba bzaf nt3lm liha hit hadi bldhom maghadich nkrohom -ahaba man ahab wakariha man karih  
 

 

25 التعليق رقم :
ابو صلاح بقلم :
السلام عليكم تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
نعوذ بالله من هاته الأحاديث و من من وضعها و من من يروج لها. انها افتراء على رسول الله الذي جاء لينشر السلام و العدل و الاخوة بين الناس . انها احاديث ملفقة و لو علم مصدرها. انها تخالف روح الاسلام و اخلاق نبي الاسلام. انها تدعو الى العنصرية و اني أشم فيها رائحة اعداء الله الذين يريدون ان يفرقوا بين الامازيغ و العرب حتى يشعلوها نارا بينهم في هذا المنبر ومن تم السيطرة عليهم اجمعين. نسال الله ان يرزقنا العقل و يهدينا سبيل الرشاد. نعم للأمازيغية لكن بحروف عربية كما في باكستان و ايران و كردستان. تنميرتنون  
 

 

26 التعليق رقم :
يعقوب ال بقلم :
اتقوا الله تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لا فرق بين عربي و لا أعجمي الى بتقوى  
 

 

27 التعليق رقم :
youba بقلم :
vive tamazight تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
il n'existe pas l'islame

vive tamazight vive tamazgha
 
 

 

28 التعليق رقم :
kamel m'zab بقلم :
لعن الله العرب المستعربة . . . .الا المتقين و قليل ماهم تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لعن الله العرب المستعربة . . . .الا المتقين و قليل ماهم

. . . . أقول لصاحب المقال . . . كما قال أستاذ و شيخ علم الإجتماع العلامة " ابن خلدون " :

إن العرب إذا إستوطنو بلاد . . . . أسرع إليها الخراب . . . .

و هذا مانراه في الدول الإسلامية العربية .. .

وللإستفسار : email - @ : can47000@gmail.com
 
 

 

29 التعليق رقم :
ابن المد بقلم :
للأسف .. نحن نحبكم؟؟ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
السلام عليكم ورحمة الله..



أنا من أبناء المدينة المنورة .. عربي مسلم



للأسف لديكم صورة سيئة عنا.. ولدينا صورة جميلة عنكم

كيف حدث ذلك.. المسلمون في جميع بقاع الأرض إخوة .. وهم "كالجسد الواحد إذا اشتكى من عضو؛ تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" كما في معنى الحديث الصحيح المتفق عليه..

الأصل هو أن المسلمين إخوة بالدين وليس بالعرق او القومية!!



فمثلاً الرسول صلى الله عليه وسلم حفر الخندق بإشارة من سلمان الفارسي رضي الله عنه ..وقال في حق سلمان الفارسي: سلمان منا آل البيت.

وفي الحديث الصحيح:: عن الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم"لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى"..



والله العلي العظيم.. أننا في السعودية نعتبركم أشقائنا.. ولم أقرأ هذه الأحاديث (من مسند أحمد) إلا في هذه الصفحة. ومعلوم أن مسند الإمام أحمد فيه الصحيح والضعيف؛ لأنه لم يشترط الصحة، فقد كان يكتب أي حديث يسمع به خوفا من نسيانه، وهذا نص عليه في مقدمة مسنده.

كما تعلمون أن اللغة العربية ليست خاصة للعرب الأقحاح فقط بل للمسلمين جميعا.. فمثلا: في السنوات الأخيرة في المدينة المنورة عندنا أصبح من يسمى بـ(المدني أو الحجازي) هو بالأصل من خراج المملكة وليس بعربي (من تركيا - باكستان - إندونيسيا ...) ويفخترون بذلك أيضا ونعتبرهم منا.. ومنهم العلماء والمشائخ والفضلاء..



ومنهم على سبيل المثال: الشيخ العلامة ناصر الدين الألباني (من ألبانيا) .. وأيضا الشيخ القارئ محمد أيوب إمام الحرم النبوي الشريف(برماوي).. وغيرهم

وأيضا اشهر علماء الحديث ليسو بعرب كالبخارى ومسلم وابن حزم وأيضاابن رشد وغيرهم تطول القائمة...

بل علماء النحو العربي كسيبويه ونفطويه وغيرهم.. ليسو بعرب





ذلك لان الاسلام دين الانسانية، ولا فرق بين عربي وأعجمي أو ابيض او اسود.



أخيرا أقول:: العروبة عروبة اللسان وليست عروبة الدم



أعتذر منكم جميعا، وأقول عرفتم عنا صورة سيئة؛ أتمنى أن تزول بأسرع وقت .. شكرًا لكم،،
 
 

 

30 التعليق رقم :
عبيد الله الأماز بقلم :
حلال عليكم، حرام علينا... تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
باسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه، أما بعد:

إن عزة الإسلام من عزة المسلم و عزة المسلم إن لم تكن مهذبة في حدود الدين فما هي إلا ظلالة.

لعل من الأسباب الرئيسية في بعث الله محمدا صلى الله عليه سلم بين قبائل العرب يعود إلى شدة جهلهم و تعصبهم و رذالة خلقهم إلا من كان على دين ابراهيم عليه السلام. فنجد في الكثير من كتب المسلمين العرب، يصفون قومهم بأنهم كان القوي منهم يأكل الضعيف، يسرقون و يزنون..... إلى أن أتى الإسلام فأصلح دينهم و دنياهم.

في الوقت نفسه كان أكثر الأمازيغ مسيحا، يدينون ديانة آخر الأنبياء في زمانهم (أي قبل الجهر بالبعثة و نشر الإسلام). لذلك لا نعجب إن كانت بلاد المغرب بشساعتهاالمنطقة التى انتشر فيها الإسلام بسرعة قياسية، ليس إلا لأن أهله كانوا متدينين بدين عيسى عليه السلام، و لننوه كذلك إلى نقطة : أن المسيحية أنذاك لم تجعل من عيسى عليه السلام إلاه.

إذن فالفتوحات الإسلامية حملت رسالة السلم، و السلام إلى بلد كان يفهم لغتها أكثر من حاملها. فحين فهم الأمر و رصخ الإيمان، كانت مهمة نشره في الأندلس و أوروبا كانت بالمهمة النبيلة و المقدسة.

قدم الأمازيغ رجالا صنعوا التاريخ و طوروا الحضارة الإسلامية في شتى الميادين و الأمثلة معروفة و الإطالة في ذكرها ليس بالمقصود هنا.

متى بدأ الإسلام يتدهور، و حضارته تندثر...؟؟

الأمر طبيعي، محض و دون تعليق، حين بدأ العرب يسمون الحضارة الإسلامية بإسمهم، أرادوا العودة إلى جهالتهم و جاهليتهم الأولى...

أصبحت العربية شرط أساسي و حيوي لنقول على أي مسلم في العالم أنه مسلم حق.

إنهم لا يعلمون أن الهوية الأمازيغية مثلا ذابت دون شرط و لا حرج في هوية الإسلام لأنه من الله وهو أقدس و أسمى. أما أن تذوب في هوية أخرى من خلاف الإسلام فهذا من الجبن و الغباء.

هل ذابت الهوية الأمازيغية في الهوية الرومانية أو الإغريقية,,, حتى عند اعتناقهم اليهودية و المسيحية؟؟

أتتوقعون أن يتقمصوا عقولكم، ليرضعوا من أمهاتكم من دون أمهاتهم؟؟

أم أن العرب بإسم الإسلام يستحدثون شرعايتماشى مع أفكارهم و أحقادهم دون الإمتثال لله و رسوله و الحكمة؟؟

انضروا ورائكم للحظة، ألستم أنتم من أتى و نحن من لقيتم هنا في بلاد الأمازيغ أو البربر كما تسموننا، أو ستخلقون لنا اسما جديدا، ألا و هو : الكفار و أعداء الله و ... لتجدوا فينا سببا للجهاد و الإستشهاد لتضمنوا مكانة في الجنة و تتكلمون " لغتكم "

العربية لغة القرآن، و إن حبي لها لا يضاهىه حب لغة أخرى، لأن القرآن نزل بها على يد الروح جبريل عليه السلام، جرت على لسان المصطفى صلى الله عليه و سلم، هكذا كان الإسلام عقيدتي، أما العربية عقيدتكم.

"لا فرق بين عربي و اعجمي و لا أبيض و لا أسود إلا بالتقوى" فما قولكم في هذا .

و اعلموا أن ليس كل من يتكلم العربية يدخل الجنة، إنما الجنة أزلفت للمتقين. و الأخسرون لن يجدوا لغة أخرى ليتحدثوا بها غير لغة الآهات و الويلات و العويل و الصراخ...



أريد أن أطرح سؤالا بسيطا: لماذا في حين يعمل المسلمون الحقيقون العرب على ترجمة معاني القرآن الكريم إلى كل لغات العالم، فهو كتابنا المقدس و إن كان للعربية شأن ليس إلا بسببه...في حين كلمة "سلام" و التي هي كلمة عربية إسلامية و ليست بآية من القرآن، ترفضون أن تترجم إلى الأمازيغية بـ "أزول"؟

أوليس المعنى واحدا، بل كلمة سلام تعني : سلمت من يدي و لساني، أما أنتم فلا سلام معكم حتى لو كانت التحية كاملة.

و في الأخير، أطلب من إخواني الدين الحقيقيين، العرب منهم، أن يسامحوني إن نطقت بشيئ قد يسيؤهم. فالذين هم على الفطرة أو اهتدوا إليها، فيعلمون أن اختلاف الألسنة آية، بل آيات كما جائت في كتاب الله الكريم, فكيف يجحد المؤمن العاقل بآيات الله؟؟

و ليكن ختام الكلام سلام على من اتبع الهدى و دين الحق.
 
 

 

31 التعليق رقم :
azuuuuuul بقلم :
azuuuuuuuuuuuuuuuul تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azzzzuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuul fllawen a imazighen rbda tamazight  
 

 

32 التعليق رقم :
ابو نعمة بقلم :
الفرقة مهلكة للأمة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
بسم الله الرحمان الرحيم

لقد قرات هذم الأحاديث من قبل و تحققت من خلال بحثي انها كلها موضوعة فالرسول صلى الله عليه و سلم الذي بعثه الله رحمة للعالمين محال ان يقول هذا الكلام في حق جزء من امته لمجرد جنسهم و هو القائل لافضل لعربي على أعجمي ولا أبيض على أسود الا بالتقوى وقال عن العصبية المقيتة دعوها فانها منتنة ويقول رب العزة في محكم كتابه ان اكرمكم عند الله اتقاكم



وكان حريا باخواننا في هذا الموقع ان يتحروا ما ينقلون من الكتب فان فيها الغث و السمين و الا ينجروا وراء دعوات الفرقة التي لن يأتي من ورائها الا الدمار و الخراب و المسلمون كلهم يد على من سواهم فالعرب منا ونحن منهم

جاءو الى هذه الديار يحملون رسالة الاسلام التي نعتز بها ابد الدهر فالاسلام جنسيتي وعقيدتي و لحمي و دمي

الهم اجمع شملنا ووحد صفوفنا وانزع الغل و الحقد من قلوبنا على اخواننا



السلام عليكم
 
 

 

33 التعليق رقم :
ith werthiran بقلم :
azul تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
moi je dis azzzul chaaah contre li zarabo  
 

 

34 التعليق رقم :
ith werthiran بقلم :
un dial?cte تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
quand on dit en fran?ais le mot: le monde, en castellano on dit el mundo , en catalan el mon

un autre exemple: peuple,pueblo,poble

sont presque la meme langue , ne sont pas des dial?ctes, sont des langues

par contre nous thamazighth et tha3ravth sont totalmente diferentes, et vous dites que thamazighth est un dial?cte !!!!!

et cet animal chikh de mosqu? c t 1 amazigh !!! et il insulte thamazighth!!!!

moi je casse ta tete espece de minable . tfoooo



 
 

 

35 التعليق رقم :
شلح بقلم :
ازول ايما تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اسالكم بالله العالي القدير هل من قال في حقه الرب تبارك وتعال وانك لعلى خلق عظيم يكفر جنس بشيري باكمله الرسول صل الله عليه وسلم جائوه الجن ولم تطردهم وكانو قبل ايمانهم شياطين الم يقاتلوه قريش فهمه اهله ولم ينتقم ولم يكفرهم لما فاتح مكة لا تنسو ان العرب وضعو عاذه الاحاديث لاستعباد البربر والبربر ليسو امازيغ وصيتي لاخوة الامازيغ ان تبقو على امانكم ولا يكفرنكم هاؤلاء العربان هل يقبل المنطق ان يطرد الرسول جنسا ويقول ليس فيهم خيرا وم مرور الوقت تجد الامازيغ كلهم حاملين لاقران ولا تجد قريتا ولا دوارا ولا منطقتا ولا فيها زاويتا تقرئ القران والاحاديث النبوية الشريفة يا اخوة اليس العربي اذا اراد ان ينادي اما زغي يناديه باسم محمد شيئ عجيب والله

حتى اسم محمد لا تجد بيت امازيغي الا فيه اسم محمد كل هذا غاب عن رسول الله اخواني اخواتي فين المنطق هنا فهموني والله لو سمعت رسول الله باداني قالها لقت له يارسول الله انت ترفضنا وانا اسمع كلام الله واومن بيك واتبعك شئت ام ابيت فالله فوق كل شيئ وما انت الا رسول الم يقول لك ربك وما ارسلناك رحمتا للعالمين اليسو البرابرة اقصد الامازيغ من العالمين ام نحن في عالم اخر يا اخوة هاذه حرب ضد الامازيغ من الاعراب المنافقين الذين رمو الكعبة المشرف بالمنجانيق

الذين كسرو رباعية رسول الله

الذين قاتلو عثمان رضي الله عنه الذين قاتلو الحسين حفيد رسول الله وقاطعو رئسه ومثلو به والذين قاتلو عبد الله ابن الزوبير وقاتلو وقاتلو وقاتلو هاؤلاء ليس عليهم بهين ان يدسو مثل هاذه الاحاديث كتاب الخاري ولا مسلم يسمونهم الصحيحين اتعرفون لمذا لانه يخدم مصالح حكام العرب على مذاالتاريخ واليوم الحمد لله بدئ نور الحقيقة يظهر والكراسي ستتطهر من زناضيق جلسو عليها واكلو ثروات الامازيغ وقت الحساب وصل
 
 

 

36 التعليق رقم :
yazidbahi بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
بسم الله الرحمان الرحيم انا من الامزيغ مسلم قال رسول الله لافرق بين عربي او اعجمي الا بتقوة...اذا لو ما تقولون علي الامزيغ صحيح اذا اتسائل ماذا يعني الحديث والله ما تقولون لكدبون نحن امنا بلله ورسوله ولله الحمد  
 

 

37 التعليق رقم :
توفيق بقلم :
حذار تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
من كذب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-فليتبوأمقعده من النار.

الأمر خطير...
 
 

 

38 التعليق رقم :
muslimamazigh بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:



فقد رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث في ذم البربر ولكن لم يصح منها شيء، بحسب اطلاعنا، فمن ذلك ما رواه الطبراني في الأوسط أنه صلى الله عليه وسلم قال: الخبث سبعون جزءا؛ فجزء في الجن والإنس، وتسع وستون في البربر. ذكره الألباني في الضعيفة برقم 2535. ومنها ما رواه أحمد في مسنده عن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: جَلَسَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مِنْ أَيْنَ أَنْتَ؟ " قَالَ: بَرْبَرِيٌّ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " قُمْ عَنِّي "، قَالَ: بِمِرْفَقِهِ هَكَذَا، فَلَمَّا قَامَ عَنْهُ، أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: " إِنَّ الْإِيمَانَ لَا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ. قال الشيخ الأرنؤوط محقق المسند: إسناده ضعيف ومتنه منكر. وقال بعد بيان وجه ضعف الحديث: وأما البربر، فهم قوم قد هداهم الله للِإسلام بعد وفاة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بزمن، فقد افتتح المسلمون بلادهم في زمن معاوية بن أبي سفيان بقيادة البطل المظفر عقبة بن نافع القرشي رحمه الله، ثم كانوا فيما بعدُ مادة الجيش الِإسلامي في فتح الأندلس بقيادة طارق بن زياد البربري رحمه الله. انتهى.



وروى أحمد في مسنده عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ أَخْرَجَ صَدَقَةً، فَلَمْ يَجِدْ إِلَّا بَرْبَرِيًّا، فَلْيَرُدَّهَا. قال محقق المسند: إسناده ضعيف. ثم قال بعد بيان وجه ضعفه: وأورده المتقي في "كنز العمال" (16554) ، وزاد نسبته للنسائي، ولم نجده، ثم نقل عن ابن الجوزي قوله: كان البربر إذ ذاك كفاراً. قلنا -محقق المسند- طالما ثبت ضعف الإسناد فلا يتكلف لتأويله. انتهى.



وفي الباب أحاديث أشد ضعفا مما مر. وعلى تقدير صحة شيء منها فيحمل على الحال التي كانوا فيها كفارا قبل أن يهديهم الله للإسلام، كما مر بك نقلا عن ابن الجوزي.



يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير

فهذا قول رب العلمين وهو الحق فحذاري يا أحفاد طارق ويوسف من أبناء جلدتكم المرتدين رسولنا الكريم أبواه كانو مشركين عماه أبو لهب وأبو طالب
 
 

 

39 التعليق رقم :
ali amazigh بقلم :
amazigh تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
بسم الله الرحمان الرحيم

اللهم صلي على سيدنا محمد ورضى ال لهم عن ابي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب واصحابه الكرام

يا اخواني نحن امازيغ ونموت امازيغ مسلمين لله ربي العالمين الله الرحمان ينضر الى القلوب وليس اللغة

الا تلاحظون ان العرب كلما تكلموا عن المغرب يقولون المغرب العربي بسبب العنصرية والحسد والحقر

اقول للذي قال انا من المدينة المنورة انني انا موجود كذالك قريب من المدينة وانا حلاق كلما دخل علي زبون يسالني من اين انت اقول مغربي يقول يا اخواني هلا بالمغرب العربي لما اقول له المغرب ليس عربي يقول لا المغرب عربي

شوووووووووووف الحقد والعنصرية

اكثر العرب يكرهوننا

لماذا لا يعربون إيران وباكستان وأفغانستان لأنهم يخافون من النووي والدمار الشامل

والعرب اكثرهم شيعة وروافظ وحسانيين ووهابيين

لماذا لا يحاربون الشيعة وإسرائيل ويحاربون الامازيغ المسلميين الذين دافعوا عن الاسلام والمسلمين

يا اخواني اخواني اخواني الامازيغ اتركوهم حتى يوم القيامة نتحاسب عن كل شيء

الا تلاحظوا ان اي دولة حكمها العرب قهروا شعبها واستعبدوهم ويركعون للملك هل هذا إسلام

كل جنس إعترفوا به لانه ذبحهم إلا الامازيغ يطاردونها لانها دافعت عنهم

والله على كل شيء شهيد













اعذروني إن كنت خاطئ

اللهم آغفر للمؤمنين والمؤمنات

 
 

 

40 التعليق رقم :
Azul بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
Tout le monde connait Aade wathamoude, ce sont les vrais arabes,ceux qui rest des arabes sont pas des arabes. Ya Arabe 3ariba, warabe mousseta3eraba.Un vrais arab n exite pas..Meme le quran lui meme, cest un message universel, tout simplement est le ulime message qui resemble toute les religions du passer, logiquement dieu a pres une langue ou on trouve toute les langues , le Quoran c est un language universel, on trouve le hibrou, tamazighte, greque,Fersi...ect. C'est compliquer a expliquer ca. La logique derriere l'islam c est lunification de lhumanite. Difficile pour ceux qui dissent nous sommes des vrais arabe d'accepter ca

Ya trois nations qui dit ce sont les vrais arabes, les saoudis, les yamanites, est les irakienne (l'irak ete plus iranienne).Larabite c'est une idiologie pour abetenir plus de profit sur le dos des amazighs et dautre nations...ca na rien avoir avec l'silam.



N'oublie pas que l'arabe a commence seulement avant du poete Chanefara avec un Ciecle. ,
 
 

 

41 التعليق رقم :
khalil kharoubi بقلم :
توضيح هام تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
السلام وعليكم ورحمةالله وبركاته:هذه يا اخوتي هي تحية الاسلام والتي اوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم,فهي واجبةتجاه المسلم لكل من يعرف ان ينطق بهاولا ينبغي ان نعوضها ب AZOOL ابدا,اناامازيغي و افتخر باللغة العربية لانها لغة القران ولغة خاتم الانبياء و الرسل و ارفض التعصب الذي يخرج من الملة,وسوف اعطيكم مثال بسيط لكل شخص يضرب المثال بنجاح تجربة ايران او تركيا او افغانستان في استعمال لغتهم ,فهم مخطؤون و الله ,يا اخواني لو تمعنتم قليلا في الحالة التي تعيش فيها هذه الدول من التناقض و الابتعاد عن دين الله , ف ايران شيعية ومعتقداتهم فيها الكثير من المغالطات و تخرج من ملة الاسلام و العياد بالله,اما تركيا فتعيش على تناقض كبير بين الدين و العلمانية و افغانستان هي ايضا تعيش اختيلالات كبيرةومستنقع كبير للمخدرات و الفساد .استحلفكم بالله هل ترضون ان نعيش نحن في هذه الحالة من التناقضات وان نرجع الى عصرالجاهليةو الضلال ما قبل الاسلام بعد ان من الله علينا بنعمة الاسلام و بنعمة اللغة العربيةوالتي تعتبر جزء لايتجزامن الاسلام,ومن المؤكد ان المسلم الحقيقي لايرضى بهذا .سؤال اخر هل الامازيغية هي التي ستدخلنا الجنة? لذلك انصحكم اخوني ا خواتي كفى من التعصب.اللهم قد بلغت فاشهد.  
 

 

42 التعليق رقم :
احمد بقلم :
اتقوا الله فى انفسكم تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لا حول ولا قوة الا بالله .. والله والله لقد قرأت كل التعليقات وما اظن الا اننا فى اخر الزمان وما هؤلاء المعلقين الا من اتباع الدجال ؛ من المعروف ان فى اخر الزمان ينقسم العالم الى فرقتين ؛ فرقة ناجية وفرقة هالكة .. فمن كان يظن منكم ان اللغة الامازيغية ستدخلة الجنة فعليه بها .. يا قوم مالي ادعوكم الى النجاة وتدعونني الى النار ؛؛ الماسونية العلمانية لقد اتت اكلها فى شمال افريقيا؛؛ من المعروف اذا ضعفت اللغة العربية فى اى بلد بالتاكيد سيضف الاسلام وتركيا خير مثال لكم .. اللغة العربية هي لغة القرآن الذي نزل بها من فوق سبع سموات فهل تستبدلون الذى هو ادنى بالذي هو خير .. مالكم كيف تحكمون ؛؛ لقد رأيت الاعاجم يبذلون الغالي والنفيس لكي يتعلمون لغة القرآن ليفهموا معانيه وانتم الذي انعم الله عليكم بها تستبدلونها بلهجة محلية لا يفهمها معظم سكان شمال افريقيا .. يا ايها الامازيغ توبوا الى بارئكم وتمسكوا بالعروة الوثقى فانها نجاتكم من النار فلا تنجروا خلف المروجين للفكر الصهيوني بترويجهم لاحاديث لا يصدقها عقل بشرى ولا فطرة سليمة ونفاها كل علماء الحديث فالرجاء ان لا تنجروا وراء عصبية مقيتة وافكار هدامة توردكم مورد الهلاك يوم لا تنفعكم لغة امازيغية ولا كيديات جهوية ولا شمال افريقيا كاملة بوديانها وصحاريها وجبالها الا من اتى الله بقلب سليم .. اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم فارجعوا الى رشدكم يرحمكم الله .  
 

 

43 التعليق رقم :
مسلم أمازيغي بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اتقوا اله في دينكم ولا تنجروا لما يخدم الكفار والصهاينة والشيعة والماسونيين الذين يريدون هدم الاسلام وسنبقى نحن الأمازيغ اخوانا للعرب في الأسلام رغم كيد الحاقدين فالأمازيغ من أشد الناس غيرة على الاسلام وحبا لله ورسوله وآله الأطهار وصحبه الطيبين مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (لاتزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين ) وفي رواية (لاتزال طائفة من المغرب عل ى الحق ظاهرين).
فمهما أ روادوا لن يغيروا من عقيدتنا بحول الله
 
 

 

44 التعليق رقم :
احمد بقلم :
salam تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اذا عرفت السبب بطل العجب فاصحاب هذا الموقع هم عملاء لاسرائيل هم يدافعون عن اليهون وعن الصهاينة تصفحوا الموقع وسترون ذالك باعينكم وكما تعلمون ان من خطط اليهود وحيالهم ايجاد عملاء لهم ينفذون خططهم لزرع الفتن وتقسيم بلاد المسلمين كما فعلو في السودان . اما بالنسبة الاحاديث فهي باطلة منكرة يقول سبحانه وتعالى ان اكرمكم عند الله اتقاكم ويقول الرسول لا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى . ولا يمكن لعاقل ان يترك الصحيح وياخذ الضعيف المنكر  
 

 

45 التعليق رقم :
خالد الجزائري بقلم :
كما انه هناك فضل للاسلام على العرب فهناك فضل للعرب على الامة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لقد برهنتم على صدق الاحاديث من هاته الردود التي يقشعر لها الابدان هدا دليل على انكم قليلون الفهم والاستوعاب ولو استعملتم هاته الحماسة من اجل دين الله لا كانت خير برهانا على ايمانكم.انظروا الى رد الاخ السعودي رقم 29 لقد برهن على انه من المدينة من انصاررسول الله الدي وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم باحترامهم للاسف لا مجال للمقارنة تبحثون عن احاديث ضعيفة وتضعونها في موقعكم وتفسرونها بي بربريتكم وتسبون وتشتمون وتطعنون في شخص الرسول استغفر الله نحن يوم القيامة سننتظر الشفاعة من عند رسول الله العربي وانتم ان لم يعجبكم نسله واصله وكلامه فاطلبوها من عند جدكم اكسل المرتد  
 

 

46 التعليق رقم :
جزائرية بقلم :
أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهل المغرب تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
خرج الإمام مسلم في صحيحه، قال: ''حدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا هشيم، عن داود بن أبي هند، عن أبي هند، عن أبي عثمان، عن سعد بن أبي وقاص، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ''لايزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة''.
عن سعد بن أبي وقاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا يزال أهل المغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة"

لم أسمع بتلك الأحاديث الموضوعة أبدا و توجد أحاديث كثير موضوعة على رسل الله صلى الله عليه و سلم.
و تكفيكم هذ الأحاديث التي تحدث بها نبينا صلى الله عليه و سلم عن أهل المغرب .

فهذه الأحاديث الموضوعة في هذا الموقع وضعت فقط لخلق الفتنة بين المسلمين و لو كان ما قيل في هذه الأحاديث صحيحا لوجدت المسلمين أثناء الفتح قد قتلوا كل أمازيغي و لم يتركوا لهم أثرا .و ما جاءوهم لينشروا الإسلام بينهم بل جاءوهم ليمحوهم من الأرض .
 
 

 

47 التعليق رقم :
anis بقلم :
السلام تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
السلام عليكم
الأمازيغ او البربر
1-قاتلو و فتحوا الأندلس
2-في الزمن الدي تفرق فيه المسلمون في الأندلس كدلك كان لهم الدور الأول و الفضل الأكبر في القضاء على الخبث الدي انتشر في الأندلس في مرحلة من المراحل__ أدعو الجميع الى الاطلاع على تاريخ الأندلس و دور البربر في الدعوة الى دين الله__
3-في قتال نابوليون لي مصر قاتل البربر مع الأتراك لرد الفرنسيين
4-قاتل و رد البربر على كل الحملات الصليبية عن شمال افريقيا
5-عدد كبير جدا من البربر لا يتكلمون اللغة الأمازغية حيث اختارو لغة القرآن
6-بلاد القبائل في الجزائر هي من أكثر الولايات احتواءا للمساجد
7-في مناطق القبائل ننتشر الزوايا التي يحفظ فيها كتاب الله
8-في البربر الكرم الجود و عدم نسيان الفضل و هدا معروف عنهم
9-يدافع البربر عن الاسلام بكل قوة --ام ليس المغرب الاسلامي النسبة الكبرى من المتطوعين للدفاع عن دين الله في شتى ربوع العالم الاسلامي حتى في هدا الوقت بالدات(هده معلومة لا أريد أن يجادلني فيها أحد --و أدعو الى الرجوع الى الكلمات التي قيلت في هدا الشأن)
10-من هدا الدي راى في البربري جرما أو ظلما --سبحان الله في مناطق البربر
تكاد لا تسمع كلمة مخدرات او سرقة او زنا ثم
هل هدا الدي يعلق عن الأحاديث و يأخد بها أو يصدقها ألا يرى سندها و متنها و هل درسها حقا________كما تمت ملاحظة هامة جدا هناك أحاديث تتكلم عن فضل البربر منها ما هو صحيح و منها ما هو ضعيف كدلك ____و الحديث لا يدرس هكدا و فقط فالأمر يا اخواني ليس سهلا فالشيخ الألباني صحح و ضعف عدة أحاديث بل و منها ما هو نفسه صححه أو ضعفه و استغفر الله ____و لكن كيف كان دلك بطلب العلم و البحث و التعب لالالالالالالالالالالالالا بالتصفح على الانترنات و نقل الروابط
والسلام
 
 

 

48 التعليق رقم :
ahmed elamrani بقلم :
azoul تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
القرآن يحتوي على اكثر من 300كلمة سريانية مثل ٱواه جبت قيوم كلالة استبرق....إنه ليس قرآنا عربيا مبينا...ازول امقران  
 

 

49 التعليق رقم :
muhend بقلم :
a 2conclusions difficle à digerer تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
c - 2conclusions possibles:a
a)le prohete de l'Islam a dit cela et c'est raciste envers les amazighs.
b)si ce n'est pas le cas, donc il n a pas dit cela et ce sont ses compagnions qui ont menti. le resultats est on ne peut pas avoir confiance den ces compagnions et dans tout ce qu'ils ont attribuer au prophetes de l'Islam.
 
 

 

50 التعليق رقم :
michel بقلم :
religion sanguinaire تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
Dominer les peuples par la religion, les arabes est un peuple dominant sanguinaire,
qui n hesite pas a tuer violer esclavager au nom de dieu et religion, la preuve c est toute la region du nord d Afrique et autre region, ils efface la culture et traditions de l autre, et leur montre meme comment chier et quels noms donner a leurs enfant, c es ces salle bedoins qui , qui vont montrer au monde comment vivre?

Il y a encore beaucoup de questions qui n ont pas encore de reponce :
Pourquoi la religion musulmane n a pas interdit l esclavage ?
Pourquoi Mohamed était marie avec une fille de 6 ans ?
Pourquoi Mohamed a demande a un compagnon de divorcer de sa femme pour se marier avec elle ?
Si la religion musulmane est universelle alors comment prier ou faire le ramadan au pole nord ? ou bien dieu a oublier qu il a un pole nord ?

Pour moi toute les religion c est creation de quelqu'un pour dominer les autres comme les sekt aujourduit, comme on voit au maroc toutes les terres fertiles (region casa rabat fes tanger) sont dans les mains d arabes, comment ils se sont procure ces terres ? evidement avec force et violance et partage des ghanaime, esclavager les enfant et femmes ..
 
 

 

51 التعليق رقم :
Akxel بقلم :
إن الاعراب كانو أشد كفرا و نفاقا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
حاشا لله واش النبي يڨول هدشي !! هاد الامام احمد ولا زبي باين حاويينو الشلوح !! الله سبحانو ڨال "إن الاعراب كانو أشد كفرا و نفاقا" سالات الهدرة !  
 

 

52 التعليق رقم :
youssef55 بقلم :
ظهر الحق تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
أغلب المدافعين عن " المحدثين" قالو أحاديث موضوعة..بعد أن سدت الطرق أمامهم..طيب انتم تقرون بوجود الموضوعات في أمهات كتبكم؟ طيب هل هناك موضوعات أخرى؟ أكيد نعم ..و الامثلة كثيرة..إذن الشيعة على صواب؟ او على الأقل احذفوا هذه الموضوعات و اعتذروا للبربر إن كنتم أحرارا...و اخيرا ما نسبة الناطقين بالعربية في هذا العالم .1 في المئة أو أقل رأينا ملوك العربية لا يستطيعون إلقاء كلمة ترحيبية دون أخطاء ...الحمد لله الذي اختارني أمازيغيا حرا و ليس أعرابيا ظلاميا داعشيا وهابيا ارهابيا ...  
 

 

53 التعليق رقم :
اسماعيل بقلم :
حول الاحاديث المنسوبة الي رسولنا الكريم تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الشيخ أبو العباس أحمد بن سعيد الدرجيني



1- وعن فضائل البربر من العجم ما بلغنى ان عائشة رضى الله عنها ، دخل عليها ذات مرة رجل من البربر وهى جالسة ومعها نفر من المهاجرين والانصار ، فقامت عائشة لوسادتها فطرحتها للبربرى دونهم ، فانسل القوم واجلين بذلك ، فلما قضى البربرى حاجته وخرج أرسلت إليهم عائشة ، حتى أجتمعو إليها ، فقالت لهم : ما الذي أوجب خروجكم على تلك الحال ؟ قالوا : لإيثارك علينا وعلى نفسك رجلا كنا نزدريه ، وننتقص قومه ، فقالت إنما فعلت ذلك لما قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قالت اتعرفون فلانا البربري ؟ قالوا نعم ، قالت كنت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم ، ذات مرة جالسين ، إذ دخل علينا ذلك البربرى مصفر الوجه غائر العينين ، فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال ما دهاك ؟ أمرض ؟ فارقتنى بالأمس ظاهرالدم فجئتنني الساعة كأنما انتشرت من قبر.؟! ، فقال ، يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بت في هم شديد ، فقال ما همك ؟ قال : تردد بصرك في بالامس خفت ان يكون نزل في قرآن. فقال : [لا يحزنك ذلك ، فانما ترديدى البصرفيك لأن جبريل عليه السلام جاءنى ، فقال أوصيك بتقوى الله وبالبربر قلت: وأى البربر ؟ قال قوم هذا ، وأشار إليك فنظرت عليك ، فقلت لجبريل ما شأنهم ؟ قال : قوم يحيون دين الله بعد أن كاد يموت ويجددونه بعد أن يبلى ثم قال جبريل : يا محمد دين الله خلق من خلق الله نشأ بالحجاز وأهله بالمدينة ، خلقه ضعيفا ثم ينميه وينشئه، حتى يعلو ويعظم ، ويثمر كما تثمر الشجرة ثم يقع وإنما يقع رأسه بالمغرب ، والشئ إذا وقع لم يرفع من وسطه ، ولا من أسفله ، إنما يرفع من عند رأسه.]



2- وبلغنا عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه انه قدم عليه وفد من البربر ، من لواته أرسلهم إليه عمرو بن العاص وهم محلقو الرؤوس واللحى، فقال لهم عمر من أنتم قالوا من البربر من لواته ؟ فقال عمر لجلسائه : هل فيكم من يعرف هذه القبيلة في شئ من قبائل العرب والعجم ، قالوا : لا ، قال : العباس بن مرادس السلمي عندي منهم علم يا أمير المؤمنين، هؤلاء من ولد بنى قيس ، وكان لقيس عدة من الأولاد ، أحدهم يسمى بربر بن قيس ، وفى خلقه بعض الرعونة فقال : أخرق ذات مرة فخرج إلى البراري فكثر بها نسله وولده ، فكانت العرب تقول تبربروا أى كثروا فنظر إليه عمرو بن الخطاب رضى الله عنه فاستحضر ترجمانا يترجم كلامهم ، فقال لهم مالكم محلقوا الرؤوس واللحى؟ فقالوا شعر نبت في الكفر ، فأحببنا ان نبدله بشعر ينبت في الاسلام ، فقال هل لكم مدائن تسكنونها فقالوا : لا ، قال : فهل لكم حصون تتحصنون فيها ؟ قالوا : لا فقال : هل لكم اسواق تتبايعون فيها ؟ قالوا : لا ، قال : فبكى عمر بن الخطاب رضى الله عنه ، فقال له جلساؤه وما يبكيك يا أمير المؤمنين ؟ قال عمر أبكاني قلة هذه العصابة من المسلمين ، واجتماع أمم الكفر عليها ، فان الله تعالى سيفتح للاسلام بابا من المغرب بقوم يعز بهم الاسلام ويذل بهم الكفر ، أهل خشية وبصائر يموتون على ما أبصروا ، وليست لهم مدائن يسكنون فيها ولا حصون يتحصنون فيها ، ولا أسواق يتبايعون فيها ، فلذلك بكيت الساعة . حين ذكرت رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ذكر من الفضل عليهم فردهم إلى عمرو بن العاص وأمره ان يجعلهم في مقدمات العسكر ، وأحسن إليهم عمر بن الخطاب رضى الله عنه وأكرمهم ، وأمر عمرو بن العاص أن يحسن إليهم ، فكانوا مع عمرو بن العاص حتى قتل عثمان ، فلما كان هذا الخبر في عصابة من أهل المغرب عن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رجونا أن يكونوا أئمتنا ومن اقتفى آثارهم وأن يكونوا أهل تلك الفضيلة .



3- وبلغنا عن بعض الخلفاء أن النبي قال : يا أهل مكة ويا أهل المدينة أوصيكم بالله وبالبربر خيرا ، فانهم سياتونكم بدين الله من المغرب بعد أن تضيعوه ، هم الذين ذكرهم الله في كتابه بقوله :" يا أيها الذين آمنوا من يرتدد منكم عن دينه فسوف يأتى الله بقوم يحبهم ويحبونه ، أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين . يجاهدون في سبيل الله...و الله واسع عليم ". لا ينظرون في حسب امرئ غير طاعة الله."

قال البكرى : فمن حين وقعت الفتنة انما نقاتل نحن العرب على الدينار والدرهم وأما البربر فانهم يقاتلون على دين الله ليقيموه قال : وهو يرفع الحديث إلى ابن مسعود رضى الله عنه أن آخر حجة حججنا قام خطيبا فقال : يا أهل مكة ويا أهل المدينة أوصيكم بتقوى الله وبالبربر فأنهم سيأتونكم بدين الله من المغرب ، وهم الذين يستبدل الله بكم اذ يقول :" وان تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا امثالكم " والذى نفس ابن مسعود بيده لو ادركتهم كنت لهم أطوع من إمائهم ، وأقرب إليهم من دثارهم ، وبلغنا عن عائشة رضى الله عنها انها أبصرت صبيا له ذؤابتان ذا جمال وهيئة فقالت من أي قبيل هذا الصبى الشقي؟ قالوا من البربر ، قالت عائشة: " البربر يقرون الضيف ويضربون بالسيف ويلجمون الملوك لجام الخيل." .

 
 

 

54 التعليق رقم :
بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الغريب أن هذه الأحاديث لا مصادر لها.. فأين المصادر التي تثبت صحتها؟!!

على الأقل مثل مصادرالأحاديث التي تذم :)



رحم الله عبدا إذا صنع شيئا أتقنه
 
 

 

55 التعليق رقم :
مختار بقلم :
استدلالك تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
برغم انى لم اكمل قراءة سخفتك الا مجرد استدلالك بايران دليل جهلك بالاسلام

واستدلالك بالاحديث دليل على انك لا تفقه شي وفي عمقك خبث وحقد على نفسك
 
 

 

56 التعليق رقم :
akram بقلم :
وجهة نظر تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هذه العصبية دعوها إنها منثنة، الإسلام هو مايجمعنا ،والذين يكيدون للإسلام مهما كانت مبرراتهم فالمسلمين الأمازيغ هم أول من سيتصدى لهم  
 

 

57 التعليق رقم :
djamila بقلم :
الحقيقة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ان كل التناقضات الموجودة في الاسلام في كل المسائل اللتي تعاد و تعاد و تعاد على طاولات المحادثات ماهي الا خزعبلات الأحاديث الموضوعة بعد 200 سنة من موت الرسول عليه الصلاة و السلام

اقرأو من هو البخاري لتعرفوا عما اتحدث متى دونت الأحاديث و دليل ذلك ابحثو عمى كتبه الباحث عدنان الرفاعي و جمال البنى و غيره كثيرون و لله الحمد بينو الاكاذيب الملفوقة على القران

الرسول صلى الله عليه و سلم منع كتابة الأحاديث و عمر رضي الله عنه منع كتابتها بعده و احرق كل ما كتب في خلافته

الان و للأسف نسمع الخطب للائمة نكاد نسمع آية او آيتين خلال الخطبة و الباقي كلها احاديث و احاديث و احاديث



الى كل الأمازيغ الاسلام هو القران و هو الوحيد الذي حفظه الله عز و جل

و حديث الرسول هو القران كلام الله على لسانه صلى الله عليه و سلم

لا تناقض في كتاب الله أتحدى كل الناس ان كان فيه تناقض

الاسلام دين الحق و كلام الله و قدوتنا في الحياة لا ما كتبه الناس من اهرائهم



الى كل الأمازيغ الفتوحات الاسلامية من صنع البشر من النفوس الخبيثة

قال الله تعالى

« َقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ «. (آل عمران:20)***« وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ «. (المائدة:92) ***« مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ وَاللّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ «. (المائدة:99)***« وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ «. (الرعد:40)***



أيها الأمازيغ إنما الاسلام دين الحق فلق كلفنا الاسلام الكثير فالتبحثوا عن الحق و ابتعدوا عن كل الأحاديث اللتي لا صلة لها بكتاب الله اللهم اجعل ما حصل لنا على مر السنين من اجل الاسلام حجة لنا يوم القيامة يا رب انصرنا و اجعلنا نسترد ما ضيع منا أمين



يا أيها الأمازيغ اختاروا أزواجكم من أصلابكم حتى لا تضيع هويتكم

وازول فلاون أكن ما ثلام اند ما ثلام



 
 

 

58 التعليق رقم :
hocine بقلم :
افتخر تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
وبلغ أن رجلا من ذرية أبي بكر عن بعض الخلفاء أنه قال : يا أهل مكة و يا أهل المدينة أوصيكم بالله و بالبربر خيرا , فأنهم سيأتونكم بدين الله من المغرب بعد أن تضيعوه , هم الذين ذكرهم الله في كتابه بقوله (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )) . لا ينظرون حسب أمريء غير طاعة الله , قال البكري : فمن حين وقعت الفتنة إنما نقاتل نحن العرب علي الدينار و الدرهم و أما البربر فأنهم يقاتلون علي دين الله ليقيموه , قال وهو يرفع الحديث إلي أبن مسعود رضي الله عنه أن أخر حجة حججنا قام خطيبا فقال : يا أهل مكة و يا أهل المدينة أوصيكم بتقوى الله وبالبربر فأنهم سيأتونكم بدين الله من المغرب , وهم الذين يستبدل الله بكم إذ يقول : (( وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ )) و الذي نفس أبن مسعود بيده لو أدركتهم لكنت لهم أطوع من إمائهم , و أقرب إليهم من دثارهم. .

وبلغ عن عائشة رضي الله عنها أنها أبصرت صبيا له ذؤابتان ذا جمال وهيئة فقالت من أي قبيل هذا الصبي الشقي ؟ قالوا من البربر , قالت عائشة البربر يقرون الضيف ويضربون بالسيف و يلجمون الملوك لجام الخيل

وباعتراف كل الرسالات السماوية أن الخلاص لن يكون إلا من شمال أفريقيا.
 
 

 

59 التعليق رقم :
hocine بقلم :
افتخر تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
ومن فضائل البربر ما بلغ عن عائشة رضي الله عنها , دخل عليها ذات مرة رجل من البربر وهي جالسة ومعها نفر من المهاجرين والأنصار , فقامت عائشة عن وسادتها فطرحتها للبربري دونهم , فانسل القوم واجلين بذلك فلما قضي البربري حاجته وخرج أرسلت إليهم عائشة , حتى اجتمعوا إليها , ما الذي أوجب خروجكم علي تلك الحال ؟ قالوا : لإيثارك علينا و علي نفسك رجلا كنا نزدريه , وننتقص قومه , فقالت إنما فعلت ذلك لما قال فيهم رسول الله صلي الله عليه وسلم , قالت أتعرفون فلان البربري ؟ قالو نعم , قالت كنت أنا و رسول الله صلي الله عليه وسلم , ذات مرة جالسين , إذ دخل علينا ذلك البربري , مصفر الوجه غائر العينين , فنظر أليه رسول الله صلي الله عليه وسلم , فقال ما دهاك ؟ أمرض ؟ فارقتني بالأمس ظاهر الدم , فجئتني الساعة كأنما انتشرت من قبر , فقال , يا رسول الله صلي الله عليه وسلم , بت في هم شديد , فقال ما همك ؟ قال : تردد بصرك في الأمس خفت أن يكون نزل في القران , فقال : لا يحزنك ذلك, فإنما ترديدي البصر فيك لأن جبريل عليه السلام جاءني , فقال : أوصيك بتقوى الله والبربر قلت : و أي بربر ؟ فقال : قوم هذا , و أشار إليك , فنظرت إليك , فقلت لجبريل ما شأنهم ؟ قال : قوم يحيون دين الله بعد أن كاد يموت و يجددونه بعد أن يبلى ثم قال جبريل : يا محمد دين الله خلق من خلق الله نشأ بالحجاز و أهله بالمدينة , خلقه ضعيفا ثم ينميه و ينشئه , حتى يعلو ويعظم , ويثمر كما تثمر الشجرة , ثم يقع و أنما يقع رأسه بالمغرب , والشيء إذا وقع لم يرفع من وسطه , ولا من أسفله , إنما يرفع من عند رأسه. .  
 

 

60 التعليق رقم :
لقمان بقلم :
الله اكبر تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بالله عليكم، إذا دخل البربري الاسلام، تطبق عليه أحكام المسلم أم البربر

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
 
 

 

61 التعليق رقم :
gabriel بقلم :
des mensonges sur le prophete pour justifier la supériorité fantômes des arabes تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
ces références de hadith que vous avez cité et malgré leur originalité elle n'est pas sacrée et certainement les hadiths que vous avez cité sont tous faux car le prophète a dit que rien ne fait de différence entre un blanc et un noir que par al takoua et ces citation

sont contradictoires et en plus il a interdit la ségrégation ethnique entre les musulmans

ces hadith sont des mensonge faite pour justifier l'injustice et la supériorité des arabes et des ommoyade certainement encore à l’époque de prophète il y avait pas de contact entre le pays des arabes et le Maghreb jusqu'à l’époque de khalif omar
 
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق ltl6xqli هنا :    
 

 

 

 

 

 
 

شعر

عادات

لغة

بيئة

ديانات

حكايات

أنشطة تقافية

اسماء أمازيغية

ضحك

 

جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.