Français
English
 

 

الحصان الفرس او بالامازيغية اييس في الثقافة وفي الثرات الشعبي الامازيغي - ⴰⵢⵢⵉⵙ ⵣ ⵖ ⵜⵓⵙ ⵏⴰ ⴷ ⵜⴰⵢ ⵙⵙ ⵉ ⵜⴰⵎⴰⴷ ⴰⵏⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣ ⵉ ⵖ ⵜ

بقلم الحسن اعبا - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2020-11-24 13:48:00


اييس..الحصان او الفرس في الثقافة وفي الثرات الشعبي الامازيغي.
ⴰⵢⵢⵉⵙ ⵣ ⵖ ⵜⵓⵙ ⵏⴰ ⴷ ⵜⴰⵢ ⵙⵙ ⵉ ⵜⴰⵎⴰⴷ ⴰⵏⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣ ⵉ ⵖ ⵜ

الحصان الامازيغي يُعد إحدى أقدم سلالات الخيول في العالم، حيث تؤرخ النقوش الحجرية القديمة التي وُجدت ببعض المغارات والجداريات بمناطق الشمال الإفريقي للعلاقة الخاصة التي ربطته بسكان هذه المناطق، فالأمازيغ الذي استوطنوا هذه المناطق منذ قرون عدة ورافقتهم الأحصنة الامازيغية في أنشطة الصيد وفي ترحالهم، وحروبهم وغزواتهم، استخدمه أهالي جبال الأطلس الممتدة على طول الأراضي المغربية والقبائل المستقرة بالسهول الفلاحية الغربية للبلاد، في مختلف تفاصيل حياتهم. ويرتبط الحصان الامازيغي بإحدى أقدم الرياضات الحربية في المغرب والتي تدعى"التبوريدة"، حيث يُعد الحصان الامازيغي مطواعا، سهل الترويض، ويتميز بخفة وتوازن في الحركة، ما يُؤهله لأداء الحركات البهلوانية والانسجام مع باقي خيول السرب في أداء عرض التبوريدة (الفنتازيا الشعبية)، التي تبدأ باصطفاف أحصنة سرب الخيالة وانطلاقهم في العدو بذات السرعة وإطلاق البارود من فوهة بنادهم الخشبية. رمز من رموز الجمال بدون منازع وعلامة من علامات القوة والعنفوان بدون منافس ألا وهي الخيل :

إلى ماذا يرمز الحصان عند الامازيغ :الحصان يرمز للنجاح، والحرية، والسفر، والشجاعة والقوة والسلطة، والنبل ، والحكمة والإخلاص.وهو أيضا رمز للحياة والموت، والنعمة والجمالوالحصان يعتبر أيضاً رمز للولاء والإخلاص وقد يكون يرمز إلى روحك المحاربة إنه المقاتل الشجاع الذي يعيدك إلى منزلك بأمان بعد رحلتك الطويلة والبعيدة. كان الحصان يرتبط بالحرب والخصوبة. فمع الحرب يأتي النصر والسيطرة والحياة طويلة، والثروة التي تأتي مع الانتصار في المعركة وعند الامازيغ يرمز الحصان في المنام من الرؤى التي تبعث بالتفاؤل والامل في نفس الحالم لان الحصان ..او اييس..بالامازيغية يعتبر من اجمل الحيوانات البرية .فهو حيوان معتز بنفسه ويعتبر رمزا للشموخ والعز والجاه ورؤيته في الحلم عند الامازيغ من الرؤى الجميلة والمحمودة والمحببة التي تبشر بالخير والرزق والفرج.

ولهدا فقد نظم الشعراء الامازيغ القدماء وحتى المعاصرين قصائد شعرية رائعة تتحدث عن الحصان الفرس او اييس بالامازيغية حيث يتعلق الامر بالاناقة والجمال والسرعة والشعر الكثيف الجميل الدي يميز الحصان عن باقي الحيوانات .بل كثيرا ماشبهوا النساء الجميلات وحتى الرجال الوسيمين بالحصان والفرس.وشبهوا المراة احيانا بالفرس والراكب الدي يعني الرجل بالفارس والدي يسمى بالامازيغية..امناي..وعنه قال احد الشعراء الامازيغ القدماء.

اوانا ءيران امارگ ات ءيسن
ءيگا زوند اييس اد ءيغارن
ءيقان تيد ؤمناي اد ءيحرشن

هنا الشاعر شبه الفرس او الحصان بالشعر والموسيقى والغناء وهدا هو المقصود بامارگ كما تفيد ايضا هده الكلمة الشوق.اي في نظر هدا الشاعر من اراد ان يصبح شاعرا حقيقيا فما عليه الا ان يكون مثل الفارس الدي يستطيع ان يركب على ظهر حصان سريع والدي يعرف كيف يركب عليه فدلك هو الشاعر الحقيقي .وقال عنه شاعر اخر.الرايس الباز.

ءيويغ اكد اركاب نك ؤكان اياييس
ءيهنا الحال مراد ءيس كا كان ءيمالاس

اركاب بالعربي هو الفارس والمقصود به هنا هو..الرجل..اما..اييس.الدي هو الفرس او الحصان فيعني به المراة.وقال عنه شاعر اخر والدي يعد من ابرز الشعراء القدماء .

اماوال اغ ايزيگيز واييس ءيحوران
ؤلا عاد اوگما تاونزا ؤلا تيشاف نس

هدا النوع من الحصان الدي تحدث عنه الشاعر ليس كبقية الاحصنة.فهو يقصد الفرس الخاص المعروف في ميدان المعارك والحروب والشيء الدي يبين لنا دلك هو دكره لكلمة..اماوال..والتي تعني ساحة او ميدان المعركة.وكما يقصد بها ايضا القاموس.هدا فيما يخص بعض الاشعار .اما في المثل الشعبي الامازيغي.فيبقى الفرس او الحصان في الداكرة الشعبية مكتوب بمداد من الاعجاب والتقدير.وعنه يقول المثل الشعبي الامازيغي.

-اللهم د تومزين د وايي سؤلا د تيمزين بلا اييس
أي من الخير لك ان تتزوج ولايمكن لك ان تبقى وحيدا بدون ابناء.

- ءيگنزي اك ءيمالان اييس ءيحوزان
أي من خلال جبهتها تظهر لك المراة الحرة الرائعة.

وكخلاصة القول يمكن القول بان الحصان في الثقافة الشعبية الامازيغية له مكانة كبيرة عند الكتاب والشعراء نظرا لاناقته وصفاته وجماله ولهدا نظمت في حقه ابيات شعرية كثيرة.


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب الحسن اعبا
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 8696

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق tftgr8ls هنا :    
 

 

 

 

 

 
 

شعر

عادات

لغة

بيئة

ديانات

حكايات

أنشطة تقافية

اسماء أمازيغية

ضحك

مقالات اخرى















أغنية أمازيغية بأسلوب عصري
بتاريخ : 2019-04-01 21:09:00 ---- بقلم : Rochdi barakat







تاسليت..العروس
بتاريخ : 2018-09-07 17:57:00 ---- بقلم : الحسن اعبا





 

 

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.