Français
English
 

 
من يحمي النساء من عنف الفقهاء ؟ :
بين الفينة والأخرى، تنفق الدولة ملايين الدراهم في حملات التحسيس من أجل إيقاف العنف ضد النساء، سواء منه العنف المادي أو الرمزي، وهو العنف الذي يبدو أنه يزداد كلما حققت المرأة العصرية بعض المكتسبات على المستوى القانوني، حيث يبرز العنف السلوكي واللفظي في صيغ انتقامية تنتهجها العقلية الذكورية القديمة، ليس لدى عامة الناس فحسب، بل ولدى بعض النخب التقليدية أيضا، وخاصة منهم الذين يحتكرون الحديث باسم الدين، أي الفقهاء. ....
suite  [أحمد عصيد] Date : 2014-12-12 13:22:00

 

 
الدين العربية الشريفة!!! .. والتدين الأمازيغية الإنسانية :
بادي ذي بدء نناقش في هذه الدراسة الفكر العروبي "الشريفي" المستغل للدين ولا أقصد العرب كبشر، فأنا أحترم الكثير منهم وأقدرهم، بل ما أعنيه هو استخدام العربية المربوطة بالنسب الشريف كجسر للوصول للسلطة.. لفظ الشريف لم يذكره سيدنا المصطفى. من السهل على الأمازيغي قبول بأنه ليس عربياً ولكن هناك ركاكة وفجاعة واضحة في لفظ أنت لست شريفاً!!!!! نناقش العروبة الموظفة لكون القرآن بالعربية تشريف للعرب ورفع لمكانتهم بين شعوب الأرض "شعب الله المختار".. ....
suite  [فتحي سالم أبوزخار] Date : 2014-11-30 12:25:00

 

 
منظمة العدل والتنمية تتوقع هجرة التنظيمات الارهابية لدول مجلس التعاون الخليجى وترسيخ نظام الخلافة :
قالت منظمة العدل والتنمية ان دول مجلس التعاون الخليجى وعلى راسها السعودية والامارات والبحرين والكويت ستواجه ثورة للعشائر العربية السنية والشيعية داخل دول الخليج على حد سواء نظرا لاعلان تلك الدول الحرب على التنظيمات السنية بالخليج ومحاربتها ....
suite  [وكالات] Date : 2014-11-19 21:40:00

 

 
"الشورى السعودي" يوافق على قيادة النساء للسيارات.. بشروط :
أوصى مجلس الشورى في السعودية، هيئة استشارية، بـ"السماح للمرأة السعودية بقيادة للسيارة"، إلا أنه اشترط ألا يقل عمرها عن 30 عامًا وأن يكون لباسها محتشمًا وألا تضع أدوات التجميل "المكياج". ....
suite  [وكالات] Date : 2014-11-07 20:11:00

 

 
المغاربة والعلمانية: قراءة في نتائج دراسة ميدانية :
كنت دائما أقول إن المغاربة علمانيون في معظمهم، لكنهم لا يعرفون ذلك لسببين : الأول أنهم يفكرون في النموذج الفرنسي لا غير، والثاني ، لأنهم يعتقدون أن العلمانية هي رفض الدين وفصله عن المجتمع، ولا يميزون بين الحديث عن الدولة والمؤسسات والمجال العام، والحديث عن المجتمع وحياة الأفراد واختياراتهم، أي المجال الخاص. ولهذا تتغير أجوبة المغاربة بتغير طريقة طرح الأسئلة عليهم، فإذا قلت لأحدهم: هل تقبل بالعلمانية ؟ يقول: لا، وإذا سألت نفس الشخص: هل تقبل استعمال الدين في الدولة وفي السياسة يقول: لا.
ثمة إذن خلط كبير ... ....
suite  [أحمد عصيد] Date : 2014-11-07 09:34:00

 

 

هل لا تزال المملكة المغربية حريصة على المذهب المالكي ؟


مقال قرأ 2797 مرات
دهب المغرب بعيدا في الدفاع عن المذهب الديني لتوحيد المغاربة عقائديا في دين واحد الإسلام وداخل الإسلام في مذهب واحد مذهب إمام مالك? لهدا قطع علاقته مع إيران واتهمها بإدخال المذهب الشيعي في المجتمع المغربي. و على اثر دالك تم إغلاق مؤسسة تعليمية خاصة اتهمت بان بعض المواد المدرسية تشير إلى المذهب الشيعي.

من الناحية القانونية يعتبر هدا ضربا لحرية المعتقد للمسلمين المغاربة أنفسهم الدين يرون أن الإسلام الصحيح ليس هو إسلام المذهب المالكي? ناهيك عن المغاربة الدين يرون ان دين الله الحق هو المسيحية او اليهودية او أي دين آخر. فهل من حق مسلم أن يمنع مسلما بالتدين بالمذهب الديني الذي يراه هو المذهب الصحيح الذي سيدخله الجنة؟ الجواب لا.

الم يكن المذهب المالكي والمذهب الوهابي وحتى المذهب الشيعي مذاهب كلها إسلامية من جهة ومن جهة اخرى كلها مذاهب خلقت في السعودية وشيوخها سعود؟ فهل للمغاربة دراية في التفريق بينهما بدل السعود؟

الم تكن غايته اي مسلم في الدنيا هي الجنة في الدار الآخرة. ومن حق كل مسلم أن يعتنق المذهب الذي يعتقد سيدخله الجنة? خصوصا ادا علمنا أن مذهب إسلامي واحد هو الذي سيدخل أصحابه الجنة ودالك استنادا للحديث النبوي الأتي: " -إن هذه الأمة ستفترق على إحدى و سبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة وهى الجماعه" الراوي: معاوية بن أبي سفيان - المحدث: الألباني - المصدر: كتاب السنة - الصفحة أو الرقم:65
وفي مصدر آخر " ستفترق هذه الأمة- يعني أمة محمد عليه الصلاة والسلام- على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قيل: يا رسول الله، من هي الفرقة الناجية؟ قال: الجماعة, وفي لفظ: (ما أنا عليه وأصحابي) رواه ابن ماجة (3992)

لهدا كل مذهب من المذاهب الإسلامية يعتقد انه هو الذي سيدخل الجنة من السبعين فرقة الباقية. فاي سلطة إسلامية في العالم الإسلامي تستطيع أن تؤكد أن مذهبها هو الذي يعنيه النبي بلفظ "الجماعة" ولو المداهب التي سمت نفسها بالجماعة بعد قرائة الحديث؟ لهدا كل التكتلات الاسلامية الحديتة تطلق على نفسها لفظ الجماعة :
اما من ناحية الإنصاف : فنجد أن المملكة المغربية لا تتعامل سياسيا بنفس المنطق مع جميع المذاهب الإسلامية, بل تغض الطرف على المذهب السلفي الوهابي الدي اكتسح المجتمع المغربي. ربما كان هدا ضربا للقانون المغربي لكي لا تزعج المملكة أصدقائها السعوديين.

وهدا الفيديو لسجناء سلفيين في السجون المغربية حكموا في علاقتهم بالإرهاب? لخير دليل عن انتشار المذهب السلفي السعودي الوهابي الذي سيجتات يوما وبدون شك مذهب المملكة الشريفة. ولما لا ان كان المذهب الجديد سعودي والقديم للإمام مالك سعودي ايضا? فما العيب؟ الم يقل رسول اله عان على رأس كل مائة سنة يرسل اله لهده الأمة من يجدد لها دينها؟

لكن -سيقول البعض منكم- لم يقل من يجدد لها آمر حكمها؟ نعم صحيح. لهدا يجب على الحاكم ان يجدد مذهبه? وربما هو ما في وده المملكة المغربية? انظر الفيديو الأتي:

?


Auteur : موحا ابو حديفة

 

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 2797 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق k62k9rx8 هنا :    
 

 

 

 

 

 
 

شعر

عادات

لغة

بيئة

ديانات

حكايات

أنشطة تقافية

اسماء أمازيغية

ضحك

 

جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.