Français
English
 

 

أحاديث غريبة في صحيح البخاري


مقال قرأ 6602 مرات
وأنا أتصفح صحيح البخاري، وجدت بعض الأحاديث الغريبة، فقلت مع نفسي: هل فعلا قال رسول الله صلى عليه وسلم ذلك أم أن البخاري أخطأ وروى عنه تلك الأحاديث؟ أم أن الذين أخذ عنهم البخاري ذلك كذبوا على الرسول؟

فان تجد حديث يتهم المرأة بكونها مصدر شؤم، وآخر يظهر فيه النبي وكأنه لاتهمه مسألة ممارسة الجنس مع الطفل إلا فيما يخص كون أمه تحرم على مغتصبه أم لا، وحديث يدعي من رواه عن النبي أنه يوصي أصحابه بالبنت البكر أو الجارية عندما يجد احدهم قد تزوج الثيب.


عبد الرحيم العلام
فقلت مع نفسي، لكي أريح ضميري، لا يمكن للرسول أن يقول ذلك ولكن صناع الحديث كذبوا عليه، حيث أني لم أجد حلا آخر غير اتهام الرواة بالكذب. خاصة أن الرسول نهى عن كتابة الحديث عندما قال : لا تكتبوا عني غير القرآن ومن كتب عني غيره فليمحه.
و حتى لا أتهم بالتجني والكذب على صحيح البخاري، أترك للقارئ التمعن في هذه النماذج من الأحديث التي نسبت زورا وبهتانا للنبي صلى الله عليه وسلم:

باب: ما يتقى من شؤم المرأة.

وقول تعالى: {إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم} /التغابن: 14/.

4805/4806 - حدثنا إسماعيل قال: حدثني مالك، عن ابن شهاب، عن حمزة وسالم ابني عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الشؤم في المرأة، والدار، والفرس)

(4806) - حدثنا محمد بن منهال: حدثنا يزيد بن زريع: حدثنا عمر بن محمد العسقلاني، عن أبيه،

عن ابن عمر قال: ذكروا الشؤم عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أن كان الشؤم في شيء ففي الدار، والمرأة، والفرس).

[1993]

4807 - حدثنا عبد الله بن يوسف: أخبرنا مالك، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أن كان في شيء ففي الفرس والمرأة والمسكن).

[2704]

باب: ما يحل من النساء وما يحرم.

وقوله تعالى: {حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخوتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت - إلى أخر الآيتين إلى قوله - أن الله كان عليما حكيما}. /النساء: 23، 24/

وقال أنس: {والمحصنات من النساء} ذوات الأزواج الحرائر حرام {إلا ما ملكت أيمانكم} لا يرى بأسا أن ينتزع الرجل جاريته من عبده. وقال: {ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن}. /البقرة: 221/.

وقال ابن عباس: ما زاد على أربع فهو حرام كأمه وابنته وأخته.

وقال لنا أحمد بن حنبل: حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان: حدثني حبيب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: حرم من النسب سبع، ومن الصهر سبع. ثم قرأ: {حرمت عليكم أمهاتكم}. الأية.

وجمع عبد الله بن جعفر بين ابنة علي وامرأة علي، وقال: ابن سيرين لا بأس به، وكرهه الحسن مرة، ثم قال: لا بأس به

وقال عكرمة، عن ابن عباس: إذا زنى بأخت امرأته لم تحرم عليه امرأته.

ويروى عن يحيى الكندي، عن الشعبي وأبي جعفر: فيمن يلعب بالصبي: أن أدخله فيه فلا يتزوجن أمه، ويحيى هذا غير معروف ولم يتابع عليه.

قال عكرمة، عن ابن عباس: إذا زنى بها لم تحرم عليه امرأته، ويذكر عن أبي نصر: أن ابن عباس حرمه، وأبوه نصر هذا لم يعرف بسماعه من ابن عباس.

وقال أبو هريرة: لا تحرم حتى يلزق بالأرض، يعني يجامع. وجوزه ابن المسيب وعروة والزهري، وقال الزهري: قال علي: لا تحرم، وهذا مرسل.

باب: تزويج الثيبات.

4791/4792 - حدثنا أبو النعمان: حدثنا هشيم: حدثنا سيار، عن الشعبي، عن جابر بن عبد الله قال:

قفلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة فتعجلت على بعير لي قطوف، فلحقني راكب من خلفي، فنخس بعيري بعنزة كانت معه، فانطلق بعيري كأجود ما أنت راء من الإبل، فإذا النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: (ما يعجلك). قلت: كنت حديث عهد بعرس، قال: (أبكرا أم ثيبا). قلت: ثيبا، قال: (فهلا جارية تلاعبها وتلاعبك). قال: فلما ذهبنا لندخل، قال: (امهلوا، حتى تدخلوا ليلا - أي عشاء - لكي تمشط الشعثة وتستحد المغيبة).

(4792) - حدثنا أدم: حدثنا شعبة: حدثنا محارب قال: سمعت جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يقول:

تزوجت، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما تزوجت). فقلت: تزوجت ثيبا، فقال: (ما لك وللعذارى ولعابها) فذكرت ذلك لعمرو بن دينار، فقال عمرو: سمعت جابر بن عبد الله يقول: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هلا جارية تلاعبها وتلاعبك).

من خلال ما سبق نود القول بأن الفقه الاسلامي مدعو إلى تجاوز تحديث نفسه وتنقية مراجعه والحسم مع الطابوهات المتمثلة في الصحاح أو غيرها، فليس كل ما ورد في الصحاح هي بالفعل صحيح، وليس كل من ينتقد قول فلان أو علان يعتدي على الاسلام ويحاربه، إذ أتعجب، هذه الايام، من بعض المسلمين، عندما يتعرضون للنقد أو التصويب، تجدهم يرددون أسطوانتهم المشروخة : إنكم تهاجمون الإسلام وانتم أبناء الغرب وووو.......

ولذلك نقول لكم يا سادة: نحن ننتقدكم أنتم، ننتقد تأويلاتكم للدين ، ننتقد فهوماتكم للدين، ليس لدينا مشكل مع الدين الإسلامي، ولا نعترض على مقولة "الاسلام دين ودنيا" بل نعترض على مقولة" الإسلام دين و دولة"، وهو تحريف بدأ مع "المودودي" ولم يقل به أحد من قبل، نعترف بان الإسلام فاعل في المجتمع، لكن نعترض على تسيس الدين من طرف حزب سياسي أو جماعة سياسية ، ولي أعناق الآيات والنصوص حتى تنطق أصواتا انتخابية. فالدين للجميع ولا مجال لاختزاله في تأويلات معينة، ونختم بهذا السؤال الموجه للذين يربطون انتقادهم بالهجوم على الإسلام : هل أنتم الإسلام والإسلام أنتم؟

Source : lakome.com
Auteur : عبد الرحيم العلام

 

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 6602 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
ait lahsen بقلم :
هل هدا موقع الاقباط ام مادا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هل هدا موقع الاقباط ام مادا خليكم من هدا اكلام الدي لايودي ولايجب ولايكال المعروف ان الليبراليين والعلمانيين هم الدين يدعون لحقوق الشادين وزواج اللواطين ودلك اقتدائا منهم بالليبرالية الغربية في امريكا واوروبا الغرب عموما اما الاسلام يحرم حتى الجنس خارج اطار الزواج اي الزنى بالرجم حتى الموت فمابالك بالشادين الدي هم احقر وانجس من الزناة ففي القران اهلك الله واباد قوم لوط وجعل سافلها اعلاها خليكم من هرطقة الاقباط والمواقع المسيحية واللالحادية فهي لاتفيد كل شيىء واضع ومن يدعو للفساد واضحين جدا  
 

 

2 التعليق رقم :
moh بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الدين صناعة بشرية وهو أفيون الشعوب المتخلفة.  
 

 

3 التعليق رقم :
KOCIYLA بقلم :
en arab...................bayena el hakikati wa el waki'i تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
el aarab elaarroobiyyene la islam wa la imane iindahom el fa?ade wa listibdade!!! cha'nohom cha'n aarab eljahiliyya...kal erraceul el akram mohammed salla rabbi aalayehi wa alihi wa sallam......wa ouayelone li alaarab mine charrine kadi iktarab??sadaka rasoulo allah(s)naam  
 

 

4 التعليق رقم :
أمازيغي ليبي مسل بقلم :
دعونا وشأننــــــــــــــــــــــــا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لا حول ولا قوة الا بالله.... ان يصدر مثل هذا الكلام منا نحن (الامازيغ) ... فهذه مصيبة... وان سكتنا عنه فالمصيبة أعظم

وما أدراك من نحن ,نحن الذين حافظنا على الفرآن ونتلوه الى اليوم غضا طريا كما أنزل..... فدعونا وشأننا من أراد منكم الكفر فليكفر والله وحده من يحاسب عباده>>

رجــــــــــــاء خاص لا أريد منكم أي مراسلات مستقبلا...فهذه ليست أخلاقنا

كنت أظن أن موقعكم يطرح المواضيع بجدية وعلمية و حوارية بناءة ...فاذا به ينزل الى مستويات لا تليق بالواقع الاجتماعي والتاريخي لشعب شمال افريقيا الحر

كفى......كفى .......كفى
 
 

 

5 التعليق رقم :
$^p بقلم :
تصويب تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لا اظن ان هذا الموضوع يعني الامازيغ في شيء الا ان كانت القضية ستصبح قضية مواجهة بين الاسلام والامازيغية وهذا ما قد يريد البعض توظيفه ولكن لا باس في مناقشة بعض الامور : لقب كتابا البخاري ومسلم بالصحيحين ولكنهما في الحقيقة يحويان الكثير من الاحاديث الغريبة والضعيفة وغيرهما وهناك دعوات من عدة علماء في الوقت الحاضر لاعادة تصحيحها ضف الى ذلك ان هناك عدة علماء معاصرين للبخاري ومسلم قد انبوهما على تسمية كتابيهما بالصحيح مع العلم ان هناك روايات تقول ان البخاري قد مات قبل ان يتم تاليف كتابه وانما اتم ذلك نفر ممن عهد اليهم بذلك فقاموا باضافات وحذف افسدت ماقام به البخاري من جهد ضف الى ذلك ان السلطة الحاكمة في ذلك الوقت كانت تناصر صحيح البخاري لما فيه من احاديث تؤيدها في مواجهة اعدائها وتضيق على كتب الحديث الاخرى فهذا يفسر الشهرة التي وصل اليها صحيحا البخاري ومسلم على رغم انها كتب حديث كالبقية تحوي الضعيف والصحيح والغريب ويمكننا ان نضرب مثالا بحديث الشؤم فالرسول في الحقيقة كما يروى عنه قال كان اهل الجاهلية يقولون الشؤم في ثلاث المراة والدار والفرس ولكن ابا هريرة دخل على رسول الله وهو في منتصف الحديث فسمع الشؤم في ثلاث المراة والدار والفرس فرواها كما سمعها وهذه من اخطاء ابي هريرة التي اخذه عليها العلماء والصحابة والحديث يطول في هذه الامور ايها السادة  
 

 

6 التعليق رقم :
Abdelkader بقلم :
ادا حدثك السفيه تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
عندما ينسب السفيه نفسه فقيها,فلا تعجب

فقط تمعن في هدا الحديث وقال ابن عباس: ما زاد على أربع فهو حرام كأمه وابنته وأخته. لانه الاسهل للفهم:"كل ما زاد على اربع فهو حرام"

الطامة هي انك لم تفهم ما نسخته هنا ,ادا عد الى المواقع التي اخدت منها افكارك واطلب منها ان تزودك المزيد, وستجد دلك غريبا لانك لم تفهم ,واخيرا الحمد لله على نعمة الاسلام

كوني اعتز بامازغيتي هو الدي ارغمني ان ارد على امثالك حتى بطمئن القارء بان في الامازيغ احرار
 
 

 

7 التعليق رقم :
Ù بقلم :
Ù تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
Ù  
 

 

8 التعليق رقم :
سعيد بقلم :
الحيرة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
العرب ﻻ يقرؤون وان قرؤو ﻻ يفهمون، اما المغاربة اصولهم امازيغية وليست عربة، فحبهم للعروبة دللهم ، ان كنتم اشقاء للعرب ارحلو الىالى بﻻد العرب و جربو الحياة معهم.... اؤكد لكم انكم لن تستطيعو العيش معهم ولو شهر و ستعرفون ان ثقافة المغاربة مختلفة تماما عن العرب.....

 
 

 

9 التعليق رقم :
Ll5915 بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الله يهديك إذ الامه الإسلام الحفاظ العدول ك الحافظ بن حجر والعيني وبن العثيمين وبن باز وبن تيميه لم يتفوهو بهذا الكلام فين انت من هؤلاء الذين امفنو أعمارهم في العلم وطلبه رحمهم الله

فتقي الله فيما تقول



 
 

 

10 التعليق رقم :
خصكم ميزاجور بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
من أنت حتى تحشر نفسك فيما هو أكبر منك؟

أخي من قبل رد عليك شبهتك

وأنا أؤكد لك الحديث الأخير: الحديث بزواج البكر يخص شاباصغيرا يدعى جابر بن عبد الله، وهو حديث زواج، لكنه تزوج بأمرأة كبيرة، فعاتبه الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه لم يختر بكرا تناسب ثقافته، ألستم أنتم العلمانيون الذين قتلمونا ليل نهار بأن الشاب ينبغي أن يتعارف ويتصادق ويخرج مع الفتاة حتى يصير هناك تفاهم؟ فلماذا تنكر على الرسول الذي نصح شابا صغيرا ممتلئ الشهوة بأن يأخذ ما يناسبه؟ ألا تعلم بقية القصة؟ أكيد لا تعلم، وإلا لما حشرت هذا الحديث هنا حتى تحارب السنة كلها وتسخر من الدين بالباطل.

ديننا مر على ملايين العلماء والفقهاء والحفاظ، وكلهم لم ينتبهوا لذلك، إلا مزطول يدعي أنه أمازيغي وهو أصلا لا يعرف إن كان أصله أمازيغي أو عربي أو حتى فرنسي..
 
 

 

11 التعليق رقم :
يوسف بقلم :
حدث و لا حرج تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
للاسف هناك فعلا احاديث غريبة لا يقبلها العقل ولنكن واقعيين لا يمكن ان اتقبل مواضيع تافهة تصدر من الاه اي ان الرسول لا ينطق عن الهوى وبذلك فكلامه الاهي

كيف الاحاديث تافهة تصدر من الاه هذا غير ممكن

فيقوومن النعاس
 
 

 

12 التعليق رقم :
ضخم بقلم :
ivhx تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الدين هراء بشري محض و خراء صحراوي  
 

 

13 التعليق رقم :
طارقي من أزواغ بقلم :
مؤسف يا أخي تحت عنوان :
Niger البلد :
 
نحن الأمازيغ نحافظ على الدين و مؤسف ان هذا الكلام من أمازيغي.

الإسلام دين السلام و القوة و الشجاعة و نحن أيضا أقوياء و شجعان و نحب السلام.
 
 

 

14 التعليق رقم :
مادن بقلم :
رد على صاحب الاستغراب تحت عنوان :
Libya البلد :
 
ما أرى الاستغراب إلا من فهمك للنصوص، ولو عرفت منهج البخاري في صحيحه، وأمعنت النظر في الشروح، وكنت على علم وافر بالأصول والقواعد الكلية والجزئية، وبالأحاديث الأخر، لَــمَــا تفوهت بهذا الكلام، هاني الله وإياك  
 

 

15 التعليق رقم :
هههههههه بقلم :
ههههههههههه تحت عنوان :
Jordan البلد :
 
هههههههههههههههههههه متاكد انك عربي ؟  
 

 

16 التعليق رقم :
msrawy بقلم :
و انك لعلي خلق عظيم تحت عنوان :
Egypt البلد :
 
ذكر اغلب المحدثون ان الحديث بكسر اللام اي بمعني و لعبها اي مداعبتها و شقاوتها المهم في الموضوع ان اي حديث يتعارض مع نصوص القران مردود و مرفوض لو الرسول امر بعدم كتابة الاحاديث و نحن نري الاف الاحاديث اليس هذا مخالف ل ( ماتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا ) لماذا نجد اصرار علي كتابة الاكاذيب اسف اقصد الاحاديث و هذا منهي عنه في عهد الرسول و الخلفاء الاربعة من احل او امر بكتابة الاحاديث بعد ذلك و هو يعلم بأن هذا ممنوع و مكروه و يضرب بكلام الرسول ص عرض الحائط و اين الاحاديث في المائتين سنة قبل البخاري ام ان البخاري الذي اتي من بلاد السند من مدينة بخاري و تعلم اللغة العربية بصعوبة نزل عليه الوحي و امره بكتابة الاحايث و من المعصوم الرسول ام البخاري و اين القرآن لماذا تركناه مهجورا كلام سخيف و تعليقات تنم عن جهل و عدم ايمان ( ما لكم لا ترجون لله وقارا )  
 

 

17 التعليق رقم :
عابر سبيل بقلم :
جهلاء لا يفقهون شيئا تحت عنوان :
Saudi Arabia البلد :
 
أكثر ما أراه في التعليقات هو إشغال العقل فيما لا يستطيع.

الحديث معروف تدوينه منذ عهد الرسول وكان هناك من يكتب حديث الرسول مباشرة

وهم قلة، فقد نهى النبي عن أن يكتب أحد شيئا عدا القرآن ، ثم سمح لبعض الصحابة أن يكتبوا ، ومنع الآخرين.

ثم إن الفيصل في صحة الحديث هو صحة اسناده، لا تقبل العقل له.

والبخاري رحمة الله عليه كان من أحفظ الناس للحديث ، وكان شرطه الأصعب بين المحدثين.

فلذلك أجمعت الأمة على تلقي كتابه بالقبول ، وقيل فيه أنه أصح كتاب بعد القرآن.

أنصحكم أن تدعوا الخبز لخبازه ، فالحديث علم لا يسهل على أحد ، وله رجالاته.

وليس من اللائق أن يجادل فيه سفاسفة الناس .

فأنتم تحتاجون أعواما كثيرة حتى تتعلموا ما يجعلكم تميزون بين الصحيح والخطأ



علم العليم وعقل العاقل اختلفا



من ذا الذى منهما قد أحرز الشرفا



فقال العلم أنا أحرزت غايته



وقال: العقل أنا الرحمن بى عرفا



فأفصح العلم إفصاحا وقال له



بأينا الرحمن فى قرآنه اتصفا



فبان للعقل أن العلم سيده



فقبل العقل رأس العلم وانصرفا

 
 

 

18 التعليق رقم :
اساسسا بقلم :
الحيرة تحت عنوان :
United States البلد :
 
ارى نفهم بان لاعيب في الزنى و النكاح نعطي لانفسنا الحرية و لكي يزيد عدد المسلمين بتوالد و ان نزني بنية صافية من الشر والله اعلم  
 

 

19 التعليق رقم :
يونس بقلم :
هذا بهتان مبين تحت عنوان :
United States البلد :
 
الاخوان المشكل ليس في البخاري او صحيحه وانما المشكل في عدم الفهم وطرح احكام مسبقة مع جهل بالموضوع. حتى يكون المرأ مقسطا يجب عليه ان يرجع الى قول ربنا "واسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون". ثانيا الشك في البخاري سيقود الى الشك في الاحاديث الصحيحة الاخرى وقد يقود الى الشك في القرآن لانه لم يوحى الينا وانما جاء لنا عن طريق نفس العلماء.  
 

 

20 التعليق رقم :
me بقلم :
تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
روايات تشوه صورة الرسول وأمنا عائشة ويصدقونها رغم التشويه لسيد الخلق وأمهات المؤمنين ليس إلا لأنها ذكرت في صحيح٠ أيمكن لأم المؤمنين أن تفعل هذاوقد أمرت بالحجاب وأمام رسول الله في روايات دخلت على الصحابه ٠ مايضيق صدري أكثر للروايات التي يصور فيها كأنه شهواني وزير نساء ويصدقونها وهي من الصحيح هل يعقل لنبي شهد الله له بالخلق العظيم وحمل هم الرسالة أن يكون همه النساء، لن أصدق أي حديث فيه ايذاء وتشويه لسمعة النبيء أو أحد من زوجه، أو معارض لآيه صريحة في كتاب الله  
 

 

21 التعليق رقم :
صقر بقلم :
توضيح الأحاديث التي استشكلها الكاتب تحت عنوان :
Saudi Arabia البلد :
 
لا أرى في الأحاديث التي قدمتها أي غرابة أو استشكال فأما الحديث الأول فالنبي ص يقول بانه لا شؤم ثم أخبر أنه الشؤم لو كان في شيء لكان في الفرس والمرأة والبيت وانت افهم معنى الكلام فهو واضح وجلي ولكن إذا استعصى فهمك له فاسأل اهل الذكر فالفرس قد تكون سيئة المربط سيئة الطبع فربما تخونك في أشد ما أنت محتاج إليها وذلك في المعارك وأما المرأة فقد تكون ذات تربية سيئة وبعض النساء خلقها سيئ فهذه شؤوم على زوجها والبيت قد يكون فيها علّة وأما قوله للصحابي "ألا بكر تلاعبها وتلاعبك" فهل تشك أنت بأن الزوجة البكر أفضل من الثيب وأحلى واطرى إلى القلب وليس في هذا ما ينتقد على الحديث ولا على النبي ص وأما حديثهم عن ما يحرم من النساء وما تطرقوا إليه من أحكام فهي أحكام مجردة لا يعني بالذات تهاونهم في من يزني بأخت زوجته أو ما شابه ولكن يقولون لو وقع هذا منه فإن زوجته لا تحرم لأنه وقع عليها بطريقة غير شرعية  
 

 

22 التعليق رقم :
محمد بقلم :
إتقوا الله في عقولنا أيها الخرافيون تحت عنوان :
Iraq البلد :
 
إتقوا الله في أمة محمد فقد سلبتم عقولنا أيها الخرافيون، فمما يؤسف له أن كل من غار على دينه ونزه نبيه الذي لاينطق عن الهوى وكل من وإحترم عقله كونه مناط التكليف يشتم ويلعن ويسفه ويساء به الظن في الأقل والا فالألسن السليطة الذلقة التي تقطر حنقا وجهلا بحجة الدفاع عن الدين والغيرة عليه وكل حجتهم أن السند من الدين والبخاري ومسلم وأحمد لهم من القداسة مايفوق القرآن والذي أنزل عليه القرآن. فلا حول ولاقوة الابالله فإستحيوا من الله وخافوه إن كنتم مؤمنين فنحن في عصر بسط الله فيه العلم وغدت كل لاكتب التراث في متناول كل من يقرأ ويكتب وكنا قبل أقل من نصف قرن يستحيل على المسلم المتعلم أن يطلع على البخاري أو مسلم أو غيرهما الا في المعاهد العلمية المتخصصة وكان أخذ العلماء من شيوخهم أخذا تقليديا فلا يجروء طالب علم مناقشة شيخه وإلا طرد وحرم من التعلم. أما اليوم فإن كل تراثنا غدا في متناول اليهود والنصارى والمجوس فطعنوافي الكتاب العزيز الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه بسبب ما وجد في تفسيره من خرافات وفضائع وشناعات إسرائلية أو تمحلات جاهلة تدل على ضحالة عقول أنتجتهاوطعنوا في رسولنا الكريم بما نسب إليه من فعال وأقوال يتنزه عنها من كان له حياء ولا أقول من كان له دين.وقديما قالوا لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لاخياة لمن تنادي .عار عليكم ياعبيد التراث بغضه وغضيه وأنتم ترون ماحل بالمسلمين من شنائع وفضائع وسفك دماء وانتهاك أعراض ونهب ثروات فداعش القذرة سلفية المنهج وماعش الشيعة إصولية الفكر وإخوان الشياطين كلاب الماسونية طلاب كراس وكل هؤلاء المسوخ يقدسون التراث ويتشبثون به فداعش وإخوان الشيطان ينادون بخلافة على منهاج النبوة يثأرون لعدالة الأصحاب وعلى رأسهم الطلقاء والمنافقين وماعش تثأر لظلامة آل البيت الأطهار . برئت من الجميع ذمة الله وذمة رسوله الكريم والموعد الله ايها التعساء الخرافيون الجهلة يامن ألغيتم أعظم النعم وهو العقل ولولاه فلا تكليف ولاإيمان ولاتعدون في عداد البشر. يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ? : إذا اضطرب البحرُ ، وهاج الموجُ ، وهبَّتِ الريحُ ، نادى ركابُ السفينةِ : يا الله...إذا بحَ الحادي وتاه الهادي ومال الركبُ عن الطريقِ ، وتاهت القافلةُ في البوادي ، نادى الجميع : يا الله...إذا وقعت المصيبةُ ، وحلّتِ النكبةُ وجثمتِ الكارثةُ ، نادى المصابُ المنكوبُ : يا الله...إذا أُوصدتِ الأبوابُ أمام الطالبين،وأُسدِلتِ الستورُ في وجوهِ السائلين وأيس الناس من الناس ، صا حوا : يا الله ...إذا ضاقت الحيلُ وتاهت السُّبُلُ وانقطعتِ الآمالُ وتقطَّعتِ الاواصروعد م ، نادوا : يا الله..فيا من ضاقتْ عليك الأرضُ بما رحُبتْ وضاقتْ عليك النفسُ بما احمتلتْ ، نادي يا الله.

إليه يصعدُ الكلِمُ الطيبُ ، والدعاءُ الخالصُ ، والنداء الصَّادقُ ، والدَّمعُ السخين ، إليه تُمدُّ الأكُفُّ في الأسْحارِ ، واليه ترفع الحاجات ، واليه تمتدالأعينُ في الملمَّاتِ ،

باسمهِ تشدو الألسنُ وتستغيثُ وتلهجُ وتنادي...وبذكرهِ تطمئنُّ القلوبُ وتسكنُ الأرواحُ ، وتهدأُ المشاعر وتبردُ الأعصابُ ، ويثوبُ الرُّشْدُ ، ويستقرُّ اليقينُ..

اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ !!الله الله الله : أجلُّ الأسماءِ وأجملُ الحروفِ ، وأصدقُ العباراتِ ، وأثمنُ الكلماتِ، ? هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً ؟! .

اللهُ : له الغنى والبقاءُ ، والقوةُ والنُّصرةُ ، والعزُّ والقدرةُ والحِكْمَةُ ،.منه اللطفُ والعنايةُ ، والغوْثُ والمددُ ، والإحسان ، ? وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ ? .الله : ذو الجلالِ والعظمةِ ، والهيبةِ والجبروتِ.

اللهم فأ بدل لوعتنا سلْوة ، واحزاننا سروراً ، وخوفنا أمنْاً. اللهم وأبردْ لواعِج القلوبِ ببرد اليقينِ ، وأطفئْ جمْر الأحزان بنور الإيمانِ ،يارب إلق على العيونِ السَّاهرةِ نُعاساً أمنةً منك ، وعلى النفوسِ المضْطربةِ سكينة ، وأثبْها فتحاً قريباً... يا ربُّ اهدِ الحيارى إلى نورِكْ ، وردّ ضُلاَّل المناهجِ إلى صراطكْ ، والزائغين عن السبيل إلى هداك ...اللهم أزل الوساوس بنورفجْر صادقٍ ، وأزهقْ باطل الضَّمائرِ بفيْلقٍ من الحقِّ ، وردَّ كيد الشياطينِ بمددٍ من جنودِ عوْنِك مُسوِّمين.اللهم أذهبْ عنَّا الحزن ، وأزلْ عنا الهمَّ ، واطردْ من نفوسنِا القلق.نعوذُ بك من الخوْفِ إلا منْك ، ونعوذ بك من الركونِ إلا إليك ، ونعوذ بك من التوكلِ إلا عليك ، ونعوذ بك من السؤالِ إلا منك ، ونعوذ بك من الاستعانِة إلا بك ، أنت وليُّنا ، عليك توكلنا واليك انبنا نعم المولى ونعم النصير.

 
 

 

23 التعليق رقم :
بدري نحاس بقلم :
البخاري تحت عنوان :
Turkey البلد :
 
ياأخي دوختونا

اتركوا أهل العلم ترد على هؤلاء لأن أصحاب العلم والحجة يعرفون كيف يردون عليهم بالعلم والبرهان
 
 

 

24 التعليق رقم :
STIWI بقلم :
بعد مراجعة بعض الأحاديث تبين أنه تحت عنوان :
Germany البلد :
 
بعد مراجعة بعض الأحاديث تبين أنه لاوجود لها في صحيح البخاري وفقً لأرقامها التي قد وُضعت بجانبها - ف يرجى من الناشر التحقق و نشر ما هو بالفعل موجود بعيداً عن التزييف

على سبيل المثال الحديث 4792 في صحيح البخاري وغيره
 
 

 

25 التعليق رقم :
حميد بقلم :
من يتصدى لنقد البخاري؟ تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
باسم الله الرحمان الرحيم.نظرت في هذا المقال فوجدت الكاتب يتستعمل لفظ الغري وهو مصطلح من مصطلحات انواع الحديث والبخاري ليس فيه هذا النوع . فكان عليه كناقد ان ينتقد بالمنهج . ثم لم يسق الاحاديث سياقا نقديا علميا بل طعن بمحض عقله ومعلوم انه لا تعارض بين صحيح المقول وصريح المعقول ووجدت لغته جفاء القلب لرسول الله صلى الله عليه وسلم فهو لم يصل عليه ولو مرة واحدة ثم هو ليس بدعا فيما ذهب اليه فالحركة الاستشراقية سبقت لهذه الطعون فكشفت عن هزيمتها من اول يوم.واسال الكاتب هل لديه علوم الالة واصول التحديث ليجابه البخاري؟ثم هل الامة انحسرت في همومها عند هذا المنحى من الطرح وهل يعتصر قلبك غضبا لله ويحمل لواء الدب عن الاسلام وما يعانيه من سفك دم وهتك عرض وسرقة اموال وفرقة وووهن تخلف فلم يجد الا البخاري حتى ينعته بالكذب واين صحائفنا من صحائف الصحابة جهادا وعطاء وصيرا وجلدا سبحان الله لم الا للراقصات والشواذ والمخنتين موقع يدافعون به عن الاسلام الا احرافهم فهم نجوم اخراج الامة من هزيمتها الحضارية . معذرة سيدي جفف دمع امتك بفقه الفتن لابفقه اغراق السفينة فكفاها غرقا.ابو ايمن الحروق  
 

 

26 التعليق رقم :
سعيد بقلم :
مكرهم بالاسلام تحت عنوان :
Libya البلد :
 
السلام عليكم, هذه احد طرقهم لضرب اللحمة الاسلامية من الداخل وهذا عن طريق التغرير بالقوميات والاعراق التي تكون النسيج الاسلامي , و العزف على الوتر العاطفي و العرقي لتفتيت و تمزيق رباط الاخوة الاسلامية التي يحسدنا عليها كل شعوب العالم. نحن الامازيغ ارادنا الله ان نكون مسلمين مؤمنين وهذه نعمة نشكر الله عليها ونسئل الله ان يديمها على درياتنا الى ان يرث الارض ومن عليها ويجعلنا واياهم جنودا فاتحين و مرابطين مثلما كان اجدادنا لنصرة الاسلام وسنة نبيه العربي الصادق الامين خير العالمين. والله لاننا نفخر ان نعيش عبيدا للعرب مسلمين موحدين ونبغض ان نعيش ملوكا على عالم يهان فيه الاسلام او رسوله او صحابته او تابعيهم او اي مسلم موحد على السنة اينما كان.  
 

 

27 التعليق رقم :
lenda بقلم :
كذبتم والله تحت عنوان :
Egypt البلد :
 
والله انكم لكاذبون ثم انكم يوم القيامة تبعثون والنار مثواكم باذن الله  
 

 

28 التعليق رقم :
محمد العميري بقلم :
كذب وبضليل تحت عنوان :
Tunisia البلد :
 
كل الاحاديث الوارجة في المقال غير موجودة بصخيخ البخاري, انظروا الاداديث 4805 و4806 و4807 و4791 و4792 :

- 4805حَدثَنِي إِبرَاهِيمُ بنُ المُنذِرِ، حَدثَنَا مُحَمدُ بنُ فُلَيحٍ، قَالَ: حَدثَنِي أَبِي، عَن هِلاَلِ بنِ عَلِي، مِن بَنِي عَامِ رِ بنِ لُؤَي، عَن عَطَاءِ بنِ يَسَارٍ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنهُ، عَنِ النبِي صَلى اللهُ عَلَيهِ وَسَلمَ قَالَ: " مَن قَالَ: أَنَا خَيرٌ مِن يُونُسَ بنِ مَتى فَقَد كَذَبَ "



- 4806حَدثَنَا مُحَمدُ بنُ بَشارٍ، حَدثَنَا غُندَرٌ، حَدثَنَا شُعبَةُ، عَنِ العَوامِ، قَالَ: سَأَلتُ مُجَاهِدًا، عَنِ السجدَةِ، فِي ص، قَالَ:« وَكَانَ ابنُ عَباسٍ يَسجُدُ فِيهَا » [ سُئِلَ ابنُ عَباسٍ فَقَالَ: {أُولَئِكَ الذِينَ هَدَى اللهُ فَبِهُدَاهُمُ اقتَدِه} [الأنعام 90



4807 -حَدثَنِي مُحَمدُ بنُ عَبدِ اللهِ، حَدثَنَا مُحَمدُ بنُ عُبَيدٍ الطنَافِسِي، عَنِ العَوامِ، قَالَ: سَأَلتُ مُجَاهِدًا، عَن سَجدَةٍ فِي ص، فَقَالَ: سَأَلتُ ابنَ عَباسٍ: مِن أَينَ سَجَدتَ؟ فَقَالَ: أَوَمَا تَقرَأُ: {وَمِن ذُريتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيمَانَ} . { أُولَئِكَ الذِينَ هَدَى اللهُ فَبِهُدَاهُمُ فَكَانَ دَاوُدُ مِمن أُمِرَ نَبِيكُم صَلى اللهُ عَلَيهِ وَسَلمَ أَن يَقتَدِيَ بِهِ، فَسَجَدَهَا دَاوُدُ عَلَيهِ السلاَمُ، فَسَ جَدَهَا » [ اقتَدِه} [الأنعام: 90عُجَابٌ} [ص: 5] : " عَجِيبٌ. القِط: الصحِيفَةُ هُوَ هَا هُنَا صَحِيفَةُ الحِسَابِ " وَقَالَ } « رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَلَيهِ وَسَلمَ المِلةِ الآخِرَةِ} [ص: 7] : " مِلةُ قُرَيشٍ، الاِختِلاَقُ: الكَذِبُ "، {الأَسبَابُ} } ، « مُعَازينَ » : [ مُجَاهِدٌ: {فِي عِزةٍ} [ص: 2 أُولَئِكَ } ، « يَعنِي قُرَيشًا » : [ قَولُهُ: {جُندٌ مَا هُنَالِكَ مَهزُومٌ} [ص: 11 ، « طُرُقُ السمَاءِ فِي أَبوَابِهَ ا » : [ [البقرة: 166 اتخَذنَاهُم ) « عَذَابَنَا » : [ قِطنَا} [ص: 16 } ، « رُجُوعٍ » : [ فَوَاقٍ} [ص: 15 } ، « القُرُونُ المَاضِيَة » : [ الأَحزَابُ} [ص: 13

، « القُوةُ فِي العِبَادَة » : [ وَقَالَ ابنُ عَباسٍ: {الأَيدُ} [ص: 17 « أَمثَالٌ » : [ أَترَابٌ} [ص: 52 } ، « أَحَطنَا بِهِم » : ( سُخرِيا طَفِقَ مَسحًا} : } ، « مِن ذِك ر » : [ حُب الخَيرِ عَن ذِكرِ رَبي} [ص: 32 } ، « البَصَرُ فِي أَمرِ اللهِ » : [ {الأَبصَارُ} [ص: 45 « الوَثَاقِ » : [ الأَصفَادِ} [إبراهيم: 49 } ، « يَمسَحُ أَعرَافَ الخَيلِ وَعَرَاقِيبَهَا »



4791 حَدثَنَا مُحَمدُ بنُ عَبدِ اللهِ الرقَاشِي، حَدثَنَا مُعتَمِرُ بنُ سُلَيمَانَ، قَالَ: سَمِعتُ أَبِي يَقُولُ: حَدثَنَا أَبُو مِ جلَزٍ، عَن أَنَسِ بنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُ، قَالَ: " لَما تَزَوجَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عَلَيهِ وَسَلمَ زَينَبَ بِنتَ جَحشٍ، دَعَا القَومَ فَطَعِمُوا ثُم جَلَسُوا يَتَحَدثُونَ، وَإِذَا هُوَ كَأَنهُ يَتَهَيأُ لِلقِيَامِ، فَلَم يَقُومُوا فَلَما رَأَى ذَلِكَ قَامَ، فَلَما قَامَ قَامَ مَن قامَ، وَقَعَدَ ثَلاَثَةُ نَفَرٍ، فَجَاءَ النبِي صَلى اللهُ عَلَيهِ وَسَلمَ لِيَدخُلَ فَإِذَا القَومُ جُلُوسٌ، ثُم إِنهُم قَامُوا، فَانطَلَقتُ فَجِئتُ فَأَخبَرتُ النبِي صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ أَنهُم قَدِ انطَلَقُوا، فَجَاءَ حَتى دَخَلَ فَذَهَبتُ أَدخُلُ، فَأَلقَى الحِجَابَ بَينِي وَبَينَهُ [ص: 119 ]، فَأَنزَلَ اللهُ: {يَا أَيهَا الذِينَ آمَنُوا لاَ تَدخُلُوا بُيُوتَ النبِي} [الأحزاب: 53 ] الآيَةَ "



- 4792حَدثَنَا سُلَيمَانُ بنُ حَربٍ، حَدثَنَا حَمادُ بنُ زَيدٍ، عَن أَيوبَ، عَن أَبِي قِلاَبَةَ، قَالَ أَنَسُ بنُ مَالِكٍ: أَنَا أَعلَمُ الناسِ بِهَذِهِ الآيَةِ: آيَةِ الحِجَابِ " لَما أُهدِيَت زَينَبُ بِنتُ جَحشٍ رَضِيَ اللهُ عَنهَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلى اللهُ عَلَيهِ وَسَلمَ، كَانَت مَعَهُ فِي البَيتِ صَنَعَ طَعَامًا وَدَعَا القَومَ، فَقَعَدُوا يَتَحَدثُونَ، فَجَعَلَ النبِي صَلى اللهُ عَلَيهِ وَسَلمَ يَخرُجُ ثُم يَرجِعُ، وَهُم قُعُودٌ يَتَحَدثُونَ، فَأَنزَلَ اللهُ تَعَالَى: {يَا أَيهَا الذِينَ آمَنُوا لاَ تَدخُلُوا بُيُوتَ النبِي إِلا أَن يُؤذَنَ لَكُم إِلَى طَعَامٍ غَيرَ نَاظِرِينَ إِ نَاهُ} [الأحزاب: 53 ] إِلَى قَولِهِ {مِن وَرَاءِ حِجَابٍ} [الأحزاب: 53 ] فَضُرِبَ الحِجَابُ وَقَامَ القَومُ "





 
 

 

29 التعليق رقم :
عبدالله بن محمد بقلم :
تصحيح تحت عنوان :
Saudi Arabia البلد :
 
باين انك ما تفهم عربي الي كاتب الكلام

ولو تبين شرحهم سهل فيهم كلهم

بخصوص الاخوات وللتوضيح بشرح بعض الحالات

في حال توفت الزوجه يجوز بان تتزوج اختها بدون جمع بينهم

في حال الزنا فلو زنا باختها فيقام عليه الحد ولكن الزوجه لها حق في ميراثه

الرسول صلى الله عليه وسلم فصيح ومن الفصحه شمول المعنى واختصار الكلام
 
 

 

30 التعليق رقم :
ع مجيد بقلم :
iاهدينا يار تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
الاهما ارنا الحق حقا ورزقنا اتباعه وارنا الباطل الباطلا و رزقنا اجتنابه  
 

 

31 التعليق رقم :
Nariis بقلم :
لاتهاجموه تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
اولا يا اخي الفاضل انا مسلمة عربية لكني لا اؤمن بالاخحاديث فلا شيء يضمن لي انها صحيحة 100% وانها كلام الاهي

اذا كنت مسلما فلا تناقش امورا مشبوهة فسوف تخرجك عن الدين دون ان تدري اذا كنت مسلم عليك بالقرآن خذه اول واخر مرجع ليك وما عليك بالترهات والاحاديث فمعظمها خاطئة ومحرفة.. انا لا اقصد الكتاب او الرواة ولاكن اقصد التحريف الذي يمكن ان يطرأ عليهم...

ورسالة ليكم يا مسلمين على وجه ربي ماتاكلوش لعباد برك لانهم يتسائلو... هذا الشخص سئل اسئلة منطقية وردودكم القاسية والهمجية هي السبب انهم معظم اناس ينفرون من الاسلام.... تبا
 
 

 

32 التعليق رقم :
محمد ابو امين بقلم :
كونوا قوامين لله شهداء بالقصط تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
لنكن منطقيين

أولا يقول الله تعالى: لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلاف ....و صحيح البخاري من انسان و هدا يستلزم انه غير كامل وانه فيه نقص. هدا مفرع منه.

ثانيا: السؤل الدي يطرح نفس هو. ما مقدار هدا النقص؟ أهو طفيف ام ثقيل؟ لقد ضعفوا بعض أحاديثه علماء عصره مثل مسلم وغيره وضعف كدالك علماء معاصرين بعض أحاديثه. لكن ما هو عدد الأحاديث المضعفة؟ بعضهم قالوا 100 وبعضهم قالوا 10.ادن هو عدد ضئيل جدا.

ثالثا: بقي سؤال. ألهدا العدد القليل نتهجم على عالم جليل مثل البخاري؟ او غيره من العلماء؟

لو تكلمنا عن أرسطو (Aristot لما دكرناه بسوء مع العلم ان نظريته في الحركة كانت خاطئة. من اللدين خطأه؟ علماء مثله. ادن لندع علماؤنا يخطؤون البخاري ولا ندخل في صراع نحن لسن نده.

اختم قولي مع الجهة الأخرى. إدا خطأ أحد البخاري او غيره من العلماء الاجلاء فلا نصرخ عليه كأنه ارتكب جرما لا يغتفر. لقد اتهم من هو أحسن منهم وقابلهم بصدر حليم.

إن أخطأت فمن نفسي وإن أصبت فمن الله

 
 

 

33 التعليق رقم :
خالد احمد بقلم :
مراجعة لكتاب البخاري تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
ماذكر في المقال صحيح وهناك الاكثر .احاديث تناقص نصوص القران واحاديث تناقض بعضها بعض واحاديث هي في الحقيقة حوادث ولا تتم باي صلة الى الحديث والمفروض مكانها في كتب التاريخ واحاديث خرافية كانها تحكي اساطير اغريقية .ثم يقولون لك السنة النبوية وصاحب السنة نهى عن تدوين الحديث ومن بعده صاحيه عمر ابن الخطاب اراد ان يدون الحديث ثم تراجع عنه ولكن من امر بتدوين الاحاديث هم بنو العباس لحاجة في نفوسهم الله اعلم بها.كذلك هناك الصراع بين الشيعة والسنة والخوارج والاماويين والعباسيين مهد لظهور الاحاديث المكذوبة كل لترجيح الكفة اليه. ثم كيف ااتمن من قتل عثمان ومن بعده علي ومن اراد سبي امهات المؤمنين ونساء المسلمين ومن اجتهد في ذبح حفيد الرسول عليه الصلاة والسلام من اجل الحكم والسلطة الا يكذب على الرسول عليه الصلاة والسلام من اجل هدفه  
 

 

34 التعليق رقم :
بقلم :
تحت عنوان :
United States البلد :
 
قبل ماتحكم وتكذب على البخاري وتفتري عليه يجب عليك العلم بان هنالك مائة العلماء لم يجدوا اي خطا في بخاري فمن انت لتجد خطا واحد ام من يدعوا الى التحقق مرة ثانبة من الكتاب فاقول لك هيهات هيهات هيهات  
 

 

35 التعليق رقم :
محمد بقلم :
استعراب تحت عنوان :
Palestine, State of البلد :
 
هالني ما قرات حيث كنت اعتقد ان الامازيغ هم اهل الاسلام وحراسه ولاحول ولا قوة الا بالله  
 

 

36 التعليق رقم :
Nervoloh بقلم :
لا تفعلو كالشيعة يحكمون على نصف الحديث وهذا الحديث رواه ميلم. تحت عنوان :
Algeria البلد :
 


عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا تَكْتُبُوا عَنِّي وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ وَحَدِّثُوا عَنِّي وَلا حَرَجَ ... ) رواه مسلم (الزهد والرقائق/5326)

و شكرا...
 
 

 

37 التعليق رقم :
حسن بقلم :
تحت عنوان :
Egypt البلد :
 
أصح كتابين بعد كتاب الله البخاري ومسلم والليبراليه هي بنت العلمانيه ولكن أردوا تزينها وتسميتها بغير إسمها زي الخمر بقى ويسكي والرشوه بقت عموله وهكذا منه الكثير وهذا اللذي يريدونه أعداء الإسلام من تغيير المصطلحات  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق xtpvw2jp هنا :    
 

 

 

 

 

 
 

شعر

عادات

لغة

بيئة

ديانات

حكايات

أنشطة تقافية

اسماء أمازيغية

ضحك

 

مقالات اخرى



العقلية الإجرامية في رمضان
بتاريخ : 2018-06-04 22:12:00 ---- بقلم : أحمد عصيد المصدر : lakome.com

المغرب : ميلاد جمعية مغربية للحقوق والحريات الدينية
بتاريخ : 2018-05-03 17:28:00 ---- بقلم : مراسل المصدر : lakome.com

"تكريم المرأة" على الطريقة الإخوانية
بتاريخ : 2018-04-29 20:27:00 ---- بقلم : أحمد عصيد المصدر : lakome.com

أسئلة إلى "أهل الاختصاص"
بتاريخ : 2018-04-20 08:10:00 ---- بقلم : أحمد عصيد المصدر : lakome.com

نعم "صحيح البخاري" ليس صحيحا
بتاريخ : 2018-04-16 08:11:00 ---- بقلم : أحمد عصيد المصدر : lakome.com

شهر مارس في المعتقد الشعبي الامازيغي
بتاريخ : 2018-03-21 08:13:00 ---- بقلم : الحسن اعبا المصدر : lakome.com


الحوار بين الثقافات : مداخلة المحفوظ أمناي حول
بتاريخ : 2018-01-29 20:50:00 ---- بقلم : المحفوظ أمناي المصدر : lakome.com

ماذا عن التعايش؟
بتاريخ : 2018-01-22 08:31:00 ---- بقلم : بوذراع حمودة المصدر : lakome.com

الخرافة بالأرقام
بتاريخ : 2018-01-04 08:34:00 ---- بقلم : رشيد أيلال المصدر : lakome.com

أسطورة صحيح البخاري
بتاريخ : 2018-01-02 08:03:00 ---- بقلم : رشيد أيلال المصدر : lakome.com

لماذا لا يحسن المسلمون الدعاية لرأس السنة الهجرية ؟
بتاريخ : 2017-12-28 23:11:00 ---- بقلم : أحمد عصيد المصدر : lakome.com



 

 

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.