Français
English
 

 

تازناخت- الحرف المنقرضة والايلة للانقراض


مقال قرأ 4382 مرات


الحرف اليدوية أو الصناعات التقليدية هي الصناعات المعتمدة على اليد أو باستخدام الأدوات البسيطة فقط دون استعمال الات حديثة وهي أحد القطاعات الرئيسية التقليدية الحرفية. وعادة ما ينطبق المصطلح على الوسائل التقليدية لصناعة السلع، الفردية من أهم معايير الحرف، كون لهذه العناصر أهمية ثقافية و/أو الدينية. عناصر الإنتاج بالجملة أو آلات غير السلع اليدوية ز عادة، ما يميز مصطلح الحرفية 'اليدوية' من الفئة المستخدمة بشكل متكررحيث يستخدم مصطلح الفنون والحرف فهي مسألة داخلية : الحرف اليدوية يراد استخدامها، البالية، إلخ، غرض يتجاوز زخرفة بسيطة وبعد تعتبر السلع اليدوية عموما العمل الأكثر تقليدية، غير الصناعية التقليدية والمجتمعات الانتقالية تم إنشاؤها كجزء من ضروري إلى حد ما أكثر من الحياة اليومية (بالمقارنة بمجتمعات صناعية)،

بينما الفنون والحرف يعني أكثر من عملية مطاردة هواية ومظاهره/كمال لتقنية مبتكرة. في بريطانيا في أواخر القرن التاسع عشر، ومع ذلك، حركة الفنون والحرف اليدوية ليست مسألة من الهوايات، ولكن خلق مفيدة، فضلا عن الأعمال الإبداعية للشعب، واستخدام المواد الطبيعية والتقنيات التقليدية. من الناحية العملية، لدى الفئات قدرا كبيرا من التداخل.ومن اهم الحرف التقليدية التي انقرضت لاسباب متعددة منها. كثيرةٌ هي المهن والحرف التي باتت مهدّدة بالزوال في المغرب. الأسباب في غالبيتها اجتماعية واقتصادية، عدا عن هيمنة التكنولوجيا على عصرنا الحالي، في وقت يعاني العاملون في هذه المهن من بطالة مقنعة، ما دفع بعضهم إلى تغييرها. وليس مبالغاً القول، إن هذه المهن باتت شبه منقرضة، حتى أنه يصعب العثور على الأشخاص الذين اعتادوا ممارستها. من هذه المهن:

اگرتيل... ومعناه بالعربية الدارجة..الحصيرة.. ويصنع من اوراق النخيل لكن هده الحرفة انقرضت بشكل مفاجي نتيجة ظهور الحصيرة المصنوعة من البلاستيك التي حلت محل الحصيرة التقليدية المعروفة بتازناخت والتي لانراها الا في ايام الاعراس.

الحنبل التقليدي..او لحمل ن شار..هو نوع من الحنبل الدي انقرض للاسف الشديد ويصنع من صوف المعز ويستعمل في عدة مجالات كثيرة.

الخزف..او..ءيدقي..تكاد هده الحرفة تنقرض شيئا فشيئا نتيجة لعدة عوامل وهي منافسة الاواني الاواني المصنوعة من الاليمينيوم لها وتعد قرية تالوست التابعة لمركز تازناخت البلد الوحيد المختص في صناعة الخزف
الفضة..او..نقرط..للاسف الشديد كانت هده الحرفة قديما تصنع بتازناخت القصبة من طرف اليهود لكن بعد هجرة هؤلاء انقرضت هده الحرفة بشكل ثام.

تاشواريت..او..الشواري..بالعامية المغربية..تكون على ظهر البغال والحمير وتوضع فيها اشياء لكن نرى هده الحرفة بدات في الاندثار.

تيسكلت..مثل شواري وهده الاخيرة تصنع من الحلفاء وهي خاصة بحمل الغبار والرمل والثراب وتكون على ظهر الدواب.

ءيسگي..هده الحرفة تصنع من اوراق النخيل فيما مضى لكن نراها اليوم تصنع من شيء اخر وتستعمل كثيرا في تنقية الشعير.

يعد الاهتمام بالحرف التقليدية والحفاظ عليها من الاندثار، أهم مظاهر الحفاظ على الهويةالتازناختية ، وتقديمها للمتلقي من الزوار والسياح والمهتمين بالموروث التراثي للأمم، بصورة ترسم معالم الحاضر الجميل الذي تعيشه تازناخت حاليا، بل ويعكس هذا الاهتمام أهمية التراث في عيون القائمين على الموروث الشعبي التقليدي بكل أبعاده، في ظل سيطرة الآلة على الكثير من الصناعات، حتى بات دور الحرفي والمنتج اليدوي يتلاشى.

Auteur : الحسن اعبا

 

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4382 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق w6urepqb هنا :    
 

 

 

 

 

 
 

شعر

عادات

لغة

بيئة

ديانات

حكايات

أنشطة تقافية

اسماء أمازيغية

ضحك

 

مقالات اخرى

أغنية أمازيغية بأسلوب عصري
بتاريخ : 2019-04-01 21:09:00 ---- بقلم : Rochdi barakat







تاسليت..العروس
بتاريخ : 2018-09-07 17:57:00 ---- بقلم : الحسن اعبا









 

 

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.